منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة النحل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:55 pm


رند الناصري كتب:
(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)

ضرب الله مثلا ... الله سبحانه يضرب لنا المثل
هو من يضرب لنا المثل ليقرب لنا الفكرة
ولسنا نحن مؤهلين لكي نضرب له المثل
والمثل هذا مكون من طرفين

عبدا مملوكا لا يقدر على شيء.. الطرف الأول: عبد
أي مولى
مملوك أي لا تصرف له
ولايقدر على شيء من العمل
لأن العبد قد يكون عبدا ولكنه يعمل

ومن رزقناه منا رزقا حسنا.. الطرف الثاني: سيد
وهو حر
رزقه الله رزقا حلالا طيبا

فهو ينفق منه سرا وجهرا.. ثم وفقه الله للإنفاق منه
سرا وجهرا
فرزقه حلال لا شبهة فيه

هل يستوون.. والله هنا يوجه السؤال لنا
يقول احكموا أنتم هل يستوي هذان
وترك السؤال بلا جواب
لأن الجواب قطعا موافق لمراده

فهو يقول: كيف تستوي الأصنام وهي العبد المملوك
الذي لايقدر على شيء من نفع أو ضر
مع الله الرزاق ومن بيده خزائن السموات والأرض

الحمد لله .. الحمد لله إن وافق حكمكم ما أريد
فقد نطقتم وحكمتم

بل أكثرهم لا يعلمون.. وهذا يعني أن الأقلية تعلم
الأقلية من أهل الكتاب والكفار يعلمون الحق
ويعلمون أن القرآن حق ولكنهم يحجدون
وربما البعض منكم يخفي إيمانه
وحتى هؤلاء فالله عليم بهم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:56 pm


رند الناصري كتب:
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)

وضرب الله مثلا رجلين ... وهذا مثل آخر لرجلين

أحدهما أبكم لا يقدر على شيء.. الأبكم هو الذي لايتكلم
ولابد أنه أصم
لأن الكلام وليد السمع

وهو كلٌ على مولاه .. وهذا الأبكم لايقدر على العمل
وهو عالة على سيده

أينما يوجهه لايأت بخير... فهو لاينفع حتى نفسه
فكيف ينفع سيده

هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل.. الثاني له منهج
سمع المنهج وأقر به وعمل به
ثم أمر بالعدل

وهو على صراط مستقيم .. فهو يذهب لحاجته مباشرة
ومن أقصر الطرق

فكيف يستوي هذا مع الأبكم
الذي أينما توجهه لا يأت بخير
وهذا مثال آخر للأصنام التي لا تسمع ولا تتكلم ولا تفصح
ولاتقدر على شيء لها ولعابديها
بل هي عالة عليهم
وهم يخدمونها ولا ينتفعون بها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:57 pm


رند الناصري كتب:
(وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

ولله غيب السموات والأرض.. من عالم الملك والملكوت
ومن عالم الغيب والشهادة
ومن نواميس الكون التي لا نعلمها
وقدم (لله) كي يحصر العلم له
لأنه لو قال (غيب السموات والأرض لله)
لربما قلت: وهناك غيب آخر لغير الله

وما أمر الساعة إلا كلمح البصر.. لأن الساعة من الغيب
وأمر القيامة من الأمور التي اختص الله بها لنفسه
وهي من الغيب المطلق
لمح البصر: لأن الساعة لا تحتاج وقت
ولاتحتاج قياس للزمن

أو هو أقرب.. فالساعة قريبة من حيث توقعها
وهي قصيرة كأحداث في أيام الله

إن الله على كل شيء قدير .. لأن الله قادر
وما دامت الأحداث تختلف باختلاف القدرات
فلله القدرة العليا التي لاتحتاج لزمان أو لمكان أو لحيز


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:57 pm


رند الناصري كتب:
(وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

والله أخرجكم من بطون أمهاتكم .. هي الأرحام
لأنها في البطون
وحين يكون الجنين في بطن أمه فهو متبوع لها
وبعد الولادة تكون له حياة مستقلة

لا تعلمون شيئا .. لأن وسائل العلم هي من الحواس الخمس
السمع والبصر واللمس والتذوق والشم
وهذه حواس ظاهرة
والجنين لا يشعر بها أو بقوة بعضها إلا بعد الولادة

وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة .. وقدم السمع
لأن الوليد يسمع أولا ثم يبصر
ولاحظ أنه أفرد السمع وجمع الأبصار والأفئدة
لأننا لا ننظر جميعا بنفس القوة
وليست القلوب كلها على قلب رجل واحد
أما السمع فالكل أما يسمع أو لا يسمع

لعلكم تشركون .. لأن هذه الآلات ستعطي لكم
معلومات كثيرة في حياتكم
معلومات تنتفعون بها أو تنفعون بها غيركم
فكلما سمعت صوتا حمدت الله
وكلما رأيت شيئا حمدت الله
وكلما شممت عطرا زكيا حمدت الله
فهذه نعم
ولكي تشكر الله على نعمه فانظر إلى المحروم منها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:57 pm


رند الناصري كتب:
(أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

ألم يروا إلى الطير مسخرات .. صورة اخرى من النعم
هذا الطير المسخر المذلل لله

في جو السماء .. وهي تطير في الجو بدون أن تقع
في الهواء المحيط بالأرض

ما يمسكهن إلا الله .. لأنك إذا تصورت
إن رفرفة الطير هي من تمسكه عن الوقوع
فلماذا لا يقع حين يبسط جناحه بدون حركة
إذن المسألة ليست مسألة أجنحة
لأن بعض الطيور كالدجاج له جناح لكنه لايطير

إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون .. فمن يتدبر بطيران الطير
لابد أن يؤمن بوجود إله
وهذا الإله له حكمة ودقة صنع
وأن صنعته لا مثيل لها من صنعة البشر


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:58 pm


رند الناصري كتب:
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ)

والله جعل لكم من بيوتكم سكنا.. سكن من السكون
والسكون ضد الحركة
فالبيت نسميه سكنا
لأن الإنسان يلجأ إليه ليرتاح من الضجيج خارج البيت
والسكن قد يكون ماديا كالبيت وأجزاءه
وقد يكون معنويا (الأزواج)

وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا .. لأن الأنعام ليس فائدتها
في اللحم واللبن فقط
بل حتى الجلود سخرها الله لكم للانتفاع
وهي مصاد ممتازة للرياح
فكانوا يصنعون منها الخيم والفسطاط
لأنهم كانوا كثيري التنقل يطلبون المرعى والماء

تستخفونها .. أي خفيفة الحمل في السفر
لتقيكم الحر والبرد والمطر
وتقي أحمالكم أيضا

يوم ظعنكم .. يوم سيركم في البادية
والتحول من مكان إلى آخر
والظعن هو اسم ثاني للهودج

ويوم إقامتكم ... استقراركم في الأرض
لأكثر من 3 أيام

ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها.. فهذه من مواد البيوت
التي كانوا يستخدمونها في تلك الازمنة
ويكون المعنى أيضا أن هذه الأشياء يمكن الانتفاع بها
من خلال التجارة  

ومتاعا إلى حين .. هو الأثاث والفرش والثياب



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 12:59 pm


رند الناصري كتب:
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ)

والله جعل لكم مما خلق ظلالا... هذا الظل
الذي تستظلون به من حر الشمس

وجعل لكم من الجبال أكنانا .. الأكنان هي الكهوف
والسراديب التي في الجبال
فتأوون إليها فتقيكم تقلبات الجو
وهكذا نشر الله رحمته في كل شيء
فيجد سكان الكهوف ما يرحمهم
ويجد سكان البادية ما يرحمهم
ويجد سكان الحضر ما يرحمهم

وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر.. السرابيل هي الثياب أو الدروع
فهنا الثياب التي تحميكم من الحر
وذكر الحر هنا لا يعني عدم وجود البرد
فهناك سرابيل تقيكم من البرد
لكن كون أهل الجزيرة العربية يتعرضون للحر أكثر
وبذلك يترك المحذوف تقديرا لفهم القاريء

وسرابيل تقيكم بأسكم .. البأس هو الحرب
حيث تصنع تلك السرابيل من الحديد وهي الدروع

كذلك يتم نعمته عليكم .. من تمام النعمة أن تحفظها بالشكر
وان تحفظها ممن يفسدها

لعلكم تسلمون .. أي تستسلمون لله
ولا توالون إلا إياه
ولا تسلم أمرك لغيرك من البشر
فلا عبادة كالتسليم لله تعالى بما يجري
ولا عبادة كالرضى
أن ترضى بقلبك ولسانك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:00 pm


رند الناصري كتب:
(فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ * يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ)

فإن تولوا .. لا تحزن يا محمد إذا أعرض قومك
ولا تحزن إذا تركوك أو سخروا منك

فإنما عليك البلاغ المبين .. فلست مأمورا سوى بالبلاغ
فالدين لا يقوم على السيطرة على القلوب
القلوب يجب أن تأتي طواعية
يجب أن تأتي خاضعة
لذلك قال (المبين) فهو بلاغ يشمل كل جزئيات الحياة
بلاغ لم يترك شيء
ولم ينس شيء

يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها.. لأنهم يعلمون تماما
أن الله خلقهم
وأنه خلق السموات والأرض
ويعرفون كل نعم الله عليهم
لكنهم ينكرون ويجحدون
لماذا
لأنهم غير مؤمنين
قول (لا إله إلا الله) صعب عليهم
رغم أنها كلمة
وقد يقول قائل إذا كانت كلمة واحدة فلماذا يمنعون أنفسهم
الجواب
لأن هذه الكلمة لها أعمال يجب تنفيذها
ومنها ترك الأصنام وفيها تجارتهم
ومنها أكل الحقوق وفيها منافعهم
الدين يقيد حركتهم وهم لايريدون

وأكثرهم الكافرون .. قال أكثرهم
وهذا يعني وجود قلة
رغم أنها قلة لكنها موجودة
وهذا من الانصاف القرآني
مراعاة لهذه القلة ليقول لهم ربهم
إني عليم بكم فاعملوا ما أنتم عاملون


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:01 pm


رند الناصري كتب:
(وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ * وَإِذَا رَأى الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ)

ويوم نبعث من كل أمة شهيدا.. يشهد لأمته
أو على أمته
والشهداء هم الأنبياء
و هم العلماء في الأزمنة التي ليس فيها نبي
لأنهم ورثة الأنبياء
أو هم أئمة الهدى في كل زمان ومكان
فشهد هذا الشاهد يوم القيامة للمؤمنين بالإيمان
وعلى الكافرين بالكفر
وأمة محمد (صلى الله عليه وسلم) هم الشهداء على الأمم

ثم لايؤذن للذين كفروا .. (ثم) تفيد أن الكفار هنا
سيحاولون حينها الاعتذار للحصول على إذن
على تصريح موافقة للخروج من جهنم
أو لأجل الرجوع إلى الدنيا فيعملوا صالحا  
فهذه المحاولة هي فاشلة بالمطلق
ولن تنتج شيئا

ولا هم يستعتبون .. الاستعتاب من العتب
والعتب هو شيء تجده في نفسك
تجاه شخص أساء إليك
والعتبى هي رجوع المسيء عن إساءته
والآية تعني أنه لن يُطلب منهم أن يسترضوا ربهم
لأن الآخرة هي دار جزاء وليست دار عمل
وقد مضى وقت العتاب وجاء وقت الحساب

وإذا رأى الذين ظلموا العذاب.. بمعاينة جهنم بما فيها
وسعيرها ولهيبها وخزنتها

فلا يخفف عنهم ... فالعذاب مستمر بدرجة واحدة
من الألم والشدة
وليس كعذاب الدنيا يقل ويزداد
إذ ليس في جهنم مسكنات ألم

ولا هم ينظرون... من الإنظار وهو الإمهال
وقال (هم) ليؤكد أن الكلام عليهم وليس على غيرهم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:01 pm


رند الناصري كتب:
(وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءَهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَؤُلاء شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ * وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ)

وإذا رأى الذين أشركوا شركاءهم .. مشهد آخر
يرى الكفار ما عبدوه في الدنيا
فيرى العابدون للشمس .. الشمس
ويرى من عبد الملائكة .. الملائكة
ويرى من عبد القمر .. القمر
ويرى من عبد الصنم .. الصنم

قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا .. استغاثوا بربهم
ليلقوا المسؤولية على معبودهم

الذين كنا ندعو من دونك.. الذين كنا نتقرب إليك بهم

فالقوا إليهم القول إنكم لكاذبون .. فتنطق تلك المعبودات
وتقول لهم أمام الله وأمام الخلق
(ألقوا) وكأنهم يضربون في وجوههم بالتكذيب
أنكم لكاذبون
فالآلهة هنا  - بزعمهم - تتبرأ منهم

وألقوا إلى الله يومئذ السلم...الاستسلام المطلق
ذهب التكبر والتجبر والعلو والبغي والعدوان
انتهى إلى حيث لا رجعة

وضل عنهم ما كانوا يفترون .. ضل أي غاب
ما كانوا يفترون من ان الاصنام تشفع لهم
والافتراء هو اختلاق الكذب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:02 pm


رند الناصري كتب:
(الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ)

الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله... فهم لم يكفروا فحسب
بل كانت لهم جهود مرئية مسموعة ليضلوا غيرهم
وجهود أخرى ليمنعوا هداية المؤمنين

زدناهم عذابا فوق العذاب .. لهم عذابين
عذاب على الكفر
وعذاب على صد الناس عن الإيمان

بما كانوا يفسدون... الفساد يأتي بسبب أمرين
إما أنك تأخذ الصالح فتفسده
أو أنك تزيد الفساد فسادا


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:02 pm


رند الناصري كتب:
(وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)

ويوم نبعث في كل أمة ... في كل قوم

شهيدا عليهم من أنفسهم ... هم الأنبياء

وجئنا بك شهيدا على هؤلاء .. الخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
والكلام فيه تهديد لمن كذب به
وفيه وعد له عليه الصلاة والسلام
فمن شهد لمحمد في الدنيا فاز في الآخرة
ومن شهد على محمد في الدنيا خاب وخسر في الآخرة

ونزلنا عليك الكتاب ... القرآن الكريم
نزلنا (الشدة على الزاي) لأنه نزل منجما

تبيانا لكل شيء .. فيه توضيح كل شيء
لكل أمور الدنيا والدين
والتوضيح إما بالإجمال وإما بالتفصيل
وذلك بالسنة النبوية الشريفة

وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ... القرآن فيه هدى ورحمة لكل الخلائق
والمحروم هو من حرم نفسه
لكن الكتاب بشرى للمسلمين خاصة
لأنهم آمنوا بالله وبرسوله (صلى الله عليه وسلم)


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:03 pm


رند الناصري كتب:
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)

هذه من أعظم الآيات في القرآن الكريم للخير والشر
ولكونها أشمل آية فإنك تجد معظم الخطباء
يتلوها في المنابر

إن الله يأمر بالعدل.. العدل كلمة جامعة
تعني المساوة والاستقامة والتوسط
والكلمة تبين أن العدل مطلوب من العبد في 3 مواقف
العدل: فيما بينه وبين الله
العدل: فيما بينه وبين الناس
العدل: فيما بينه وبين نفسه
 
أما العدل فيما بينه وبين الله
فهو التوحيد الخالص
والتزام الأوامر واجتناب النواهي
وأن تؤثر حق الله على حظ نفسك
وأن تؤثر رضاه  على هواك

وإما العدل فيما بينك وبين الناس
فهو أن تنتصف لهم من نفسك
فتعطي كل ذي حق حقه
لا تقع فيهم
ولا تغتابهم
و لا تسيء إليهم
وأن تنصحهم
وأن تتجنب الخيانة والغدر
وأن تقابل إساءتهم بالعفو

وإما العدل فيما بينك وبين نفسك
فأن تقي نفسك شر الهلاك
فتتبع السيئة الحسنة
وتبتعد عن الصفات المذمومة

والإحسان ... ومنه إتقان العمل
والدفع بالتي هي أحسن
والإحسان إلى الناس
وأن تعبد الله كأنك تراه

فالإحسان درجتان
أن تكون من المحسنين لكن لاتستشعر رؤية الله
أو أن تكون منهم لكن تستشعر رؤية الله

وإيتاء ذي القربى ... الكلام عن المال
لأن صدقة الرحم صدقتان .. صدقة و صلة
خاصة إن كانوا من الفقراء
وصلة الرحم ليست فقط بالمودة والزيارة
لأن الواصل ليس من يرد الزيارة والفضل
بل هو من إذا قُطعت رحمه .. وصلها

وينهى عن الفحشاء ... الفحشاء ما عظم قبحه من المعاصي
وهي من أوامر الشيطان من مذمومات الأفعال والشنائع

والمنكر... ما أنكرته الشريعة
أو ما أنكره العقل السليم
أو ما نهى عنه الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

والبغي... هو تجاوز الحد
وهو التسلط والتجبر والاستكبار
والبغي لا يعود إلا على صاحبه
ولايحيق المكر السيء إلا باهله
ومن نكث العهود فإنما ينكث على نفسه

يعظكم لعلكم تذكرون ... تذكرون الله
وتتذكرون القيامة والحساب فتطيعوا وتتقوا


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:03 pm


رند الناصري كتب:
(وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ)

واوفوا بعهد الله إذا عاهدتم .. ويأتي الأمر بالوفاء
وهو أساس الفضائل
وعهد الله قد تكون البيعة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
والتي كان الله شهيدا عليها أي بيعة الرضوان  

وقد تكون كلمة (العهد) هنا عامة شاملة
وهي كل ما عُقد باللسان والتزمه الإنسان
سواء كان بيعة للرسول أو تجارة بين الأفراد
أو تجارة بين الأمم

ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها.. ويأتي النهي عن الغدر
وهو أخس الرذائل
والأيمان هنا أي القسم
والتوكيد والتأكيد بمعنى واحد
وذكر القسم المؤكد ليفرقه السامع عن لغو اليمين
وهو اليمين الذي يقسم به المسلم أكثر من مرة

وقد جعلتم الله عليكم كفيلا
... شاهدا وضامنا ورقيبا

إن الله يعلم ما تفعلون ... من الوفاء بالعهود
أو من الغادرين بها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:04 pm


رند الناصري كتب:
(وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)

ولا تكونوا كالتي نقضت عزلها ... والمرأة إذا غزلت الثوب

من بعد قوة ... وأتمته من بعد قوة وجهد ووقت مبذول

أنكاثا ... فإذا بها تفك ما غزلت
ويعود الثوب إلى خيط كما كان
في هذه الحالة سيقولون عنها خرقاء
وأنتم إذا نقضتم العهود ستكونون كهذه المرأة
والنكث هو النقض
لكن النكث يستخدم في الخيوط أكثر لأنه يفرق بينها  

تتخذون أيمانكم دخلا بينكم ... الدخل هو كل شيء
دخل في شيء وهو ليس منه .. يسمى دخل
والخيانة والغدر هي بئس البطانة
فلماذا تكتسبون هذه الصفة وهي ليست من الفطرة

أن تكون أمة هي أربى من أمة... الأمة هي الجماعة
فأنتم تغدرون لنفع دنيوي
وهو أن تكون جماعة أكبر من جماعة

مثلا
جماعة من الناس عاهدت جماعة أخرى
فوجئت الأولى بجماعة أخرى أشد قوة وأكثر عددا ومالا
فتنقض عهدها مع الأمة الثانية .. وتلتحق بالجديدة

فالحالف هنا على العهد
إنما يحلف وهو في نيته الغدر

إنما يبلوكم الله به ... فالكثرة في العدد والمال وعلو شأن الأمم
ليس من قوتكم ودهاءكم
إنما هو ابتلاء الله لكم

وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون ... إذن سيبين الله لنا
يوم القيامة كل ما اختلف عليه الناس
من أمور النبوة والبعث والنشور
وإذا كان سيبين فلابد أن يحاسب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:04 pm


رند الناصري كتب:
(وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة .. لو شاء الله لجعلكم على نظام واحد
وعلى لسان واحد
ولكن من آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم

ولكن يضل من يشاء ... فهؤلاء للنار ولا يبالي الله
وهؤلاء يضلهم الله بسبب خذلانهم للدين
عدلا فيهم وما ربك بظلام للعبيد

ويهدي من يشاء... وهؤلاء للجنة ولا يبالي الله
وهؤلاء يهديهم الله فضلا منه

ولتسألن عما كنتم تعملون... فلا يتعلل أحد بقوله
إن الله لو شاء لهداني
لأن هذه الآية تعني أن الإنسان مسئول عن عمله
وإذا كان الله سيسألك عن عملك  
فالله لم يظلمك بدخولك جهنم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:05 pm


رند الناصري كتب:
(وَلاَ تَتَّخِذُواْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)

ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم .. الأيمان (فتح الألف)
هو جمع يمين .. وقد تعني العهود أيضا
والدخل هو شيء يسلك في شيء ليس منه
ويعبر عن الدخل بالخيانة والغدر
فالرجل يقسم وهو ينوي الحنث
والرجل يقسم وهو ينوي الغدر
والله سبحانه ينهى عن ذلك

فتزل قدم بعد ثبوتها ... والمراد أقدام وليس فرد واحد
لكن وحّد القدم وجعلها مفرد نكرة
ليشعر السامع بأن زلل قدم واحدة هو أمر خطير
فكيف لو زلت الأقدام الكثيرة
والزلل هنا تعبير يراد منه الابتعاد عن الشر
الابتعاد عن السوء
لانك إذا وقفت على أرض .. ثبت وقوفك
ولو زلت قدمك .. ستقع وسيتغير حالك
ولا يمكن للإنسان الثبات إلا لو كان المكان آمنا
وإذا زلت قدمك فسيخرجك ذلك من الملة

وقد يكون المقصود بالآية هم المنافقين
وهي تحذرهم من الارتداد من الإيمان إلى الكفر

وتذوقوا السوء ... في الدنيا
بالقتل والتشريد والأسر وكراهية الناس

بما صددتم عن سبيل الله.. بصدكم عن سبيل الله
وارتدادكم عن الإسلام
أو حين تصدون غيركم عن الدين
بإثارة الشبهات والتشكيك وكثرة الجدال

ولكم عذاب عظيم .. في الآخرة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:05 pm


رند الناصري كتب:
(وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً إِنَّمَا عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)

ولا تشتروا بعهد الله ... العهود والأيمان والإسلام
وقد نزلت الآية في ضعاف المسلمين
الذين وعدتهم قريش في مكة بمكافآت مالية
إذا ارتدوا عن الإسلام
فوافق البعض
وقد تكون الآية عامة في كل من يؤثر الدنيا على الآخرة

ثمنا قليلا ... وهي الدنيا مهما زادت
ومهما علت وتكاثرت
لأن كل ما عندك سيزول إما بموتك
وإما بإنتقاله إلى غيرك

إنما عند الله هو خير لكم .. من النصر والغنيمة في الدنيا
ومن الرضا  والجنة والنعيم في الآخرة
هو خير لكم

إن كنتم تعملون .. إن كنتم من أهل التمييز والعلم
ومن أهل الفكر السليم

ما عندكم ينفد وما عند الله باق.. وهذا واقع حال
وانظر من حولك فهل بقي شيء على حاله
ولو مُنح الإنسان عمر سيدنا نوح .. أليس سيموت
ولو مُنح كنوز قرون .. ألا يتركها ويموت
فما عند الخالقين يفنى وينتهي
وما عند الله باقي إلى الأبد
لأنه مرتبط بالحي الذي لا يموت

ولنجزين الذين صبروا أجرهم ... الذين صبروا على الطاعة
وصبروا عن المعصية
وصبروا على العهود
وصبروا على الجهاد والإيذاء والفتن

بأحسن ما كانوا يعملون ... أي أن الأجر أحسن من العمل
أو يزيدهم إيمانا وطاعة في الدنيا
لأن كل العمل هو حسن
فإذا زادك الله طاعة وإيمانا .. كان ذلك أحسن من الحسن


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:05 pm


رند الناصري كتب:
(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)

من عمل صالحا من ذكر أو أنثى .. وعد وبشرى من الله تعالى
في كل مكان و زمان
وكلمة (صالحا) تفيد أن الكلمة الطيبة هي من الصالحات
وكل عمل مهما قل شأنه هو من الصالحات

وهو مؤمن.. لأن النية مطلوبة
وشرط قبول العمل هو الإيمان
أما الكافر فمهما عمل من صالحا فلن يجده شيئا
يوم القيامة بل هباءا منثورا
بل وُفّي أجره في الدنيا

فلنحيينه حياة طيبة ... قسم من الله
والحياة الطيبة قال هي القناعة
أو هي الرضا بالقضاء والقدر
أو هي التوفيق إلى الطاعة  
أو هي الاستغناء عن الخلق والافتقار إلى الحق

ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون
هنا تكرار وتأكيد
فالفئة ذات الفئة
والصبر ذات الصبر
والأجر متفاوت بحسب القدر


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:06 pm


رند الناصري كتب:
(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ)

فإذا قرأت القرآن .. لأن قراءة القرآن هي من أعظم الفضائل
كما أن أعلى درجات الذكر أن تذكر الله بكلامه
لاحظ قال (إذا) ولم يقل (إن)
يعني القراءة واجبة على كل مسلم
وليس مستحبة فحسب

فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم.. لنتقي وساوس الشيطان
لأن الشيطان له تأثير على الإنسان
وخاصة وقت قراءة القرآن

إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا .. لأنك بعد الاستعاذة
فلا داعي للتوهم أن للشيطان سلطان عليك
بل تطمئن لأنك مع الله

وعلى ربهم يتوكلون ... ومن توكل على الله كفاه
ومن فوض أمره إلى الله لا يقلق
وقد يقع المؤمن في معصية لكن ذلك لايخرجه من الإسلام
لأن الاستغفار والتوبة متوفرة لمن تاب وأناب

إنما سلطانه على الذين يتولونه .. وسلطان الشيطان هو سلطان نداء
سلطان الوسوسة
وليس سلطان القهر
لأن سلطان القهر هو لله حصرا
وهو يشمل العالمين بالمطلق

والذين هم به مشركون ... فأولئك هم متبعي الشيطان
(به) يعني أشركوا بالله حين استجابوا لغيره
أو (به) أي بسبب الشيطان أشركوا بالله


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:07 pm


رند الناصري كتب:
(وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)

كانت الآيات على 3 أنواع
إما تنزل مرة واحدة بحكم واحد لا يتغير
وإما تنزل مشددة ثم تتخفف برحمة الله
وإما تنزل مخففة ثم تتشدد ليستوعبها المسلم
فالزكاة مثلا تم فرضها في السنة الثانية للهجرة
أي بعد 13 سنة من البعثة النبوية
والحج تم فرضه في السنة السابعة للهجرة
وهكذا

وسواء كان النسخ في الآية باللفظ
أو النسخ بالحكم
فهو رحمة بالناس

والكفار لم يعجبهم ذلك النسخ
وقالوا إن محمد يختلق القرآن
وأنه ياتي اصحابه بأمر ثم ينسخه بالغد
فنزلت الآيات ترد عليهم وتزيل شبهتهم
وتؤكد رعاية الله لمصالح المسلمين

وإذا بدلنا آية مكان آية .. التبديل يعني رفع شيء
ووضع شيء مكانه

والله أعلم بما ينزل ... الله أعلم أي حكم يُصلح للناس
وهذه جملة اعتراضية تدل على أن الله أنزل القرآن بعلم
وأنزله بحكمة
وأن محمدا (صلى الله عليه وسلم) لايأتي بالكلام من عنده

قالوا إنما أنت مفتر.. الافتراء هو أشد الكذب

بل أكثرهم لايعلمون ...لايعلمون الحكمة في التبديل
لا يعلمون الحكمة في النسخ
لا يعلمون أن الله يرعى بذلك مصالح الأمة
فما يكون مصلحة اليوم قد يكون مفسدة بالغد
والعكس صحيح


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:07 pm


رند الناصري كتب:
(قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ)

قل .. الخطاب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

نزله روح القدس من ربك ... الشدة على الزاي (نزّله)
أي نزل القرآن الكريم على دفعات
روح القدس: هو جبريل عليه السلام
وقيل سمي بالروح لانه ينزل بما تحيا به الارواح
والقدس هو الطهر
ووصف جبريل بذلك لطهارته الكاملة عن مخالفة ربه
في أي شيء

بالحق .. بالحكمة والعلم والصدق

ليثبت الذين آمنوا ..
أي يثبت الإيمان في قلوبهم
ويرسخ لأن المؤمن يطمئن بأن الكلام هو من عند الله

وهدى وبشرى للمسلمين .. وهذه الجملة تعني
أنه كما أن القرآن هدى وبشرى للمسلمين
فهو لغيرهم ضد ذلك

ولقد نعلم إنهم يقولون ... ثم طرحوا شبهة اخرى
حين احتار كفار مكة في إتهامات النبي
فتارة يقولون سحر فكيف لم يسحرهم كي يؤمنوا
وتارة شاعر وهو لم يتقول الشعر من قبل النبوة
وتارة كاهن وهو لم يمارس الكهنة من قبل
وتارة مجنون فكيف ذلك وهو الصادق الأمين
وتارة أساطير

إنما يعلمه بشر .. وتارة يقولون إنما يعلمه  بشر
قيل إنه بعض الأعاجم في مكة من العبيد
وكان (صلى الله عليه وسلم) يعطف عليهم
فادعوا أن هذا الأعجمي يعلم النبي القرآن  

لسان الذي يلحدون إليه أعجمي .. هذه هي الحجة الواضحة
فالذي اتهمتموه هو أعجمي اللسان
وهو الذي لا يتكلم العربية بالولادة
فصيحا كان أم لم يكن
لسان: أي لغة
يلحدون: يميلون إليه

وهذا لسان عربي مبين .. فكيف يأتي هذا الاعجمي بالقرآن
والقرآن الكريم لسان فصيح بليغ الذي عجز عنه
فصحاء العرب أن يأتوا بمثله


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:08 pm


رند الناصري كتب:
(إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ)

إن الذين لا يؤمنون بآيات الله... بكتاب الله
وأنه من عند الله
وأنه الحق

لايهديهم الله .. لا يوفقهم الله للإيمان
ولا يهديهم للطريق المستقيم
بل يدعهم في ضلالهم وغيهم

ولهم عذاب أليم .. في الدنيا والآخرة

إنما يفتري الكذب .. رد التهمة عليهم
فأنتم هم الكاذبون وليس محمد
ولم يعلمه بشر
ولم يفتر بالتبديل والنسخ

الذين لايؤمنون بآيات الله
... لأن محمد يخشى عذاب الله
وأنتم لا تخشون عذاب الله

واولئك هم الكاذبون... الكاملون في الكذب
الكاذبون في التهم والإدعاء  
فهم مواظبون على الكذب
حتى انطبعت الصفة عليهم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:08 pm


رند الناصري كتب:
(مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)

كان المشركون في مكة حين علموا بإسلام آل ياسر
(الأب وسمية وعمار)
حاول المشركون معهم أن يردوهم عن دينهم
فرفضوا
حتى أوقعوا بهم العذاب الشديد
ولم يحتمل ابنهم (عمار) المشهد فذكر آلهتهم بخير
فجاء الصحابة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وذكروا له الخبر
فمدحه النبي (صلى الله عليه وسلم)
وبعد قليل جاء عمار يبكي
فسأله (صلى الله عليه وسلم) : كيف تجد نفسك يا عمار؟
فقال: قلبي مطمئن بالإيمان
فقال له النبي: إن عادوا فعد !
ثم نزلت هذه الآية

من كفر بالله من بعد إيمانه .. لأن المرتد يترك دينه
إنما هو من أجل الدنيا

إلا من أكره .. استثناء لهذه الفئة
أي أن من أكره فلا إثم عليه

وقلبه مطمئن بالإيمان .. وقلبه عامر بالإيمان بالله
مطمئن بمعية الله وقدرته ولطفه

ولكن من شرح بالكفر صدرا .. أي رضي بالكفر
وضل غيره بكفره

فعليهم غضب من الله .. هذا حالهم في الدنيا

ولهم عذاب عظيم .. فكيف يكون حالهم في الآخرة
ولاحظ أن (عذاب) نكرة للتعظيم
فكيف لو تبعها صفة تعظمها
وكيف لو كان الواصف له هو أعظم ما في الكون


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النحل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   سورة النحل - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 1:09 pm


رند الناصري كتب:
(ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)

ذلك .. أي أن سبب ما فعلوه من الارتداد
هو الدنيا
وقد فضحتهم الآية

بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة.. أي ما من مرتد
إلا وقد اشترى الدنيا
وباع آخرته

وان الله لايهدي القوم الكافرين ..  إذن هم باعوا  الغاية
باعوا الهدف
فكيف يوفقه الله للهداية

أولئك .. الكلام عن المرتدين

الذين طبع الله .. ختم عليها

على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم.. فلا حق يدخل
ولا باطل يخرج

وأولئك هم الغافلون .. الغفلة الكاملة عما ينتظرهم  من عذاب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الانسان
» سورة الواقعة
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة النصر
» سورة الضحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: