محمد الليثى كتب:
ايهاب احمد كتب:رند الناصري كتب:
س (٢)
لماذا قال (كانت أعينهم في غطاء عن ذكري)
ولم يقل بصيرتهم
وكيف تغطى العيون
قال تعالى
( وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101))
سورة الكهف
----------
ذكر الله يكون بكل حواس الانسان
قال رسول الله صلي الله علية وسلم
-----
1640 -
عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب إلي عبدي
بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها
و رجله التي يمشي عليها ، و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما
ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت و أنا أكره
مساءته " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 184 :
-------
الكافر لا يبصر آيات الله
ولا يسمع آيات الله
قال تعالي في سورة الزخرف
{ ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين (36)
وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون (37)
حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين (38)
ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون (39)
أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين (40)
فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون (41)
أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون (42)
فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم (43)
وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون (44)
واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون (45) }
---------
يقول تعالى: { ومن يعش } أي: يتعامى ويتغافل ويعرض،
{ عن ذكر الرحمن }
والعشا في العين: ضعف بصرها
البصيرة هي اليقين المؤدي الي الايمان او الكفر وهي
خاصة بالنفس
وليس بالامور الحسية
----
اما كيف تغطي العيون
تغطي العيون بالظلام
قال تعالي في سورة إبراهيم
{الر كتاب أنزلناه إليك
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور
بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد (1) الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد (2) الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة ويصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا أولئك في ضلال بعيد (3) }
قال تعالي فيسورة الأنعام
{أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون (122) }
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
العين تحسد والحسد امر روحى ونفسى كما انه جسدى اى ان العين تتعلق بعمليه مشتركه بين النفس والجارحه تسمى بالحسد
فالعين اذا تنظر
تنظر بالجارحه والقلب يبصر بالبصيره وهى نور الله الذى وضعه فى النفس المؤمنه والاعمى عنده بصيره وليس عنده جارحه
ولكن هل العين الجارحه تبصر كالقلب ؟
الاجابه نعم
والحسد عمليه مشتركه بين نظر العين الجارحه وبصر عين النفس الخبيثه
لذلك قال تعالى
اللذين كانت اعينهم فى غطاء عن ذكرى
ولكن الغريب ان بصر العين الجارحه لم ياتى الا فى ذم اهل الضلال
قال تعالى
لهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا
وقال تعالى
وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ
وقال تعالى
وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ
قال تعالى فى السحر
سحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم
فهل حسدو العين الجارحه ام عين النفس ؟
اعتقد انهم سحرو عين النفس
اذا العلاقه بين بين بصر العين الجارحه وبصر عين النفس دائما مذموم ومتعلق بالشرور كالحسد والسحر والبعد عن ذكر الله
اذا العلاقه بين عين النفس والعين الجارحه اشتراكهم سويا فى السحر والحسد
هل هناك انواع من الخير يمكن ان يشتركا فيه عين الجارحه وعين النفس ؟