منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الفرقان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:40 am


رند الناصري كتب:
(تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا * وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا)

تبارك الذي جعل في السماء بروجا.. البروج هنا
هي الكواكب السيارة
والكلام هنا عن منازلها العالية كالقصور المشيدة
وهذه المنازل كما يستفاد بها في معرفة الطرق
ويحفظون مواقعها وتواريخها التي لا تتغير ولا تتبدل
فهل تحدث هذه من تلقاء ذاتها ؟
وهل تفعل الأصنام ذلك ؟
وهل يقدر بشر على ذلك ؟
إذن تبارك .. أي تمجد وتعظم وكثر خيره وإحسانه


وجعل فيها سراجا ... هو الشمس
وهي أصغر الشموس حجما على الإطلاق
وأقلهم ضوءا على الإطلاق
لكن القوة في ضياءها هو بسبب قربها  


وقمرا منيرا ... والسراج يضيء بذاته بزيت
أو بإشعاله
أما المنير فهو الذي يأخذ الضوء من غيره
ولا يضيء بذاته

فهذا إعجاز علمي فكيف عرفه محمد
أو
أن القمر منير بذاته ولا ينعكس عليه ضوء الشمس
وهذا علم لم يكتشفه العلماء بعد
أو اكتشفوه وكتموه
والله أعلم


وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة ... الخِلفة
يعني كل شيء يأتي بعد شيء
أي يخلف الشيء آخر
يتعاقبان في الظلمة والضياء
وفي الزيادة والنقصان

لمن أراد أن يذكر... أي إذا نسيت ما تفعله بالنهار
فافعله بالليل
ومن نام عن حزبه فقرأه بين الطلوع والظهر
كُتب عليه حزبه
أو لمن أراد أن يتذكر نعم الله وآلاءه
ينظر ويتأمل ويتدبر


أو أراد شكورا ... أي أن يشكر الله
على نعمه وعظيم منّه وعميم إحسانه
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:41 am


رند الناصري كتب:
(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا)

بعد أن ذكرت الآيات تعنت المشركين
وإنكارهم للقرآن وجحدهم للنبوة
تأتي بعد ذلك الآيات فتذكر أحوال المؤمنين وصفاتهم


وعباد الرحمن... عباد جمع عبد
أضافهم لعبوديته
والإضافة للتشريف وللتخصيص وللتعظيم

الذين يمشون على الأرض هونا.. الهون مصدر الهين
والهين هو اللين والرفق
فهل المقصود طريقة مشيهم وهيئتها
لقوله (ولاتمش في الأرض مرحا)؟
أم أن المقصود هو المعيشة والحياة واختلاطهم بالخلق
فهم متواضعين وغير متكبرين ؟


وإذا خاطبهم الجاهلون .. دليل عليهم  
فهم في تواضعهم مع الخلائق وصدقهم مع الناس
وحسن معاشرتهم

قالوا سلاما .. إن صادفهم جهل السفهاء
قالوا سلاما أي لا يردون الشتيمة
أو قالوا سدادا من القول يسلمون به من الإثم
أو قولا لينا يدفعون به العداوة
فيردون الإساءة بالإحسان

وانتبه
فهذا هو سلوكهم بالنهار



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:42 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)

والذين يبيتون لربهم .. علامة أخرى عليهم
وهو سلوكهم بالليل
بات الرجل أي أدركه الليل
نام أم لم ينم


سجدا وقياما .. فهم منشغلون بالصلاة
وخص الليل بالذكر
لأن الصلاة هنا أبعد ما تكون عن الرياء
فهي نوافل بالبيت
وليس شرطا أن يقوموا الليل كله
فليلة تختلف عن ليلة
ولعل ركعتين بعد العشاء والوتر
تكفيك بنية خالصة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:43 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)

مع أنهم متواضعون رحماء بالنهار
ومع أنهم مصلون طائعون بالليل
إلا أنهم مع ذلك يرجون رحمة الله ويخافون عذابه


والذين يقولون .. يخافون سوء الخاتمة
وكأن عملهم غير مقبول

ربنا اصرف عنا عذاب جهنم .. فهم مشفقون
لا يعتمدون على أعمالهم
غير مطمئنين باستمرار حالهم
يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة

إن عذابها كان غراما ... هذا كان من دعاءهم
غراما يعني هلاكا
لازما غير منقطع
كقولك فلان مغرم بالشيء أي ملازم له
ومعرفتهم بذلك هي التي دعتهم للتعوذ من جهنم
والاستمرار على الطاعة

إنها ساءت مستقرا ومقاما.. المستقر أي القرار
والمقام هو البقاء فيها
فبئس المستقر والمكوث



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:44 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا)

والذين إذا أنفقوا ... علامة أخرى
فهم إذا أنفقوا في الطاعة والصدقات
والمباحات من أكل وشرب وملبس

لم يسرفوا .. أي لم يبذروا في المال
وكان عمر يقول (إن من الإسراف أن تأكل كل ما تشتهيه)
لكن انتبهوا فلا إسراف في الخير

ولم يقتروا ... لم يبخلوا ويشحوا
لكن لو منعوا تمرة في حق الله
كان ذلك تقتيرا

وكان بين ذلك قواما... القوام هو العدل
أو هو الوسط
كالحسنة بين السيئتين
والقوام هو سداد الحاجة
فيكون الإنفاق بالمباحات هو ما يسد حاجتهم
وقد كان الصحابة يلبسون الثياب لستر العورة فقط
وليس للتجمل
وكانوا يأكلون الطعام للعون على الطاعة
وليس لمتعة الأكل



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:45 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا)

والذين لا يدعون مع الله إلها آخر... علامة أخرى
يبرأهم الله هنا من صفات الكفار
فعباد الرحمن لايدعون مع الله آلهة أخرى

ولايقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق... أي لايقتلون
النفس التي حرم الله قتلها إلا بثلاثة أسباب
كفر بعد إيمان
أو زنى بعد إحصان
أو قصاص


ولايزنون .. والزنى معلوم
وهو معاشرة من لا تحل له بملك يمين
أو بعقد نكاح شرعي

ومن يفعل ذلك يلق أثاما... الأثام في لغة العرب
هو العقاب
أي يلق عقابا
أو يلق جزاء إثمه من الله

يضاعف له العذاب يوم القيامة ... مضاعفة العذاب بسبب
جمع الكفر مع المعصية

ويخلد فيه مهانا... يخلد في العذاب
مهانا ذليلا مطرودا خاسئا

فعباد الرحمن بريئون من 3 جرائم
الشرك والزنى وقتل النفس بغير حق
لذا يروي مسلم في صحيحه عن ابن مسعود



(قال رجلٌ: يا رسول الله، أي الذنب أكبر عند الله؟
قال: ((أن تدعو لله ندًّا وهو خلَقك))،
قال: ثم أي؟
قال: ((أن تقتل ولدَك مخافة أن يطعَمَ معك))،
قال: ثم أي؟
قال: ((أن تزانيَ حليلة جارك))،
فأنزل الله عز وجل تصديقها
(وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا)



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:46 am


رند الناصري كتب:
(إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)

إلا من تاب وآمن .. هنا استثناء
إلا من تاب عن هذه الذنوب

وعمل عملا صالحا... عمل عملا صالحا
يكفر به عن هذه السيئات
فينقلب من الكفر إلى الإيمان

فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات ... آية عجيبة
فكيف تبدل السيئات إلى حسنات ؟
هل هذا في الدنيا فتنقلب صحيفته من كافر لمؤمن؟
أم أن التبديل هو في تبديل الحال ؟
أم أن التبديل في الآخرة ؟
أم أنه تمحى السيئة ويُكتب محلها حسنة ؟
وكرم الله لا يعجزه شيء

ويشترط للتوبة أن تكون نصوحا
بمعنى
الندم على ما فات من عصيان
والعزم على عدم العودة
وتغيير الحال من العصيان إلى الطاعة

وإن عاد العبد إلى الذنب ثم تاب
تاب الله عليه
ولا يأس من رحمة الله أبدا


وكان الله غفورا رحيما ... كان ولا يزال
يغفر الكبائر والذنوب ويرحم بالتوفيق للتوبة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:47 am


رند الناصري كتب:
(وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا)

ومن تاب وعمل صالحا... يا ترى
هل هو تكرار للآية هنا
أم أن الآية السابقة هي في الكفار الذين تابوا
والثانية في المؤمنين العاصين
والدليل أنه لم يقل (وآمن) كسابقتها


فإنه يتوب إلى الله متابا .. فكأنه يقول للمؤمنين
من وقع منكم في معصية ثم تاب
سيتوب الله عليه

ومتابا هنا تعني أن التوبة
يجب أن تكون خالصة لله
حتى يتوب الله عليه حقا



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:47 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)

والذين لايشهدون الزور ... علامة أخرى
ويشهدون هنا إما من المشاهدة بالنظر
وإما من الشهادة بالقول
فالفعل يحتمل الوجهين
فهم لا يحضرون الزور وهو كل باطل
ولا يشهدونه
ولا يشاركون فيه
ولا يدخلون مجالس الباطل
ولا يكذبون بالشهادة إذا ما طُلبوا لها

وإذا مروا باللغو... اللغو هو كل ساقط من القول
أو كل ما لا طائل منه
أو الأفعال التي تهدر مروءة الإنسان
ولاحظ (مروا)
فكانهم لايدخلون هذه الأماكن والمجالس بالأساس
لكن يمكن أن يمروا بالصدفة من جانبها

مروا كراما .. كراما لأنهم ينزهون أنفسهم
عن الاستماع والدخول
مكرمين أنفسهم عن الخوض في الباطل


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:48 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا)

والذين إذا ذكروا بآيات ربهم .. علامة اخرى
لأن الكفار كانوا إذا قرئ عليهم القرآن
لا يلقون بالا وكأنهم صمي عمي

لم يخروا عليها صما وعميانا.. الخرور هو السقوط
على غير ترتيب أو نظام
أما عباد الرحمن فإذا ذكرهم أحد بآيات الله
استمعوا واحسنوا الاستماع وتدبروا



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:49 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)

والذين يقولون .. علامة أخرى
فهؤلاء الناس الممدوحين الذين ذكر الله صفاتهم
وبين سلوكهم بالنهار وسلوكهم بالليل
فهم في كل سعيهم إلى الله
لاينسون الأسرة وأفرادها
فهم يدعون الله ليصلحوا أزواجهم وأبناءهم واحفادهم
لأن الظروف متغيرة من جيل لآخر
وخاصة أنهم مشغولون بالعبادة والدعوة

ربنا هب لنا .. فهم يقولون
يا رب لا أقوى على إصلاح بيتي إلا بأمرك

من أزواجنا وذرياتنا .. (من) هنا ليست للتبعيض
بل ابتدائية

قرة أعين .. لأن الله إذا اصلح زوجتك
وكانت زوجتك صالحة عابدة
وكان الأولاد طائعين مؤدبين بارين
قرت عينك بهم
ولم تقارن ما لديك بما عند غيرك
(أعين) نكرة لتعظيم القُرة

واجعلنا للمتقين إماما... الإمامة بالدعاء
وليست الإمامة بالدعاوي
اي بالتوفيق من الله والنعمة والكرم
أما إدعاء الرجل لنفسه أنه من الأئمة فهذا لا يصح

وفي الآية لفتة عجيبة
هم يقولون اجعلنا للمتقين إماما
إذا كان المتقين يقتدون بهم
فما هي منزلتهم يا ترى

ولفتة أخرى
فعباد الرحمن جماعة
فهم يقولون اجعلنا للمتقين (إماما) مفرد
ولم يقولوا (أئمة)
لماذا
لأن كلهم على قلب رجل واحد


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:50 am


رند الناصري كتب:
(أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)

أولئك ... الموصوفون بهذه الصفات
(أولئك) هي خبر
مبتدأها (وعباد الرحمن)
وما بين المبتدأ والخبر 11 صفة

يجزون الغرفة بما صبروا .. الغرفة اسم جنس
يراد به الدرجات العلى في الجنة
فهم في غرفات
بما صبروا على عبادة الله
وبما صبروا على إيذاء الناس لهم

ويلقون فيها تحية وسلاما...  التحية من الله
أو التحية هنا تعني البقاء الدائم في الجنة
والسلام من الملائكة
أو التحية والسلام بينهم وبين بعض

خالدين فيها ... خالدين في الغرف
في الجنة

حسنت مستقرا ومقاما .. في الكلام عن جهنم
قال ساءت مستقرا ومقاما
وفي الجنة حسنت مستقرا ومقاما
فأي المقام تطلب
وأي المقام ترجو



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الفرقان - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان   سورة الفرقان - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 7:52 am


رند الناصري كتب:
(قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا)

قل ما يعبأ بكم ربي ... ما يعبأ أي ما يبالي
أو ما يهتم

لولا دعاؤكم ... الدعاء أي العبادة
فالله لايحتاج إلى الخلق
وهو المستغني عنهم
لكنه خلق الخلق ليعبدوه

أو ما يعبأ بكم ربي لولا إيمانكم
وما بيّن لكم الجنة والنار ولا أرسل لكم الرسل
لولا أن دعاكم للإيمان

أو ما يعبأ بكم ربي إلا لاستغاثتكم به
في الشدائد والمصائب
فيستجيب لكم ويصرف عنكم السوء

أو ما يعبأ بكم ربي لولا دعاءكم للإلهة من دونه
أي رفقا بكم ورحمة أرسل لكم الرسل
لأن الكفر يجر وراءه كل الذنوب والمعاصي

فقد كذبتم .. دعاكم للإيمان فلم تؤمنوا
ودعاكم للإسلام فلم تسلموا

فسوف يكون لزاما... لزاما هلاكا
أي العذاب سيكون ملازما لكم
حتى تلقون الله فيجازيكم عليه
أو سوف يكون العقاب لزاما عليكم

وانتبهوا
الإيمان شرط لقبول العمل الصالح
والإيمان نور
وطالما سكن الإيمان في القلب فلا مدخل للكبائر
واجتناب الكبائر (وحده) كفيل باجتناب الصغائر
مصداقا لقوله تعالى

(إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئتاكم)

فكيف لو استغفرت من الصغائر

فاللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا
واجعلنا من عباد الرحمن الأبرار
خُلقا وقولا وفعلا وسيرة وحياة وبرزخا وآخرة
ولاتخزنا يوم يبعثون
يوم لاينفع مال ولا بنون
وما ذلك عليك بعزيز يا ولي ياغفار

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
ولله الحمد وله الأمر من قبل ومن بعد



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العلق
» سورة النازعات
» سورة المنافقون
» سورة النصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: