منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  أو ...في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 أو ...في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: أو ...في اللغة العربية    أو ...في اللغة العربية Emptyالأحد مايو 20, 2018 6:00 pm


عبد النور كتب:
السلام  عليكم  ورحمة  الله


قال  ابن مالك  رحمه  الله  في  الالفية المشهورة .نفعه الله  بكل  حرف  منها  ملايعلم  علمه  الا  الله.


خير..  ابح..  قسم.. بأو..وأبهم   ******* واشكك ..واضراب بها أيضا  نمي



اخبر  رحمه  الله   أن أو..تأتي  للتخيير بعد الطلب....مثلا        تزوج هند أو اختها

وتلأتي للاباحة. مثلا جالس  الزهاد أوالعلماء


والفرق  بين التخيير  والابااحة   هو...امتناع الجمع في  التخييير  وجواازه  في  الاباحة
فانه من  المعلوم  في  شرعنا  لايجوز  الجمع  بين  الاختين في  الزواج..في  قولنا  تزوج  هند او  اختها

ويجوز  الجمع  بين  مجالسة الزهاد والعلماء



اما  التقسيم  ب .. أو...
فمنها  الاية اية  الحرابة

أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض

قيل  فيها   انا  الامام  مخير
وقيل  فيها  ان أو  للتقسيم والتفصيل
فمن  قتل  يقتل ومن  قتل واخذ المال  يقتل  ويصلب ومن  اخذ المال  ولم  يقتل  تقطع  رجله  ويده  من خلاف


اما  الابهام بأو...
فمنها  قوله  تعالي

جاءها  أمرنا  ليلا أو  نهارا

ومنه  قول  ربنا
  وانا  أو  اياكم لعلي  هدي أو في ضلال مبين
وهذا  المثل  الاخير يسمونه  التادب  والتلطف  في  الخطااب

فلاشك  ان الكافرين في  ضلال مبين  ولا شك ان  المومنين  علي  هدي.....ولكن   هكذا  يكون  التدرج  في  الدعوة  الي  الله



اما  الشك

فمنه   قول القاءل   لبثت  يوما أو  يومين


واما  الاضراب      فمنه  مثلا.. استدع زيدا  اكلمه أو  اجلس فلا يعنيني امره....
أو  هنا  جاءت  بمعني   بل  للاضراب


اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أو ...في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما اجمل اللغة العربية
»  أقصر كلمة في اللغة العربية
» أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !
» لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }
»  الارقام العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: