| الناسخ والمنسوخ من الحديث | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:16 am | |
| الناسخ:
3488 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا حبان بن موسى قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يحيى بن سعيد الأنصاري عن عراك بن مالك عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه عن عائشة قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم ذلك اليوم = (3497) [21: 5]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح: ق ـ انظر (3480). -------------------
3480 - أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال:
أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن عبد ربه بن سعيد
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث أن عائشة وأم سلمة ـ
زوجي النبي صلى الله عليه وسلم ـ قالتا:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا ـ
من غير احتلام ـ في رمضان ثم يصوم = (3489) [48: 2]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح: ق ـ انظر ما قبله بحديث. --------------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:17 am | |
| 3479 - أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال:
حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو أسامة قال:
إسماعيل بن أبي خالد أخبرنا عن عامر قال:
أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام:
أنه أتى عائشة فقال: إن أبا هريرة يفتينا
أنه من أصبح جنبا فلا صيام له
فما تقولين له في ذلك؟ فقالت:
لقد كان بلال يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيؤذنه للصلاة
وإنه لجنب فيقوم ويغتسل
وإني لأرى جري الماء بين كتفيه
ثم يظل صائما = (3488) [48: 2][ص:329]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح الإسناد. ---------------
(سنن ابن ماجة)
1704 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير
عن عبيد الله عن نافع قال سألت أم سلمة
عن الرجل يصبح
وهو جنب يريد الصوم قالت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصبح جنبا من الوقاع
لا من احتلام ثم يغتسل ويتم صومه. تحقيق الألباني:
صحيح، الروض النضير (793 و 794) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:18 am | |
| -----------------
3478 - أخبرنا ابن قتيبة حدثنا يزيد بن موهب
حدثني الليث عن ابن شهاب
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام
أنه قال: أخبرتني عائشة وأم سلمة ـ
زوجتا النبي صلى الله عليه وسلم ـ:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يدركه الفجر
وهو جنب ـ من أهله ـ
ثم يغتسل ويصوم = (3487) [48: 2]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((صحيح أبي داود)) (2066): ق. ------------
( سنن أبي داود )
2389 حدثنا عبد الله بن مسلمة يعني القعنبي
عن مالك عن عبد الله بن عبد الرحمن ابن معمر الأنصاري
عن أبي يونس مولى عائشة
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم
أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو واقف على الباب يا رسول الله
إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فأغتسل وأصوم
فقال الرجل يا رسول الله إنك لست مثلنا
قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر
فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله
وأعلمكم بما أتبع . تحقيق الألباني :
صحيح 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:19 am | |
| نسخ الجلد للزاني المحصن وإبقاء الرجم
المنسوخ:
(سنن ابن ماجة)
2550 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن حطان بن عبد الله عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم. تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (2341)
--------------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:19 am | |
| الناسخ: (سنن الترمذي)
1429 حدثنا بذلك الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله أن رجلا من أسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاعترف بالزنا فأعرض عنه ثم اعترف فأعرض عنه حتى شهد على نفسه أربع شهادات فقال النبي صلى الله عليه وسلم أبك جنون قال لا قال أحصنت قال نعم قال فأمر به فرجم بالمصلى فلما أذلقته الحجارة فر فأدرك فرجم حتى مات فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرا ولم يصل عليه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا الحديث عند بعض أهل العلم أن المعترف بالزنا إذا أقر على نفسه أربع مرات أقيم عليه الحد وهو قول أحمد وإسحق وقال بعض أهل العلم إذا أقر على نفسه مرة أقيم عليه الحد وهو قول مالك بن أنس والشافعي وحجة من قال هذا القول حديث أبي هريرة وزيد بن خالد أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما يا رسول الله إن ابني زنى بامرأة هذا الحديث بطوله وقال النبي صلى الله عليه وسلم اغد يا أنيس على امرأة هذا . فإن اعترفت فارجمها ولم يقل فإن اعترفت أربع مرات. تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (7 / 353)
----------------
حديث قصة ماعز والغامدية دلالة على أن حد الزاني المحصن هو الرجم حتى الموت دون جلد، وهو ناسخ للحديث الأول الذي ذُكر فيه أن الحد جلد مائة والرجم حتى الموت. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:19 am | |
| نسخ وجوب قتل الحيات كلها ----------- المنسوخ: -------------------------- ( سنن النسائي ) 3193 أخبرنا أبو محمد موسى بن محمد هو الشامي قال حدثنا ميمون بن الأصبغ قال حدثنا يزيد بن هارون قال أنبأنا شريك عن أبي إسحق عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر بقتل الحيات وقال من خاف ثأرهن فليس منا . تحقيق الألباني : صحيح ، المشكاة ( 4138 - 4140 ) ------------- ( سنن ابن ماجة ) 3535 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل . تحقيق الألباني : ( التحقيق الأول ) حسن صحيح ، ( التحقيق الثانى ) صحيح ( التحقيق الأول ) الكلم الطيب ( 248 ) ------------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:20 am | |
| الناسخ: 4117 - [ 14 ] ( متفق عليه ) وعن ابن عمر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويستسقطان الحبل قال عبد الله : فبينا أنا أطارد حية أقتلها ناداني أبو لبابة : لا تقتلها فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الحيات . فقال : إنه نهى بعد ذلك عن ذوات البيوت وهن العوامر ------------ ( سنن أبي داود ) 5261 حدثنا عمرو بن عون أخبرنا أبو عوانة عن مغيرة عن إبراهيم عن ابن مسعود أنه قال اقتلوا الحيات كلها إلا الجان الأبيض الذي كأنه قضيب فضة قال أبو داود فقال لي إنسان الجان لا ينعرج في مشيته فإذا كان هذا صحيحا كانت علامة فيه إن شاء الله . تحقيق الألباني : صحيح موقوف ، المشكاة ( 4142 / التحقيق الثاني ) ------------- نسخ لعموم أمر قتل الحيات، واستثناء ذوات البيوت من العموم إلا بعد الإيذان. واستثناء الجان الأبيض 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:20 am | |
| نسخ جواز التعذيب بالنار
------------
المنسوخ والناسخ: ( سنن أبي داود ) [2673] حدثنا سعيد بن منصور حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي عن أبي الزناد حدثني محمد بن حمزة الأسلمي عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية قال فخرجت فيها وقال إن وجدتم فلانا فأحرقوه بالنار فوليت فناداني فرجعت إليه فقال إن وجدتم فلانا فاقتلوه ولا تحرقوه فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار . تحقيق الألباني: صحيح 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:21 am | |
| ----------- [2675] حدثنا أبو صالح محبوب بن موسى أخبرنا أبو إسحق الفزاري عن أبي إسحق الشيباني عن ابن سعد قال غير أبي صالح عن الحسن بن سعد عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال من حرق هذه قلنا نحن قال إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار. تحقيق الألباني: صحيح 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:21 am | |
| نسخ جواز التمثيل بالقاتل الذي مثّل بغيره المنسوخ:
(سنن ابن ماجة)
2578
حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا عبد الوهاب حدثنا حميد عن أنس بن مالك
أن أناسا من عرينة قدموا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة
فقال لو خرجتم إلى ذود لنا فشربتم من ألبانها وأبوالها
ففعلوا فارتدوا عن الإسلام
وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم
واستاقوا ذوده
فبعث رسول الله في طلبهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم
وسمر أعينهم وتركهم بالحرة حتى ماتوا. تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (177) ، الروض النضير (43) ----------- ( سنن الترمذي )
73
حدثنا الفضل بن سهل الأعرج البغدادي حدثنا يحيى بن غيلان قال حدثنا يزيد ابن زريع حدثنا سليمان التيمي عن أنس بن مالك قال إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعينهم لأنهم سملوا أعين الرعاة قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعلم أحدا ذكره غير هذا الشيخ عن يزيد بن زريع وهو معنى قوله
( والجروح قصاص )
وقد روي عن محمد بن سيرين قال إنما فعل بهم النبي صلى الله عليه وسلم هذا قبل أن تنزل الحدود . تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 177 ) ، الروض النضير ( 43 ) ----------------- (سنن النسائي)
4043
أخبرنا الفضل بن سهل الأعرج قال حدثنا يحيى بن غيلان ثقة مأمون قال حدثنا يزيد بن زريع عن سليمان التيمي
عن أنس قال
إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم
أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة. تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (177) --------------
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:22 am | |
| الناسخ:
( سنن أبي داود )
2667
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي
عن قتادة عن الحسن عن الهياج بن عمران أن عمران
أبق له غلام فجعل لله عليه
لئن قدر عليه ليقطعن يده فأرسلني لأسأل له فأتيت سمرة بن جندب فسألته فقال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة فأتيت عمران بن حصين فسألته
فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة . تحقيق الألباني :
صحيح ------------- ( سنن النسائي )
4047
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الصمد قال حدثنا هشام عن قتادة عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث في خطبته على الصدقة وينهى عن المثلة . تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2230 ) ، صحيح أبي داود ( 2393 ) ، المشكاة ( 3540 ) -----------
(سنن النسائي) 4441 أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا. تحقيق الألباني: صحيح غاية المرام (382) ----------------- (سنن النسائي) 4442 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة قال حدثني المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعن الله من مثل بالحيوان. تحقيق الألباني: صحيح، انظر ما قبله (4441) ----------- (سنن النسائي) 4440 أخبرنا محمد بن زنبور المكي قال حدثنا ابن أبي حازم عن يزيد وهو ابن الهاد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن عبد الله بن جعفر قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أناس وهم يرمون كبشا بالنبل فكره ذلك وقال لا تمثلوا بالبهائم. تحقيق الألباني: صحيح، الصحيحة (2431) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:22 am | |
| أحاديث منسوخة في الأضحية والذبائح نسخ وجوب الأضحية المنسوخ: 2532 - ( حسن ) 3114 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا عبد الله بن عياش عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا * ( حسن ) تخريج مشكلة الفقر 102 ، التعليق الرغيب 103 / 2 ------------ 6490- "من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا". "صحيح" "هـ ك" عن أبي هريرة. تخريج مشكلة الفقر 102. ---------------
( سنن ابن ماجة )
3123
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب
حدثنا عبد الله بن عياش عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا . تحقيق الألباني : حسن تخريج مشكلة الفقر ( 102 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 103 ) --------------
2533 - ( حسن ) 3116 -
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون
قال أنبأنا أبو رملة عن مخنف بن سليم قال كنا وقوفا عند النبي صلى الله عليه و سلم بعرفة فقال يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسميها الناس الرجبية * ( حسن ) صحيح أبي داود 2487 ---------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:22 am | |
| الناسخ:
( سنن ابن ماجة )
3122
حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان الثوري
عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن أبي سلمة
عن عائشة وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوءين فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ وذبح الآخر عن محمد وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم . تحقيق الألباني : صحيح ، الإرواء ( 1138 ) ----------- جاء في كتاب الاعتصام للشاطبي الباب السابع في الابتداع الجزء 2 ص 107 قال حذيفة ابن اسد شهدت أبا بكر وعمر رضى الله عنهما لا يضحيان مخافة أن يرى أنها واجبة وقال بلال لا أبالى أن اضحى بكبشين أو بديك وعن ابن عباس رضى الله عنهما أنه كان يشترى لحما بدرهم يوم الأضحى ويقول لعكرمة من سألك فقل هذه اضحية ابن عباس وقال ابن مسعود إنى لاترك أضحيتي - وإنى لمن ايسركم - مخافة أن يظن انها واجبة وقال طاوس ما رأيت بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت ابن عباس يذبح وينحر كل يوم ثم لا يذبح يوم العيد وإنما يفعل ذلك لئلا يظن الناس أنها واجبة وكان إماما يقتدى به قال الطرطوشى والقول في هذا كالذي قبله وإن لأهل الإسلام قولين في الأضحية أحدهما سنة والثاني واجبة ثم اقتحمت الصحابة ترك السنة حذرا من أن يضع الناس الامر على غير وجهة فيعتقدونها فريضة 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:23 am | |
| نسخ النهي عن ادّخار لحوم الأضاحي
المنسوخ:
13538 -
لا يأكل أحدكم من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام
( حم م ت ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7580 في صحيح الجامع ----------------
(سنن النسائي) 4423 أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال أنبأنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث. تحقيق الألباني: صحيح، الإرواء (4 / 1155) --------------- (سنن النسائي) 4424 أخبرنا يعقوب بن إبراهيم عن غندر قال حدثنا معمر قال حدثنا الزهري عن أبي عبيد مولى ابن عوف قال شهدت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في يوم عيد بدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم صلى بلا أذان ولا إقامة ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى أن يمسك أحد من نسكه شيئا فوق ثلاثة أيام. تحقيق الألباني: صحيح، الإرواء (4 / 368) --------------- (سنن النسائي) 4425 أخبرنا أبو داود قال حدثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب أن أبا عبيد أخبره أن علي بن أبي طالب قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث. تحقيق الألباني: صحيح، انظر ما قبله (4424) ------------
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:23 am | |
| الناسخ: (سنن النسائي) 4426 أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث ثم قال كلوا وتزودوا وادخروا. تحقيق الألباني: صحيح، الإرواء (1156) ----------- (سنن ابن ماجة) 3313 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن عبد الرحمن ابن عابس أخبرني أبي عن عائشة قالت لقد كنا نرفع الكراع فيأكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خمس عشرة من الأضاحي. تحقيق الألباني: صحيح ---------- (سنن ابن ماجة) 3160 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن خالد الحذاء عن أبي المليح عن نبيشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فكلوا وادخروا. تحقيق الألباني: صحيح، صحيح أبي داود (2504)
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:24 am | |
| ----------- (سنن ابن ماجة) 3159 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه عن عائشة قالت إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الأضاحي لجهد الناس ثم رخص فيها. تحقيق الألباني: صحيح، صحيح أبي داود (2503) ------------ ( سنن أبي داود ) 2812 حدثنا القعنبي عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر
عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت سمعت عائشة تقول
دف ناس من أهل البادية حضرة الأضحى في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ادخروا الثلث وتصدقوا بما بقي قالت فلما كان بعد ذلك قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يا رسول الله لقد كان الناس ينتفعون من ضحاياهم ويجملون منها الودك ويتخذون منها الأسقية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك أو كما قال قالوا يا رسول الله نهيت عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت عليكم فكلوا وتصدقوا وادخروا . تحقيق الألباني : صحيح ( دف ناس : جاءوا والمراد هنا من ورد من ضعفاء الأعراب للمواساة وحضرة الأضحى مثلث الحاء . الحضور والمشاركة ) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:25 am | |
| أحاديث منسوخة في اللباس
نسخ إباحة لبس الحرير والذهب للرجال
المنسوخ:
6207 -[12]
(متفق عليه)
وعن البراء قال:
أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة حرير
فجعل أصحابه يمسونها ويتعجبون من لينها فقال:
«أتعجبون من لين هذه؟
لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير منها وألين» .
متفق عليه
-----------
(سنن النسائي)
5302
أخبرنا الحسن بن قزعة عن خالد وهو ابن الحارث
قال حدثنا محمد بن عمرو عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ
قال دخلت على أنس بن مالك حين قدم المدينة فسلمت عليه فقال ممن أنت قلت أنا
واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ قال إن سعدا كان
أعظم الناس وأطوله ثم بكى فأكثر البكاء
ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعث إلى أكيدر صاحب دومة بعثا
فأرسل إليه بجبة ديباج منسوجة فيها الذهب
فلبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام على المنبر
وقعد فلم يتكلم ونزل فجعل الناس يلمسونها بأيديهم
فقال أتعجبون من هذه لمناديل سعد في الجنة أحسن مما ترون.
تحقيق الألباني:
حسن صحيح
----------------
لبس الحرير والذهب
كانا مباحين للنساء والرجال في أول الأمر
---------------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:25 am | |
| الناسخ:
4377 -[74] (صحيح)
وعن جابر قال:
لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما
قباء ديباج أهدي له
ثم أوشك أن نزعه
فأرسل به إلى عمر فقيل:
قد أوشك ما انتزعته
يا رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال:
«نهاني عنه جبريل»
فجاء عمر يبكي فقال:
يا رسول الله كرهت أمرا وأعطيتنيه فما لي؟
فقال:
«إني لم أعطكه تلبسه إنما أعطيتكه تبيعه» .
فباعه بألفي درهم.
رواه مسلم
------------------
384 -
" من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة
و من شرب الخمر في الدنيا لم
يشربه في الآخرة
و من شرب في آنية الذهب و الفضة في الدنيا
لم يشرب بها في
الآخرة
ثم قال :
لباس أهل الجنة و شراب أهل الجنة و آنية أهل الجنة "
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 666 :
------------------- 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:26 am | |
| (سنن ابن ماجة)
3590
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم
عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن حذيفة
قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن لبس الحرير والذهب
وقال هو لهم في الدنيا ولنا في الآخرة.
تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (32)
---------------------
(سنن ابن ماجة)
3589
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني
عن أشعث بن أبي الشعثاء عن معاوية بن سويد عن البراء قال
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الديباج والحرير والإستبرق.
تحقيق الألباني:
صحيح
-------------
5448 -
حرم لباس الحرير و الذهب على ذكور أمتي و أحل لإناثهم
( ت ) عن أبي موسى .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 3137 في صحيح الجامع
--------------
نسخ إباحة الحرير والذهب للرجال،
حيث صار ذلك محرما على الرجال،
واستمرت إباحته للنساء 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:29 am | |
| أحاديث منسوخة في الأشربة
-------
المنسوخ:
5643
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون
قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث
أنه سمع ابن عمر وابن عباس
أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير
ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية
(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) . صحيح للألباني صحيح، م (6 / 95)
------------
في هذا الحديث نهي عن الشرب أو الانتباذ
في أنواع من الأواني المصنوعة
التي تعجّل إسكار ما ينتبذ فيها من الشراب، وهي: الدبّاء والنقير والمزفّت والحنتم. والدبّاء: نبات القَرَع المعروف، يفرّغ من داخله
ويُنتبَذُ فيه الشراب ليتخَمَّر ويصبح مسكراً. والنقير: جذع النخلة يُنقر، فيُقذف فيه من التمر
ثم يُصب فيه من الماء ،
حتى إِذَا سَكَنَ غليانه وصار مسكراً شُرب . والمزفّت: المطلي بالزفت. والحنتم: جرار مطلية بالحنتم المعمولِ
من الزجاجِ كانت الخمر تحملُ فيها. --------------
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:30 am | |
| الناسخ: 4239 - إني كنت نهيتكم : أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا فكلوا و أطعموا و ادخروا ما بدا لكم و ذكرت لكم : أن لا تنبذوا في الظروف : الدباء و المزفت و النقير و الحنتم انتبذوا فيما رأيتم و اجتنبوا كل مسكر و نهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر و لا تقولوا هجرا . تخريج السيوطي ( ن ) عن بريدة . تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2474 في صحيح الجامع . ----------- 2468 -
إن الأوعية لا تحرم شيئا فانتبذوا فيما بدا لكم واجتنبوا كل مسكر . تخريج السيوطي ( طب ) عن قرة بن إياس . تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1588 في صحيح الجامع . 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:31 am | |
| " نهى النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ،
و أذن في
لحوم الخيل " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 632 : ---------------- 2589 - ( صحيح ) 3187 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أنس بن مالك أن منادي النبي صلى الله عليه و سلم نادى إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس * ( صحيح ) الارواء 2489 ، الروض 372 ------------------ 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:34 am | |
| فاجعلوها خمسا وعشرين واجعلوا فيها التهليل
101 -
( صحيح ) من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون ثم قال تمام المائة : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر . ( صحيح ) فائدة : أخرج النسائي والحاكم عن زيد بن ثابت قال : امروا أن يسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ن ويحمدوا ثلاثا وثلاثين ويكبروا أربعا وثلاثين فأتي رجل من الأنصار في منامه فقيل له : أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمدوا ثلاثا وثلاثين وتكبروا أربعا وثلاثين ؟ قال : نعم قال : فاجعلوها خمسا وعشرين واجعلوا فيها التهليل ( يعني : خمسا وعشرين ) فلما أصبح اتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له قال : اجعلوها كذلك . ( صحيح ) السلسلة الصحيحة المختصرة للالباني الباب أول الكناب الجزء 1 ص 210
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:35 am | |
| ==== 973 - [ 15 ] ( صحيح ) وعن زيد بن ثابت قال : أمرنا أن نسبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ونحمد ثلاثا وثلاثين ونكبر أربعا وثلاثين فأتي رجل في المنام من الأنصار فقيل له أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسبحوا في دبر كل صلاة كذا وكذا قال الأنصاري في منامه نعم قال فاجعلوها خمسا وعشرين خمسا وعشرين واجعلوا فيها التهليل فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فافعلوا " . رواه أحمد والنسائي والدارمي مشكاة المصابيح الباب الذكر بعد الصلاة الجزء 1 ص 213 ================= ( سنن الترمذي ) 3413
حدثنا يحيى بن خلف حدثنا ابن أبي عدي عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن كثير بن أفلح عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال أمرنا أن نسبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ونحمده ثلاثا وثلاثين ونكبره أربعا وثلاثين قال فرأى رجل من الأنصار في المنام فقال أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسبحوا في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمدوا الله ثلاثا وثلاثين وتكبروا أربعا وثلاثين قال نعم قال فاجعلوا خمسا وعشرين واجعلوا التهليل معهن فغدا على النبي صلى الله عليه وسلم فحدثه فقال افعلوا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . تحقيق الألباني : الجزء 7 ص 413 سنن الترمذي
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث السبت مايو 27, 2023 1:35 am | |
| ============== ( سنن النسائي ) 1350
أخبرنا موسى بن حزام الترمذي قال حدثنا يحيى بن آدم عن ابن إدريس عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن كثير ابن أفلح عن زيد بن ثابت قال أمروا أن يسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ويحمدوا ثلاثا وثلاثين ويكبروا أربعا وثلاثين فأتي رجل من الأنصار في منامه فقيل له أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمدوا ثلاثا وثلاثين وتكبروا أربعا وثلاثين قال نعم قال فاجعلوها خمسا وعشرين واجعلوا فيها التهليل فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال اجعلوها كذلك . تحقيق الألباني : صحيح ، المشكاة ( 973 ) سنن النسائي الجزء 3 ص 494 ========== ( سنن النسائي ) 1351
أخبرنا عبيد الله بن عبد الكريم أبو زرعة الرازي قال حدثنا أحمد بن عبد الله ابن يونس قال حدثني علي بن الفضيل بن عياض عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن رجلا رأى فيما يرى النائم قيل له بأي شيء أمركم نبيكم صلى الله عليه وسلم قال أمرنا أن نسبح ثلاثا وثلاثين ونحمد ثلاثا وثلاثين ونكبر أربعا وثلاثين فتلك مائة قال سبحوا خمسا وعشرين واحمدوا خمسا وعشرين وكبروا خمسا وعشرين وهللوا خمسا وعشرين فتلك مائة فلما أصبح ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم افعلوا كما قال الأنصاري تحقيق الألباني : حسن صحيح ، انظر ما قبله ( 1350 ) سنن النسائي الجزء 3 ص 495
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
| الناسخ والمنسوخ من الحديث | |
|