منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  الملعونون في القرآن والحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 7:45 pm

36. 
وطء البهيمة:
عن ابن عباس أن نبى الله -صلى الله عليه وسلم-
قال
" لعن الله من غير تخوم الأرض 
لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن السبيل لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط ".
ثلاثا.   

رواه أحمد
 ------------- 
10831 -   
ملعون من سب أباه ملعون من سب أمه ملعون من ذبح لغير الله ملعون من غير تخوم الأرض ملعون من كمه أعمى عن طريق ملعون من وقع على بهيمة ملعون من عمل بعمل قوم لوط   
( حم ) عن ابن عباس
قال الشيخ الألباني : ( صحيح 
انظر حديث رقم : 5891 في صحيح الجامع 
------------ 
11534 -  
من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه و اقتلوا البهيمة . 
تخريج السيوطي 
( ت ك ) عن ابن عباس 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6588 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 6:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 7:56 pm

من أتى بهيمة عزر وقتلت البهيمة
[السؤال]
[هل يجوز أكل لحم شاة اعتدى عليها شخص جنسيا ؟
وهل يجوز شرب حليبها؟]ـ
[الجواب]
الحمد لله
البهيمة التي يعتدى عليها بالوطء ، تقتل ، ولا يؤكل لحمها ،
فإن كانت للواطيء فهي هدر ،وإن كانت لغيره لزمه ضمانها .وأما الفاعل فإنه يعزر ،وقيل : يقتل ؛ 
لحديث ورد في ذلك لكنه ضعيف .
روى الترمذي (1455) وأبو داود (4464) وابن ماجه (2564)
عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة)
فقيل لابن عباس :
ما شأن البهيمة ؟
قال : ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا ،ولكن أرى رسول الله كره أن يؤكل من لحمها أو ينتفع بها وقد عمل بها ذلك العمل . 
والحديث ضعفه أبو داود والطحاوي ،
وقال الترمذي عقبه :
" وقد روى سفيان الثوري عن عاصم عن أبي رزين عن ابن عباس أنه قال :
(
من أتى بهيمة فلا حد عليه)
حدثنا بذلك محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان الثوري ،وهذا أصح من الحديث الأول ،والعمل على هذا عند أهل العلم وهو قول أحمد وإسحاق ". 
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (24/33) :
 " ذهب جماهير الفقهاء إلى أنه لا حد على من أتى بهيمة لكنه يعزر ,
لما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال
: من أتى بهيمة فلا حد عليه .
ومثل هذا لا يقوله إلا عن توقيف ,
ولأن الطبع السليم يأباه فلم يحتج إلى زجر بحد . 
وعند الشافعية قول : إنه يحد حد الزنى
وهو رواية عن أحمد , وعند الشافعية قول آخر : 
بأنه يقتل مطلقا محصنا كان أو غير محصن ...
ومذهب جمهور الفقهاء (الحنفية والمالكية والشافعية)

أنه لا تقتل البهيمة , وإذا قتلت فإنها يجوز أكلها من غير كراهة إن كانت مما يؤكل عند المالكية والشافعية ,
ومنع أبو يوسف ومحمد أكلها
وقالا : تذبح وتحرق .
وأجازه أبو حنيفة , وقد صرح الحنفية بكراهة الانتفاع بها حية وميتة .
وذهب الحنابلة إلى أن البهيمة تقتل سواء كانت مملوكة له أو لغيره .
وسواء كانت مأكولة أو غير مأكولة .
وهذا قول عند الشافعية ,

لما روى ابن عباس مرفوعا قال :
(من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة) .
وعند الشافعية قول آخر :
إنها تذبح إن كانت مأكولة , وصرحوا بحرمة أكلها إن كانت من جنس ما يؤكل
" انتهى


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الخميس سبتمبر 21, 2023 11:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 7:56 pm

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" فلو أولج الإنسان في بهيمة عزر ، وقتلت البهيمة على أنها حرام جيفة ، فإن كانت البهيمة له فاتت عليه ، وإن كانت لغيره وجب عليه أن يضمنها لصاحبها 
وقيل إن من أتى بهيمة قتل لحديث ورد في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(من وجدتموه على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة)
وهذا عام أخذ به بعض أهل العلم ، وقالوا : إن فرج البهيمة لا يحل بحال ، فيكون كاللواط ، 
ولكن الحديث ضعيف ،
ولهذا عدل أهل العلم لما ضعف الحديث عندهم إلى أخف الأمرين ،
وهو قتل البهيمة ، وأما الآدمي فلا يقتل ؛ لأن حرمته أعظم ، ولكن يعزر لأن ذلك معصية ، والقاعدة العامة أن التعزير واجب في كل معصية لا حد فيها ولا كفارة "  
انتهى من "الشرح الممتع" (14/245) .
وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (9/60) : "
واختلف في علة قتلها , فقيل :

إنما قتلت لئلا يعير فاعلها , ويذكر برؤيتها .
وقد روى ابن بطة بإسناده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
: (من وجدتموه على بهيمة فاقتلوه ، واقتلوا البهيمة . قالوا : يا رسول الله ما بال البهيمة ؟ قال : لا يقال هذه وهذه) .
وقيل : لئلا تلد خلقا مشوهاوقيل : لئلا تؤكل . وإليها أشار ابن عباس في تعليله 
 انتهى .
وبهذا يعلم أن الشاة الموطوءة لا ينتفع بلبنها ولا تترك ، بل تقتل ويتخلص منها .  
والله أعلم .
[المصدر]
الإسلام سؤال وجواب 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 6:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:02 pm

37.
عقوق الوالدين:
عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
" لعن الله من غير تخوم الأرض 
لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن الطريق لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عق والديه لعن الله من عمل عمل قوم لوط ".  
قالها ثلاثا.
رواه أحمد 
-------------- 
4915 - 
[ 5 ] ( متفق عليه )
وعن المغيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله حرم عليكم 
عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات .وكره لكم قيل وقالوكثرة السؤال  وإضاعة المال " . 
متفق عليه  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 6:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:02 pm

8734 -
الكبائر تسع أعظمهن إشراك بالله و قتل النفس بغير حق و أكل الربا و أكل مال اليتيم  و قذف المحصنة و الفرار يوم الزحف  و عقوق الوالدين و استحلال البيت الحرام : قبلتكم أحياء و أمواتا     
( د ن ) عن عمير .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4605 في صحيح الجامع
---------------
4393 -
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ الإشراك بالله و عقوق الوالدين و قول الزور 
( حم ق ت ) عن أبي بكرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2628 في صحيح الجامع
----------------
2075 -
أكبر الكبائر الإشراك بالله و قتل النفس و عقوق الوالدين و شهادة الزور
( خ ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1195 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 6:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:15 pm

38.
كسرى ملك الفرس والأعجمين
(الفرس والروم) :
عن أبى هريرة قال أقبل سعد إلى النبى -صلى الله عليه وسلم-
فلما رآه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
" إن فى وجه سعد لخبرا ".
قال قتل كسرى .
قال يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " لعن الله كسرى إن أول الناس هلاكا العرب ثم أهل فارس ".
رواه أحمد
ويقصد بالهلاك هو انهزامهم أمام جحافل المسلمين.
عن عقبة بن عامر" لعن الله الأعجمين: فارس والروم".

رواه الهندي في كنزه
--------------
42343 -
عن أبى هريرة قال :
بينا نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ أقبل معاذ بن جبل أو سعد بن معاذ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
حين رآه إنى لا أرى فى وجهه خير طالع فجاء حتى سلم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
فقال أبشر يا رسول الله قد قتل الله كسرى فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لعن الله كسرى ثلاثا ثم قال إن أول الناس فناء أو هلاكا فارس ثم العرب من ورائها
ثم أشار بيده قبل الشام إلا بقية ههنا
(ابن عساكر)
]كنز العمال 38225]
أخرجه ابن عساكر (1/311) .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:16 pm

18388 -
لعن الله الأعجمين فارس والروم
(أحمد ، والطبرانى عن عتبة بن عبد)
-------------- 
1139 -
حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ثنا أبي ثنا إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن عتبة بن عبد أن رجلا قال :
يا رسول الله العن أهل اليمن فإنهم شديد بأسهم كثير عددهم حصينة حصونهم
فقال لا
ثم
لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الأعجمين فارس والروم
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا مر بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم
مسند الشاميين الجزء2 ص  176


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:18 pm

39.
شهر السيف والسلاح في وجه أخيه وتداوله دون تأمينه:
عن جابر أن بنة الجهنى أخبره ن النبى -صلى الله عليه وسلم- مر على قوم فى المسجد
أو فى المجلس يسلون سيفا بينهم يتعاطونه بينهم غير مغمود
فقال
" لعن الله من يفعل ذلك أولم أزجركم عن هذا إذا سللتم السيف فليغمده الرجل ثم ليعطه كذلك ".
رواه أحمد في مسنده
و عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم-
قال
" الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه ".
قال أبى ولم يرفعه ابن أبى عدى.
رواه أحمد 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 7:03 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:22 pm

3720 - 
إن الملائكة لتلعن أحدكم إذا أشار إلى أخيه بحديدة و إن كان أخاه لأبيه و أمه.
تخريج السيوطي
( حم حل ) أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1957 في صحيح الجامع .  
-------------- 
339 -  
إذا أشار الرجل على أخيه بالسلاح فهما على جرف جهنم فإذا قتله وقعا فيه جميعا .
تخريج السيوطي
( الطيالسي ن ) عن أبي بكرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 338 في صحيح الجامع .  
------------------- 
3518 -  
[ 9 ] ( متفق عليه )
وعن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 7:42 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:22 pm

-------------------- 
14784 - 
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا موسى حدثنا بن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر أن بنة الجهني أخبره :
أن النبي صلى الله عليه و سلم مر على قوم في المسجد أو في المجلس يسلون سيفا بينهم يتعاطونه بينهم غير مغمود فقال لعن الله من يفعل ذلك أو لم أزجركم عن هذا فإذا سللتم السيف فليغمده الرجل ثم ليعطه كذلك

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن  
-------------- 
5943 -  
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن موسى قال :  
حدثنا محمد بن معمر قال : حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير قال :  
سمعت جابرا يقول :
إن النبي صلى الله عليه و سلم مر بقوم يتعاطون سيفا بينهم مسلولا فقال :
( ألم أزجركم عن هذا ليغمده ثم يناوله أخاه )

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:27 pm

40. النسب إلى غير أبيه :
عن عمرو بن خارجة قال ليث فى حديثه خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وهو على ناقته فقال
" ألا إن الصدقة لا تحل لى ولا لأهل بيتى ".
وأخذ وبرة من كاهل ناقته فقال
" ولا ما يساوى هذه أو ما يزن هذه
لعن الله من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه الولد للفراش وللعاهر الحجر إن الله قد أعطى كل ذى حق حقه ولا وصية لوارث ".
رواه أحمد
----------- 
2114 -  
( صحيح )
2600 -
حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي قال سمعت سعدا وأبا بكرة وكل واحد منهما يقول سمعت أذناي ووعى قلبي محمدا صلى الله عليه و سلم يقول
من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام *
( صحيح ) غاية المرام 267 : وأخرجه البخاري ومسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:28 pm

  
2703 -
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة أن النبي صلى الله عليه و سلم خطبهم وهو على راحلته وإن راحلته لتقصع بجرتها وإن لغامها ليسيل بين كتفي
قال
إن الله قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا يجوز لوارث وصية
الولد للفراش وللعاهر الحجر
ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
لا يقبل منه صرف ولا عدل أو قال عدل ولا صرف
*
( صحيح ) الارواء 88 / 6 - 89 .
( الولد للفراش وللعاهر الحجر :
أي
لاحظ للزاني في الولد وإنما هو لصاحب الفراش أي لصاحب أمه وهو زوجها أو مولاها )
------------- 
2114 -
( صحيح )
2600 -
حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي قال سمعت سعدا وأبا بكرة وكل واحد منهما يقول سمعت أذناي ووعى قلبي محمدا صلى الله عليه و سلم يقول
من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام *
( صحيح ) غاية المرام 267 : وأخرجه البخاري ومسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:30 pm

41.
قتل غير قاتله وضرب غير ضاربه :
عن محمد بن إسحاق قال قلت لأبى جعفر : محمد بن على : ما كان فى الصحيفة التى كانت فى قراب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال كان فيها:
" لعن الله القاتل غير قاتله والضارب غير ضاربه
ومن تولى غير ولى نعمته فقد كفر بما أنزل الله على محمد -صلى الله عليه وسلم- ".
رواه البيهقي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:31 pm

42.
الولاء لحاكم آخر غير ولي نعمته :
عن محمد بن إسحاق قال قلت لأبى جعفر : محمد بن على :
ما كان فى الصحيفة التى كانت فى قراب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فقال كان فيها :
" لعن الله القاتل غير قاتله والضارب غير ضاربه
ومن تولى غير ولى نعمته
فقد كفر بما أنزل الله على محمد -صلى الله عليه وسلم- ".
رواه البيهقي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:33 pm

43.
النظر إلى العورات
عن عمرو مولى المطلب عن الحسن قال بلغنى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- 
قال
" لعن الله الناظر والمنظور إليه ". 
رواه البيهقي 
------------------ 
1706 - 
( صحيح ) للالباني 
إنا نهينا أن ترى عوراتنا ] . 
( صحيح بشواهده الكثيرة )  
منها حديث
احفظ عورتك إلا من زوجتك وما ملكت يمينك . 
وهو مخرج في آداب الزفاف
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم 
ارجع إلى ثوبك فخذه ولا تمشوا عراة
أخرجه مسلم والبيهقي وغيرهما 
----------------- 
203 - 
احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قيل : إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟قال :إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها قيل : إذا كان أحدنا خاليا ؟ قال :الله أحق أن يستحيا منه من الناس   
( حم ع ك هق ) عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 203 في صحيح الجامع   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 7:49 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:38 pm

44.
التفريق بين المسلمين في النسب وخاصة بين بني هاشم وبين بني المطلب :
عن زيد بن على قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
" هاشم والمطلب كهاتين ".
وضم أصابعه وشبك بين أصابعه :
" لعن الله من فرق بينهما ربونا صغارا وحملناهم كبارا ".
{ق} قال الشيخ : وإنما تكلم فيه عثمان وجبير رضى الله عنهما لأن عثمان هو ابن عفان بن أبى العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف وجبير هو ابن مطعم بن عدى بن نوفل بن عبد مناف وهاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل كانوا إخوة فأعطى سهم ذى القربى بنى هاشم وبنى المطلب دون بنى عبد شمس وبنى نوفل وقال
:" إنهم لم يفارقونى فى جاهلية ولا إسلام وإنما بنو هاشم وبنو المطلب شىء واحد ".
وفى الرواية المرسلة :
" ربونا صغارا وحملناهم أو قال وحملونا كبارا ".
وإنما قال ذلك والله أعلم لأن هاشم بن عبد مناف تزوج سلمى بنت عمرو بن لبيد بن حرام من بنى النجار بالمدينة فولدت له شيبة الحمد ثم توفى هاشم وهو معها فلما أيفع وترعرع خرج إليه عمه المطلب بن عبد مناف فأخذه من أمه وقدم به مكة وهو مردفه على راحلته فقيل عبد ملكه المطلب فغلب عليه ذلك الاسم فقيل عبد المطلب وحين بعث رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- بالرسالة آذاه قومه وهموا به فقامت بنو هاشم وبنو المطلب مسلمهم وكافرهم دونه وأبوا أن يسلموه فلما عرفت قريش أن لا سبيل إلى محمد -صلى الله عليه وسلم- معهم
اجتمعوا على أن يكتبوا فيما بينهم على بنى هاشم وبنى المطلب أن لا ينكحوهم ولا ينكحوا إليهم ولا يبايعوهم ولا يبتاعوا منهم وعمد أبو طالب فأدخلهم الشعب شعب أبى طالب فى ناحية من مكة وأقامت قريش على ذلك
من أمرهم فى بنى هاشم وبنى المطلب سنتين أو ثلاثا حتى جهدوا جهدا شديدا ثم إن الله تعالى برحمته أرسل على صحيفة قريش الأرضة فلم تدع فيها اسما لله إلا أكلته وبقى فيها الظلم والقطيعة والبهتان وأخبر بذلك رسوله وأخبر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبا طالب واستنصر به أبو طالب على قومه وقام هشام بن عمرو بن ربيعة فى جماعة ذكرهم ابن إسحاق فى المغازى بنقض ما فى الصحيفة وشقها
فلذلك جمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى سائر الأعطية بين بنى هاشم وبنى المطلب وقدمهما على بنى عبد شمس وبنى نوفل
وإنما وقعت البداية ببنى عبد شمس قبل نوفل لأن هاشما والمطلب وعبد شمس كانوا إخوة لأب وأم وأمهم عاتكة بنت مرة ونوفل كان أخاهم
لأبيهم وأمه واقدة بنت حرمل وعبد مناف وعبد العزى وعبد الدار بنو قصى كانوا إخوة
والبداية بعد ببنى عبد مناف و إنما وقعت ببنى عبد العزى لأنها كانت قبيلة خديجة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم-
فإنها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قال وفيهم أنهم من المطيبين.
رواه البيهقي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:40 pm


 ( سنن أبي داود )
2980
  حدثنا مسدد حدثنا هشيم عن محمد بن إسحق عن الزهري عن سعيد بن المسيب أخبرني جبير بن مطعم
قال لما كان يوم خيبر وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم ذي القربى في بني هاشم وبني المطلب
وترك بني نوفل وبني عبد شمس فانطلقت أنا وعثمان بن عفان حتى أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله هؤلاء بنو هاشم لا ننكر فضلهم للموضع الذي وضعك الله به منهم فما بال إخواننا بني المطلب أعطيتهم وتركتنا
وقرابتنا واحدة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنا وبنو المطلب لا نفترق في جاهلية ولا إسلام وإنما نحن وهم شيء واحد وشبك بين أصابعه صلى الله عليه وسلم .
تحقيق الألباني :
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:43 pm

45.
من يسب الصحابة :
عن ابن عمر قال صلى الله عليه وسلم : لعن الله من سب أصحابي .

أخرجه السيوطي في الجامع الصغير  
------------------
46.

الإتيان في الدبر :
عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
" ملعون من أتى امرأته فى دبرها ".
رواه أبو داوود


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:44 pm

 
47.
من ضر أو مكر بمؤمن :
عن أبى بكر الصديق قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  
" ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به ".  

رواه الترمذي - قال أبو عيسى هذا حديث غريب.
-------------------
48.
 الدنيا وما فيها :
عن أبي هريرة يقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول  
" ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما".

رواه الترمذي - قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب.
-----------------
49.
المحتكر بضائع المسلمين:
عن عمر بن الخطاب قال 
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  
" الجالب مرزوق والمحتكر ملعون ".
رواه ابن ماجه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:47 pm


50.
أشخاص معينين :
كالحكم وولده مروان

عن محمد بن زياد قال: لما بايع معاوية لابنه يزيد، قال مروان:
سنة أبي بكر وعمر.
فقال عبد الرحمن بن أبي بكر: سنة هرقل وقيصر.
فقال: أنزل الله فيك:

{والذي قال لوالديه أف لكما
[الأحقاف: 17] الآية.
قال: فبلغ عائشة -رضي الله تعالى عنها-.
فقالت: كذب والله، ما هو به، ولكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

لعن أبا مروان، ومروان في صلبه، فمروان قصص من لعنة الله -عز وجل-
رواه الحاكم في مستدركه وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.
وعن عبد الله بن الزبير -رضي الله تعالى عنهما-:

أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
لعن الحكم وولده.

رواه الحاكم في مستدركه هذا الحديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:48 pm

51.
عدم نصرة المظلوم :
عن ابن عباس قال صلى الله عليه وسلم :
لعن الله من رأى مظلوما فلم ينصره.

رواه السيوطي في جامعه
-----------
52.

جاحدي القدر ومنكري قضائه خالق القوى والقدر:
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لعن القدرية 
رواه القاري في كتابه شرح مسند أبي حنيفة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:50 pm

53.
الذي يتغوط في الطريق :
عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

قال
" اتقوا اللعانين ". 

قالوا وما اللعانان يا رسول الله قال
" الذى يتخلى فى طريق الناس أو فى ظلهم ".
رواه مسلم 

ويتخلى يعني يتغوط
----------------
54.
من يشعل الفتن:
عن أنس 

" الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
رواه الديلمي والسيوطي في جامعه والميناوي والعجلوني
في كشف الخفاء ولكن الحديث ضعيف


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:53 pm

55. 
القاشرة والمقشورة :
عن عائشة "لعن الله القاشرة والمقشورة"
(القاشرة) التي تعالج وجهها أو وجه غيرها بالحمرة ليصفو لونها
(والمقشورة) التي يفعل بها ذلك كأنها تقشر أعلى الجلد
قال الزمخشري:  
القشر أن يعالج وجهها بالحمرة حتى ينسحق أعلى الجلد ويصفو اللون وفيه أن ذلك حرام لأنه تغيير لخلق الله 
والحديث ضعيف 
------------
10157 - 
لعن الله القاشرة و المقشورة .  
تخريج السيوطي ( حم ) عن عائشة . 
تحقيق الألباني 
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4686 في ضعيف الجامع . 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء سبتمبر 19, 2023 8:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 8:56 pm

 
56.
المرجئة :
عن معاذ
"إن الله عز وجل لم يبعث نبيا قبلي إلا كان في أمته من بعده مرجئة وقدرية يشوشون عليه أمر أمته من بعده ألا إن الله عز وجل لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا ألا وإن أمتي هذه لأمة مرحومة لا عذاب عليها في الآخرة وإنما عذابها في الدنيا إلا صنفين من أمتي لا يدخلون الجنة المرجئة والقدرية".

رواه المتقي الهندي في كنزه 
-----------------
(
سنن ابن ماجة )

62 حدثنا علي بن محمد حدثنا محمد بن فضيل حدثنا علي بن نزار عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب
المرجئة والقدرية .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 105 ) ، ظلال الجنة ( 334 - 335
-----------------
7936 -  
صنفان من أمتي لا تنالهم شفاعتي يوم القيامة :  
المرجئة و القدرية .  
تخريج السيوطي
( حل ) عن أنس ( طس ) عن واثلة وعن جابر .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3496 في ضعيف الجامع
-----------------
7937 -  
صنفان من أمتي لا يردان على الحوض و لا يدخلان الجنة :  
القدرية والمرجئة.  
تخريج السيوطي
( طس ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3497 في ضعيف الجامع
--------------------
7938 -  
صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب : المرجئة و القدرية
تخريج السيوطي
( تخ ت هـ ) عن ابن عباس ( هـ ) عن جابر ( خط ) عن ابن عمر ( طس ) عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3498 في ضعيف الجامع . 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف    الملعونون في القرآن والحديث الشريف - صفحة 4 Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 9:00 pm

57.
 التطاول على كتاب الله :
عن عمر بن عبد العزيز قال:
مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب في الأرض قال
:"لعن الله من فعل هذا لا تضعوا كتاب الله إلا موضعه"

رواه المتقي الهندي في كنز العمال 
----------------
58.
الفقير المتواضع عند غني من أجل المال :
عن أبي ذر
" لعن الله عز وجل فقيرا تواضع لغني من أجل ماله من فعل ذاك منهم فقد ذهب ثلثا دينه".

رواه الديلمي والهندي في كنزه. 
---------------
236)
لعن الله فقيرا  
تواضع لغنى من أجل ماله من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه 
(الديلمى عن أبى ذر)  
أخرجه الديلمى (3/467 ، رقم 5449) . 
-----------------
2399 -  
( صحيح لغيره )  
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا ينظر الله عز وجل إلى الأشيمط الزاني ولا العائل المزهو

رواه الطبراني ورواته ثقات إلا ابن لهيعة وحديثه حسن في المتابعات 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملعونون في القرآن والحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟
»  ختم القرآن
»  من الذي جمع القرآن الكريم ؟
» من قصص الحيوان في القرآن
»  السرعات في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: