منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------- 
790 - [ 1 ] ( متفق عليه ) 
عن أبي هريرة رضي الله عنه : 
أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد فصلى ثم جاء فسلم عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
" وعليك السلام 
ارجع فصل فإنك لم تصل " . 
فرجع فصلى ثم جاء فسلم فقال : 
وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل " 
فقال في الثالثة أو في التي بعدها علمني يا رسول الله فقال : 
" إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا 
ثم ارفع حتى تستوي قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا " . 
وفي رواية : " ثم ارفع حتى تستوي قائما ثم افعل ذلك في صلاتك كلها " 
---------- 
( سنن الترمذي ) 
2875  
حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  
خرج على أبي بن كعب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبي وهو يصلي فالتفت أبي ولم يجبه وصلى أبي فخفف 
ثم انصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم 
فقال السلام عليك يا رسول الله  
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك السلام 
ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك فقال يا رسول الله إني كنت في الصلاة قال أفلم تجد 
فيما أوحى الله إلي أن 
( استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم )  
قال بلى ولا أعود إن شاء الله قال أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها  
قال نعم يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تقرأ في الصلاة  
قال فقرأ أم القرآن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها 
وإنها سبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن أنس بن مالك وفيه عن أبي سعيد بن المعلى . 
تحقيق الألباني : 
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1310 ) ، المشكاة ( 2142 / التحقيق الثاني ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 216 ) 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:15 am

------------- 
5544 -  
خلق الله آدم على صورته و طوله ستون ذراعا ثم قال :
 اذهب فسلم على أولئك النفر 
و هم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك و تحية ذريتك 
فذهب فقال :
 السلام عليكم  
فقالوا :
 السلام عليك و رحمة الله فزادوه و رحمة الله 
فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا
 فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن 
( حم ق ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3233 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:16 am

( سنن أبي داود )
5201
حدثنا عباس العنبري حدثنا أسود بن عامر حدثنا حسن بن صالح عن أبيه عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر
أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مشربة له
فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليكم أيدخل عمر .
تحقيق الألباني :
صحيح
-----------
( سنن أبي داود )
5233
حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد أخبرنا يعلى بن عطاء عن أبي همام عبد الله بن يسار
أن أبا عبد الرحمن الفهري
قال شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا فسرنا في يوم قائظ شديد الحر فنزلنا تحت ظل الشجرة
فلما زالت الشمس لبست لأمتي وركبت فرسي
فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في فسطاطه
فقلت السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته
قد حان الرواح قال أجل ثم قال يا بلال قم فثار من تحت سمرة كأن ظله ظل طائر فقال لبيك وسعديك وأنا فداؤك فقال أسرج لي الفرس فأخرج سرجا دفتاه من ليف ليس فيه أشر ولا بطر فركب وركبنا
وساق الحديث قال أبو داود أبو عبد الرحمن الفهري ليس له إلا هذا الحديث وهو حديث نبيل جاء به حماد بن سلمة .
تحقيق الألباني :
حسن 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:17 am

------------
( سنن الترمذي )
2814
حدثنا عبد بن حميد حدثنا عفان بن مسلم الصفار أبو عثمان حدثنا عبد الله بن حسان
أنه حدثته جدتاه صفية بنت عليبة ودحيبة بنت عليبة حدثتاه عن قيلة بنت مخرمة وكانتا ربيبتيها
وقيلة جدة أبيهما أم أمه أنها قالت
قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت الحديث بطوله حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس
فقال السلام عليك يا رسول الله
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعليك السلام ورحمة الله
وعليه تعني النبي صلى الله عليه وسلم أسمال مليتين كانتا بزعفران وقد نفضتا ومع النبي صلى الله عليه وسلم عسيب نخلة
قال أبو عيسى حديث قيلة لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن حسان .
تحقيق الألباني :
حسن مختصر الشمائل ( 53 / التحقيق الثانى ) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:17 am

13359 - 
لا تقل عليك السلام فإن 
عليك السلام تحية الموتى 
و لكن قل : 
السلام عليك
( 3 ك ) عن جابر بن سليم .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7402 في صحيح الجامع
-------------- 
1403 - 
إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل : 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 393 :
-------- 
اما ان تقول 
السلام عليك 
او 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:19 am

https://islamqa.info/ar/132956


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:20 am

---------
132956:
أفضل صيغ إلقاء السلام ورده
السؤال :
أريد أن أسأل عن طريقة السلام ، ورد السلام ،
كما ورد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،
وهل ورد هذا الرد :
" وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته " ؟ .
وجزاكم الله خيراً .
تم النشر بتاريخ: 2009-06-24
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
للمسلم أن يقتصر في إلقاء السلام على قول :
(السلام عليكم)
وإن زاد : (ورحمة الله)
فهو أفضل ،
وإن زاد على ذلك : (وبركاته)
فهو أفضل وأكثر خيراً .
وللمُسَلَّم عليه أن يقتصر في رد السلام بالمثل ،
وإذا زاد فهو أفضل ،
لقول الله تعالى :
(وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)
النساء/86 .
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أن
عُمَرَ رضي الله عنهم أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي مَشْرُبَةٍ لَهُ.
[غرفة مرتفعة]
فَقَالَ :
السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ، أَيَدْخُلُ عُمَرُ ؟
رواه أبو داود ( 5203 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
----------
وروى الترمذي ( 2721 )
أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :
(إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
والحديث صححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
-----------
وعن عمران بن الحصين رضي الله عنهما ، أنه قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقال : السلام عليكم ، فردَّ عليه ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عَشْرٌ)
[يعني عشر حسنات]
ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فردَّ عليه فجلس ،
فقال : (عِشْرُونَ)
ثم جاء آخر ،
فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
فرد عليه فجلس ،
فقال : (ثَلاَثُونَ) .
رواه أبو داود (5195) والترمذي (2689) ،
وقال : حديث حسن ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
--------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:20 am

وعن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(هَذَا جِبْريلُ يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلاَمُ)
قالت : قلت :
وعليه السلام ورحمة الله وبركاته .
رواه البخاري (3045) ومسلم ( 2447 ).
--------------
قال النووي -
في باب كيفية السلام - :
يستحب أن يقول المبتدئ بالسلام : "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" ،
فيأتي بضمير الجمع ، وإن كان المسلَّم عليه واحداً .
ويقول المجيب :
"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته" ، فيأتي بواو العطف في قوله : "وعليكم".
"رياض الصالحين" (ص 446) .
------------
وأما زيادة "ومغفرته" : فقد جاءت في بعض الأحاديث ، في إلقاء السلام ، وفي رده ، غير أنها لا تصح ،
ومن هذه الأحاديث الواردة في ذلك :
1- عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ... بمعنى حديث عمران المتقدم وفيه زيادة : أن رجلاً رابعاً دخل فقال : (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أَرْبَعُون. ثم قال : هكذا تكون الفضائل) رواه أبو داود (5196) وقد ضَعَّفَ هذا الحديث بزيادة "ومغفرته" : ابن العربي المالكي ، والنووي ، وابن القيم ، وابن حجر ، والألباني ، رحمهم الله .
قال ابن القيم رحمه الله :
"ولا يثبت هذا الحديثُ ؛ فإن له ثلاث علل :
إحداها : أنه من رواية أبى مرحوم عبد الرحيم بن ميمون ، ولا يُحتج به .
الثانية : أن فيه أيضاً سهلَ بن معاذ ، وهو أيضا كذلك .
الثالثة : أن سعيد بن أبى مريم أحدَ رواته لم يجزم بالرواية ،
بل قال : أظنُّ أنى سمعتُ نافع بن يزيد" انتهى .
"زاد المعاد في هدي خير العباد" (2/417 ، 418) .
وانظر "السلسلة الضعيفة" (5433) .
-----------
2- وعن أنس رضي الله عنه قال :
كان رجل يمُر بالنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : السَّلامُ عَلَيْكَ يا رسول الله ،
فيقولُ له النبيُّ صَلى الله عَليه وسلم :
(وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه وَمَغْفِرَتُه وَرضْوَانُه)
فقيل له : يا رسول الله ، تُسَلِّم على هذا سلاماً ما تُسلِّمه على أحدٍ من أصحابك؟
فقال : (ومَا يَمْنَعُني مِنْ ذلِكَ وَهُوَ يَنْصَرِفُ بِأَجْرِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً) ،
وكَانَ يَرْعَى عَلَى أصْحَابِهِ .
رواه ابن السنِّي في "عمل اليوم والليلة" (235) .
وهو حديث ضعيف جدّاً ، ضَعَّفَه ابن القيم في "زاد المعاد" (2/418) ، وضعفه الحافظ ابن حجر بقوله :
وأخرج ابن السني في كتابه بسند واهٍ من حديث أنس قال : كان رجل يمرُّ ... .
"فتح الباري" (11/6) .
-----------
3- وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال :
(كنَّا إذا سلّم النبي صلى الله عليه وسلم علينا قُلنا :
(وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته)
رواه البيهقي في " شُعَب الإيمان " ( 6 / 456 ) ،
وضعفه بقوله : وهذا إن صحَّ قلنا به ، غير أن في إسناده إلى شعبة من لا يحتج به.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"وأخرج البيهقي في " الشعب " بسند ضعيف أيضاً من حديث زيد بن أرقم ... فذكره" انتهى .
"فتح الباري" (11/6) .
وعلى هذا ،
فأكمل صيغة ثبتت في إلقاء السلام :
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ،
وأفضل صيغة في الرد :
(وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته) .
والله أعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:20 am

http://www.albaidha.net/vb4/showthread.php?t=52504


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:21 am

أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى)
لأصحاب الفضيلة العلماء
محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله
عبد العزيز بن باز رحمه الله
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
عبد المحسن العباد حفظه الله
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي حفظه الله
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ،و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين وبعد ،فهذه بعض الفتاوى في أحكام السلام والتحية واللقاء تعم الحاجة إلى معرفتها لكل مسلم ومسلمة . قصدت بجمعها تقريب العلم ليعبد الإنسان ربه على بصيرة. أسأل الله أن يبارك فيما نقول و نفعل وهو من وراء القصد.
1_ فضل السلام
السلام هو تحية المسلمين فيما بينهم في الدنيا، فكذلك هو تحيتهم فيما بينهم في الدار الآخرة،
كما قال تعالى:
{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ}
[سورة يونس آية: 10] ،
وقال تعالى:
{وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ}
[سورة إبراهيم آية: 23] .
وإذا علم فضل السلام، وأنه تحية المسلمين في الدارين،
فليعلم أيضا أنه لا أسفه رأيا ممن رغب عن ذلك،
واستبدل عنه بإشارات الإفرنج وضربهم بالأرجل شبه البغال والحمير، إذا أحست بشيء يدبُّ على أرجلها.
ومن توقف في هذه المشابهة، فلينظر إلى البغال والحمير إذا كانت في مواضع القردان،
فجعلت تضرب بأرجلها، ولينظر إلى ضرب الشرط بأرجلهم عند أداء تحيتهم العسكرية،
حتى يرى تمام المشابهة، من أحد الجنسين للآخر.
بل ضرب الشرط بأرجلهم أفحش وأنكر من ضرب البغال والحمير بأرجلها; وكفى بالتحية العسكرية مهزأة ومنقصة عند كل عاقل سالم،
من أمراض المدنية الإفرنجية وأدناسها. والله المسؤول: أن يوفق ولاة أمور المسلمين، لمنع هذه الأفعال المخالفة للشريعة المحمدية.
الدرر السنية في الأجوبة النجدية(15/379)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:21 am

2_ حكم إلقاء السلام ورده
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:
ما الدليل على أن إلقاء السلام مستحب فقط،
خصوصاً وأن ألفة المسلمين وتماسكهم واجب شرعي،
وعدم إلقاء السلام يولد العداوة والفرقة، وسوء الظن،
وقد ذكر أن شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات ذهب إلى وجوب إلقاء السلام؟
فأجاب بقوله:
المشهور أنه مستحب ورده واجب، ويقولون:
بأن هذا من قبيل ما كان فيه السنة أفضل من الواجب.
وفي الأدب المفرد للبخاري ما يدل على الحكم بالاستحباب،
يقول:
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن الحسن قال:
(التسليم تطوع، والرد فريضة
قال عنه الشيخ: صحيح الإسناد.
شرح سنن أبي داود(591/43)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما حكم البدء بالسلام والرد؟
فأجاب بقوله:
البدء بالسلام سنة مؤكدة وخير الناس من يبدأ بالسلام
لأن الرد فرض على من سلم عليه
أن يرد لكن إذا سلم على جماعة فإنه يكفي عن
الرد منهم واحد يعني الرد عند أهل العلم فرض كفاية وليس فرض عين.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(24/2)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:21 am

3_ كيفية الرد إذا كان السلام على جماعة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما حكم البدء بالسلام والرد؟
فأجاب بقوله:
البدء بالسلام سنة مؤكدة وخير الناس من يبدأ بالسلام
لأن الرد فرض على من سلم عليه أن يرد لكن إذا سلم على جماعة فإنه يكفي عن الرد منهم واحد يعني الرد عند أهل العلم فرض كفاية وليس فرض عين.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(24/2)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:22 am

4_ من صيغ السلام
السؤال:أنتم تعلمون أن التحية لها دور كبير في حياتنا وحياة آبائنا،
إلا أنها تختلف في نيجيريا عما يأمر به الإسلام،
ما هي التحية التي أمرنا الله بها،
وهي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها؟
الجواب:
أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام بين المسلمين؛ لما في ذلك من المصالح العظيمة،
وذلك بقول: (السلام عليكم) ،
وإن زاد (ورحمة الله وبركاته)
فهو أكمل، ويرد عليه بمثل ذلك،
قال تعالى:
{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}
ويكون السلام بالمصافحة أيضا مع التحية المذكورة وهو أفضل،
ويكون السلام المذكور أيضا مع المعانقة بالنسبة للقادم من السفر،
وأما الانحناء فلا يجوز؛ لأنه ركوع، والركوع عبادة لا تجوز إلا لله عز وجل.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (16099)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الرزاق عفيفي . عبد العزيز بن عبد الله بن باز


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:22 am

5_ السلام بلفظ:
عليك السلام
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:
مر بنا أنه لا يجوز أن يقال:
عليك السلام؛
لأنها تحية الموتى؟
فأجاب بقوله:هذا لا يتنافى؛ لأن
(عليك وعليه السلام جواب
وليس ابتداء سلام،
فإذاً: لا إشكال،
الإشكال فيما إذا بدأ المسلم يقولعليك السلام.
شرح سنن أبي داود(593/33)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:23 am

6_ الإفراد في لفظ السلام فيقول السلام عليك
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:
ما حكم السلام بالإفراد فيقول:
السلام عليك،
ويرد عليه يقول:
وعليك السلام؟
فأجاب بقوله:
لا بأس به.
شرح سنن أبي داود(591/44


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:23 am

7_ رد السلام بصيغة وعليهم السلام
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما حكم رد السلام بصيغة وعليهم السلام؟
فأجاب بقوله:
لا يصح الرد بهذه الصيغة
لأنه لم يرد على المسلِّم فإن الهاء ضمير للغائب لا للمخاطب والمسلِّم يخاطب المسلَّم عليه يقول
السلام عليكم
فيجب أن يكون الرد بصيغة المخاطب
عليكم السلام
فإن قال عليهم لم يجزئه
ثم إن قال وعليهم السلام فقد يقع في قلب المسلِّم شيء
حيث قال عليهم السلام
ولم يقل عليكم
ولا يجوز للإنسان أن يتعاطى ما يوجب الحقد والبغضاء.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(24/2)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:23 am

8_ كراهية السلام على المشغول بقضاء الحاجة
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله:
هل الرد على المسلم، والرد على الأسئلة أثناء الوضوء جائز؟
فأجاب بقوله:
لا حرج إذا كان في غير محل قضاء الحاجة،
إذا كان في محل غير محل قضاء الحاجة يسلم ويسلم عليه،
ويجيب على الأسئلة وهو في محل الوضوء،
لا في محل قضاء الحاجة.
مجموع فتاوى ابن باز(5/57


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:24 am

9_ الأولى بالبدء بالسلام
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:
من آداب الإسلام:
أن يسلم الصغير على الكبير،
والراكب على الماشي،
والماشي على الجالس حتى وإن كانوا صبياناً،
ويجوز السلام على النساء المجتمعات من غير المحارم إن أمنت الفتنة،
وأما أهل الذمة فإنهم لا يبدءون بالسلام،
ويجزئ في السلام والرد عن المجموعة أحدهم.
شرح سنن أبي داود(591/1)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
من المطلوب منه أن يسلم؟
جاءت السنة ببيان ذلك:
يسلم الصغير على الكبير؛
لأن حق الكبير على الصغير أعظم من حق الصغير على الكبير،
فيبدأ الصغير بالسلام على الكبير،
ولكن إذا قدر أنه لم يسلم،
فهل الكبير يدع السلام لأن الحق له،
أو يسلم لئلا تفوت السنة؟
والجواب:يسلم، لئلا تفوت السنة، فكون الإنسان يقول:
أنا صاحب الحق لماذا لم يسلم عليّ؟
هذا خطأ، صحيح أنك صاحب الحق،
وأن المشروع أن يسلم هو عليك،
لكن إذا لم يفعل فسلم أنت.
لقاء الباب المفتوح(145/4)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01    أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01 Emptyالسبت مايو 27, 2023 2:24 am

10_ فضيلة أجر السلام للمبتدئ به
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:سمعت بعض الإخوة يقول: إنك إذا ألقيت السلام على بعض الناس وقلت: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فلك بهذا ثلاثون حسنة
فكل من رد عليك السلام فلك مثل أجر المسلم؛
لأنك أنت دللتهم على الخير، هل هذا كلام صحيح؟
فأجاب بقوله:
الذي يظهر لي أن السلام والرد عبادة واحدة، ولكل من قام به أجره،
فأنت إذا ألقيت السلام فلك أجر المبتدئ بالسلام،
ولك على كل جملة منه عشر حسنات، وهو إذا رد فله كذلك،
ولا شك أن البادئ بالسلام أفضل من الراد،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خيرهما الذي يبدأ بالسلام) ،
أما أن نجزم بأن أجر الإجابة يحصل للمبتدئ فهذا محل نظر.
لقاء الباب المفتوح(11/25)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 01
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام السلام والتحية واللقاء.(125فتوى) --جزء 02
» أحكام الصيام
» أحكام الأحوال الشخصية وفتح باب الاجتهاد
» السلام عليكم
»  السلام قبل الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: