منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 همسات لأهل البلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:40 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
همسات لأهل البلاء 
في الحياة الدنيا مصائب ورزايا.. ومحن وبلايا.. متاعب جمة.. وشدائد ملحة.. آلام تضيق بها النفوس.. ومزعجات تورث الجزع.. وخواطر وأفكار تجلب الهم والغم.. تضحك وتبكي.. تجمع وتشتت.. شدة ورخاء.. سراء وضراء..
(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم)[محمد:31], 
(الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم أحسن عملا)
[الملك:2], 
وهكذا تغلب الأقدار من لدن حكيم عليم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى..
ولأجل التذكير بفرج الله ومشاركة لاخواننا المهمومين وبقصد التخفيف من آلام المنكوبين وبث روح التفاؤل والأمل في النفوس تأتي هذه الهمسات..
همسات لليائسين الذين ضاقت بهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم..
همسات لمن غشيتهم نيّر الزمان ونوائب الدهر..
همسات لمن اشتدت عليهم الغموم وحاصرتهم الهموم.. لا تيأسوا
(ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)[يوسف:87].
آن أن تداووا الشك باليقين ومرارة الأسى بحلاوة الرضى.. آن أن تتبعوا منهج الله الذي لا منقذ غيره من الشقوة والعذاب والحيرة والاضطراب.. آن أن تتعبد القلوب باليقين بقدر الله القائل
همسات لأهل البلاء  Frownقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)[التوبة: 51].
ما قُضي كان.. وما سُطر منتظر.. وكل شيء بسبب.. ولن يجد عبد طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن لخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه
( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها)
[الحديد:22].
أن وراء كل نجم يبزغ وكل برعم يترعرع.. قدر الله..
أن وراء كل نبضة قلب وكل خلجة عين.. قدر الله..
أن وراء كل حي يولد أو يموت في هذا الكون العريض.. قدر الله..
ولولاه ما كان شيء ولا يكون.. فكل شيء بقضاء وقدر.. والكل في أم الكتاب مستطر والله لا يضع أمرا إلا في موضعه إنه حكيم عليم..
ما حدث مؤلم يحل إلا بحكمة الله لتتعزى النفوس وتظهر الحقائق ويميز الله الخبيث
من الطيب يبتلي عباده المؤمنين ليستخرج عبوديتهم وذلهم وافتقارهم إليه إنه حكيم
عليم.. 
يقول عمر بن عبد العزيز رحمه الله
(لقد تركتني هؤلاء الدعوات ومالي في شيء من الأمور كلها أرب إلا في مواقع قدر الله وكان كثيرا ما يدعو اللهم ارضني بقضائك وبارك لي في قدرك حتى لا أحب تعجيل شيء أخرته ولا تأخير شيء عجلته)
وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
كانت حياته كفافا لم يعرف الدور ولا القصور لم يعرف لذة المناكح ولا متعة الأبناء ومع ذلك يقول
همسات لأهل البلاء  Frown إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة)..
الدنيا بكل همومها وغمومها فيها جنة.. إنها الجنة حينما يعيش الإنسان في كنف الإيمان بالله.. 
تأمل يا من أحسست بالضيق والهم.. تأمل كلمات المحبين لله..
تأمل أخبارهم.. فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه..
فيا كل مبتلي.. وطّن نفسك على المكروه تهن عليك الشدائد, فالدنيا سجن المؤمن والجنة حفت بالمكاره, يقول ابن القيم رحمه الله تعالى
همسات لأهل البلاء  Frownمن خلقه الله للجنة لم تزل هدايا الجنة تأتيه وهي المكارة)..
 إذا المت بك الخطوب وتكالبت عليك الأيام وأحاطت بك دوائر الإبتلاء فاقطع العلائق بأسباب الأرض وفر إلى الله وارفع أكف الضراعة إليه وألق كنفك بين يديه فلعله يصادف أوقات النفحات وساعات الإجابة فالله قريب مجيب حيي كريم, كل يوم هو في شأن.. من الذي دعاه فما لباه؟ من الذي سأله فما أعطاه؟ 
من الذي لجاء اليه فما كفاه؟.. 
أما كفى إبراهيم الخليل وقد ألقى في النار.. أما أنجى يونس من لج البحار.. 
أما كشف الضر عن أيوب..
أما رد يوسف إلى أبيه يعقوب..سبحانه لا إله إلا هو الصمد الغني عما سواه وكل ما سواه فقير محتاج إليه.. النواصي بيده والخلائق في تصرفه والمقادير في قبضته والأرزاق بيده ما كان لك أتاك على ضعفك, وما كان لغيرك لم تنله بقوتك, ورزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص, ولا يرده عنك كراهية كاره, وما دام الأجل باقيا كان الرزق آتيا. له الحكمة البالغة في عطائه ومنعه فهو سبحانه لم يمنع أحدا شيئا من الدنيا إلا لحكمة بالغة وتقدير سليم يدل 
لذلك قوله صلى الله عليه وسلم
(إن الله إذا أحب عبدا حماه عن الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيه الماء
وعن بعض السلف قوله:
 (إن منع الله عبده من بعض محبوباته هو عطاء منه له لأن الله تعالى لم يمنعه منها بخلا وإنما منعه لطفا)..
فيا أصحاب الحاجات.. أيها المرضى.. أيها الأيامى.. أيها المكروب والمظلوم..
لتعلموا أن ما أصابكم إنما تم بعلم الله وحكمته والعاقبة للمتقين فلا يأس ولا استسلام وإنما دفع لقدر الله بقدر الله وفرار من قدر الله إلى قدر الله مع ثقة بوعد الله وجزم بقرب الفرج من الله فإذا قضي الأمر ولم تنفع المدافعة وجب التسليم مع رجاء الخير العظيم
 ( لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم)
[النور:11]
, ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون)
[البقرة:216].


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 23, 2018 10:19 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:40 am

يوسف عمر كتب:
(إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة)

المشكلة تحدث إذا مادخلت جنة الدنيا هذه 

تحدث عندك أعراض غريبة أولها ضيق في النفس 

وآخرها تشعر أن الروح ترغب بالتفلّت

فيأبى الجلد إلا أن يكبح لجامها 

السلام عليكم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:41 am

الثقة اساس الرضا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:42 am

المهند كتب:
عبد العزيز كتب:
فأهل العافية حينما يرون ما يناله أهل البلاء يوم القيامة من أجر
يتمنون لو أنهم قرضوا بالدنيا بالمقاريض 
(الحديث الذي يذكر ذلك يريحني كثيرا فالناس أيقنوا أن الدنيا لا تعني شيء وقد زالت وكأن لم يكن شيء)  
صدقت أخي فعلا .. كالحلم في المنام عندما تستيقظ منه ولعلك لا تتذكره أو تتذكر بعضه بصعوبة ..
فلا يهمك ما كان منه .. وربما بعدها بساعات لا تتذكر شيء منه .. كحالهم عندما يسألون يوم القيامة فيقولون :
"يوم أو بعض يوم" أو شيء نحو ذلك لا نتذكره ولا معنى له أو قيمة بكل ما كان فيه .. وربما لولا سؤالهم
وحسابهم على ذلك اليوم لما تذكروه أصلا ..


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:42 am

يوسف عمر كتب:
عائشة كتب:يوسف عمر كتب:
(إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة)  
المشكلة تحدث إذا مادخلت جنة الدنيا هذه  
تحدث عندك أعراض غريبة أولها ضيق في النفس  
وآخرها تشعر أن الروح ترغب بالتفلّت  
فيأبى الجلد إلا أن يكبح لجامها  
السلام عليكم  
شيخي ماذا عن ضمة القبر وسؤال الملكين  
تذكرهما دائما وستجد الدنيا جنة بعون الله  
عفى الله عنك أختي الكريمة   
وهل سؤال الملكين سؤال توبيخ أم امتحان  
فإذا ثبتنا الله بفضله فنحن في روض من رياض الجنة 
الدنيا ليس فيها شيء يستحق .. إلا لجعل كلمة الله هي العليا  
نحن الآن قي سفر .. والحياة الحقيقية هناك   
السلام عليكم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء مايو 23, 2018 3:45 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالأربعاء مايو 23, 2018 3:42 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
يقول الحق جل جلاله :  
ولنبلونكم } 
أي : 
 والله لنختبرنكم بالأمر بالجهاد ، 
 ونحوه من التكاليف الشاقة ،
 أي : 
 نعاملكم معاملة المختبر؛ ليكون أبلغ في أظهار العدل ،  
حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين }  
على مشاق الجهاد والتكاليف ، علما ظاهرا ، 
 يتعلق به الجزاء بعد تعلق العلم به في الأزل ،  
ونبلو أخباركم }  
أي : 
ونختبر أسراركم بإظهار ما فيها من خير أو شر ، 
 بالنهوض أو التخلف ، وقيل : أراد بأخباركم : أعمالكم ، 
 عبر بالأخبار عن الأعمال على سبيل الكناية؛  
لأن الإخبار تابع لوجود المخبر عنه ، 
 إن كان الخبر حسنا كان المخبر عنه - 
وهو العمل - 
حسنا ، وإن كان الخبر قبيحا فالمخبر عنه قبيح  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 23, 2018 10:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

همسات لأهل البلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: همسات لأهل البلاء    همسات لأهل البلاء  Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:31 pm

اللهم أعنا على شكرك و ذكرك و حسن عبادتك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همسات لأهل البلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عظم الجزاء مع عظم البلاء
»  أسباب البلاء
» أهمية معدن النحاس لأهل التمكين
»  الدعاء يدفع البلاء النازل وما لم ينزل الدعاء لسوريا وتركيا ولسائر بلاد المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: