منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  الناسخ والمنسوخ من الحديث

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
قال 
: الزهري :
 " أَعْيا الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ الحديث من منسوخه 
--------
توكلنا علي الله  
ان شاء الله سيكون الموضوع سهل جدا 
سنكتب الحديث المنسوخ 
والحديث الناسخ له في مشاركة واحدة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:02 am

تأخير الصلاة عن وقتها في الحرب 
------------ 
( سنن أبي داود ) 
409 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ويزيد بن هارون عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عبيدة عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 

 قال يوم الخندق حبسونا 
عن صلاة الوسطى صلاة العصر 
 ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا .
  
تحقيق الألباني : 
صحيح 

----------- 
633 -[10] (صحيح) 

وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق: 
" حبسونا عن صلاة الوسطىصلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا) 
(متفق عليه
-------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:02 am

نسخ التأخير  
بنزول القرآن ببيان 

صلاة الخوف  

 ----   

 قال تعالي  
{وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة 
 إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا (101) 
 وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم 
فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى 
لم يصلوا 
فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم  
ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة 
ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم 
وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا (102) }  
النساء 

----------- 
https://www.ebadalrehman.com/t9988-topic  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في السبت مايو 27, 2023 1:05 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:03 am

---------- 
(سنن النسائي)
1543 أخبرني عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم قال أنبأنا عبد الله بن يزيد المقرئ ح وأنبأنا محمد بن عبد الله بن يزيد قال حدثنا أبي قال حدثنا حيوة وذكر آخر قالا حدثنا أبو الأسود أنه
 سمع عروة بن الزبير يحدث عن مروان بن الحكم 
أنه سأل أبا هريرة
 هل صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
 صلاة الخوف
 فقال أبو هريرة نعم قال متى قال عام غزوة نجد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العصر وقامت معه طائفة وطائفة أخرى مقابل العدو وظهورهم إلى القبلة فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبروا جميعا الذين معه والذين يقابلون العدو ثم ركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة واحدة وركعت معه الطائفة التي تليه ثم سجد وسجدت الطائفة التي تليه والآخرون قيام مقابل العدو ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقامت الطائفة التي معه فذهبوا إلى العدو فقابلوهم وأقبلت الطائفة التي كانت مقابل العدو فركعوا وسجدوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم كما هو ثم قاموا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة أخرى وركعوا معه وسجد وسجدوا معه ثم أقبلت الطائفة التي كانت مقابل العدو فركعوا وسجدوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد ومن معه ثم كان السلام فسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا جميعا فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتان ولكل رجل من الطائفتين ركعتان ركعتان. 

تحقيق الألباني:
صحيح، صحيح أبي داود (1129)

-------------
(سنن النسائي) 
1553 
 أخبرنا أبو حفص عمرو بن علي قال حدثنا يحيى بن سعيد عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن صالح بن خوات عن سهل بن أبي حثمة في
 صلاة الخوف 
قال يقوم الإمام مستقبل القبلة
 وتقوم طائفة منهم معه وطائفة قبل العدو ووجوههم إلى العدو 
فيركع بهم ركعة ويركعون لأنفسهم ويسجدون سجدتين في مكانهم
 ويذهبون إلى مقام أولئك 
ويجيء أولئك فيركع بهم ويسجد بهم سجدتين 
فهي له ثنتان ولهم واحدة ثم يركعون ركعة ركعة ويسجدون سجدتين. 

تحقيق الألباني: 
صحيح، ابن ماجة (1259)  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:06 am

 نسخ إباحة الكلام في الصلاة 
--------------
المنسوخ: 
(سنن النسائي)
1188
 أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا وهب يعني ابن جرير قال حدثنا أبي عن قيس ابن سعد عن عطاء عن محمد بن علي
 عن عمار بن ياسر
 أنه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 وهو يصلي فرد عليه. 
تحقيق الألباني: 
صحيح الإسناد 
 ---------------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:07 am

الناسخ
( سنن أبي داود )
949 
حدثنا محمد بن عيسى حدثنا هشيم أخبرنا إسمعيل بن أبي خالد
 عن الحارث ابن شبيل عن أبي عمرو الشيباني عن زيد بن أرقم 
قال كان أحدنا يكلم الرجل إلى جنبه في الصلاة
فنزلت
وقوموا لله قانتين )
فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام . 
تحقيق الألباني : 
صحيح 
------- 
 2580 - 
 إن الله أحدث في الصلاة أن لا تكلموا إلا بذكر الله 
و ما ينبغي لكم و أن تقوموا لله قانتين  
 ( ن ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 1700 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:07 am

نسخ وضع اليدين بين الركبتين في الركوع 

-------------------
( سنن أبي داود )
867 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن أبي يعفور قال أبو داود واسمه وقدان
 عن مصعب بن سعد قال
 صليت إلى جنب أبي فجعلت يدي بين ركبتي فنهاني عن ذلك فعدت
 فقال لا تصنع هذا فإنا كنا نفعله فنهينا عن ذلك وأمرنا أن نضع أيدينا على الركب 
تحقيق الألباني : 
صحيح 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:08 am

نسخ كراهية الصلاة في يوم مرتين  
------------ 
المنسوخ 
--------- 
1157 - [ 8 ] ( حسن )  
وعن سليمان مولى ميمونة قال : 
أتينا ابن عمر على البلاط وهم يصلون . 
فقلت : ألا تصلي معهم ؟
فقال : 
قد صليت وإني سمعت رسول الله يقول : 
لا تصلوا صلاة في يوم مرتين " . 
رواه أحمد وأبو داود والنسائي  
------------- 
13306 - 
لا تصلوا صلاة في يوم مرتين 
 ( حم د ) عن ابن عمر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7350 في صحيح الجامع
--------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:08 am

الناسخ  
1153 - [ 4 ] ( صحيح ) 
وعن بسر بن محجن عن أبيه أنه كان في مجلس مع رسول  الله صلى الله عليه وسلم 
فأذن بالصلاة 
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم  
فصلى ورجع ومحجن في مجلسه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم 
ما منعك أن تصلي مع الناس ؟ 
ألست برجل مسلم ؟ " 
فقال : 
بلى يا رسول الله ولكني كنت قد صليت في أهلي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم 
إذا جئت المسجد وكنت قد صليت 
فأقيمت الصلاة فصل مع الناس وإن كنت قد صليت " . 
----------- 
1152 - [ 3 ] ( صحيح )  
عن يزيد بن الأسود قال :  
شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجته 
فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف 
فلما قضى صلاته وانحرف 
فإذا هو برجلين في آخر القوم لم يصليا معه قال :  
" علي بهما  
فجيء بهما ترعد فرائصهما فقال 
ما منعكما أن تصليا معنا ؟ " .
فقالا : يا رسول الله إنا كنا قد صلينا في رحالنا . 
قال : 
فلا تفعلا  
إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة 
فصليا معهم فإنها لكما نافلة " .  
رواه الترمذي وأبو داود والنسائي 
--------------- 
1150 -
 [ 1 ] ( متفق عليه )  
عن جابر قال : 
كان معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم 
ثم يأتي قومه فيصلي بهم  
--------- 
1151 - [ 2 ] ( صحيح )  
وعنه قال : 
كان معاذ يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء  
ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم العشاء وهي له نافلة .
أخرجه الشافعي في مسنده والطحاوي والدارقطني والبيهقي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:09 am

مواقيت الصلاة 
الوقت فيما بين هذين
ما عدا ذلك منسوخ بهذا الحديث
(سنن النسائي)
523
 أخبرنا عبدة بن عبد الله وأحمد بن سليمان واللفظ له قالا حدثنا أبو داود عن بدر بن عثمان قال إملاء علي حدثنا أبو بكر بن أبي موسى عن أبيه 
قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم 
سائل يسأله عن مواقيت الصلاة فلم يرد عليه شيئا 
فأمر بلالا فأقام بالفجر حين انشق
 ثم أمره فأقام بالظهر حين زالت الشمس
 والقائل يقول انتصف النهار وهو أعلم
 ثم أمره فأقام بالعصر والشمس مرتفعة
 ثم أمره فأقام بالمغرب حين غربت الشمس
 ثم أمره فأقام بالعشاء حين غاب الشفق
 ثم أخر الفجر من الغد حين انصرف والقائل يقول طلعت الشمس 
ثم أخر الظهر إلى قريب من وقت العصر بالأمس 
ثم أخر العصر حتى انصرف والقائل يقول احمرت الشمس 
ثم أخر المغرب حتى كان عند سقوط الشفق 
ثم أخر العشاء إلى ثلث الليل 
ثم قال الوقت فيما بين هذين
تحقيق الألباني: 
صحيح، الإرواء (251) ، صحيح أبي داود (421)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:10 am

أحاديث منسوخة في الطهارة 
------------ 
المنسوخ  
7625 -
الغسل من الغسل و الوضوء من الحمل 
( الضياء ) عن أبي سعيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4176 في صحيح الجامع  
أي الغسل لبدن الغاسل واجب من غسله لبدن الميت (والوضوءواجب (من الحمل
أي من حمل الميت ، 
يفسره خبر 
من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ 
(من غسل ميتا فليغتسل
=======  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:10 am

الناسخ 
9539 - 
ليس عليكم في غسل ميتكم غسل إذا غسلتموه  
فإن ميتكم ليس بنجس فحسبكم أن تغسلوا أيديكم  
( ك ) عن ابن عباس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5408 في صحيح الجامع  
-------------- 
الغسل من غسل الميت مستحب وليس واجب 
وذلك  
"لما روي عن عمر قال:  
كنا نغسل الميت فمنا من يغتسل ومنا من لا يغتسل  
رواه الخطيب بإسناد صحيح".


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:11 am

نسخ عدم الاغتسال من الجماع إذا لم ينزل 
---------------
المنسوخ:  
490 - ( صحيح ) 
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار
فأرسل إليه فخرج رأسه يقطر
فقال لعلنا أعجلناك قال نعم يا رسول الله 
قال إذا أعجلت أو أقحطت فلا غسل عليك وعليك الوضوء 
( صحيح منسوخ ) صحيح أبي داود 210 : وأخرجه البخاري ومسلم
-------------
431 - [ 2 ] ( صحيح ) 
وعن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
إنما الماء من الماء " . 
رواه مسلم  
قال الشيخ الإمام محيي السنة رحمه الله :
هذا منسوخ 
============


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:11 am

الناسخ
1261 -
إذا التقى الختانان ، فقد وجب الغسل " .  
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 259 :
-------------
430 - [ 1 ] ( متفق عليه ) 
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  
إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل 
----------------
442 - [ 13 ] ( صحيح ) 
وعن عائشة قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل . 
فعلته أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتسلنا 
رواه الترمذي وابن ماجه 
---------------- 
433 - [ 4 ] ( متفق عليه )  
وعن أم سلمة قالت
قالت أم سليم : 
يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق
فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت 
قال النبي صلى الله عليه وسلم 
إذا رأت الماء " 
فغطت أم سلمة وجهها وقالت يا رسول الله
أوتحتلم المرأة
قال :
" نعم تربت يمينك فبم يشبهها ولدها ؟ "


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:11 am

نسخ وجوب الوضوء لكل صلاة 
( سنن ابن ماجة )
509
 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا شريك عن عمرو بن عامر عن أنس بن مالك قال 
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتوضأ لكل صلاة 
وكنا نحن نصلي الصلوات كلها بوضوء واحد . 
تحقيق الألباني : 
صحيح ، صحيح أبي داود ( 163 )
--------------
( سنن ابن ماجة )
510 
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن محارب بن دثار عن سليمان بن بريدة
عن أبيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان 
يتوضأ لكل صلاة 
فلما كان يوم فتح مكة 
صلى الصلوات كلها بوضوء واحد . 
تحقيق الألباني : 
صحيح ، صحيح أبي داود ( 164 )
---------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:12 am

لوضوء من مس  الفرج 
--------- 
المنسوخ 
[181]  

حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر أنه سمع عروة يقول دخلت على مروان بن الحكم  
فذكرنا ما يكون منه الوضوء فقال مروان ومن مس الذكر فقال عروة ما علمت ذلك فقال مروان أخبرتني بسرة بنت صفوان
أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

من مس ذكره فليتوضأ

تحقيق الألباني: 
صحيح 

---------- 
1235 -
إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ 
" .   
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 237 : 
------------- 
الناسخ 
(سنن ابن ماجة) 
483  
حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا محمد بن جابر قال سمعت قيس بن طلق الحنفي عن أبيه
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن مس الذكر 
فقال ليس فيه وضوء إنما هو منك
.  

تحقيق الألباني: 
صحيح، المشكاة (320) ، صحيح أبي داود (175) 

---------------------- 
(سنن النسائي) 
165 
 أخبرنا هناد عن ملازم قال حدثنا عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق بن علي عن أبيه 
قال خرجنا وفدا حتى قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه وصلينا معه  
فلما قضى الصلاة جاء رجل كأنه بدوي 

فقال يا رسول الله ما ترى في  
رجل مس ذكره في الصلاة  
قال وهل هو إلا مضغة منك أو بضعة منك.
  

تحقيق الألباني: 
صحيح، ابن ماجة (483) //، المشكاة (320) // 

--------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:12 am

التعليق من الالباني 
قوله صلى الله عليه و سلم : 
" إنما هو بضعة منك 
" فيه إشارة لطيفة إلى أن
المس الذي لا يوجب الوضوء
إنما هو الذي لا يقترن معه شهوة لأنه في هذه الحالة يمكن تشبيه مس العضو بمس عضو آخر من الجسم 
بخلاف ما إذا مسه بشهوة فحينئذ لا يشبه مسه مس العضو الآخر
لأنه لا يقترن عادة بشهوة وهذا أمر بين كما ترى 

وعليه فالحديث ليس دليلا للحنفية الذين يقولون بأن المس مطلقا لا ينقض الوضوء
بل هو دليل لمن يقول بأن المس بغير شهوة لا ينقض وأما المس الشهوة فينقض 
بدليل حديث بسرة وبهذا يجمع بين الحديثين
وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض كتبه 
على ما أذكر  
والله أعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:13 am

نسخ الوضوء مما مست النار
---------
المنسوخ  
(سنن ابن ماجة)
486
حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا ابن وهب أنبأنا يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة
قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
توضئوا مما مست النار
تحقيق الألباني: 
صحيح
---------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:13 am

الناسخ
(سنن النسائي)
185
أخبرنا عمرو بن منصور قال حدثنا علي بن عياش قال حدثنا شعيب عن محمد ابن المنكدر
 قال سمعت جابر بن عبد الله قال
كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار
تحقيق الألباني: 
صحيح، صحيح أبي داود (186)
-----------
1152 -
 أخبرنا أبو خليفة قال: حدثنا القعنبي عن مالك عن يحيى بن سعيد عن بشير بن يسار
أن سويد بن النعمان أخبره:
أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام خيبر حتى إذا كنا بالصهباء -
 وهي من أدنى خيبر - نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى العصر ثم دعا بالأزواد فلم  
يؤت إلا بالسويق 
فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فثري فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم 
فأكلنا معه ثم قام إلى المغرب فمضمض ومضمضنا ولم يتوضأ
= (1155) [20: 5] 
[تعليق الشيخ الألباني] 
صحيح: خ.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:14 am

-------------
الوضوء من لحوم الابل
ولحوم الغنم انت بالخيار
305 -[6] (صحيح) 
وعن جابر بن سمرة أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنتوضأ من لحوم الغنم؟
قال: «إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ» .
قال أنتوضأ من لحوم الإبل؟
قال: «نعم فتوضأ من لحوم الإبل» 
قال: أصلي في مرابض الغنم
قال: «نعم» 
قال: أصلي في مبارك الإبل؟ 
قال: «لا» .
رواه مسلم
----------
(سنن ابن ماجة)
495 
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا زائدة وإسرائيل عن أشعث بن أبي الشعثاء
 عن جعفر بن أبي ثور عن جابر بن سمرة 
قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 
أن نتوضأ من لحوم الإبل 
ولا نتوضأ من لحوم الغنم
تحقيق الألباني: 
صحيح، الإرواء (118)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:15 am

أحاديث منسوخة في الصيام 
------------- 
نسخ وجوب صيام عاشوراء 
المنسوخ
( سنن أبي داود )
2444 حدثنا زياد بن أيوب حدثنا هشيم حدثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة 
وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقالوا 
هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى على فرعون 
ونحن نصومه تعظيما له
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 نحن أولى بموسى منكم وأمر بصيامه . 
تحقيق الألباني :
صحيح
------------
(سنن ابن ماجة)
1738 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله ابن معبد الزماني عن أبي قتادة 
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
صيام يوم عاشوراء إني أحتسب 
على الله أن يكفر السنة التي قبله. 
تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (4 / 109) ، وهو تمام الحديث المتقدم (1730) ، صحيح أبي داود (2096)
-----------------
(سنن ابن ماجة)
1735 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن حصين عن الشعبي عن محمد بن صيفي قال 
قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 يوم عاشوراء منكم أحد طعم اليوم قلنا منا طعم ومنا من لم يطعم 
قال فأتموا بقية يومكم من كان طعم 
ومن لم يطعم فأرسلوا إلى أهل العروض 
فليتموا بقية يومهم قال يعني أهل العروض حول المدينة. 
تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة (2624)

---------------
(سنن ابن ماجة)
1733 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون
 عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة
 قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم 
يصوم عاشوراء ويأمر بصيامه
تحقيق الألباني:
صحيح، صحيح أبي داود (2110)

-------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:15 am

 الناسخ
 فمن شاء أن يصوم فليصم وصيام التاسع أفضل 
لمخالفة اليهود 
(سنن النسائي) 
2506 أخبرنا إسمعيل بن مسعود 

قال حدثنا يزيد بن زريع قال أنبأنا شعبة عن الحكم ابن عتيبة  
عن القاسم بن مخيمرة عن عمرو بن شرحبيل عن قيس بن سعد بن عبادة 
قال كنا نصوم عاشوراء ونؤدي زكاة الفطر 
  فلما نزل رمضان ونزلت الزكاة 
 لم نؤمر به ولم ننه عنه وكنا نفعله. 

تحقيق الألباني: 
صحيح، ابن ماجة (1828) 

---------- 
(سنن ابن ماجة)
1737 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد 
عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه ذكر
 عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
 يوم عاشوراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 كان يوما يصومه أهل الجاهلية 
فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه
 ومن كرهه فليدعه. 
تحقيق الألباني:
صحيح، صحيح أبي داود (2111)

--------------
[2445] حدثنا سليمان بن داود المهري حدثنا ابن وهب 
أخبرني يحيى بن أيوب أن إسمعيل بن أمية القرشي حدثه
 أنه سمع أبا غطفان يقول سمعت عبد الله بن عباس 
يقول حين صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء 
وأمرنا بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 فإذا كان العام المقبل صمنا يوم التاسع
 فلم يأت العام المقبل 
حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
_______________
تحقيق الألباني:
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:15 am

نسخ بطلان صوم المُحتجم   
---------- 
المنسوخ:  
(سنن ابن ماجة) 
1680
 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا عبيد الله 
أنبأنا شيبان عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو قلابة أن أبا أسماء حدثه عن ثوبان  
قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم  
يقول أفطر الحاجم والمحجوم
تحقيق الألباني:   
صحيح، الإرواء (931) ، التعليق على ابن خزيمة (1983) ، صحيح أبي داود (2049 و 2052 - 2053) 
----------------- 
(سنن ابن ماجة) 
1681
حدثنا أحمد بن يوسف السلمي 
حدثنا عبيد الله أنبأنا شيبان عن يحيى عن أبي قلابة أنه أخبره 
أن شداد بن أوس  
بينما هو يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقيع  
فمر على رجل يحتجم بعد ما مضى من الشهر ثماني عشرة ليلة  
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم. 
تحقيق الألباني:  
صحيح بما قبله (1680) ، الإرواء (4 / 68 - 70) ، الصحيح (2050 - 2051) 
------------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:16 am

الناسخ
 الحجامة للصائم والمحرم 
واعطاء الحجام أجره 
(سنن الترمذي) 
775 
حدثنا بشر بن هلال البصري حدثنا عبد الوارث بن سعيد  
حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال 
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم 
قال أبو عيسى هذا حديث صحيح 
هكذا روى وهيب نحو رواية عبد الوارث وروى إسمعيل بن إبراهيم 
عن أيوب عن عكرمة مرسلا ولم يذكر فيه عن ابن عباس.  
تحقيق الألباني: 
صحيح - بلفظ: ".... واحتجم وهو صائم " -، ابن ماجة (1682) 
------------- 
[3423] 
حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس 
قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الحجام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه.  
تحقيق الألباني: 
صحيح ابن ماجة (2162) 
------------- 
2693 -[16] (متفق عليه) 
وعن عبد الله بن مالك بن بحينة قال
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وهو محرم بلحي جمل  
من طريق مكة في وسط رأسه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الناسخ والمنسوخ من الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ من الحديث    الناسخ والمنسوخ من الحديث Emptyالسبت مايو 27, 2023 1:16 am

نسخ بطلان صوم الجُنُب 
المنسوخ
3476 -
 أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال: 
حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن همام بن منبه
عن أبي هريرة قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إذا نودي بالصلاة - صلاة الصبح - وأحدكم جنب فلا يصوم يومئذ)
= (3485) [48: 2] 
[تعليق الشيخ الألباني] 
صحيح - ((الصحيحة)) (3/ 11). 
-------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناسخ والمنسوخ من الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحكم علي صحة الحديث
» خراسان في الحديث النبوي
»  سبحانك اللهم وبحمدك ..... الحديث (مهم جدا)
» ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: