منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة النحل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:10 pm

رند الناصري كتب:
(لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ * ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَا فُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)

لا جرم .. أي حقا وثبت ذلك

أنهم في الآخرة هم الخاسرون .. لأنهم خسروا الدنيا
ولم يعمروها بالإيمان
فخسروا الآخرة ووقعوا في جحيم النيران

ثم أن ربك للذين هاجروا ... الكلام عن بعض المستضعفين
من المسلمين الموجودين في مكة
وكانوا مختبئن في مكة حتى هربوا بعد فترة للهجرة

من بعد ما فتنوا ... شُدد عليهم في عبادتهم
وضيق عليهم في المعاش بسبب إسلامهم
وتلك  فتنة

ثم جاهدوا وصبروا .. ثبتوا واستقاموا

إن ربك من بعدها لغفور رحيم .. غفر الله لهم
ومحى عنهم سيئاتهم
أو بفتح أبواب التوبة والرحمة

وفي قراءة (من بعد ما فتَنوا) بفتح التاء
أي هم الذين كانوا يعذبون المسلمين
إذ أن البعض منهم قد تاب الله عليه
وهداه للإيمان واسلم فعلا وحسن إسلامه


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:10 pm


رند الناصري كتب:
(يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

يوم تأتي كل نفس ... من الإنس والجن

تجادل عن نفسها ... كل خَلق يلقي اللوم على غيره
وكل متبوع يلوم تابعه
وكل تابع يلوم من عبده
ويتبرأ الكل من الكل
وتقطعت بهم الأسباب
والكل يحلف بالله وهم كاذبون

وتوفى كل نفس ما عملت ... من الاستيفاء
فلا يظلم ربك أحد في الدنيا بمثقال ذرة
أو اقل من ذلك

وهم لايظلمون ... لأنهم حصلوا على جزاء
ما عملوا من خير أو من شر
فلا يظلمهم الله بمضاعفة عذاب
أو بنقصان ثواب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:11 pm


رند الناصري كتب:
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ)

وضرب الله مثلا ... الأمثال للتدبر فانتبه

قرية كانت آمنة مطمئنة...  والمقصود أهل القرية
كانت في أمن فلا إغارة عليها ولاخوف من عدو
محصنة مطمئنة

يأتيها رزقها رغدا ... واسعا كثيرا

من كل مكان .. من البر والبحر
من كل الاتجاهات
فلا يضطر أهلها للصناعة والتجارة

فكفرت بأنعم الله... جحدت بنعم الله
ولم تقم بحق الشكر

فأذاقها الله لباس الجوع والخوف.. والذوق باللسان
لكن تم وصف الحالة به
لجعل المستمع يدرك أثر الضرر
وتم وصف اللباس لما يظهر على الإنسان
من أثر الجوع كالهزال واصفرار الوجه
والرعدة من الخوف

فكأن ما ظهر على الأجساد .. هو لباس
فكأنه شملهم بالكامل حتى أحاط بهم

بما كانوا يصنعون.... يا ترى
هل أخذهم الله دون إنذار
هل بدل النعمة إلى نقمة دون إشعار
هذا ما سنعلمه في الآية اللاحقة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:17 pm


رند الناصري كتب:
(وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ * فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)

ولقد جاءهم رسول منهم ... إذن
قبل أن يأخذ الله تلك القرية بالعذاب
أرسل إليهم رسولا منهم
يعرفون حسبه ونسبه وفصله

فكذبوه.. لكنهم لم يؤمنوا به
وقد يكون الكلام عن الأمم السابقة  
وقد يكون الكلام عن مكة
لأن مكة قد حل بها من العذاب
وذلك من خسارتهم في الحروب
وقتل معظمهم في قتالهم لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فأخذهم العذاب وهم ظالمون .. مع أن مكة تحوي البيت الحرام
لكن ذلك لم يغني عنها شيئا حين قرر أهلها الكفر
فدعا عليهم النبي (صلى الله عليه وسلم)
فمرت بهم سنين كسنيّ يوسف
ووقعت بهم مجاعة لم تمر عليهم مثلها
حتى اكلوا جلود الأحذية
وإذا كان هذا قد حل بمكة
فهناك احتمال أن يحل بغيرها

فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا.. لأن مكة دخلت بالإسلام
بعد فتح مكة

واشكروا نعمة الله .. أنتم تشكرون نعمة الله
حين تستخدمون كل نعمة في مرضاة الله
مثلا ... تستخدم شبابك في مرضاة الله
لأن الشباب نعمة
وتستخدم علمك في مرضاة الله فلا تغتر
وتستخدم مالك في مرضاة الله فتتصدق
وهكذا

إن كنتم إياه تعبدون .. لأن الشكر من العبادة
والشكر من الإيمان والرضا والحمد
والشكر من القلب وليس شكر اللسان
وقيد النعم هو الشكر

لأنكم إن زعمتم أنكم تعبدون الله حقا
فاشكروه على نعمه

وإن كنتم يا أهل مكة تعبدون الله حقا
وأن الأصنام بزعمكم تقربكم إلى الله
فلا تحرموا وتحلوا بأهوائكم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:18 pm


رند الناصري كتب:
(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

بعد  أن أباح الله لنا من الحلال الطيب
لكن بشرط
أن تكون مما أحله الله
وأن تحصل أنت عليها من الطريق المشروع

إنما حرم عليكم الميتة .. لأن في الميتة ضرر

والدم ... فيه الأذى والمرض

ولحم الخنزير.. لأنه نجس

وما أهل لغير الله به .. الإهلال هو رفع الصوت
وكانوا إذا رأوا الهلال يرفعون صوتهم
أي ما ذُبح لغير الله

فمن اضطر غير باغ ولا عاد.. هناك استثناء
فمن لم يجد إلا ميتة أو دما أو خمرا
وكان على وشك الهلاك
فليس بصحيح أن يرفض اللقمة أو الشربة
مخافة أن يموت
بشرط ان يأخذ منها ما يبقيه على الحياة فقط
ليس فيه تجاوز ولا تعدي بقصد المتعة

فإن الله غفور رحيم ... غفور لمن اضطر
رحيم به لأنه أباح له المحظور وقت الاضطرار



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:18 pm


رند الناصري كتب:
(وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم .. المحلل والمحرم هو الله
أما حين تصف أنت الأمور بالتحليل والتحريم

الكذب.. فهذا من الكُذُب (ضم الكاف والذال)
وكأن اللسان نفسه كذاب بدون الحاجة لكلام
وكأن الكذب لم يُعرف إلا حين نطقوا

هذا حلال وهذا حرام ... بعد ان احلوا الميتة
وحرموا ما شاءوا من الأنعام والنساء

لتفتروا على الله الكذب...
الافتراء هو أشد الكذب
وهو اختلاق الأمور من عندياته
ثم نسبه غلى الله

إن الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون.. فهؤلاء لايفلحون
ومن فعل ذلك فإنما قصده لينال شيئا من الدنيا

متاع قليل ولهم عذاب أليم... قد تحصلون على تلك المنافع
لكنها ستزول
وستترككم بالموت
أو سيمحقها الله في الدنيا قبل موتكم
ثم يلحقكم في الآخرة عذاب (نكرة) للتعظيم
وهو أليم وهذا وصف الله له.. فكيف هي حقيقته


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:20 pm


رند الناصري كتب:
(وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)

التحريم حين يأمر به الله فإنما هو لسببين
الأول: هو الضرر
الثاني: قد يكون تحريم الحلال لعقوبة
وهذا كان في قصة أصحاب السبت

وعلى الذين هادوا .. وهم اليهود

حرمنا ما قصصنا عليك من قبل.. في سورة الأنعام
وهي مكية أيضا
من كل ذي ظفر وشحوم البقر او الحوايا أو ما اختلط بعظم

وما ظلمناهم ... لأن هذا التحريم
كان بسبب صدهم عن الصراط

ولكن كانوا انفسهم يظلمون ... لأنهم كانوا يضلون الناس
ويأخذون الربا من بني إسرائيل

وفي هذا توجيه لأمة محمد (صلى الله عليه وسلم)
أن لايختلفوا عن المنهج التشريعي
فيحرم عليهم الله ما حرم على بني إسرائيل
من الحلال والطيبات


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:29 pm

رند الناصري كتب:
(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)

ثم أن ربك للذين عملوا السوء بجهالة .. ومع ذلك فالتوبة مفتوحة
بل أن الله أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
بتحليل كل الطيبات لليهود وتحريم الخبائث عليهم فقط

لكن ما معنى السوء بجهالة
وهل هذه الآية تخص اليهود أم المسلمين أيضا
وما هو السوء هنا
وما هي الجهالة

الجهالة .. تشمل جميع أنواع الجهل
وجيء بهذا التعبير ليتبين لك ذلك
فمن عمل سوءا جاهلا بوجود الله كالكافر مثلا
أو من عمل السوء جاهلا بالعقوبة
وهكذا

ثم تابوا من بعد ذلك ... إن أذنب المسلم ذنبا
جاهلا بما ينتظره من عواقب
ثم تبين له أنه معصية
ثم تاب
تاب الله عليه

وأصلحوا .. فهو لم يكتف بالتوبة
اصلحوا جميع ما أفسدوه من حقوق
أو من أموال
او من عهود ومواثيق
إن ربك من بعدها لغفور رحيم .. من بعد التوبة
لغفور لما ارتكبوه من معاصي
رحيم بهم حين شرع لهم التوبة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:31 pm


رند الناصري كتب:
(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ)

يزعم المشركون بمكة إنهم على ملة إبراهيم
وأنهم ينتسبون إليه
فيبين الله لهم أنهم كاذبون  
وأن سيدنا إبراهيم لم يكن مشركا

إن إبراهيم كان أمة .. فإبراهيم (عليه السلام)
والأمة تعني طائفة من الزمان  
أو بمعنى جماعة
أو بمعنى الشريعة
وهنا يوصف الخليل بانه أمة
لأنه جمع من الفضائل والخصال
ما لا يوجد أو يتوفر في الأفراد إلا قليلا
فكل خصلة خير تراها امامك بين الناس
فهي متفرعة من الخليل
وكذلك الأمة هنا تعني الإمام والقدوة

قانتا لله .. القانت هو الطاعة مع الخضوع
وأكبر دليل أنه همّ بذبح ابنه بسبب رؤيا

حنيفا .. مائلا عن الأديان الباطلة
إلى الدين الحق

ولم يك من المشركين ... والإشراك أنواع
منه الجلي ومنه الخفي
فالله ينفي عن عبده كل ما يوهم بالشرك

شاكرا لأنعمه.. الأنعم جمع نِعم
فكان الخليل من الشاكرين
والشكر عمل (اعملوا آل داود شكرا)

اجتباه .. اختاره واصطفاه لنبوته ورسالته

وهداه إلى صراط مستقيم... بعد أن  هداه للطريق الحق
الطريق القويم

وآتيناه في الدنيا حسنة .. الحسنة قد تكون النبوة
أو الرسالة
أو الزوجة الصالحة
أو الولد الصالح فأبناءه هم من الأنبياء
أو الحسنة هي الجمع بينه وبين الصلاة على النبي
أو هو الثناء فالكل يثني عليه حتى اليهود والنصارى
وما من أهل ملة إلا ويزعمون الانتساب إليه

وانه في الآخرة لمن الصالحين ... وذاك استجاب لدعوة الخليل
حين قال (والحقني بالصالحين)


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:32 pm

رند الناصري كتب:
(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)

ثم أوحينا إليك .. والخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
(ثم) تفيد التراخي
لأن المسافة بعيدة بين بعثة الخليل وبعثة رسول الله
عليهما الصلاة والسلام

أو (ثم) قد تفيد معنى آخر
وهو أن النعم التي انعم الله بها على إبراهيم
مهما تعالت وعظمت من الصفات البشرية
فأجل نعمة .. هو ان يجعل الله من ذرية إبراهيم
سيد الخلق محمد (صلى الله عليه وسلم)

أن أتبع ملة إبراهيم حنيفا ... الأمر هنا باتباع العقيدة
وهي عقيدة التوحيد الخالص
من مناسك الحج والجدل الحسن
لكن الشرائع في أصلها هي شيء  واحد
لأن الفروع تختلف من شريعة لأخرى
والتحليل والتحريم  قد يختلف
لكن الأصل واحد

وما كان من المشركين .. ثناء آخر على الخليل
وعلى عقيدته الصحيحة السمحة
ورد على مشركي مكة واليهود والنصارى
وكل من يزعم بخلافه


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:34 pm


رند الناصري كتب:
(إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)

ينتقل الكلام عن اليهود
وعن حكاية يوم السبت
وقد يتبادر إلى الذهن بأن الصلة مقطوعة
بين حكاية سيدنا إبراهيم وأصحاب السبت
بينما الكلام متصل
لأن تحريم الأمر قد يأتي تشريعا
وقد يأتي عقوبة
وهذا تم شرحه في بداية السورة عن القرية
التي كفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف
بسبب افتراءها على الله بالتحليل والتحريم

وفي القصة عبرة
إياكم يا مسلمين والعصيان على نبيكم
فيشدد الله عليكم كما شدد على الذين من قبلكم
فيحرم عليكم ما حلل لكم

إنما جعل السبت ... أي جُعل المسخ بسبب العدوان في السبت

على الذين اختلفوا فيه ... اختلفوا على نبيهم موسى
أو اختلفوا على التحليل والتحريم في الصيد
أو اختلفوا في اليوم

وأن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة ... يقضي بينهم
فيجازي كلا بعمله

فيما كانوا فيه يختلفون.. يجازيهم على الاختلاف
ويثيب هؤلاء على الإيمان


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:35 pm


رند الناصري كتب:
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

مراحل الدعوة هي 4
الحكمة والموعظة والجدل والعقوبة

ادع إلى سبيل ربك... سبيل ربك هو الصراط المستقيم
ودينه القويم وهو الإسلام

بالحكمة.. الحكمة هي الإصابة في اللب
وهي القول المزيل للشبهات والمؤيد  بالأدلة
وهذا لخواص الأمة ممن يحبون التدبر

والموعظة الحسنة .. لعوام الناس
وهو الكلام اللين الهين الطيب
الذي ليست فيه تعنيف ولا تخويف
والموعظة لأن الإنسان بهذا الكلام يتعظ
وذلك بسرد الحكايات وضرب الأمثال
فيستوعبه بسطاء الناس

وجادلهم بالتي هي أحسن ... وهم المعاند
الذي لا تفيد معه الحكمة
ولا الموعظة الحسنة
ولا يريد الوصول إلى الحق
ومثل هؤلاء فالأفضل تركهم كما حصل بين
سيدنا إبراهيم (عليه السلام) وبين النمرود
وبين الخليل وقومه حين كسر الأصنام
فتلك الطريقة بالجدل هي من جزء سيرة إبراهيم (عليه السلام)

والجدل من التجديل
أن تجدل الشيء بالشيء (كالظفيرة عند البنات)
وهناك جدل محمود .. وجدل مذموم
والمحمود أن يكون الانتصار فيه للحق
والمذموم أن يكون الانتصار فيه للرأي

إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله.. رغم كل أنواع طرق الدعوة
إلا أن وظيفتك الوحيدة هي البلاغ
فهؤلاء تبلغهم بالحكمة
وهؤلاء تبلغهم بالموعظة الحسنة
وهؤلاء بالجدل الحسن

وهو أعلم بالمهتدين .. ومن دعوته فاستجاب الله هداه
ومن دعوته فلم يستجب فالله أعماه
فليس لك من الأمر شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:35 pm


رند الناصري كتب:
(وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ * وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُون)

وإن عاقبتم.... نأتي إلى المرحلة الأخيرة
من لا تفيد معه الحكمة والموعظة الحسنة ولا الجدال
فيصبح عناده وسيلة للإعتداء
كما حصل في الحوار بين فرعون وموسى (عليه السلام)

فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به .. الآية هذه مدنية
مع أن السورة مكية
ونزلت بعد غزوة أحد .. قُتل حمزة (رضي الله عنه)
وتم التمثيل بجثته
وحزن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أشد الحزن
وحلف وأقسم ليعاقبن بالمثل
فنزلت هذه الآية
فاستغفر ربه وكفّر عن يمينه

والآية عجيبة
فرغم أنها تتكلم عن العقاب
لكنها تشرح عن الصبر !

مثلا قوله (وإن عاقبتم) .. و(إن) حرف شرط
وهو غير حتمي .. فقد يحدث وقد لايحدث
والشك في أن تفعل

ولئن صبرتم... (لئن) كأن الموضوع كله يحتاج لصبر

لهو خير للصابرين .. الصابرين عن انتقام المنتقمين
فهو أمر بالصبر
والكلام عام للأمة الإسلامية

واصبر.. وتوجه الخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
فأمره بالأكمل والأحسن
فلا يصح له أن يعاقب بمثل ما عوقب به

وما صبرك إلا بالله... لأن الصبر أمر صعب
وهو أمر شديد ولا يقدر عليه الإنسان بذاته
ولا يمكن أن تصبر إلا أن يمدك الله بتوفيقه

ولا تحزن عليهم .... وهنا يسري عنه الله
قبل أن يخبره بأن الله مؤيد الصابرين وناصر المظلومين
وأنه مع المحسنين
فلا تحزن عليهم يا محمد
وهم الكفار من قومك فتلك إرادة الله
ولا تحزن على الشهداء من أحبابك لأنهم عند الله
كحمزة (رضي الله عنه)

ولا تك في ضيق ... لا يضيق صدرك بما يحدث

مما يمكرون .. مما يحتالون ويدبرون
ولا تخش من مكرهم شيئا
ولا تعمل له حسابا فكانه غير موجود
إن الله مع الذين أتقوا .... اتقوا الشرك والكبائر
وهذا قرار رباني عظيم مؤكد
فهو معهم بالنصر والعناية والكفاية والرعاية

والذين هم محسنون.. اتقنوا أعمالهم
لأن إتقان العمل من الإحسان
فإن صام .. صام حقا
وإن صلى .. صلى خاشعا
أو أنه أحسن إلى الخلق فعفى و صفح

-----------------

تم بحمد الله وفضله تفسير سورة (النحل)


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:15 pm


عبد الفتاح الحساني كتب:
السلام عليكم
دكتورة  رند
سمعت ان للنحلة اكثر من بطن ... فاذا كان صحيحا فهل ذلك سببا لوحي الله اليها ...
بحثت في القران عن الذين اوحي الله اليهم فوجدتهم مشتركين في صفة واحدة و هي ( كثير النفع للناس ) .




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 4 Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:16 pm


رند الناصري كتب:
وعليك السلام


ناديني اختي 


نعم فللنحل بطن تتكون من 3 تجاويف
الاول تجمع به الرحيق
الثاني تصنع فيه العسل (معدة العسل) وهو يُطرح بالخلية للنفع العام
الثالث تخزن منه القليل لحاجتها حيث يمدها بالطاقة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الانسان
» سورة الواقعة
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة النصر
» سورة الضحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: