منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  سورة آل عمران

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 5:56 pm

رند الناصري كتب:
(قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)


الإخفاء في الصدر .. هي المودة في القلب
لأن الكلام عن الحب والموالاة
فإن اخفيتم المودة للكفار في قلبه
فالله يعلم به

والآية تشير إلى أن الله قد يحاسب الإنسان
على ما أنطوى عليه قلبه أو نفسه
وطالما علمه الله فلابد أن يحاسب عليه

ويعلم ما في السموات وما في الأرض.. فما من شيء إلا في علم الله
لأن علم الله علم ذاتي يحيط بكل شيء

والله على كل شيء قدير .. وكذلك قدرته
تشمل جميع المقدورات
يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء ويفعل ما يشاء
ولا يسأل عما يفعل وهم يُسألون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 5:57 pm

رند الناصري كتب:
(يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ )


هذا اليوم هو يوم القيامة
حيث تنكشف الأعمال
ويُخرج ربنا ما في الصدور
وتظهر النيات
والإرادات
والخواطر
والمشاعر
فكل شيء يظهر وينكشف
على مرأى ومسمع من الخلائق جميعا
فأما المؤمن فيستره الله
وأما الكافر والمنافق فيفضحه الله

تجد كل نفس ما علمت محضرا
.. أي تجد ثواب العمل
أو عقاب العمل
وكلمة محضرا تُشعر الإنسان
وكأن الأعمال تصبح حية متحركة
وليس مجرد كلمات سطرت في صحائف

وما عملت من سوء تود لو أن بينه وبينها أمدا بعيدا
تتمنى النفس هنا
لو أن بين العمل السيء وبينها
مسافة بعيدة لا أمد لها
ولا نهاية
وزمان بعيد

ويحذركم الله نفسه .. يحذركم عقابه
وهنا تكرار للتأكيد
فينبهك
ويرسم لك طريق النجاة
ويبين لك طريق الهلاك

والله رؤوف بعيد.. لاحظ أن التحذير المكرر
عُقب في الأولى بـ (والله على كل شيء قدير)
كي تعلم أن من يحذرك عليم وقادر
أما في التحذير الثاني فيقول (والله رؤوف بالعباد)
كي تعلم أن من يحذرك إنما يشفق عليك ويرحمك
من ان تصيبك عقوبته وعذابه
فتستحي من الله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 5:57 pm

رند الناصري كتب:
(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)


الرحمن هنا
يحدثنا من منطلق الإشفاق
والرحمة
والحب
يرسم لنا ربنا طريق الحب

قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني .. فالعبد الفاهم هنا
يجب أن يستحي
أن يخجل من نفسه

لماذا ؟


الحب في لغة العرب
هو نيل النفس إلى الشيء
لكمال أدرك فيه
يحملها على التقرب إليه

فمن أحب إنسانا
أحبه لسبب

أو من أحب الخلق الحسن
أحبه لكماله
وهكذا

وبالتالي
فإن كنت تحب الله
أو تزعم أنك تحب الله
إذن فقد مالت نفسك إلى الكمال المطلق

لأن كل كمال في الدنيا تسعى إليه
فهو من الله وبالله وإلى الله
وربنا هو الخالق له

وحين تحب الله
ستحملك نفسك إلى التقرب إليه
فكيف تتقرب منه
إلا بإتباع الحبيب الأكبر لله
صلى الله عليه وسلم

فاتبعوني .. لأن طاعة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
هي من طاعة الله

فحين يزعم أقوام أنهم يحبون الله
وهم يخالفون أمره
فقد كذبوا

يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم


فهو يرحمكم
ويبرئكم من العيوب
ويغفر لكم من الذنوب

لأنك قد تحب فلان لغرض
وقد تحب الله كي تدخل الجنة
لكن الله إذا أحبك
فلا يحبك لغرض
إذ لا أنت تنفع الله
ولا أنت تضر الله
والله غفور رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 5:58 pm

رند الناصري كتب:
(قُلْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ)


ثم يأتي الأمر واضحا
قل أطيعوا الله والرسول
والله حين أمرنا
فهو يامرنا بما يكلف النفس على قدر المستطاع

فإن تولوا .. اعرضوا وانصرفوا عن الطاعة

فإن الله لايحب الكافرين
.. ولم يقل فإن الله لايحبهم
قال فإن الله لايحب الكافرين
للتعميم
وللبيان
لأن من تولى عن طاعة الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)
كان من الكافرين

لكن الناس غفلوا عن كتاب الله
وشغلتهم الدنيا
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 5:59 pm

رند الناصري كتب:
(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)


الصفوة
هم بعض من خلق الله
سلمهم من الذنوب وبرئهم من العيوب
لا يرتكبون صغيرة ولا كبيرة
سلمهم من الخواطر والأفكار والشهوات والهوى

بدأ بذكر آدم
أبو البشر
خلقه الله بيده
وأسجد له الملائكة
وعلمه الأسماء كلها

ثم ذكر نوح
الأب الثاني للبشر
وأول رسول بعد آدم
بُعث بتحريم الزواج من المحارم

وآل إبراهيم
هم إبراهيم وذريته ويعقوب والأسباط
ومن ذريته موسى وعيسى ومحمد
عليهم الصلاة والسلام أجمعين

وآل عمران
عيسى وأمه

وبعض الناس يقول
إن آل إبراهيم هو إبراهيم
وآل عمران هو عمران
والبعض يقول.. إن الآل هو الأتباع
والبعض يقول .. لم يُذكر محمد (صلى الله عليه وسلم) هنا
لأن الأنبياء بعثوا للرحمة
ومحمد (صلى الله عليه وسلم) ذاته رحمة
وأرجح الأقوال هو الرأي الأول

والآية تقصد جميع الأنبياء والرسل
من آدم إلى محمد (صلى الله عليه وسلم)
وذريتهم المحسنة

اصطفاهم الله على العالمين
في كل زمان ومكان
وذاك دليل على أفضلية الرسل على الملائكة
لأنهم أفضل خلق الله على الإطلاق

ذرية بعضها من بعض .. الذرية من الذر
والذرية تطلق على الآباء والأبناء
وكأن الناس ذُروا في الأرض كما يفعل الزارع في أرضه

ذرية بعضها من بعضها .. في النسب
فيأتي كل نبي من صلب نبي
وقيل بعضهم من بعضهم في الدين والصلاح والاصطفاء

والله سميع عليم .. سميع لأقوال العباد عليم بضمائرهم

ثم تأتي من بعد ذلك 3 قصص
ولادة مريم
وولادة يحيى
وولادة عيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:00 pm

رند الناصري كتب:
(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)


إذ قالت امرأة عمران .. كانت أم مريم عجوز
وعاقر
فرأت طائرا يُطعم فرخه
فاشتاقت للولد والإنجاب
فدعت الله أن يرزقها بولد
ونذرت أن تهب الولد لبيت المقدس
يخدم فيه
وكان النذر في الذكور دون الإناث
وكان ذلك يجوز في شريعتهم

وحين دعت ربها
حملت بمريم
ومات زوجها
وترملت وهي حامل
ولما وضعت
فوجئت بأن المولود أنثى
فلجئت إلى الله تعالى

إني نذرتُ لك ما في بطني محررا .. محررا أي خالصا
لا سلطان لأحد عليه
فهي تحرره من خدمتها ومن الأنس به
ومن النصرة به
ومن الإعانة به
فكأنها متنازلة عن حقها كأم
في هذا الولد
لخدمة بيت المقدس

فتقبل مني إنك أنت السميع العليم .. السميع لقولها والعليم بنيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:01 pm

رند الناصري كتب:
(فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)


فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى.. قالتها تحسرا وتأسفا

والله أعلم بما وضعت .. اعتراض

وليس الذكر والانثى .. اعتراض

وأني سميتها مريم
.. من قولها

والله أعلم بما وضعت
.. قالت أم لم تقل
وهذه الكلمة تفيد
أن ما وضعته امرأة عمران
أعظم وأكرم
من أن تعرف هي قدره

وليس الذكر كالأنثى .. الذكر الذي كنت تتمنينه
ليس كالأنثى التي وهبتها لك

وقيل إن الكلام كله لأم مريم
فهي تعلل أن الذكر ليس كالأنثى
لأن الأنثى لا تصلح لمخالطة الرجال كونها عورة
وكونها تحيض
لكنها تتوسم الخير وإن كانت تجهل حكمة الله

وإني سميتها مريم .. وهي تعني العابدة

وإني أعيذها بك .. أجيرها وأحفظها بك يا الله

وذريتها .. سواء كان لها ذرية أم لا

من الشيطان الرجيم .. وقد اختصت امرأة عمران
بقبول هذه الدعوة على وجه التحديد
حيث يقول (صلى الله عليه وسلم)

"كل مولود يولد
نخسه الشيطان فيستهل صارخا
من نخسة الشيطان
إلا ابن مريم وأمه"

ولم يستثنى أحد من خلق الله ابدا
في هذا الدعاء
إلا مريم وابنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:02 pm

رند الناصري كتب:
(فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ)

تقبلها ربها بقبول حسن .. قبل هذه النذر
ولأول مرة تُنذر فتاة بالمسجد
وتقبلها بهذا القبول الحسن أي سلك بها سبيل السعادة
فما ضاقت طعم العذاب قط
لا في الدنيا ولا في الآخرة

أنبتها نباتا حسنا .. رباها تربية صالحة
فكأنها كالنبات
تنمو النبات شيئا فشيئا
وذاك يرد على بعض الناس
الذين قالوا إنها كانت تكبر في اليوم ما تكبره في سنة
فهذا الكلام باطل ويتناقض مع الآية

وكفلها زكريا .. أي جعل ربها من زكريا كافلا لها
تولى حمايتها ورعايتها
والكافل الذي يكفل
هو الضامن الذي يتولى مصالح من يكفله

وهذه الكفالة سوف يأتي ذكرها لاحقا
لأن امها نذرت وذهبت بها إلى بيت المقدس
فاختلف الأحبار فيها لشرفها ولكرامتها
خاصة وأن أبيها كان إماما لهم

فقال زكريا: أنا أحق بها لأني قريبها
فاختلفوا
وألقوا أقلامهم التي كانت يكتبون بها الوحي في الماء
فجرت بالماء
ولم يبق إلا قلم زكريا

وكانت مريم على أرجح الاقوال
لم تحض
ولم تنفس مطلقا
فهي طاهرة مطهرة

وابتنى لها زكريا محرابا
يُصعد لها بسلم
والمحراب أطهر مكان وأكرم
وسمي محرابا لأنه مكان محاربة الشيطان والهوى

كلما دخل زكريا المحراب
.. هذه الغرفة الخاصة
لم يكن يدخل عليها إلا هو
وهو محرم

وجد عندها رزقا .. يجد ألوان من الرزق غير معهودة
لا زمانا ولا مكانا

قال يا مريم أنى لك هذا .. من أين لك هذا ؟

قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب

لأن الله حين يرزقك
لايعد عليك ما اعطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:03 pm

رند الناصري كتب:
(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)


هنالك .. للزمان والمكان

دعا زكريا ربه .. كان عمره 120 سنة
وكانت زوجته 98 سنة
وكانت عاقرا لا تلد
فحين رأى الكرامة والرزق يأتي بغير سبب
ويأتي لا لون له في الدنيا

قال رب هب لي من لدنك .. الهبة هي العطية
وهي بغير عوض
من لدنك : من عندك
لأن الولد الذي يطلبه زكريا
لايمكن أن يأتي بالطريقة المعتادة
فكل الأسباب متعسرة
وأنت يا الله لا تحتاج للأسباب

ذرية طيبة
.. ذرية صالحة

إنك سميع الدعاء
.. إنك مستجيب للدعاء
وتعلم السر وأخفى
وتعلم النية التي أريد بها هذا الولد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:04 pm

رند الناصري كتب:
(فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ)

فنادته الملائكة حين كان واقفا في الصلاة
أو ناداه جبريل

إن الله يبشرك بيحيى .. يخبرك بالخبر السار
بيحيى .. الذي سماه الله تعالى
يحيى .. لأن الناس حيت بهداه
والقلوب حيت بنوره

مصدقا بكلمة من الله .. مؤمنا بعيسى
لأن عيسى مخلوق بكلمة كن
أو قد تكون الكلمة هي الإنجيل
لان الإنجيل كلام الله

وسيدا .. هو الذي يفوقهم في الخير وفي كل شيء
ويرجعون إليه
وكلمته هي الفصل

وحصورا .. الحصر من الحبس
والحصور الذي لاياتي النساء عفة
مع القدرة على ذلك
وكان هذا جائزا في شريعتهم
أما في شريعة محمد (صلى الله عليه وسلم) فلا يجوز
لان الزواج من السنة

ونبيا من الصالحين .. فهو نبي من عداد الصالحين

وهنا يتأمل الإنسان في الطلب والإجابة
فما الذي طلبه زكريا ؟
طلب طلبا واحدا
طلب ولدا صالحا فقط

لكن الله لم يعطه طلبه
بل أعطاه ولدا
وسماه الله بيحيى
وجعله نبيا
وجعله سيدا
وجعله حصورا

إذن
العبد مهما طلب
فعطاء الله أكبر واوسع

وكلما طلب الإنسان من الله طلبا
أعطاه الله فوق ما طلب

وأحيانا إجابة الله قبل السؤال
والدليل الشمس والقمر والنجوم والجبال والنبات والحيوان
أم أنها كانت موجودة قبل خلق آدم
مسخرة له ولبنيه من بعده ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:04 pm

رند الناصري كتب:
(قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء)

وهنا
بدا يسأل زكريا
والسؤال فيه إحساس بالقرب وبالحنان

والسؤال هنا ليس استبعادا لقدرة الله
لكن يريد أن يعلم الكيفية
هل هو حالته من الكبر وامرأته عاقر والولد منها ؟
أو يُرد إلى شبابه وتُرد إلى شبابها ويذهب عنها العقم ؟
أم أن الولد من امرأة اخرى ؟

قال كذلك يفعل الله ما يشاء .. أي كذلك الفعل والخلق
يفعل الله ما يشاء
دون الحاجة إلى أسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:05 pm

رند الناصري كتب:
(قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ)


طلب زكريا من ربه
علامة حدوث الحمل
حتى اسعد ولا انتظر ويشكر ربه

قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا .. لايكلم الناس 3 أيام
بلياليها (كما بآية أخرى)
أي كان لايكلم الناس رغما عنه
دون مرض ولا عيب
تلك هي العلامة

إلا رمزا .. إلا بالإشارة أو بتحريك الشفة

واذكر ربك كثيرا .. كثيرا للتأكيد

وسبح بالعشي والإبكار
.. العشي من الزوال وحتى الليل
والإبكار من الفجر حتى الضحى

وقيل إنه كان لايستطيع تكليم الناس
لكنه إذا أراد أن يذكر الله في خلوته
تحرك لسانه بالتسبيح
والتسبيح هو الصلاة والدعاء والتنزيه لله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:06 pm

رند الناصري كتب:
(وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ)


مريم .. هو اسم تلك العابدة
التي لم يذكر اسم في القرآن غيرها
لذلك روى ابن رزين في مجموع الصحاح
عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال

" كمل من الرجال كثير
ولم يكمل من النساء إلا أربع
مريم بنت عمران
وآسية امرأة فرعون
وخديجة بنت خويلد
وفاطمة بنت محمد
وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام"


ولأفضلية مريم رضي الله عنها
قال بعض العلماء أو بعض المفسرين
إنها نبية
كون الوحي جاءها صريح ومباشر
وجاءها جبريل ونفخ في درعها

لكن كثير من العلماء نفوا ذلك
بدليل قوله تعالى
(وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم)
فالأرجح إنها صديقة

ولو نلاحظ
أنه حين بُشر زكريا بالولد
طلب آية
أما حين بشرت مريم بالولد
فلم تطلب لذلك آية

ولذا يقول سبحانه في شأنها بموضع آخر
(صدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين)

إذ قالت الملائكة .. أي أذكر حين قالت الملائكة لمريم
والقائل جبريل
لكن الله سبحانه قال (الملائكة)
من باب تسمية الخاص بالعام
تعظيما لشأن جبريل
لأن الله قال عنه في موضع آخر (فأرسلنا إليها روحنا)

إن الله اصطفاك .. أختارك لعبادته
وتقبلك من أمك ولم يتقبل أنثى غيرك
فهي صفوة
ومن الصفاء
خال من أي شائبة

وطهرك .. مما أصاب غيرك من النساء
فليست مريم كسائر النساء
لم تحض قط
وطهرها من الشرك والعيوب والذنوب
طهرها حسيا ومعنويا

واصطفاك .. التكرار هنا أي لتكون منك آية للعالمين
وهو مولد عيسى عليه السلام
ولد من غير أب

على نساء العالمين .. قال بعضهم نساء العالمين في زمانها
والأرجح أنه أصطفاها على نساء العالمين جميعا
من لدن آدم وحتى قيام الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:08 pm

رند الناصري كتب:
(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)

القنوت .. لزوم الطاعة مع الخضوع
اقنتي أي أديمي الطاعة
أديمي الخضوع لله عز وجل
تذللي له وداومي على ذلك

واسجدي واركعي مع الراكعين
.. قدم السجود على الركوع
إما لأن السجود في شريعتهم كان قبل الركوع
بعكس شريعتنا

وإما أن الواو لا تفيد الترتيب
وإنما عطف

وإما ليتفق الكلام مع اركعي مع الراكعين

وقالوا إنها أمرت بصلاة الجماعة
وقالوا إنها مع عباد الراكعين بالمحراب ولو في خلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:09 pm

رند الناصري كتب:
(ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ)


تلك القصص (مريم ويحيى وعيسى) من أنباء الغيب
من أخبار الغيب

نوحيه إليك .. الوحي إعلام في خفاء
ومنه الإلهام كقوله (وأوحى ربك إلى النحل)
فالله هنا يرد على النصارى
لأنهم كذبوا محمدا (صلى الله عليه وسلم)

وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم
.. لأن هل يظن عاقل
أنه (صلى الله عليه وسلم) حضر هذا الأمر حين وقع ؟
فطالما لم يحضر ولم يشاهد
فمن أين جاءه هذا الخبر بالتفصيل

أيهم يكفل مريم .. أيهم يرعاها ويضمنها

وما كنت لديهم إذ يختصمون .. لأنهم اختصموا على كفالتها
فقالوا بنت عالمنا ونحن أولى بها
وزكريا يقول هي قريبتي وأنا أولى بها
فتنازعوا
وقرروا أن يلقوا أقلامهم أو سهامهم في ماء جاري
فإذا وقف القلم فصاحبه أولى بالكفالة
وجرت الأقلام ووقف قلم زكريا لايجري مع الماء

وقد استدل العلماء بهذا
أن الخالة أحق بالجدة بالكفالة من غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:10 pm

رند الناصري كتب:
(إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ)


يعود الكلام إلى جبريل عليه السلام

يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه .. سمي عيسى بالكلمة
لأنه خلق بكلمة كن

اسمه المسيح .. سماه الله
وقيل هو اسم
وقيل هو لقب
وهو على وزن فعيل بمعنى فاعل أي ماسح
لقب بالمسيح لأنه مسح الأرض سياحة وعبادة ودعوة لله
وقيل لأنه ما مسح مريضا إلا وبريء
وقيل هو الممسوح بالبركة
وكل المعاني محتملة في اللفظ

المسيح عيسى بن مريم .. الغريب أن الخطاب لمريم
ومع ذلك تقول البشرى إن اسمه عيسى بن مريم
وكل مولود يُنسب لأبيه
وكأن الكلام فيه إشارة
أنه سيكون مولودا من غير أب
كما أنه ليس إلها لأنه منسوب إلى أمه

وجيها في الدنيا والآخرة .. الوجاهة هي الشرف والنبوة في الدنيا
والشفاعة في الآخرة

ومن المقربين .. من المقربين إلى الله بعلو المنزلة والدرجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:10 pm

رند الناصري كتب:
(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)


المهد ما يمهد للصبي الرضيع
الفراش الهين اللين
الذي يهيء للطفل حال الرضاعة
أي يكلم الناس وهو رضيع
ويكلمهم وهو كهل
والكهولة اكتمال الشباب والقوة
والكهل من وخطه الشيب واكتملت قوته

فالحدث حتى سن 16
ثم الشباب حتى سن 33
ومن سن 33 فما فوق هي الكهولة

أي يكلمهم في الحالتين
بدون تفاوت في القوة

وقيل الكلام فيه إشارة
إلى أن تطور الأحوال من المهد إلى الكهولة
معناها أن هذا الذي أختلفت أحواله
يستحيل أن يكون إلها

وقيل إن الكهولة بعدما ينزل في آخر الزمان
يكلمهم أيضا بكلام النبوة

ومن الصالحين .. أي في عباد الصالحين لله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:11 pm

رند الناصري كتب:
قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ * وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ)


السؤال ليس شكا في قدرة الله
كيف وهي القائلة (إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) ؟
كيف وهي التي ينزل عليها جبريل عليه السلام ؟
لكن هي تستفهم عن الكيفية
هل سيأتي الولد مع زوج في المستقبل ؟
هل سيبيح الله لها الزواج ؟

لأن جبريل عليه السلام
حاول التخفيف من روعها
لأنه حين بشرها بالولد
خافت وارتعبت
فطمأنها بأنه وجيها في الدنيا والآخرة
ويكلم الناس في المهد وكهلا
ومن الصالحين

قالت رب أنى يكون لي ولد
.. قيل إن رب هنا هو جبريل
لأنه بمعنى سيدي
وقيل إن الخطاب لله تعالى والمجيب جبريل بأمر الله

ولم يمسسني بشر .. كناية عن الزواج
والألفاظ مثل هذه كثيرة بالقرآن الكريم

قال كذلكِ الله يخلق ما يشاء
.. القائل جبريل
إذن فهو خلْق (سكون اللام)
بينما مع زكريا (قال كذلك الله يفعل ما يشاء)
فكان فعل مع زكريا
أما مع مريم فهو خلق

إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون .. لأنه يخلق بالأمر
بالكلمة
بسبب أو بدون بسبب

ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل
.. المعلم هو الله
قيل الكتاب هو الكتابة لأن عيسى (عليه السلام) لم يكن أميا
والحكمة: هو الإصابة في القول والعمل
والتوراة والإنجيل: يحفظهما عن ظهر قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:12 pm

رند الناصري كتب:
(وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)


رسولا إلى بني إسرائيل .. لأن عيسى بُعث لبني إسرائيل خاصة
وبعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) للعالمين كافة

إني قد جئتكم بآية من ربكم .. الآية هي العلامة أو الدليل

أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله

وتلك معجزات عيسى أخبرت بها أمه
ويخبر الله رسوله (صلى الله عليه وسلم) بها
ليحكيها لنا

فالنافخ عيسى
والمشكل للطين عيسى
والخالق هو الله

وقيل إن بني إسرائيل تعتنوا معه
وطلبوا طائرا بعينه
وقالوا نريد الخفاش
لأنه يطير بغير ريش
وهو وإن كان طائرا إلا أن له ثدي ويلد ولا يبيض
وكانوا يظنون أنهم كلما صعبوا عليه الأمر
كلما عجز
فأتاهم بتلك المعجزة
ومع ذلك لم يؤمنوا

وابريء الأكمه والأبرص .. البريء هو الشفاء
الأكمه هو من ولد بالعمى
لأن الأعمى قد يكون مبصرا أولا ثم عمي لاحقا
لكن الأكمه هو المولود بغير عينين
ويستحيل شفاءه

وكما كان الطب في زمن عيسى عليه السلام
في ذروة القمم
كان السحر في زمن موسى عليه السلام
في ذروته شهرة

والطب ممكن أن يشفي الأعمى
لكن لا يمكن أن يشفي الأكمه
لأن الثاني يحتاج إلى خلق بصر

أما الأبرص فهو داء يعتري الجلد
وهو داء عضال ولا شفاء منه
وكان عيسى عليه السلام إذا مسح على الأبرص
عاد جلده كما كان

وأحيي الموتى بإذن الله .. وكرر كلمة (بإذن الله)
لنفي الإلوهية عن نفسه

ولأن اليهود أهل تعنت
فهم لم يطلبوا منه إحياء موتى حديثوا عهد بموت
بل قالوا نريد منك إحياء ثلاث اشخاص
كان منهم سام ابن نوح
فقال دلوني على قبره
فدلوه
فخرج سام بن نوح كلمهم ثم عاد
ومع ذلك لم يؤمنوا !

وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم .. كان يخبرهم بما يأكلون في بيوتهم
وما يدخرون

إن في ذلك لآية .. في كل ذلك هناك عجيبة من العجائب

إن كنتم مؤمنين
.. إن كنتم مصدقين للحق غير معاندين
فهي معجزات يستحيل أن يأتي بها بشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:13 pm

رند الناصري كتب:
(وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

فهو لم يأت بشيء جديد
لأن عيسى جاء مصدق لما كان في التوراة

ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم .. ناسخ لبعض الأحكام في التوراة
لأنهم كانوا كلما ارتكبوا ذنبا .. حرم الله ذلك عليهم
فجاء عيسى رحمة لهم من الله
وهذا دليل أن شريعة عيسى ناسخة لشريعة موسى

وجئتكم بآية من ربكم .. قيل إن المعجزات أعتبرها آية واحدة
وقيل إن الآية هي المعجزات المذكورة من قبل
وقيل هي الكلمة التي تفرق بين الحق والباطل
فما هي هذه الكلمة

إن الله ربي وربكم .. هذه هي الكلمة
فكل نبي يدعو إلى الله
وكل دجال يدعو لنفسه

إن الله ربي وربكم .. هي الكلمة الأولى
وهي التوحيد الخالص
فكل نبي يدعو إلى الله
ولايأخذ على دعوته أجرا
ولايطلب الزعامة
بل العبودية
وهنا القوة العلمية

فاعبدوه .. الكلمة الثانية
وهنا القوة العملية

فاتقوا الله واطيعون .. أي اتقوا الله في مخالفتي
وأطيعوني فيما آمركم به
لأن المعجزات التي اتيت بها هي بينات ودالات وواضحات
على صدقي ودعوتي

هذا صراط مستقيم .. هذا هو الطريق الواضح البين
العبودية لله
والعمل على رضاه

ولذا سئل (صلى الله عليه وسلم) يوما
من أحد الصحابة
يطلب منه التوجيه والنصح والعضة
فقال له

"قل آمنت بالله ثم استقم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:14 pm

رند الناصري كتب:
(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)


كانت هذه الآيات
تتلى عليه (صلى الله عليه وسلم)
فيقرأها لنصارى نجران

فحكى لهم القرآن قصة امرأة عمران
وولادة مريم
وقصة زكريا ويحيى
وولادة عيسى
عليهم الصلاة والسلام
فكيف له (صلى الله عليه وسلم) معرفتها لولا الله ؟

فلما أحس عيسى منهم الكفر .. أحس يعني علم وتيقن
أحس الشيء وأحس بالشيء
أي علمه من خلال الحواس
أي رأى وعلم وسمع
فتحقق عيسى (عليه السلام) من كفر اليهود به
تحقق ما يُدرك بالحواس

قال من أنصاري إلى الله .. قال من يكون لي عونا لي
في طريق الدعوة إلى الله

قال الحواريون نحن أنصار الله .. الحواريون لعيسى (عليه السلام)
كأصحابه (صلى الله عليه وسلم)
والحور هو شدة البياض والنقاء
وسموا بذلك لصفاء سريرتهم ونقاء قلوبهم
فقالوا نحن أنصار الله
أي أنصار دين الله

آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون .. آمنوا بالله
وأصبحوا أنصارا لعيسى عليه السلام
وطلبوا منه أن يشهد لهم عند الله يوم القيامة
وأنهم قد شهدوا لله بالوحدانية
ولعيسى (عليه السلام) بالصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:14 pm

رند الناصري كتب:
(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)


قالوا .. ربنا آمنت بما أنزلت من الإنجيل
وأتبعنا الرسول عيسى (عليه السلام)

فاكتبنا مع الشاهدين .. الشاهدين لك بالوحدانية ولعيسى بالرسالة
أو أكتبنا مع الشاهدين من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم)
لأن أمة محمد هي التي تشهد على الناس يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:16 pm

رند الناصري كتب:
(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)


الكلام هنا عن بني إسرائيل
الذين أحس عيسى (عليه السلام) منهم الكفار
وليس الكلام عن الحواريين

ومكروا .. المكر هو التدبير المحكم بخفية
وهو صرف غيرك عن مراده بحيلة
أو لإيقاع الضر به بخدعة
ومكرهم مذموم

مكر الذين كفروا
بأنهم قرروا قتله وصلبه
وأعدوا العدة لذلك

ومكر الله .. المكر هنا هو مكر محمود
لأنه مكر خير ونجاة

والله خير الماكرين .. أقواهم سبحانه وأقدرهم
على إنزال ما يريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:17 pm

رند الناصري كتب:
(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)


حاصروا عيسى (عليه السلام)
ومعه الحوارييون
وقيل خانه أحد أتباعه
وقيل غير ذلك

فنزل جبريل وحمل عيسى (عليه السلام)
وطار به إلى السماء
وقيل إن الذي دخل على عيسى ليقتله
أنزل الله عليه شبهه
وقيل أنه حواري فدى نفسه لقاء رسول الله
فأخذوه وصلبوه
فكانت تدبير الله في تدبيرهم

وحين صلبوه ونظروا إليه بعد ذلك
قالوا: الوجه وجه عيسى
والبدن بدن صاحبنا
فأين صاحبنا وأين عيسى
فاقتتلوا وقتل بعضهم بعضا

إذ قال الله يا عيسى أني متوفيك ورافعك إلي .. متوفيك ورافعك
فيها تقديم وتقديم
أي أني رافعك إلي .. ثم متوفيك عندي بالنوم

وقال البعض ليس فيها تقديم وتأخير
بل هي على ظاهرها .. أي استوفيت حقك من الأرض
فقبضتك منها كاملا بجسدك وروحك
ورافعك إلي
فلا مات .. ولا نام

ومطهرك من الذين كفروا .. مبعدك عنهم
وعن أنجاسهم
وعن تكذيبهم
وعن جحودهم

وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا .. هم الذين آمنوا به عبدا لله ورسولا
وأقروا بوحدانية الله
وبمعجزة ولادته
وليس كل فرق النصارى
الذين كفروا أي اليهود

ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم
فاحكم بينكم يوم القيامة
فيما كنتم فيه تختلفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة آل عمران  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران     سورة آل عمران  - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 6:17 pm

رند الناصري كتب:
(فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ)


العذاب في الدنيا بالسبي
وبالقتل
وفي الآخرة بجهنم وبئس المصير
وما لهم من ناصرين
لأن أمر الله وحكمه قد نزل فيهم
فمن ينصرهم إذا أراد الله أن يعذبهم ؟
ومن يخرجهم من النار إذا أراد الله أن يدخلهم فيها ؟
ومن يشفع لهم إذا منع الله عنهم كل شفاعة وكل فداء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة آل عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الصافات
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة الكافرون
» سورة الليل
» سورة القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: