منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  ختم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 ختم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ختم القرآن    ختم القرآن Emptyالأحد مايو 20, 2018 9:55 am

درة تكريت كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الافاضل و اخواتي العزيزات

لي تساؤلين بالنسبة لختم القرآن لعلنا نستفيد منكم ونفيد غيرنا


1- هل يجوز في الختمة الواحدة للقرآن اهداء ثوابها لأكثر من شخص ؟

2- في حال اهداء ثواب الختمة لأحد الاحياء و ابلاغه بذلك _ بهدف الحصول على دعوة طيبة منه - هل يعتبر رياء؟


وجزاكم الله الفردوس الاعلى جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 ختم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن    ختم القرآن Emptyالأحد مايو 20, 2018 9:56 am

نسيم البحر كتب:
السؤال1- موضوع خلافي بين المذاهب سلفا و خلفا ....اضع لك الروابط
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1824

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=7454

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=40586
اقرءي الروابط ثم استفتي قلبك،
أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى جواز إهداء ثواب القراءة للميت، وأن ذلك يصله وينتفع به إن شاء الله، وإنما الذي لم يجوزه هو الاجتماع عند القبور والقراءة عليها، وأن الأولى اجتناب لفظ الفاتحة على روح فلان ونحوها من الألفاظ المحتملة التي اشتهرت عن بعض أهل البدع. وهذا الذي قاله الشيخ هو مذهب الجماهير من أهل العلم والمحققين. وانظر فتوى الشيخ في كتابه مجموع فتاوى العقيدة المجلد الثاني ص305.
----
يعني للميت، يمكن اهداؤه ختمة بنية صدقة عليه ، بالنسبة للاحياء، ان كان متعلما و متدين فليقرا بنفسه، كل امرء مسؤول عن نفسه، و ان كان امي ، فيمكن اهداؤه ختمة لكني انا شخصيا اميل الى فكرة اخراج صدقة جارية عن الحي او الميت كوضع مصحف في مسجد، مال، الخ و بالتالي اتبع الحديث النبوي، الختمات عن الحي او الميت فيه خلاف و لا احب المواضيع الخلافية...و ان كنت اميل لفتوى بن العثمين رحمه الله كمبدا، بالنسبة للسؤال 2- نعم قد تسقطين في المن او الشرك الخفي و هو الرياء، لان الهذف من اهداء اي عمل هو صدقة جاريه للشخص المهدى و احتساب الاجر عند الله فقط و النية ابلغ من العمل،فعندما تهدين و تربطين الامر بطلب دعاء او منصب او اي طلب دنيوي :فالنية اصبحت فاسدة و سقط الاجر و فتحت باب للتكسب و قد تصبحين منانة و العياذ بالله ...ارجعي للقران :
http://www.alukah.net/sharia/0/75616/
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: