منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  قتل المرتد إذا لم يتب

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 7:46 pm

إن بقاء الإنسان في الظاهر على إسلامه، مختلط بأسرته،  
وبمجتمعه الإسلامي في المساجد والمناسبات الجماعية، 
 وحضور دروسهم ووعظهم وإرشاده، قد يحرك فيه عاطفة سبق أن تلبس بها،  
وقد يدعوه تفكيره وعقله إلى الموازنة بين الإسلام الذي كان عليه، 
 وبين الدين الذي رجع عنه، فيبدأ إيمانه يقوى حتى يعود إلى الإيمان الحق، 
 فيثبت في قلبه، وقد يفوق في قوة إيمانه غيره من المسلمين. 
بخلاف ما إذا انتقل إلى أهل الدين الجديد وخالطهم، 
 فإنه سيلقى منهم الفرح والسرور بردته، وسيشجعونه على الاستمرار على دينهم، 
 وقد يغروته بالمناصب والأموال والشهوات والشبهات التي تجعله يستمر في ردته وتأييده لأهل الملة الجديدة،  
وهذا ما نشاهده في واقع الحال في أي مرتد يلجأ إلى أهل الدين الجديد. 
ونحن نعلم أن غالب أحكام الشريعة، واضحة الحكم والمصالح، 
 وقليل منها قد لا ندرك حكمته، فنقبله مستسلمين لله تعالى في تشريعه، 
 لعلمنا أن الدين كله حق، وما ذكرنا يظهر لنا شيئا من حكمة قتل المرتد  
وإجباره إلى الرجوع إلى الإسلام،  
ولو فرضنا أنما ذكرناه غير صحيح وأن الحكمة لم تظهر لنا فيه، 
 فالواجب علينا التسليم المطلق لشرع الله، 
 وقد الذي ثبت بسنة رسوله الصحيحة، 
 وهي وحي كالقرآن إلا أن القرآن يتعبد بتلاوته، بخلاف السنة. 
الدليل الخامس :
 أن الذي يكره على الرجوع إلى الإسلام، سيكون في واقع الأمر باقيا  
على معتقده، وإظهاره الإسلام يكون من باب النفاق، 
 وهذا يقتضي أن يكثر المنافقون في صف المسلمين،
 يتتبعون عوراتهم ويتجسسون عليهم لأعدائهم،  
أفلا يكون وضوح كفرهم أولى ليتمكن المسلمون من الحذر منهم 
والجواب على ذلك أنه لا تخلوا الأمة الإسلامية من وجود منافقين
 في صفوفها من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، 
 وسيستمر ذلك، ونحن لا نيأس من هداية الله لمنافق يوجد بين المسلمين
 كما مضى. 
وقد يتوب بعض المنافقين وتحسن توبته وإسلامه، 
 قال أبو عطية الأندلسي رحمه الله: 
"وروي أن الجلاس تاب من النفاق  
فقال إن الله قد ترك لي باب التوبة فاعترف وأخلص وحسنت توبته"
 [المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (3/61)] 
ولو ترك للمسلمين الخروج من دينهم إلى غيره من الأديان، 
 لكثر المرتدون كثرة تضعف بها الأمة تذهب هيبتها وهيبة دينها، 
 لأن كل من ضعف إيمانه قد يعلن ردته. 
وبقاء ضعيف الإيمان، أو من تظهر عليه سمات النفاق، بين الجماعة المسلمة، 
خير له وللأمة من إعلانه ترك دينه، لأنه يرجى له بما معه من إيمان ضعيف 
أو ما اعتراه من صفات المنافقين، أن يقوى إيمانه المؤمن ويموت على الإسلام، 
 وأن تتغلب عاطفة الإيمان على صفات المنافقين، فينجوان من الخلود في جهنم، 
 ويبقيان مكثرين لسواد المسلمين، مشاركين لهم في تعاونهما معهم على البر والتقوى بمقدار إيمانهما، 
 ولو فرض أنهما لم يتعاونا مع المسلمين، فإنهما بحكم انتمائهما الظاهر إليهم 
 قد يتورعان عن التعاون مع أعدائهم عليهم...  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 7:54 pm

والغالب أن بلدان المسلمين لا تخلو من رعايا غير مسلمين، 
يجب أن يحتاط المسلمون من كيد من يريد الكيد بهم،
 والغالب أن المنافقين تظهر على معاشرتهم قرائن تدل على نفاقهم،
 فليحتاطوا منهم كما احتاطوا من غير المسلمين، والدول غير المسلمة، 
تجند كثيرا من المسلمين للتجسس لها، وكثير منهم لا يظهرون لعامة الناس
 إلا بعد انتهاء مهمتهم والكشف عنهم. 
وضعاف الإيمان في البلدان الإسلامية إذا عرفوا أن عقوبة المرتد القتل
 إذا لم يتب سيقَدَّرون لأرجلهم مواضعها قبل أن ينزلقوا في إظهارهم الكفر، 
والذين يظهرون الكفر اليوم غالبهم ينضمون إلى أهل ملتهم الجديد 
ويظاهرونهم على أهل بلدانهم علنا، لعلمهم أنهم سيفلتون من العقوبة. 
الدليل السادس:
 أن أحاديث قتل المرتد، أحاديث آحاد،
 ودليل عدم إكراه المرتد على الدخول في الإٍسلام من القرآن والقرآن متواتر،
 فيجب ترجيحه على أحاديث الآحاد. 
والجواب من أوجه
الوجه الأول:
 أننا لا نحتاج إلى ترجيح المتواتر على الآحاد إلا إذا تعارضا تَعارضا 
لا يمكن فيه الجمع بينهما، وهنا قد أمكن الجمع وهو تقديم الخاص على العام
 كما مضى، ومضى الكلام على هذه القاعدة في مبحث الخوارج والمعتزلة. 
الوجه الثاني
أن غالب الأحكام الشرعية لم تنقل بالتواتر،
 بل نقلت جمهرتها عن طريق الآحاد، ولو اتبعنا مسلم من يشكك في أخبار الآحاد،
 لضاع غالب الأحكام الشرعية،
 فلا يلتفت إلى هذا المسلك إلا عند التعارض المستعصي على الجمع أو النسخ. 
الوجه الثالث
أن أئمة الإسلام قد ردوا هذا المسلك ردا حاسما، يدحض مذهب من يلجأ إليه لرد كثير من الأحكام الثابتة 
بدون مسوغ مقبول،
 ومن هؤلاء الأئمة الإمام الشافعي رحمه الله، 
حيث قال في كتاب "الرسالة": 
وقد ذكر الإمام الشافعي رحمه الله من أدلة العمل بخبر الآحاد،
 حديث ابن سعود رضي الله عنه فقال:
 "فإن قال قائل: 
اذكر الحجة في تثبيت خبر الواحد بنص خبر أو دلالة فيه أو إجماع 
فقلت له:
 أخبرنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود 
عن أبيه أن النبي قال:
 "نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها،
فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه،
ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم:
 إخلاص العمل لله والنصيحة للمسلمين، ولزوم جماعتهم،
 فإن دعوتهم تحيط من روائهم،
 فلما ندب رسول الله إلى استمع مقالته وحفظها وأدائها امرأ يؤديها والامرء واحد،
 دل على أنه لا يأمر أن يؤدي عنه إلا ما تقوم به الحجة على من أدى إليه، 
لأنه إنما يؤدي عنه حلال، وحرام يجتنب، وحد يقام،
 ومال يؤخذ ويعطى ونصيحة في دين ودنيا
 [الرسالة (1/401) -403] 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 7:58 pm

وقال بعد ذلك "أخبرنا سفيان قال أخبرني سالم أبو النضر
 انه سمع عبيد الله بن أبي رافع يخبر عن أبيه 
قَال قال النبي
 (لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما نهيت عنه أو أمرت به فيقول لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه)
 وقد ساق في الرسالة تلك الحجج 
[من صفحة 369 إلى صفحة 471 أي في "102" من الصفحات]
 أمثلة كثيرة من القرآن والسنة، ومن مذاهب فقهاء الأمة،
 تدل على وجوب العمل بخبر الآحاد في عهد الرسول صلى الله،
وفي عهد الصحابة وفي عهد التابعين فمن بعدهم إلى عصره رحمه الله.
 وفي كتابه "الأم" أمثلة كثيرة من تلك الحجج. 
ولا زال علماء الأمة من المحدثين والأصوليين وغيرهم
 يرون وجوب العمل بما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم،
 ما تواتر منه ومال لم يتواتر. 
وممن أخرج هذا الحديث الحاكم [المستدرك على الصحيحين، 
وقال: "وهو صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" (1/190) 
وأبو داود في سننه (4/200)
 وغيرهم، فيجب التسليم للحديث الصحيح كالتسليم للقرآن،
 وسلوك مسلك الجمع بين ما قد يظهر فيه التعارض،
 ومن لم يظهر له الجمع فليدعه لمن يظهر له. 
هذا وقد رجح شيخنا العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله
 في "مذكرة أصول الفقه" التي درسناها على يديه في الكلية 
أن خبر الآحاد ظني من حيث الثبوت أي مطابقة الخبر للواقع في نفس الأمر،
 قطعي من حيث العمل به. 
قال: "الذي يظهر لي أنه هو التحقيق في هذه المسألة والله جل وعلا أعلم،
 أن خبر الآحاد الذي لم يبلغ حد التواتر، ينظر إليه من جهتين،
 هو من إحداهما قطعي، ومن الأخر ظني. 
ينظر إليه من حيث إن العمل به واجب، وهو من هذه الناحية قطعي،
 لأن العمل بالبينات مثلا قطعي منصوص في الكتاب والسنة،
 وقد أجمع عليه المسلمون وهي أخبار الآحاد. 
وينظر إليه من ناحية أخرى،
 وهي: هل ما أخبروا به مطابق للواقع في نفس الأمر. 
فلو قتلنا رجلا قصاصا بشهادة رجلين فَقَتْلنا هذا له قطعي شرعا لا شك فيه،
 وصدق الشاهدين فيما أخبرا به، مظنون في نفس الأمر لا مقطوع به لعدم العصمة. 
ويوضح هذا قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أم سلمة المتفق عليه
(إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي،
فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو ما أسمع
فمن قضيت له بحق مسلم، فإنما هي قطعة من نار، فليأخذها أو ليتركها
فعَمَل النبي صلى الله عليه وسلم في قضائه قطعيُّ الصوابِ شرعا، 
مع أنه صرح بأنه لا يقطع بحقيقة الواقع في نفس لأمر كما ترى. 
[مذكرة في أصول الفقه 116..] 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:00 pm

الدليل السابع:
 أن القرآن الكريم لم يذكر عقابا للمرتد عن الإسلام في الدنيا، 
بل ذكر عقابه في الآخرة،
مثل قوله تعالى
﴿
وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
 [البقرة (217)]
 وغيرها من الآيات، ولو كان للمرتد عقاب في الدنيا،
 لما أغفله القرآن الكريم، فلنسلك بالمرتد مسلك القرآن الكريم، فلا نعاقبه. 
ولا أدري هل يريد هؤلاء
 أن يعطلوا كل حديث صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، 
لم يتبين لهم الجمع بينه وبين ما ورد في القرآن أولم يذكر في القرآن حكمه،
 ولا يقبلوا أحكام السنة التي لم ترد أحكامها في القرآن،
 وما فائدة السنة إذا عطلت أحكامها غير الواردة في القرآن؟ 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:02 pm

الدليل الثامن
أن باب الاجتهاد مفتوح، ولمن عنده أهلية الاجتهاد أن يخالف من سبقه 
ولو ادعي فيه الإجماع، بناء على استنباط من كتاب الله وسنة رسوله 
وإعمال القياس الصحيح. 
ونحن لا نحجر على من هو أهل للاجتهاد في أن يجتهد، 
ولا نقول: لم يترك الأول للآخر شيئا، بل نقول: كم ترك الأول للآخر، 
ولكن الاجتهاد لا قيمة له إذا عارض نصا صحيحا واضح الدلالة،
 كما هو الحال في موضوعنا هذا الذي استفاضت فيه الأحاديث الصحيحة 
وصح العمل به، وأجمعت عليه الأمة؟! 
والعقل يجب أن ينتهي حيث انتهى الدليل الشرعي، وإلا ضل وهو لا يدري.
 [بينت مجال العقل وحدوده له الحق أن يسرح
 ويمرح فيها في كتابي"السباق إلى العقول"
 وقد طبع حديثا في دار ابن حزم في بيروت] 
ولنعد للإمام الشافعي رحمه الله الذي حرص كل الحرص في جميع كتبه وحواراته
 على وجوب التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وعد مخالفتها، 
على كل من عرفها ثابتة صحيحة، قال: 
"وإذا ثبت عن رسول الله الشيء فهو لازم لجميع من عرفه لا يقويه
 ولا يوهنه شيء غيره بل الفرض الذي على الناس 
اتباعه ولم يجعل لأحد معه أمرا يخالف أمره"
 (1/330) 
ولا شك أن الاجتهاد المخالف للنص باطل، و الأقيسة المخالفة له فاسدة. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:04 pm

الدليل التاسع
ومما استدل به أهل هذا الرأي قوله في الحديث السابق:
 (والتارك لدينه المفارق للجماعة
ووجه الدلالة عنده وصف (التارك لدينه) بـ(المفارق للجماعة) 
حيث رأى أن المفارق للجماعة هو الخارج على نظامها قاصدا الإضرار بها، 
وليس مجرد تركه لدينها. 
وهو يدعم بهذا الاستدلال قوله قبل ذلك
" فـ"الخروج من الإسلام"
 بصورةٍ فرديةٍ ليس فيها الاستهزاء بالدين، ولا تمثل تهديدًا للأمة أو لكيان الدين، 
ولا يقصد بها العبث بشعور أو شعائر المسلمين،
 وإنما منبعها الوحيد شعور "المرتد"
 بعدم الاقتناع بالإسلام والاقتناع بغيره،
 فيخرج من الإسلام في هدوء وفردية، فاعل ذلك لا يكون مصيره القتل،
 بل له حرية ذلك طالما بقي خروجه ليس فيه تهديدٌ لأمن الأمة." 
قال: "يوحي هذا الحديث بما نقول: 
(... والتارك لدينه المفارق للجماعة)،
 فنص "المفارق للجماعة" 
يوحي بالانسلاخ من الكيان وإرادة الضرر به،
 فكان ترك الدين وحده ليس سببًا لحِلِّ الدم،
 بل يجب مفارقة الجماعة أيضًا،
 وقد نقل الإمام ابن حجر في "فتح الباري" 
عن الإمام القرطبيِّ
 قوله: "ظاهر قوله: (المفارق للجماعة)
 أنه نعتٌ للتارك لدينه"، 
أي تارك دينه الموصوف بأنه فارق الجماعة، 
وليس مجرد تارك دينه فقط."
 انتهى 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:14 pm

 والصحيح أن هذا الوصف: (التارك لدينه) 
وصف كاشف، أي مفسر للتارك لدينه، وليس وصفا مستقلا، 
وهو الذي رجحه المحققون من العلماء.
   فقد قال ابن دقيق العيد: رحمه الله مبينا هذا المعنى
 ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله، إلا الله وأني رسول الله
 إلا بإحدى ثلاث، الثيب الزاني والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة)
 وكذلك المفارق للجماعة كالتفسير لقوله التارك لدينه 
والمراد بالجماعة جماعة المسلمين 
وإنما فراقهم بالردة عن الدين
 وهو سبب لإباحة دمه بالإجماع في حق الرجل..."
 [إحكام الأحكام (4/83- 84)]
   قال الحافظ رحمه الله: 
"والمراد بالجماعة جماعة المسلمين، أي فارقهم أو تركهم بالارتداد،
 فهي صفة للتارك أو المفارق لا صفة مستقلة، 


وإلا لكانت الخصال أربعا، وهو كقوله قبل ذلك: 
(مسلم يشهد أن لا إله إلا الله)
 فإنها صفة مفسرة لقوله: مسلم وليست قيدا فيه،
 إذ لا يكون مسلما إلا بذلك.
   ويؤيد ما قلته أنه وقع في حديث عثمان: 
(أو يكفر بعد إسلامه)
 أخرجه النسائي بسند صحيح، 
وفي لفظ له صحيح أيضا:
 (ارتد بعد إسلامه
وله من طريق عمرو بن غالب عن عائشة:
 (أو كفر بعد ما أسلم)
   وفي حديث بن عباس عند النسائي
(مرتد بعد إيمان)
   قال بن دقيق العيد
"الردة سبب لإباحة دم المسلم بالإجماع في الرجل...
" [فتح الباري [12/201 -202]
   وقال أبو العلاء المبارك فوري رحمه الله:
 (والتارك لدينه المفارق للجماعة): 
"أي تَركُ التاركِ، والمفارق للجماعة صفة مولدة للتارك لدينه،
 أي الذي ترك جماعة المسلمين وخرج من جملتهم،
 وانفرد عن أمرهم بالردة، ا
لتي هي قطع الإسلام قولا أو فعلا أو اعتقادا فيجب قتله إن لم يتب"
 [تحفة الأحوذي (4/547)]
   وقال شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله:
 (المفارق للجماعة): 
"أي الذي ترك جماعة المسلمين وخرج من جملتهم وانفرد عن أمرهم بالردة
[عون المعبود (12/5)]
   وقال البجيرمي الفقيه الشافعي رحمه الله:
   "وقوله: (المفارق)
 صفة مؤكدة للتارك، والمراد بالجماعة جماعة المسلمين، 
فالتارك لدينه هو المفارق للجماعة".
   وقيل هو من باب التأسيس لأن التارك لدينه قد لا يفارق الجماعة، كاليهودي والنصراني إذا أسلم،
 فهو تارك لدينه غير مفارق بل هو موافق لهم داخل فيهم،
 والحمل على التأسيس أولى من الحمل على التأكيد "شوبري"
 وهو بعيد لأن فرض الحديث في المسلم فلا يشمل غيره"
 [حاشية البجيرمي على كتاب الإقناع للماوردي (4/129)] 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:19 pm

 ومن العلماء المعاصرين الذين رجحوا أنه وصف كاشف، 
الدكتور يوسف القرضاوي، حيث قال:
   "وكلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ؛ 
فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة".
   [المرجع: الإسلام على الطريق:   http://www.islamonline.net/Arabic/contemporary/2002/02/article2a.shtml ]
   وإذا كان علماء المسلمين، قد نقل عنهم الإجماع قديما وحديثا على قتل المرتد، 
إلا من شذ – وفي صحة نسبة الخلاف إليه شك كما سيأتي – 
فكلهم على هذا الرأي، وهو أن "المفارق للجماعة" 
صفة مؤكدة أو كاشفة، وليست تأسيسية، لأنهم لو فهموا أنها تأسيسية
 لما أجمعوا على الاكتفاء بالردة في قتل المرتد، 
بل لا بد أن يجتمع الوصفان في من يستحق عقوبة القتل...
   الدليل العاشر: أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يقتل أحدا من المرتدين، 
ومنهم من عرفوا بالنفاق، مثل كبيرهم عبد الله بن أبي.
   والجواب من ثلاثة أوجه:
   الوجه الأول
يفينا أمره الصريح بقتل التارك لدينه، وقد سبقت الأحاديث المفيدة لذلك.
   الوجه الثاني
أمره بفتل أم مروان عندما ارتدت، إذا لم تتب،
 كما في حديث جابر أن امرأة يقال لها أم مروان ارتدت عن الإسلام،
 فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرض عليها الإسلام فإن رجعت وإلا قتلت.
   الوجه الثالث:
 أنه صلى الله عليه وسلم، كان يتألف الناس من أجل دخولهم في الإسلام،
 ويخشى إذا تسامع الناس بأن يقتل المنافقين ،
 وهم يظهرون الإسلام، أن ينفر من يريد الدخول في الإسلام، 
 بسبب ذلك، ولهذا عندما كلن يستأذنه بعض أصحابه أن يقتل من ظهر منهم النفاق  ومنهم عمر رضي الله عنه، الذي استأذنه في قتل رأس المنافقين
 "عبد الله بن أبي" لم يأذن له 
بل قال له:
 (دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه
والصحبة هنا هي الصحبة الظاهرية التي يعاشر بها المنافق معاشرة سائر المسلمين. 
   ومعلوم أن المنافقين لا يصرحون بأنهم ارتدوا عن الإسلام،
 وإنما كانت تظهر منهم قرائن، تدل على نفاقهم، فلم يكن يأخذ بتلك القرائن،
 مع ما يظهرونه من الإسلام الذي لم يكن إظهارهم له إلا ليتقوا به ما قد ينزل بهم من معاملة الكفار،
 كما قال تعالى عنهم:
 ﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ 
وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً...﴾ 
[المنافقون (1، 2)]
   وقد سبق الكلام على معاشرته صلى الله عليه وسلم المنافقين بالتفصيل.
   ما دخوله في الإسلام عقد لازم يجب لله تعالى:
 ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود
 [المائدة (1)]
   الوفاء به، لقول الله
   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:27 pm

من يرى عدم قتل المرتد مطلقا ووجه استدلاله
   هذا وقد وجد في هذا العصر من أراد تعطيل قتل المرتد،
 بل يرى عدم عقابه مطلقا،
   ثم يقولون: إن ذلك مخالف لما تضمنه القرآن الكريم،
 من النهي عن الإكراه في الدين،
 كما قال تعالى
﴿لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ
 [البقرة (256)]
   يضاف إلى ذلك ما هو معلوم من أن منع من أراد تغيير دينه إلى غيره من الأديان،
 وإلزامه بالبقاء على دينه الذي لم يعد يطمئن إليه،
 يبعث على نفاق وكثرة المنافقين بين المسلمين...
   ونحن نرد على هؤلاء المشككين بالأمور الآتية:
   الأمر الأول
أن الحرية الحقيقية، لا توجد إلا في الإسلام، الذي حدد للمسلم معبودا واحدا،
 وهو الله مالك الملك الذي أراد من الإنسان أن يتحرر من كل معبود سواه،
 وأن تكون حياته كلها وتصرفاته ومآله إلى الله لا إلى سواه،
 كما قال تعالى:
   ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ...﴾
 [الأنعام (164)]
   والمسلم الذي يعبد الإله الواحد الحق، له منهج يهديه إلى ما ينفعه في دنياه
 وأخراه، ويمنعه من الظلم والإضرار بمن سواه...
   أما الذي يخرج من دين يعبد فيه ربا واحدا، إلى دين يعبد فيه آلهة شتى، 
لا يمكن أن يكون حرا، بل هو عبد تتنازعه تلك الآلهة، فهو يعبد مخلوقات الله 
من أشجار وأحجار وحيوان، وملائكة وأنبياء، 
بدلا من عبادة خالق تلك المخلوقات.
   كما يعبد هواه الذي لا يقف به عند حد من المتناقضات
 التي تحرمه الحياة المطمئنة، لأنه كلما تعاطى شيئا من الشهوات التي دفعه 
 إلى تعاطيها هواه، تاقت نفسه لغيره فتتعدد شهواته بتعدد ما يميل إليه هواه،
 فلا يقنع بطعام ولا شراب ولا مسكن ولا مركب، ولا حلال ولا حرام.
   وليس له منهج يعبد الله به،
 يمنعه من ظلم غيره من البشر والحيوانات والإفساد في الأرض،
 ولا يغنيه جاه ولا منصب ولا وظيفة.
   ولقد نبه الله تعالى على خطر الهوى الذي يتبعه صاحبه على غير هدى من الله،
 فسماه بسبب اتباعه إياه إلها يعبده من دون الله،
 كما قال تعالى
((أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً))
 [الفرقان:43].
   فأيهما الحر الذي يعبد إلها واحدا، يأمره بالخير الذي يجمع له بين مصالح الدنيا والآخرة، 
و ينهاه عن الشر الذي يدفع عنه مفاسد الدنيا والآخرة و مضارهما،
 أم الذي يعبد آلهة شتى تتعدد أوامرها المتناقضة له، 
كما تتعدد نواهيها المتضادة كذلك، فتضطرب حياته في الدنيا، وينال أشد العذاب في الآخرة؟
   أيهما الحر الذي يستغل خيرات الدنيا في طاعة ربه، دون أن تسترقه وتستعبده،
 أم الذي يكون عبدا لدنياه؟
   كما قال النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 (تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة،
إن أُعطيَ رضي، وإن لم يعط سخط، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش،
طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله، أشعثَ رأسُه، مغبرة قدماه، 
إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، 
إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع له)
 [البخاري(3/1057)]
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:28 pm

  لقد ضرب الله لحرية من يعبد إلها واحدا، وعبودية من يعبد آلهة متعددة 
بهذا المثل الواضح البين:
   ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ
 [الزمر (29)]
   وكم من ناس نالوا من الدنيا ما نالوا من مال وسلطان وجاه وملك، وهم في حقيقة أمرهم عبيد أسرى، وكم من ناس حرموا ذلك بل قد يقعون أسرى مستعبدين تحت قهر الأعداء، وهم أعزة أحرار؟!
   ولهذا قال ابن تيمية رحمه الله:
   (.. فإن أسر القلب أعظم من أسر البدن، واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن، فإن من استُعبِد بدنه واستُرِق، لا يبالي إذا كان قلبه مستريحا من ذلك مطمئنا بل يمكنه الاحتيال في الخلاص، وأما إذا كان القلب-الذي هو الملك-رقيقا مستعبدا لغير الله، فهذا هو الذل والأسر المحض...فالحرية حرية القلب، والعبودية عبودية القلب.....-إلى أن قال-: وكذلك طالب الرئاسة والعلو في الأرض، قلبه رقيق لمن يعينه عليها، ولو كان في الظاهر مقدمهم والمطاع فيهم ... فهو في الظاهر رئيس مطاع، وفي الحقيقة عبد مطيع لهم..)
 [مجموع الفتاوى: (10/186-189)]
  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:31 pm

 الأمر الثاني
أن منع المسلم من تغيير دينه إلى دين آخر، ليس إكراها له على الدخول في دين الإسلام، بل هو إعانة له على بقائه على الحق ومنعه من الانضمام إلى أهل الباطل، وفي ذلك تحقيق أعظم مصلحة له في الدنيا والآخرة، وحفظ له من خسارة محققة، وأي خسارة أعظم من خسارة المسلم دينه الذي لا يوجد في الأرض دين يقبله الله ويرضاه غيره:
   ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ 
[آل عمران (19)]
   ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ
 [آل عمران (85)]
   ﴿وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)﴾
 [سورة العصر]
   إن الذي ينعم الله تعالى عليه بالإسلام، فيتمتع بما فيه من خير وحرية وعدل ومساواة وطمأنينة قلب وراحة بال، ثم يكفر بتلك النعمة التي لا تعقبها إلا خسارة الدارين، إنما هو أشد ممن يحجر عليه بسبب سفهه الذي يبذر بسببه أمواله تبذيرا لا تجيزه الأديان ولا العقول السليمة.
   قال تعالى:
 ﴿وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ...﴾
 [النساء (5،6)]
   فأيهما أولى بالحجر والمنع الصغير والسفيه اللذان يبذران أموالهما، وكذلك الحجر الذي تطبقه الحكومات على أملاك المفلسين من الأفراد والشركات، أهؤلاء أولى بالحجر أم الذين يتبدلون الكفر بالإيمان:
 ﴿وَمَنْ يَتَبَدَّلْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ
 [البقرة (108)]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:33 pm

   وسبحان الله الذي وصف من رغب عن ملة الإسلام بسفه النفس،
 فقال تعالى:
   ﴿وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ﴾ (130)
   قال ابن كثير رحمه الله 
"قال تعالى
﴿ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه﴾:
 أي ظلم نفسه بسفهه وسوء تدبيره، بتركه الحق إلى الضلال، حيث خالف طريق من اصطُفي في الدنيا للهداية والرشاد، من حداثة سنه إلى أن اتخذه الله خليلا، وهو في الآخرة من الصالحين السعداء، فمن ترك طريقه هذا ومسلكه وملته، واتبع طرق الضلالة والغي، فأي سفه أعظم من هذا أم أي ظلم أكبر من هذا، 
كما قال تعالى:
 ﴿إن الشرك لظلم عظيم﴾" 
[تفسير القرآن العظيم تفسير (1/ص186)]
   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:35 pm

الأمر الثالث
أن ما قد يخشى من بعث حكم الردة على النفاق، فسيكون عدد الواقعين في النفاق قليلا جدا، لأن عامة المسلمين راضون بدينهم مطمئنون، لا يبغون به بديلا، وكونه قد يوجد عدد قليل يظهر الإيمان ويبطن الكفر، أهون من إظهار الكفر بعد إظهار الإيمان.
   ولو ترك للمسلمين الخروج من دينهم إلى غيره من الأديان، لكثر المرتدون كثرة تضعف بها الأمة تذهب هيبتها وهيبة دينها، لأن كل من ضعف إيمانه قد يعلن ردته.
   وبقاء ضعيف الإيمان على إيمانه، خير له وللأمة من تركه دينه، لأنه يرجى له بما معه من الإيمان أن يقوى إيمانه ويموت على الإسلام، فينجو من الخلود في جهنم، ويبقى مكثرا لسواد المسلمين، مشاركا لهم في تعاونه معهم على البر والتقوى بمقدار إيمانه، ولو فرض أنه لم يتعاون مع المسلمين، فإنه بحكم انتمائه إليهم يتورع عن التعاون مع أعدائهم عليهم.
   والذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر وهو المنافق، يبقى ملتزما أمام قانون الشرع بالشرع، ومما يجب عليه التزامه النصح للمسلمين، وعدم التعاون مع عدوهم ضدهم ولو في الظاهر، ويؤاخذ على مخالفته شرعا...
   وقد وجد المنافقون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعاملهم معاملة من سواهم من المسلمين، بناء على الظاهر كما مضى...
   وعندما استأذن منه بعض أصحابه أن يقتل من ظهر منهم النفاق ومنهم عمر رضي الله عنه، الذي استأذنه في قتل رأس المنافقين "عبد الله بن أبي" 
لم يأذن له بل قال له: 
(دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه
والصحبة هنا هي الصحبة الظاهرية التي يعاشر بها المنافق معاشرة سائر المسلمين.
   وما أظهروا الإسلام إلا ليتقوا به ما قد ينزل بهم من معاملة الكفار،
 كما قال تعالى عنهم
﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً...﴾ 
[المنافقون (1، 2)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:36 pm

 حماية الأفراد والأسر والأمة من خطر الردة
   إن أول ما يتعرض لخطر الردة، نظام الأمة العام، ثم أسرة المرتد، من زوج وأولاد، وأقارب، ثم استشراء ذلك في ضعاف الإيمان من الأمة...
   ومن هنا نعلم شيئا من حكمة الله تعالى في منع المسلم من الارتداد عن دينه إلى دين آخر، لأن في ترك المسلمين لدينهم هدما لهذا الدين الحق الذي يجب أن يحفظ، وتوهينا لأهله الذين يجب أن يعتصموا بحبل الله، ليكونوا قدوة للعالمين في سلوك صراط الله المستقيم: 
﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّه﴾
 [آل عمران(110)]
   قال ابن تيمية رحمه الله: "وأما المرتد فالمبيح عنده - أي المبيح للقتل عند الإمام أحمد - هو الكفر بعد الإيمان، وهو نوع من الكفر، فإنه لو لم يقتل ذلك لكان الداخل في الدين يخرج منه، فقتله حفظ لأهل الدين وللدين، فإن ذلك يمنعهم من النقص ويمنعهم من الخروج بخلاف من لم يدخل فيه". 
[مجموع الفتاوى (20/9-103)، (28/413) راجع أيضاً المبسوط (10/98)، وبدائع الصنائع (59/438)].

   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:38 pm

وقال أحمد فتحي بهنسي:
   "جريمة الردة في الفقه الإسلامي فيها شيء من المماثلة لجريمة تغيير النظام الاجتماعي في الفقه الغربي.. كالفوضوية.. وغيرها من المذاهب الهدامة". 
[المسؤولية الجنائية (18)].
   وقال سيد سابق رحمه الله:
   "الإسلام منهج كامل للحياة فهو..
   دين ودولة..
   وعبادة وقيادة..
   ومصحف وسيف..
   وروح ومادة..
   ودنيا وآخرة..
   وهو مبني على العقل والمنطق..
   وقائم على الدليل والبرهان..
   وليس في عقيدته ولا شريعته ما يصادم فطرة الإنسان، أو يقف حائلاً دون الوصول إلى كماله المادي والأدبي..
   ومن دخل فيه وعرف حقيقته، وذاق حلاوته، فإذا خرج منه وارتد عنه بعد دخوله فيه وإدراكه له، كان في الواقع خارجاً على الحق والمنطق ومنكرا للدليل والبرهان وحائداً عن الحق السليم والفطرة المستقيمة.
   والإنسان حين يصل إلى هذا المستوى، يكون قد ارتد إلى أقصى دركات الانحطاط.
   ومثل هذا الإنسان لا ينبغي الحفاظ على حياته، ولا الحرص على بقائه لأن حياته ليست لها غاية كريمة ولا مقصد نبيل؟.
   هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن الإسلام وهو منهج عام للحياة ونظام شامل للسلوك الإنساني لا غنى له من سياج يحميه، ودرع يقيه..
   فإن أي نظام لا قيام له إلا بالحماية والوقاية والحفاظ عليه من كل ما يهز أركانه ويزعزع بنيانه، ولا شيء أقوى في حماية النظام ووقايته من منع الخارجين عليه، لأن الخروج عليه يهدد كيانه، ويعرضه للسقوط والتداعي..
   إن الخروج على الإسلام والارتداد عنه، إنما هو ثورة عليه والثورة عليه ليس لها من جزاء إلا الجزاء الذي اتفقت عليه القوانين الوضعية فيمن خرج على نظام الدولة وأوضاعها المقررة.
   إن أي إنسان سواء كان في الدول الشيوعية أم الدول الرأسمالية، إذا خرج على نظام الدولة، فإنه يتهم بالخيانة العظمى لبلاده والخيانة العظمى جزاؤها الإعدام.
   فالإسلام في تقرير عقوبة الإعدام للمرتدين منطقي مع نفسه ومتلاق مع غيره من النظم". [فقه السنة (2/457)].
   راجع أيضا
 [كتاب الجريمة والعقوبة في الفقه الإسلامي (2/101، 188)]
   وخلاصة القول أن الارتداد عن الإسلام تمرد على النظام، وإضعاف للجماعة، وتكثير لسواد الأعداء وإفشاء لأسرار المسلمين الخطيرة، وغير ذلك مما لا يتسع له المقام..
   شبهة من جعل المرتد كالكافر الأصلي في حرية الاعتقاد
   وما زعمه بعض المعاصرين، من المساواة بين المسلم المرتد والكافر الأصلي، في أن لكل منهما حرية الاعتقاد، ودخولهما في النهي عن الإكراه في الدين، 
الوارد في كتاب الله، مثل قوله تعالى
﴿لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيّ
 [آل عمران: (256)]
هو زعم باطل، من ثلاثة أوجه:
   الوجه الأول:
 ما سبق من المفاسد المترتبة على ارتداد المسلمين، وتأثيره الخطير على الأمة ودينها...
   الوجه الثاني:
 أن النهي عن الإكراه في الدين، حكم عام أريد به الخاص، وهو الكافر الأصلي الذي لم يدخل في الإسلام، بدليل ما ورد من السنة في حكم المرتد، ولو فرض أن المرتد يدخل في عموم النهي عن الإكراه في الدين، فإنه يجب تخصيصه بما ورد في السنة من حكم المرتد، لأن الخاص مقدم على العام.
   الوجه الثالث
إجماع علماء الأمة على القول بحكم المرتد الذي ورد في السنة الصحيحة، وكذلك عمل الصحابة وغيرهم من ولاة الأمور به.
   ولا يجوز أن يساوى بين المسلم المرتد عن الإسلام، والكافر الأصلي، لأن الداخل في الإسلام، لا يخلو من أحد شخصين: شخص نشأ مسلما في أسرة مسلمة وشعب مسلم، وهذا لعمر الله جدير بشكر نعمة الله عليه، حيث هيأ الله تعالى له بيئة لم تتلوث برجس الكفر الذي لا يتمكن كثير من أهله من الاهتداء إلى هذا الدين والدخول فيه.
   وشخص آخر لم يكن مسلما، ولكنه دخل في الإسلام مختارا حرا لم يكرهه على الدخول فيه أحد، بل دخله بسبب قيام حججه وبراهينه التي تضطر العقل على الاعتراف بأنه الدين الحق الذي لم يعد في الأرض دين حق سواه.
   وهو يعلم كذلك أنه لا يجوز لمن دخل في الإسلام الخروج منه إلى غيره
   ويعلم أنه بنطقه بالشهادتين، قد أسلم وجهه لله، وأصبح بذلك خاضعا لشرعه الكامل وحكمه العادل الذي إذا ثبت أي حكم من أحكامه، وجب تطبيقه عليه رضيه أو كرهه. 
   تشكيك يجب رفضه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:40 pm

 ومع هذه الأدلة الصحيحة الصريحة في قتل المرتد، والعمل بها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وعهد خلفائه الراشدين، وعهود أخرى تلت ذلك، ومع ما نقل من انعقاد إجماع العلماء على العمل بها، نجد من يشكك في تطبيق هذا الحكم في هذا العصر.
   وهؤلاء قسمان:
   القسم الأول
بعض المنتسبين إلى الإسلام من تلاميذ المستشرقين الذين انبروا لمهاجمة أصول هذا الدين وفروعه، وغالب هؤلاء التلاميذ يفقدون الفقه في دين الله، مع فقدهم الولاء الصادق لله ولرسوله وللمؤمنين.
   ولهذا تأثروا بآراء أساتذتهم وقلدوهم في الحق وفي الباطل على غير هدى من الله، ونصبوا أنفسهم وكلاء لهم في البلدان الإسلامية، ناشرين أفكارهم مدافعين عنها، مشككين في كتاب الله وسنة رسوله، وفي صلاحية تطبيق شرع الله في هذه العصور.
   القسم الثاني:
 بعض العلماء الأفاضل وبعض الكتاب، هالتهم الهجمات الشديدة، التي يشنها أعداء الإسلام الذين لم يزالوا ولا زالوا ولن يزالوا، يحاربون أصول الإسلام و فروعه، حربا شاملة لكتابه وسنة رسوله، ومناهجه وشريعته ودعاته وعلمائه، ووسائل انتشاره، من مال واقتصاد وتعليم وإعلام وغير ذلك مما لا يخفى على أحد اليوم.
   حاربوا هذا الدين بكل وسيلة أتيحت لهم، وعلى رأس هذه الوسائل القوة العسكرية التي احتلوا بها بعض بلدان المسلمين، وهددوا بها بعضها الآخر، متذرعين بحقوق الإنسان التي تحوي موادها حرية الاعتقاد الشاملة للخروج من دين إلى دين آخر، سواء كان الخارج فردا أو جماعة.
   ومما لا شك فيه أن إخراج المسلمين من دينهم هو الهدف الأساسي عند اليهود والصليبيين والوثنيين، ولم نر هجوما شنوه في الماضي، ويشنونه في الحاضر، وسيشنونه في المستقبل، على أي دين وجد في الأرض مثل هجومهم على دين الإسلام، فهو هدفهم الرئيس من حملاتهم الظالمة اليوم وقبل اليوم وبعد اليوم،
 كما قال تعالى:
   ﴿وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ﴾ 
[البقرة (120)]
   وقال تعالى:
   ﴿وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
 [البقرة (217) البقرة]
  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قتل المرتد إذا لم يتب    قتل المرتد إذا لم يتب - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:42 pm

 ولقد تدخل أعداء الله في كل شأن من شئون هذا الدين، وبخاصة في أصول ديننا وشريعتنا، وهاهي مؤسساتهم التي تدعمها الدول الغربية، تلح على الأمم المتحدة - التي تسيرها الدولة المعتدية على أمتنا – لحماية المرتدين عن الإسلام مما تسميه اضطهادا - هذا مع العلم أن كثيرا من المرتدين لا يقام عليهم حكم الشرع، في غالب حكومات الشعوب الإسلامية:
   "هيئة تنصيرية تطالب بحرية الردة "
   وجهت منظمة تنصيرية إنجليزية نداءً للأمم المتحدة يوم الأربعاء 29 يوليو؛ كي تتصدى لاضطهاد المرتدين عن الدين في البلدان الإسلامية على حد زعمهم.
   وجاء ذلك في الوقت الذي أشادت فيه جماعات حقوقية بما ورد في تقرير التنمية البشرية لعام 2004 الصادر عن الأمم المتحدة من التأكيد على أن
 "الأفراد يجب أن يكونوا أحراراً لا في انتقاد الدين الذي ولدوا عليه فحسب، بل وفي التحول عنه أيضاً إلى دين آخر أو البقاء بلا دين".
   وجاء نداء الأربعاء طبقاً لموقع الإسلام اليوم في شكل التماس أعدته جماعة نصرانية بريطانية اسمها صندوق برنابا "Barnaba Fund" دعت فيه مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والحكومات والهيئات الدولية، إلى رفع أصواتها وإثارة هذه القضية "كأمر ملح" مع التجمعات الإسلامية.
   وقال مدير الدعاية بالصندوق بول كوك الذي رحب بما ورد في تقرير التنمية البشرية باعتباره "تأكيداً مشجعاً جدّاً" على "حق الردة" إن جهود جماعته من أجل الدخول في حوار مع الهيئات الإسلامية بشأن هذا الأمر قوبلت بالصمت..
   يذكر أن حد الردة غير مطبق في معظم الدول الإسلامية خاصة أن أحكام الشريعة الإسلامية كلها معطلة."
   [مجلة المجتمع، عدد: 1613، تاريخ 7/8/2004م المجتمع الإسلامي]
   أقول: إن هذا الهجوم الشديد وهذه الحملات الظالمة التي ما فتئ أعداء الإسلام يشنونها عليه، جعلت بعض العلماء الأفاضل الغيورين وبعض الكتاب في هذا العصر، يتحفزون لرد الشبهات التي أُطْلِقت سهامها إلى صميم هذا الدين واتهام نصوصه بالتعارض والتناقض، ومن ذلك ما زعموه من تعارض بين
 قوله تعالى:
 ﴿لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ
 [البقرة (256)] 
وما ورد من النصوص في قتل المرتد.
   ومن هؤلاء العلماء والكتاب من نفى قتل المرتد مطلقا، ومنهم من نفى قتل بعض المرتدين دون بعض.
   ألسنا نرى ونسمع بعض المرتدين عن الإسلام يجاهرون في وسائل الإعلام كلها: الفضائيات والإذاعات، والصحف والمجلات، والشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" وينصبون أنفسهم مفتين يهاجمون ما علم من الدين بالضرورة؟
   أما تعليل إسقاط عقوبة المرتد بأنه
 "لا يقصد بها العبث بشعور أو شعائر المسلمين!".
   فنقول: إن مناط عقوبة الردة هو وقوعها مستوفية شروطها، فإذا خرج من دخل في الإسلام منه، فقد استحق هذه العقوبة الشرعية، ولسنا مكلفين بالتنقيب عن قصده من ردته...
   ثم نقول كيف سيكون شعور أبوي المرتد عن الإسلام، وشعور إخوانه وأبنائه وزوجه، وأسرته وجيرانه وأصدقائه، وشعور كل مسلم عَلِم بخروج عضو من أعضاء أمته من عقيدتها ودينها؟ هل سيقيمون له احتفالا يحتفون بردته؟
   وإذا لم تكن الردة عن الإسلام استهزاء بدين الله، فما هو الاستهزاء؟ هل الإسلام ملعب كرة أو صالة عرض سينمائي، يحق لكل إنسان أن يحمل على صدره بطاقة للدخول فيهما والخروج منهما متى شاء؟
   ثم نقول مرة أخرى: إننا لم نر مرتدا عن الإسلام، خرج منه بهدوء كما قال الكاتب، مع استثناء الجهال الذين يضلهم المنصرون في أدغال أفريقيا أو غابات بورنيو، وحتى هؤلاء إذا ارتد منهم كبير الأسرة أو كبير القبيلة لحق به أتباعه.
   بل إن الذين يعلنون ردتهم وكفرهم بالإسلام، يصبحون مع ردتهم دعاةً إلى ما انتقلوا إليه من دين محرف، أو منحازين إلى مؤسساته مستهزئين بالإسلام وأهله وشعائره وعلمائه، متخذين كل وسيلة متاحة لنشر أفكارهم وهجومهم على هذا الدين. 
كتبه
د . عبد الله قادري الأهدل 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قتل المرتد إذا لم يتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: