منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  الناسخ والمنسوخ من الحديث

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:39 am

زيارة القبور 
====== 
9240 - 
لعن الله زوارات القبور 
( حم هـ ك ) عن حسان بن ثابت ( حم ت هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 5109 في صحيح الجامع 
-------- 
5890 - 
زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة 
( هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 3577 في صحيح الجامع 
--------- 
5891 - 
زوروا القبور و لا تقولوا هجرا 
( هـ ) عن زيد بن ثابت . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 3578 في صحيح الجامع 
-------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:39 am

7829 - 
قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور 
فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة 
( ت ) عن بريدة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 4379 في صحيح الجامع 
---------- 
8713 - 
كنت نهيتكم عن زيارة القبور 
 ألا فزوروها 
فإنها ترق القلب و تدمع العين و تذكر الآخرة و لا تقولوا هجرا 
( ك ) عن أنس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 4584 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:40 am

11735 -
نهيتكم عن زيارة القبور
فزوروها فإن لكم فيها عبرة
( طب ) عن أم سلمة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6789 في صحيح الجامع
-----------
11736 -
نهيتكم عن زيارة القبور
فزوروها فإنها تذكركم الموت
( ك ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6790 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:40 am

-----------
11734 -
نهيتكم عن ثلاث و أنا آمركم بهن نهيتكم
عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة
و نهيتكم عن الأشربة أن لا تشربوا إلا في ظروف الأدم
فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا
و نهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث فكلوا و استمتعوا بها في أسفاركم
( د ) عن بريدة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6788 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:42 am

النهي كان شاملا للرجال والنساء معا فلما قال
 كنت نهيتكم عن زيارة القبور كان مفهوما أنه كان يعني الجنسين ضرورة أنه يخبرهم عما كان في أول الأمر 
من نهي الجنسين فإذا كان الأمر كذلك كان لزاما أن الخطاب في الجملة الثانية من الحديث وهو قوله: فزوروها إنما أراد به الجنسين أيضا
النبي صلى الله عليه وسلم قد رخص لهن في زيارة القبور في حديثين حفظتهما لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها 
1 - ( صحيح ) للالباني 
عن عبد الله بن أبي مليكة :  
أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر 
فقلت :  
لها : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟  
قالت : من قبر عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت لها : 
 أليس كان رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن زيارة القبور ؟ 
قالت : نعم : ثم أمرنا بزيارتها ) . 
وفي رواية عنها :  
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم رخص في زيارة القبور )  
-------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:44 am

2 -
 عن محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب أنه قال يوما:
 ألا أحدثكم عني وعن أمي؟ فظننا أنه يريد أمه التي ولدت قال : قالت عائشة: ألا أحدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلنا : بلى قالت:  
لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب 
فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما ظهر أنه قد رقدت فأخذ رداءه رويدا
 وانتعل رويدا وفتح الباب رويدا فخرج ثم أجافه رويدا فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري1
 ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات
 ثم انحرف فانحرفت وأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلته فليس إلا أن أضجعت فدخل فقال : مالك يا عائش2 حشيا3 رابية ؟
 قالت: قلت: لا شيء يا رسول الله قال: لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير قالت قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر قال: فأنت السواد الذي رأيته أمامي؟
 قلت: نعم فلهزني في صدري لهزة4 
أوجعتني ثم قال: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟
 قالت : مهما يكتم الناس يعلمه الله قال: نعم.  
قال: فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك
 ولم يكن ليدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدت
 فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي 
فقال : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم.  
قالت: قلت: 
كيف أقول لهم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ 
 قال قولي:  
"السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون".   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث - صفحة 3 Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:46 am

-----------------•  
1 بغير باء التعدية بمعنى لبست إزاري فلهذا عدي بنفسه. 
2 يجوز في عائش فتح الشين وضمها وهما وجهان جاريان في كل المرخمات. 
3 بفتح المهملة وإسكان المعجمة معناه وقع عليك الحشا وهو الربو
 والتهيج الذي يعرض للمسرع في مشيه من ارتفاع النفس 
وتواتره وقوله رابية أي مرتفعة البطن  
4 اللهز: الضرب بجمع الكف في الصدر.  
==== 
لكن لا يجوز لهن الإكثار من زيارة القبور والتردد عليها
 لأن ذلك قد يفضي بهن إلى مخالفة الشريعة من مثل الصياح والتبرج 
واتخاذ القبور مجالس للنزهة وتضييع الوقت في الكلام الفارغ 
كما هو مشاهد اليوم في بعض البلاد الإسلامية وهذا هو المراد -
 إن شاء الله - بالحديث المشهور:  
"لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي لفظ  
لعن الله زوارات القبور".  
قال القرطبي :  
اللعن المذكور في الحديث إنما هو للمكثرات من الزيارة
 لما تقتضيه الصيغة من المبالغة  
ولعل السبب ما يفضي إليه ذلك من تضييع حق الزوج والتبرج
 وما ينشأ من الصياح ونحو ذلك 
 وقد يقال 
إذا أمن جميع ذلك فلا مانع من الأذن لهن 
لأن تذكر الموت يحتاج إليه الرجال والنساء 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناسخ والمنسوخ من الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحكم علي صحة الحديث
» خراسان في الحديث النبوي
»  سبحانك اللهم وبحمدك ..... الحديث (مهم جدا)
» ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: