منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  شرح حديث نزول عيسى ابن مريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 2:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----
(ليس بيني وبينه نبي -يعني: عيسى عليه السلام وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه:
رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، 
فيقاتل الناس على الإسلام، فيدق الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية،
ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، 
ويهلك المسيح الدجال، فيمكث في الأرض أربعين سنة، ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون) ].
 أورد أبو داود حديث أبي هريرة رضي الله عنه 
أنه قال: (ليس بينه وبينه نبي يعني: بينه وبين عيسى بن مريم نبي، 
فنبينا عليه الصلاة والسلام هو الذي يلي عيسى، وليس بينه وبينه نبي، 
وقد رفع إلى السماء وسينزل في آخر الزمان كما صحت بذلك الأحاديث، 
ويحكم بشريعة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام،
ولا يحكم بالإنجيل الذي أنزل عليه؛
لأن الشرائع كلها نسخت برسالته عليه الصلاة والسلام، وختمت بشريعته،
فليس لها اعتبار ولا عليها عمل، فالعمل كله يكون بما جاء في شريعة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام،
وعيسى إذا نزل في آخر الزمان فإنه ينزل متبعاً لنبينا عليه الصلاة والسلام،
حاكماً بشريعته،
فهو لا ينزل فيحكم بشرع غير شرع نبينا محمد عليه الصلاة والسلام،
فهذا لا ينافي أن نبينا هو آخر الأنبياء؛ لأن نزول عيسى ليس مبعوثاً ولا نازلاً بشريعة جديدة، 
وإنما حاكماً بشريعة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 3:06 am

قوله: [ (ليس بيني وبينه نبي -يعني: عيسى-
وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه) ]. 
قوله: (وإنه نازل) يعني: من السماء في آخر الزمان،
 (فإذا رأيتموه فاعرفوه 
يعني: بهذه الأوصاف التي بينها الرسول عليه الصلاة والسلام.
 قوله: [ (رجل مربوع إلى الحمرة والبياض) ].
 يعني: ربعة من الرجال، فليس بالطويل ولا بالقصير،
 أي: أنه كنبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فوصفه أنه ليس بالطويل البائن ولا بالقصير،
 وإنما هو ربعة من الرجال،
فكذلك عيسى عليه الصلاة والسلام مربوع ليس بالطويل ولا بالقصير.
 قوله: [ (إلى الحمرة والبياض) ].
 يعني: أن لونه بياض مشرب بحمرة.
 قوله: [ (بين ممصرتين) ].
 يعني: ثياباً صفراً ليست صفرتها شديدة. 
قوله: [ (كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل) ].
 يعني: يكاد يقطر بدون بلل؛ وذلك لنظافته ووضاءته عليه الصلاة والسلام.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 3:13 am

 قوله: [ (فيقاتل الناس على الإسلام) ]. 
أي: لا يقبل منهم إلا الإسلام، فلا يقبل الجزية، ولهذا فإنه يضع الجزية 
كما جاء في بعض الأحاديث ولا يقبلها، ولا يقبل إلا الإسلام
قوله: [ (فيدق الصليب) ]. أي: يكسره. 
قوله: [ (ويقتل الخنزير، ويضع الجزية) ]. 
أيفلا يقبلها من أحد، ولا يقبل إلا الإسلام.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 3:15 am

 قوله:
 [ (ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام) ].
 وليس معنى ذلك أن الكفر قد انتهى من الأرض، وأن الكفار قد هلكوا،
 لا بل الكفار موجودون،
 ولهذا من آمن عند طلوع الشمس من مغربها فلا ينفعه إيمانه،
 وهذا يعني أن الكفار موجودون، 
ولكن معنى ذلك أن الغلبة والعزة والقوة ستكون للإسلام، 
وأما أولئك فمقهورون مغلوبون، 
وليس معنى ذلك أن الأرض قد خلت من كل كافر وأنه لم يبق إلا الإسلام،
 فالهلاك ليس هلاك للأبدان، 
ولكن المقصود به القضاء على سلطة الكفر وقدرته وولايته،
 فتكون الولاية والقدرة لأهل الإسلام، 
ويكون الكفار مغمورين،
 ولهذا جاء في الأحاديث أنه إذا طلعت الشمس من مغربها لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً،
 وكذلك كما هو معلوم أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الناس الذين لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً، 
ولا يقال فيهمالله، وأما المسلمون فينتهون قبل ذلك بخروج الريح اللينة التي تقبض روح كل مسلم ومسلمة، 
ولا يبقى إلا شرار الخلق الذين تقوم عليهم الساعة،
 (ويهلك الله الملل كلها إلا الإسلام). 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 3:15 am

 قوله: [ (ويهلك المسيح الدجال) ].
 أي: يقتله ويقضي عليه، فيتولى مسيح الهداية عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام بنفسه قتل مسيح الضلالة الدجال.
 قوله: [ (فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون) ]. أي: أنه رفع إلى السماء فهو حي، ثم ينزل ويبقى تلك المدة، ثم يموت ويصلي عليه المسلمون صلوات الله وسلامه وبركاته عليه.
الكتاب شرح سنن ابو داود
 الجزء 1
ص
2


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائل خيرا




نقاط : 374
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 16/01/2019

 شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث نزول عيسى ابن مريم    شرح حديث نزول عيسى ابن مريم Emptyالأحد مايو 07, 2023 5:09 pm

سلامًا يا نبي الله عيسى
من الوجدان أرسله ذكيا
فأنت الروح من رب البرايا
وأنت الغيث جسده نبيا
جُعلت مباركا في كل حين
نطقت الحق في مهد صبيا




جزاك الله خيرا أخينا الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث نزول عيسى ابن مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ترابط عجيب بين عيسى عليه السلام وا- ل - م- هـ - د - ى ذكر فى القرءان
»  حديث مهم بتوزيع الموارد
» ليلة نزول القرآن
» حديث عجيب
»  لو لم يبق من الدنيا إلا يوم .... حديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والنبوءات-
انتقل الى: