منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  سورة الكـــهف

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:46 pm

يوسف عمر كتب:
(قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)

قال هذا فراق بيني وبينك .. لان الشرط قد وقع

سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا.. التنبؤ هو تعليل ما حدث
من انباء خفيت عن موسى
والتي جعلته يفقد صبره غيرة على دين الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:48 pm

يوسف عمر كتب:
(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا)

العجيب
أن الأمر الأول ظاهره شر وباطنه خير
والامر الثاني ظاهره شر وباطنه خير
أما الأمر الثالث فظاهره خير وباطنه خير
أمور من القضاء والقدر

الأمر الأول في شأن المال
مساكين يصيدون ويعملون في السفينة
فهو أمر متعلق بالرزق

الأمر الثاني متعلق بالنفس
قتل الغلام

الأمر الثالث متعلق بالمستقبل
لا بالحاضر
ولا بالماضي

وحين انكر موسى ما رآه
كان له كل الحق
لأن الأمور تخالف شرعه
لكن من حيث الباطن
كانت مليئة بالحكمة
لذلك وجب على الإنسان ألا يحكم بظواهر الأمور
سواء كان الأمر يتعلق بك
أو بالناس

ففلان بنظرك مذنب اليوم بالنهار
لكنه تاب إلى الله ليلا فغفر الله له
فهل علمت
هل شهدت
هل سمعت

مسموح لك أن تكره المعصية
لكن لا تكره العاصي
حتى يموت

عب على السلوك
ولا تعب على السالك

والعبرة بالخواتيم
لذلك قيل العن الكفر ولا تلعن الكافر
فقد يسلم قبل ان يموت

أما السفينة فكانت لمساكين .. فالسفينة يملكها مساكين
ولاحظ أن مساكين نكرة
فهم أشخاص غير معروفين
أو ربما مجهولين في الارض معروفين في السماء

يعملون في البحر.. قال (يعملون) وليس (يفعلون)
لأن العمل موكل بالنية
فهم أناس صالحون
يحبون الصالحين
يعرفون الخضر
لذلك اصعدوه بدون أجر
في البحر .. أي أن جل عملهم في البحر
فهم لايلبثون على اليابسة إلا قليلا

وكان وراءهم ملك .. وراءهم يعني أمامهم
كقوله (ومن وراءهم جهنم)
ملك .. حاكم مستبد ظالم

يأخذ كل سفينة غصبا .. فهو يأخذ كل سفينة
وليس سفينة بامتيازات معينة
فكأنه فرعون ذاك الزمان
يريد الاستيلاء على مدخل القرية البحري
فتكون تجارة البر وتجارة البحر له
غصبا .. أي بالقهر والسلطان
وليس بتراضي الطرف الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:48 pm

يوسف عمر كتب:
(وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)

وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين .. إذن فقد كان الغلام كافرا
فهو على خلاف والديه

فخشينا.. (خشينا) أي خفنا
والخشية تعني بمعنى الكراهة أيضا
كقوله (إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل)
والخشية قد تأتي بمعنى العلم
كقوله (ألا أن يخافا ألا يقيما حدود الله)
أي علِما

أن يرهقهما طغيانا وكفرا...
لأنه سيرهقهما بعقوقه
والطغيان هو تجاوز الحد في العقوق
فيصيبهما منه شر بليغ وألم وحسرة وندم
أو بمعنى
يجتمع في بيت واحد مؤمنان وكافر طاغي
أو بمعنى
يحملهما حبهما له على مجاراته في الإفساد
فيكفرا بذلك
أو بمعنى
تنتقل إليهما العدوى منه فيضلهما

فأردنا أن يبدلهما ربهما
... أي يبدلهما ربهما الغلام بغلام
أو قد يبدل الغلام ببنت
وقيل إنها تزوجت من نبي والله أعلم

خيرا منه زكاة.. أكثر منه طهارة من الذنوب والعيوب

وأقرب رحما
.. أشد رحمة بهما من الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:49 pm

يوسف عمر كتب:
(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)

وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة.. الغلامين اليتيمين
إذن لم يبلغا الحلم
لان اليُتم ينتهي بالبلوغ

وكان تحته كنز لهما .. كان تحت الجدار كنز لهما
واختلف العلماء هنا
هل هو كنز من ذهب وفضة
كيف وقد نهى الله عن تكنيزهما
ثم قالوا: ما أخرج زكاته فليس بكنز
فلعل الأب قد أخرج زكاة هذا الكنز
وعلم أولاده كيف يفعلون ذلك فيما لو وجدوه

وقال البعض الآخر
بل الكنز هنا صحائف من علم
والعلم كنز

وقال البعض هو لوح من معدن
مكتوب فيه كلام حكمة
والله أعلم

وكان ابوهما صالحا.. إذن
فالله يحفظ الصالحين في أولادهم
حتى وإن مات الآباء
وتلك هي العلة

فأراد ربك أن يبلغا أشدهما .. اليتيمين
بلاغ الأشد أي قوة العقل والجسم

ويستخرجا كنزهما .. دخول السين والتاء
يعني هناك جهد لهما سيكون مبذولا

رحمة من ربك .. أي ما أعترضت عليه يا موسى
كانت رحمة من ربك

وما فعلته عن أمري.. فهو بأمر الله سبحانه
ولذلك رجح بعض العلماء نبوة الخضر

ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا.. أي ما قصصت عليك من علل
وأمور خفيت عنك
هو تفسير ما لم تصبر عليه

ولاحظ أن الفرق بين (تسطع) و (تستطع)
هو إن التاء حين تدخل على الفعل
يعني هناك محاولة
بعكس الأولى التي تعني التوقف

ملاحظة أخرى مهمة
أن القرية التي دخلها موسى والخضر
قد تحولت إلى مدينة بالتعليل
فما السبب

السبب هو أن القرآن يعتمد على طبيعة السكان
في وصف الأمكنة والتجمعات السكانية
فإذا كان المجتمع متفقا على فكرة واحدة أو مهنة واحدة
سماه (قرية)

مثلا في سورة (يس)
يقول (واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون)
ثم يقول (وجاء من أقصى المدينة رجلا يسعى)
فكيف انقلبت القرية إلى مدينة ببلاغة مدهشة
لأن هذه البلدة حين وصلها المرسلون
كانت متفقة على الكفر فسماها الله (قرية)
لكن
إذا كان المجتمع فيه منافقين ومؤمنين
تحولت القرية إلى مدينة

كذلك في بلدة النبي لوط (عليه السلام)
يقول الله (ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث)
ولم يقل مدينة
لأن المؤمنين كانوا عبارة عن بيت واحد فقط
(فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

وحين اجتمع المنافقون والمؤمنون في المدينة المنورة
قال الله (ومن أهل المدينة مردوا على النفاق)
ولم يقل (ومن أهل القرية)

فالإهلاك يكون على القرى فقط
على المتفقين فقط
وإذا سكت الصالح ولم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
فهو منهم
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ القُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)

كذلك في سورة الكهف
حين أضاف الخضر الولدين إلى المجتمع البخيل اللئيم
قال (قرية)
وحين أضاف الولدين إلى أبوهم الصالح
قال (مدينة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:49 pm

يوسف عمر كتب:
هناك دروس مهمة
نستفاد منها من رحلة موسى والخضر (عليهما السلام)


الأول


قوله تعالى
(فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما)
لاحظ أنه قدم الرحمة على العلم
وهذا يعني
أن الرحمة مفتاح التعلم
لأن جوهر الرحمة هو لين القلب
الذي هو صفة مقابلة لصفة أخرى
وهي قسوة القلب

وقسوة القلب تأتي بسبب الران
الذي يتحصل بسبب كثرة الذنوب وقلة الاستغفار
فلا حق يدخل
ولا باطل يخرج

فكلما كان قلبك رحيما
كلما زاد نوره
والنور متعلق بالفرقان
الذي يؤهلك لمعرفة الفرق بين الحق والباطل
لأن العلم ليس بكثرة الدراسة والتعليم كما تظن

لكن يا ترى
لم قرن الرحمة بالعلم
لان العلم إذا لم تستخدمه كسبب لرحمة العباد
فلا خير فيه

وهناك فرق
بين وصف الله للخضر (آتيناه رحمة من عندنا)
وقوله تعالى في وصف نبيه (بالمؤمنين رؤوف رحيم)
لأن الخضر أوتي نسبة من الرحمة ونسبة من العلم
أما رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فكان الرحمة كلها والرأفة كلها

كذلك لاحظ
أنه في الرحمة قال (من عندنا)
وفي العلم قال (من لدنا)
فما الفرق

كلمة (عند) و (لدن) معناها متقارب
لكن هناك فرق دقيق باللغة
فـ (لدن) أقرب من (عند)
والقرب فيهما مكاني

(عند) قد تستعمل للشيء البعيد
يقال عندي مال
والمال يسرح في البرية كالإبل مثلا
لكن لا تقول: لدني إبل

فالفرق بينهما
هو في مسافة القرب من المتكلم
وحينما نتكلم عن الله سبحانه
فهو منزه من المكان
لذلك تكون مسالة القرب معنوية

لذلك قال موسى للخضر (قد بلغت من لدني عذرا)
ولم يقل من عندي
أي من أعماقي

ولأن الرحمة واسعة ممدودة منتشرة
قال (من عندنا)
ولأن العلم من الله مخصوص فقط
قال (من لدنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:50 pm

يوسف عمر كتب:
الثاني

موسى عليه السلام طلب علما فيه رشد
فما هو الرشد

الرشد
هو قدرة الإنسان على اتخاذ القرار الصائب في حياته
دون معاناة أو عجز
وهو الهداية والصواب

والإنسان الراشد
هو شخص اكتمل نضجه
يكون مسؤولا عن نفسه
ويتمتع بحقوق الكبار
ويمكن أن تسلط عليه العقوبة فيما لو اخطأ

ويقسم الرشد إلى ثلاثة مراحل بالتوالي
وفقا للنص القرآني والفكر الإنساني
رشد أهلية.. ورشد كفاءة.. ورشد تام

رشد الأهلية القانونية

وهو اكتمال النضج البدني والنفسي والعقلي
حتى يصل سن البلوغ
فيصبح الإنسان مسؤولا عن نفسه وأفعاله ومحاسب عليها
وتطبق عليه القوانين
وهذا السن
هو الفاصل بين الطفولة والرشد القانوني وتحمل المسؤولية
واستقلال الشخصية
والرشد في القرآن الكريم لم يتحدد بسن
وإنما ترك تقديراً كما جاء في الآية الكريمة
(وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)


رشد الكفاءة

دخول مرحلة الاستقلال: وذلك عند التحاق الشخص الراشد رشداً قانونياً (18سنة) سوق العمل
حيث يكتسب عندئذ الاستقلال الشخصي في اتخاذ القرار
والقدرة على التفكير باستقلالية تامة
لأنه يملك القدرة مادام يمتلك دخلاً ماديا يحقق به الكفاءة الاجتماعية
وتكوين أسرته الخاصة به
ولم يعد بحاجة للأسرة التي خرج منها كي يأخذ منها احتياجاته
بل يصبح داعما لها
كي يرجع إليها بعض ديونها عليه

الرشد التام

وهو الوصول إلى سن النضج الكامل عند الأربعين سنة
فتكتمل مع هذا الرشد تجارب الإنسان
ويصير قادرا على المساهمة الاجتماعية بفاعلية وكفاءة موثوقة
كما ذُكر في القرآن الكريم
(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً
حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً
قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ
وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

والرشد مفهوم متصل باكتمال النمو البدني والرشد العقلي
بينما البلوغ كمفهوم مستقل متصل بالتحول البدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:50 pm

يوسف عمر كتب:
الثالث

قوله تعالى
(إنك لن تستطيع معيَ صبرا)

فكيف عرف الخضر إن الكليم لن يطيق صبرا
لأن موسى هو صاحب شريعة
صاحب نظام حياة لزمانه
يعامل الأمور على ظاهرها

ونحن إذا راينا الرجل يعتاد المساجد
فنشهد له بالإيمان
لأننا نحكم على الناس بالظاهر
ولا نقول هذا دخيلته كذا

فموسى يعلم الظاهر
والخضر أُعطي في هذه الجزئيات
نسبة من علم الغيب
فلا يمكن أن يصبر الكليم على مخالفات شرعية
كما أن طبيعة الكليم فيها شيء من الانفعال

كيف يعني ؟

يعني أن هناك فرق عظيم بين صفات الرسل
فمحمد (صلى الله عليه وسلم) يُضرب بالحجارة
فيقول: اللهم إهد قومي"
لكن الكليم عنده نوع من الشدة
فهنا رجل من شيعته (فوكزه موسى فقضى عليه)
بلكمة قضى عليه
وثم مرة ثانية أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما
لذلك
عجلة موسى وشدته
نجدها في قوله تعالى
(إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني)
فقد سد على نفسه المنافذ

وإنسان من هذه الأرض ملتزم حرفيا بالشريعة
لا يمكن أن يسكت على الذي فعله الخضر

(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)

شيء لا تعلمه
ولا تعلم بواطنه
فلن تسكت عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:51 pm

يوسف عمر كتب:
الرابع

هو قول المعلم
(فإن إتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا)

إشترط عليه شرطا
أنت تريد أن تتبعني
طيب
لا تسألني عن شيء
ولم يقل (لاتسألني) وسكت
لأنه في مكان معاهدة
وفي المعاهدة فكل شيء يكون بكيانه
أي أنه سمح له بسؤاله عن أي شيء
عدا ما لا يطق عنه صبرا
عدا ما لا يحتمله
فأي صبر يطلب
وأي قدرة تحمل ينشد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:51 pm

يوسف عمر كتب:
الخامس


قال (أردت أن أعيبها)
نسب الخضر العيب إليه
ولم يقول (أراد ربك أن يعيبها) أدبا مع الله

لكن
لماذا أعاب الخضر السفينة
لأن وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا
فالعيب يؤخرها

فكيف تُصلح السفينة
تُسحب إلى الشاطيء
تُفرّغ من الماء
ويعود اللوح إلى مكانه
ويُطلى بالقار
وترجع السفينة إلى ما كانت عليه ولا تبقى معيبة
كي يستخدمها أصحابها مرة أخرى

إذن غاية ما في الأمر
تأخير هؤلاء المساكين عن وصولهم إلى الملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:51 pm

يوسف عمر كتب:
السادس

قول الخضر
(فخشينا أن يرهقهما)
ولم يقل (فخشيت)
ولم يقل (فأردت) كما قال مع العيب
هناك عدة اقوال
منها إشتراك الخضر مع الأبوين في الخشية والإرادة
فكأنما أطلع الله عبده الخضر
على ما كان يدعو به أبوا هذا الغلام

ومنها
أن موسى دخل في قوله (خشينا)
بإعتباره تابعا للخضر
لأن موسى لم يأخذ على يده فيمنعه من القتل
موسى أعترض بعد القتل
وكان من الممكن جدا أن يمنعه من الفعل
لكن هو انتظر أن ينهي الموضوع
ثم قال: لم قتلته ؟
فكأنه أشركه معه

والحالة الثالثة
هو أن القتل أمر عظيم
فيحتاج إلى معظّم لنفسه أن يفعل هذا الفعل
لذلك قال (فأردنا)
و لم يقل أنا تجرأت على القتل
ولكن قال نحن تجرأنا بتعظيم نفسه
(فأردنا أن يبدلهما ربهما)
عظّم نفسه لعظمة الحدث

وأما مع الغلامين
فقال
(فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ)
نسب الإرادة لله تعالى
لم يقل فأردت أو فأردنا
لأن بلوغ الغلامين السن الكبير
هو لله حصرا
ولا يستطيع أن يُدخل الخضر نفسه فيه
حتى لو عظّم نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:52 pm

يوسف عمر كتب:
(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا)

من ضمن الأسئلة الثلاث التي سألها اليهود
لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
كان سؤالا عن رجل طواف
بلغ مشارق الأرض ومغاربها
فنزلت الآيات

ويسألونك عن ذي القرنين
... اختلف الناس في اسمه اختلافا كثيرا
فقالوا هو الاسكندر الأكبر الذي بنى الاسكندرية
وهذا قول مرفوض
ومنهم من قال أنه كان في زمن إبراهيم عليه السلام
ومنهم من كان في الفترة بعد عيسى عليه السلام
واختلفوا أيضا في نبوته
فمنهم من قال إنه نبي
ومنهم من قال إنه عبد صالح
واختلفوا في سبب تسميته بذي القرنين
وذو القرنين كنية
وطلب اليهود مشركو مكة أن يسألوا المصطفى عنه
أخفوا اسمه وكنيته
وقالوا هو رجل طواف
فأظهره الله في آياته

قيل إن القرنان ظفيرتان له في شعره
وقيل قرنان في تاجه الذي كان على رأسه
وقيل بلغ قرن المشرق وقرن المغرب
وقيل هلك في زمانه أكبر قرني الحكام
والله أعلم

قل سأتلوا عليكم منه ذكرا.. (منه) عائد على الله
أي ما علمني عنه الله
أو (منه) تعود على ذي القرنين
فسأخبركم ببعض أمره

إنا مكنا له في الأرض... مكنا له في التصرف بالأرض
كيف يشاء

وآتيناه من كل شيء سببا.. من كل شيء أراده وتوجه إليه
أتيناه سببا
والسبب في الأصل هو الحبل
ويطلق السبب على كل ما يوصل إلى الشيء
من علم أو قدرة أو آلة أو قوة
ولله جنود السموات والأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:52 pm

يوسف عمر كتب:
(فَأَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا)

فأتبع سببا.. اتخذ وسيلة توصله إلى ما يريد
وكانت الرحلة الأولى هي مغرب الشمس
لكن
هناك فرق بين (تبع) و (أتبع)
تبع: يعني لحق رجل رجلا بغير طريق
أتبع: يعني لحق رجلا آخر بنفس الطريق

حتى إذا بلغ مغرب الشمس... قيل إنه وصل إلى المكان
الذي تغرب عليه الشمس في أقصى الأرض
والله أعلم

وجدها تغرب في عين حمئة .. وجدها تغرب
ولم يقل (كانت تغرب)
عين حمئة أي ذات طين أسود
وفي قراءة (عين حامية)
أي عين ملتهبة
وقد تكون حمئة وحامية بنفس الوقت

ولو أنك تمشي في سفينة
في بحر محيط
ونظرت إلى الشمس حال غروبها
ستراها تغرب في الماء
وكأنها تسقط فيه

وإن كنت في صحراء على مرمى البصر
ونظرت إلى مغرب الشمس
لوجدتها تغرب في الأرض
وكأنها تسقط فيها وتدخل فيها

وبالتالي
فقد يكون المنظر
حسب رؤية ذي القرنين

ووجد عندها قوما.. (عندها) أي عند العين الحامية
وليس عند الشمس
قوما .. نكرة غير معروفين

قلنا ياذا القرنين .. قد يكون الخطاب هنا من الله تعالى
فإذا كان فذو القرنين نبي
لان الخطاب مباشر
وقد يكون الخطاب بالإلهام كما في أم موسى
أو قد يكون القول على لسان نبي في زمنه

إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا.. أمر بالتخيير
يفيد أن القوم كانوا كفار
وخير ذو القرنين بين القتل والأسر
وسمي الأسر حُسنا لمقابلته بالقتل
أو خير بين القتل وبين الدعوة والإرشاد
لأن الدعوة هي القول الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:53 pm

يوسف عمر كتب:
(قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا)

اختار ذو القرنين الدعوة والإرشاد والحسنى
لكن

قال أما من ظلم فسوف نعذبه .. من أصر على كفره
بالشرك والكفر
فسوف نعذبه أنا وجنودي

ثم يرد إلى ربه
.. بعد موت الكافر
يوم القيامة

فيعذبه عذابا نكرا..
عذابا لايقوى على تحمله مخلوق
عذاب شديد منكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:53 pm

يوسف عمر كتب:
(وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)

وأما من آمن وعمل صالحا.. آمن بالدعوة
وعمل بمقتضى الإيمان

فله جزاء الحسنى ... مثوبة من الله وهي الجنة
أو أنه سيلقى جزاء عمله الحسن

وسنقول له من أمرنا يسرا... أي قولا ذا يسر
وهو المعروف والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:54 pm

يوسف عمر كتب:
(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا * كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا)

ثم أتبع سببا.. أتخذ وسيلة أخرى وهبها الله له

حتى إذا بلغ مطلع الشمس.. وصل مكان طلوع الشمس
من أقصى المشرق
والله أعلم

وجدها تطلع على قوم .. وجد الشمس
تشرق على قوم (نكرة)

لم نجعل لهم من دونها سترا.. من دون الشمس سترا
لايوجد ما يحجب الشمس عنهم
لا جبال فيها كهوف يحتمون إليها
ولا أشجار يتظللون بها
ولا مغارات في الأرض يدخلون فيها
ولا بيوت لديهم
وقيل هم عراة
لا ساتر لهم حتى من الثياب
وقيل كان بجانبهم بحر
وكانوا يدخلون الماء حين تشرق الشمس
ويخرجون حين تغرب

ولاحظ أنه قال (مطلع الشمس)
ولم يقل مغرب الشمس
فكأن الشمس لا تشرق عليهم حتى تغرب
بل هي طالعة ظاهرة والله أعلم
وقد يكون هذا محل القطب الشمالي
أو غيره من الأماكن التي لايعلم بها الا الله
وقيل الشمس تشرق عليهم 6 فترة طويلة

كذلك .. أي كذلك شأنهم مثل شأن أهل المغرب
من الكفر
فإما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا
أو كذلك كان شأن ذو القرنين معهم
كما كان مع أهل المغرب

وقد أحطنا بما لديه خبرا.. أحطنا بما عنده
من قوة وعلم وآلة وأدوات وجنود
خُبرا .. أي علما يقينيا
والآية تفيد أن ما عند ذي القرنين
يستحيل أن يحيط به مخلوق.. علما
بسبب ما به من الإعجاز والغرابة والقوة
فهو من عند الله حصرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:55 pm

يوسف عمر كتب:
(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا)

ثم أتبع سببا.. ثم أتخذ وسيلة اخرى

حتى إذا بلغ بين السدين .. وفي قراءة (السُدين)
وقيل السُد هو ما عمله الله
والسَد هو ما عمله الإنسان
وقيل هما جبلين والله أعلم

وجد من دونهما قوما.. قوما (نكرة) مرة أخرى
وجد وراء السدين

لايكادون يفقون قولا.. لايكادون يفهمون غيرهم
بسبب لغتهم المشتركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:56 pm

يوسف عمر كتب:
(قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا)

قالوا ياذا القرنين .. قالوا عن طريق مترجم أو بالإشارات

أن يأجوج ومأجوج .. لفظان أعجميان
غير مشتقين من شيء
قيل أهم خلق حجامهم كبيرة جدا
وقيل أحجامهم صغيرة
والله أعلم

مفسدون في الأرض
.. قيل الإفساد بقتل الناس
وقيل يأكلون كل أخضر و حي
والله أعلم

فهل نجعل لك خرجا .. هل نجعل لك خراجا
وهو ما يُخرج من الأموال في الفرائض
كالزكاة وخراج الزرع
أي هل نعطيك مالا أو هدية مالية

على أن تجعل بيننا وبينهم سدا.. مقابل أن تمنع عنا أذاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:56 pm

يوسف عمر كتب:
(قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)

قال ما مكني فيه ربي خير... ما مكنني فيه
من مال خير من المال الذي تعرضونه علي
مع أنهم عرضوه بلباقة ولطف وأدب

فأعينوني بقوة .. لأن السكوت على الظلم
خطيئة
فوججهم لمقاومة الظلم
فضربة سيف في عز
أفضل من ضربة سوط في ذل
أعينوني بقوة
باليد والآلات
والأجر أخذه من الله

أجعل بينكم وبينهم ردما.. والردم اقوى من السد
لان السد حاجز كالجدار
اما الردم فهو طبقات بعضها فوق بعضها
من قولهم سحاب مُردّم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:57 pm

يوسف عمر كتب:
(اتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا)

اتوني زبر الحديد .. أي قطع الحديد الكبيرة

حتى إذا ساوى بين الصدفين... الصدفين هما طرفي الجبلين
والصدف لايطلق على المفرد
بل لابد أن يكون هناك شيء يقابله
أي من المصادفة
كقولك (صادفتُ فلانا)
ساوى بين الصدفين
أي ساوى بين البناء والجبل

قال انفخوا... إذن كانت هناك نار
ومنافخ في الكير

حتى إذا جعله نارا .. جعله (الحديد)
كالنار في اشتعاله

قال آتوني افرغ عليه قطرا... أي أتوني بالنحاس المذاب
أصبه على الحديد المحمي
فيختلط النحاس بالحديد
ويصبح سبيكة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:57 pm

يوسف عمر كتب:
(فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا * قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا)

فما اسطاعوا أن يظهوره... أي لم يقدر قوم يأجوج ومأجوج
أن يعلوا عليه ويتسلقوه

وما استطاعوا له نقبا
... ولم يستطيعوا أن يثقبوه

قال هذا رحمة من ربي... هذا (البناء) السد
أو هذه القدرة على بناء السد
لهي رحمة بكم وبمن يأتي من بعدكم

فإذا جاء وعد ربي
... آخر الزمان
أو قيام الساعة

جعله دكاء... جعله مستويا
محطما لا علو فيه

وكان وعد ربي حقا.. بإنهدامه
واقعا لا محالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:58 pm

يوسف عمر كتب:
(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا * وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا)

وتركنا بعضهم يموج في بعض.. من المقصود ببعضهم
مختلطين كموج البحر
إما الحديث عن يأجوج ومأجوج
وإما الحديث عن الناس آخر الزمان (عدا المؤمنين)
وإما الحديث عن قيام الساعة

ونفخ في الصور.. فخروج يأجوج ومأجوج
له علاقة بيوم القيامة

فجمعناهم جمعا... الإنس والجن والخلائق
للعرض والحساب والجنة والنار

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا.. أي تُعرض عليهم ليروها
فتكون رؤيتهم لها قبل أن يدخلها
رؤية الحسرة والندامة والفزع
فكيف لو دخلها
أعاذنا الله وإياكم منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:58 pm

يوسف عمر كتب:
وكخلاصة لقصة ذي القرنين
يا ترى
هل كانت رحلته تلك في الأرض
أم في الفضاء
أم في أبعاد زمنية أخرى

وأين مغرب الشمس
هل هو مكان

واين مطلع الشمس
هل هو مكان أيضا
والناس الذين كانوا لايستترون منها
لماذا ليس بجانبهم بناء
وهل البناء فن كي يجهلونه
أوليس البناء موجود منذ زمن آدم عليه السلام
هل يفتقدون إلى الشجر
هل يعيشون في الماء
هل يعيشون في جزيرة
وماذا كانوا يأكلون إذا لم يكن هناك نبات وحيوان
وأين ينامون
هل لديهم نيران يوقدون عليها
وكيف وليس لديهم شجر

وهؤلاء الذين عاشوا بين السدين
كيف تكلموا مع ذو القرنين وهم لايفقهون قولا
هل منحه الله نعمة الفهم
هل هناك مترجم منهم
وكيف عرف المترجم لغة ذي القرنين
أم أن ذو القرنين أخذ معه من يعرف لغتهم

والنحاس المذاب من أين أتى به
والحديد من أين أتى القوم به
وإذا كان لهم حديد فلماذا ليس لديهم أسلحة يدافعون بها

ويأجوج ومأجوج مفسدون في الارض
ومن علامات الساعة خروجهم
ولا يُقضى عليهم إلا بآفة (دودة) يسلطها الله عليهم
وقوم بمثل هذه القوة الكبيرة
أين كانوا حين بنى ذو القرنين بناء السد
هل كانوا ينظرون إليه
هل كانوا مختبئين
وكيف سكتوا عنه
لماذا لم يقاوموه
هل كانوا نائمين
هل خافوا منه
أم أنه بنى الردم في لحظة أو في ساعة

ولما عاد يأجوج ومأجوج فوجدوا الردم
لماذا لم يستديروا حوله
هل هم في حفرة تحت الأرض فردمها عليهم
هل هم تحت قاع بحرية طبريا

الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:59 pm

يوسف عمر كتب:
(الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا)

الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري.. تعبير غاية في العجب
فهل الذكر بالعين أم الذكر باللسان
الذكر بالألسن
لكنه ينشأ من رؤية وتفكر ونظر واعتبار
في آيات الله من حولك
إلى النجوم والبحار والأنهار والأمطار
والزروع والأشجار
فإذا نظرت إلى كل ذلك
تذكرت الواحد الأحد
أعاذنا الله وإياكم أن نكون من الغافلين

وكانوا لايستطيعون سمعا... فهم أشد صمما من الأصم
لأن الأصم إذا على صوتك وأنت تناديه
فقد يسمعك
أما هؤلاء فلا يطيقون سماع الذكر
لايطيقون سماع النصيحة
فآذانهم معطلة عن سماع الحق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 2:59 pm

يوسف عمر كتب:
(أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا)

أفحسب الذين كفروا ... هل ظن الذين كفروا
سؤال للتبكيت والتوبيخ
فأين الإجابة

أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء... والعباد هنا هم الملائكة
كقولهم (بنات الله)
والعزير والمسيح كقولهم (أبناء الله)
أولياء يتولونهم بالدعاء لينفعونهم
والإجابة محذوفة
تقديرها (ولا أعاقبهم على ذلك)

إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا.. والنزل هو المنزل
الذي يهيأ ويعد للضيف
والنزل أيضا هو أول ما يقدم للضيف
فجهنم هنا هي النزل للكافرين
فأي سخرية
وأي تهكم
وإذا كانت جهنم هي النُزل
فما هو وراء النزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 سورة الكـــهف  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف     سورة الكـــهف  - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:00 pm

يوسف عمر كتب:
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا.. والخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
أي قل لهم يا محمد
هل أخبركم من هو أخسر الناس يوم القيامة

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا... والآية مخيفة
إذ كيف يعتقد الإنسان
أنه محسن في عمله ومصلح فيه
بينما ذاك العمل فاسد غير مقبول !

وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا... يحسبون يظنون
أو يعدون الأعمال أي يحسبونها
والآية خاصة بكل من كفر بالبعث
وقيل هي خاصة بمن عبد الله في الصوامع والكهوف
ولم يختلط ولم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الكـــهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة الماعون
» سورة البلد
» سورة المزمل
» سورة الـــنمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: