منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:25 pm

المعبرة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة والأخوات الكرام
هذا الموضوع كتبته أخت فاضلة اسمها (شمس الحق)
كانت إحدى عضوات منتدى الملاحم والفتن
ثم توفت بسبب المرض (رحمها الله)

الموضوع شفاف ولطيف لأقصى الحدود
سأنقله إليكم للفائدة
وفي ميزان حسناتها بإذن الله

أسأل الله أن يغفر لها ويرحمها
ويجعلها من سكنة الفردوس اللهم آمين

والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:26 pm

المعبرة كتب:
الخطوة الأولى تشويق وترغيب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه...

عجائب الخيرات
مالا عين رأت
ولا أذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر

ليشمر عن ساعد الجد المؤمنون
طمعاً في نعيمه وعطائه
ويرجع إلى سبيله الغافلون رغبة في رحمته و جنانه

قال رسول الله -صلى الله علية وسلم- قال تعالى

(أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر)
(البخاري ومسلم)

وتعال معي
لنوقظ قلباً غافلاً بلمسة باردة هادئة
من التفكر في آلاء الله ونعمه في جنات عدن

المعبرة كتب:
هل عرفت نعيم الجنة

لقد عرفنا الله الجنة ترغيباً فيها
وبين لنا بعضاً من نعيمها وأخفى عنا بعضاً
زيادة في التشويق
لذلك فإن نعيم الجنة مهما وصف فلا تدركه العقول
لأن فيها من الخير مالا يخطر على بال ولا يعرفه أحد بحال
فهل عرفت الجنة؟!

إنها دار خلود وبقاء
لا فيها بأس ولا شقاء
ولا أحزان ولا بكاء
لا تنقضي لذاتها ولا تنتهي مسراتها
كل ما فيها يذهل العقل ويسحر الفكر
ويسكر الرشد ويصرع اللب

هي جنة طابت وطاب نعيمها ××× فنعيمها باق وليس بفان

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:قلت يا رسول الله مم خلق الخلق؟ قال: من الماء قلت ما بناء الجنة؟ قال: لبنة من الفضة, ولبنة من ذهب, ملاطها المسك الأذفر, وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت, وتربتها, الزعفران, من دخلها ينعم لا يبأس, ويخلد لا يموت, لا تبلى ثيابهم, ولا يفنى شبابهم (الترمذي و أحمد و صححه الألباني )

وجنات عدن زخرفت ثم أزلفت ××× لقوم على التقوى دواماً تبتلوا
بها كل ما تهوى النفوس وتشتهي ××× وقرة عين ليـس عنها تحول


أخي
هل يعقل أن يدرك عقل المرء هذا النعيم ثم يزهد فيه
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ هذا داعي الخير يناديك
ويحرك فيك نشاط التنافس والمسارعة

(وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين)

فسارع إلى المغفرة والملك العظيم
فقد دعاك البشير

يا طالب الدنيا الدنية إنــها ××× شرك الردى وقرارة الأقذار
دار متى ما اضحكت في يومها ××× أبكــت غداً تبا لها من دار


فاللبيب من باع الدنيا بالآخرة
قال تعالى

(وللآخرة خير لك من الأولى)

والكيس من صنع السعادة بيده فبحث عن طريق الجنة فسلكه
وإنما طريقها توحيد الله و إتباع رسوله -صلى الله عليه وسلم
وأداء الفرائض والواجبات
والبعد عن الفواحش والكبائر والمحرمات
والتقرب إلى الله بالنوافل وصالح الطاعات
والإنابة والتوبة إلى الله في الظلمات والخلوات
والاستغفار من الخطايا والزلات
والتنور بنور العلم وسليم الفهم والعمل بذلك
وملازمة الإخلاص والصدق مع الل

,فإن السالك لهذا الطريق لا يخيب ظنه
ولا يعرقل سيره
ولا يضيع سعيه

قال تعالى_

(والعصر (*) إن الإنسان لفي خسر (*) إلا الذين أمنوا و عملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)

قال الناظم :

تدري أخي ما طريق الجنة ××× طريقه القرآن ثم السنة

المعبرة كتب:
أبواب الجنــة


هي موزعة
فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة
ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد
ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة
ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان
وقد يدعى المؤمن من هذه الأبواب كلها

وعزةِ الله وجلاله
لو كان العبد المؤمن في الدنيا أقطع اليدين والرجلين
وسُحِبَ على وجهه منذ يوم خلقه الله إلى يوم القيامة
ووقف على أحد هذه الأبواب
لكان كأنه ما رأى بؤسا قط

ولما كانت الجنات درجات، بعضها فوق بعض
كانت أبوابها كذلك

وباب الجنة العالية فوق باب الجنة التي تحتها
وكلما علت الجنة اتسعت
فعاليها أوسع مما دونه

وسعة الباب بحسب سعة الجنة
فمنها ما بين مصراعيه مسيرة أربعين عاما
ومنها ما بين مصراعيه مسيرة سبعين عاما
ومنها ما بين مصراعيه كما بين مكة وهجر
ومنها ما بين مصراعيه كما بين مكة وبصرى
ومنها ما عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثا
يُرى ظاهرها من باطنها
وباطنها من ظاهرها
تتكلم وتُكَلَّم
وتَفهم ما يقال لها
انفتحي انغلقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:27 pm

المعبرة كتب:
أول من يدخل الجنـة


أول من يدخل الجنة هو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وأبو بكر أول من يدخل الجنة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم

والمملوك إذا أطاع الله وأطاع سيده
والفقراء والمهاجرون الذين تُسد بهم الثغور
ويُتقى بهم المكاره
ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء
هؤلاء يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم
وذلك خمس مائة عام
فتأتيهم الملائكة عند ذلك، فيدخلون عليهم من كل باب
ويقولون: (سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).

وإن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر
والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة
يتلقى كل واحد منهم سبعون ألف خادم كأنهم اللؤلؤ
لا يبولون ولا يتغوطون
ولا يمتخطون ولا يتفلون
أمشاطهم الذهب
ورشحهم المسك
وأزواجهم الحور العين
أخلاقهم على خلق رجل واحد
على صورة أبيهم آدم
ستون ذراعا في السماء
لكل رجل منهم زوجتان اثنتان
يرى مخ ساقهما من وراء اللحم، وما في الجنة أعزب

والذي نفس محمد بيده
إنه ليرجوا أن تكون أمته نصف أهل الجنة
وذاك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة
وما نحن من أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود


المعبرة كتب:
عدد الجنات وأسـماؤها


لما خلق الله عز وجل الجنات يوم خلقها
وفضل بعضها على بعض
جعلها سبع جنات

دار الخلد
ودار السلام
وجنة عدن وهي قصبة الجنة وهي مشرفة على الجنان كلها
وجنة المأوى
وجنة الخلد
وجنة الفردوس
وجنة النعيم

سبع جنات خلقها الله عز وجل من النور كلها
مدائنها وقصورها
وبيوتها وشُرَفِها
وأبوابها ودرجها
وأعلاها وأسفلها
وآنيتها وحليِّها
وجميع أصناف ما فيها من الثمار المتدلية
والأنهار المطرزة بألوان الأشربة
والخيام المشرفة
والأشجار الناضرة بألوان الفاكهة
والرياحين العبقة
والأزهار الزاهرة
والمنازل البهية

المعبرة كتب:
درجات أهل الجنة

في الجنة مائة درجة
أعدها الله عز وجل للمجاهدين في سبيله
بين كل درجتين كما بين السماء والأرض
وما بين كل درجتين مائة عام
و لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم

أفضلها الفردوس
فهي وسط الجنة، وأعلى الجنة
وفوقها عرش الرحمن عز وجل
ومنه تفجر أنهار الجنة

وأعلاها الوسيلة
فإنها درجة في أعلى الجنة
لا ينالها إلا رجل واحد
نرجو أن يكون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو صاحبها

وأدنى درجات الجنة
من له من الجنة مسيرة خمسمائة عام
وإنه لتوضع المائدة بين يديه فلا ينقضي شبعه عُمْر الدنيا
وإنه ليوضع الإناء على فيه فلا ينقضي ريه عُمْر الدنيا

وإنه ليأتيه ملك بين اصبعيه مائة حلة
تحية من ربه تبارك وتعالى
فيلقيها على بدنه
فيقول العبد: الحمد لله، وتبارك ربي وتعالى، فما عجبت كإعجابي بهذه الهدية
فيقول الملَك: أعجبتْك؟
فيقول: نعم
فيبادر الملَك أدنى شجرة من جنة الخلد
فيقول: أنا رسول ربكِ إليك، تكوني لولي الله ما أحب
فتتلون له على ما يشتهي

ويؤتى بقارئ القرآن
فيعطى الملْك بيمينه
والخلْد بشماله
ويوضع على رأسه تاج الوقار
ويُكسى والداه حلتين
فيقولان: بم كُسينا هذا؟
فيُقال لهما: بأخذ ولدكما القرآن
ثم يقال له: اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها
فهو في صعود ما دام يقرأ أو يرتل

وإن الرجل من أهل عليين
ليشرف على أهل الجنة
فتضيء الجنة لوجهه كأنها كوكب دري
وإن من تحتهم يراهم كما يرى النجم الطالع في أفق السماء

وفي الجنة ملوك
ومَلِكُها رجل ضعيف مستضعف ذو طمرين
لا يؤبه له
لو أقسم على الله لأبره
يشمون رائحة الجنة حتى قبل دخولها
كلٌ حسب درجته

فمنهم من يشم رائحتها من مسافة ألف عام
ومنهم من يشم رائحتها من مسافة خمسمائة عام
ومن مسافة مائة عام
ومن مسافة سبعين عاما
ومن مسافة أربعين عاما
كل حسب عمله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:28 pm

المعبرة كتب:
منازل الشهداء



الشهادة في سبيل الله
تذكرة لدخول الجنة بلا حساب ولا عقاب

والشهداء أربعة:

رجل مؤمن جيد الإيمان، لقي العدو فصدق الله فقُتل
فذلك الذي ينظر الناس إليه

والثاني رجل مؤمن
لقي العدو فكأنما يضرب ظهره بشوك الطلح
جاءه سهم غرب فقتله
فذاك في الدرجة الثانية

والثالث رجل مؤمن
خلط عملا صالحا وآخر سيئا
لقي العدو فصدق الله عز وجل حتى قُتل
فذاك في الدرجة الثالثة

والرابع رجل مؤمن
أسرف على نفسه إسرافا كثيرا
لقي العدو فصدق الله حتى قُتل
فذاك في الدرجة الرابعة

والقتلى ثلاثة:

مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله
إذا لقي العدو قاتل حتى يُقتل
فذلك الشهيد الممتحن في خيمة الله تحت عرشه
لا يفضله النبيون إلا بدرجة النبوة

ومؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا،
جاهد بنفسه وماله في سبيل الله
إذا لقي العدو قاتل حتى قُتل
ذاك  محت ذنوبه وخطاياه
إن السيف محاء للخطايا، ويدخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء

ومنافق جاهد بنفسه وماله
فإذا لقي العدو قاتل حتى قُتل
فذاك في النار، إن السيف لا يمحو النفاق

والشهداء على بارق نهر بباب الجنة
في قبة خضراء
يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا،
أرواحهم في طائر خضر تعلق من ثمر الجنة،
أو نسمة تعلق في ثمر الجنة أو شجرها

قال تعالى:

(ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم يرزقون)

فاطلع إليهم ربك اطلاعة، فقال: هل تستزيدون شيئا فأزيدكم؟
قالوا: ربنا وما نستزيد ونحن في الجنة نسرح حيث شئنا

ثم اطلع إليهم الثانية، فقال: هل تستزيدون شيئا فأزيدكم؟
فلما رأوا أنهم لم يتركوا قالوا: تعيد أرواحنا في أجسادنا حتى نرجع إلى الدنيا، فنقتل في سبيلك مرة أخرى.

ويؤتى بالشهيد من أهل الجنة
فيقول له الله عز وجل: يا ابن آدم، كيف وجدت منزلك؟
فيقول: أي رب خير منزل
فيقول: سل وتمن
فيقول: أسألك أن تردني إلى الدنيا، فأقتل في سبيلك عشر مرات

لما يرى من فضل الشهادة
وما من أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا
وأن له ما على الأرض من شي
غير الشهيد
فإنه يتمنى أن يرجع فيُقتل عشر مرات، لما يرى من الكرامة

وللشهيد عند الله ست خصال:
يُغفر له في أول دفعة دم
ويرى مقعده من الجنة
ويجار من عذاب القبر
ويأمن من الفزع الأكبر
ويوضع على رأسه تاج الوقار
الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها
ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين
ويشفع في سبعين من أقاربه

لم لا
ونحن نعلم أن من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة وجبت له الجنة
ومن سأل الله القتل من عند نفسه صادقا ثم مات أو قتل فله أجر شهيد
ومن جرح جرحا في سبيل الله أو نُكِبَ نكبة
فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت
لونها كالزعفران، وريحها كالمسك
ومن جرح جرحا في سبيل الله فعليه طابع الشهداء

المعبرة كتب:
غـرف الجـنـــة

إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم
كما يتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق
من المشرق أو المغرب
لتفاضل ما بينهم
وإن في الجنة لغرفا يرى بطونها من ظهورها
وظهورها من بطونها

وإن المتحابين في الله في الدنيا
هم في الجنة على عمود من ياقوتة حمراء
في رأس العمود سبعون ألف غرفة  يشرفون على أهل الجنة
إذا اطلع أحدهم ملأ حسنه بيوت أهل الجنة نورا
كما تملأ الشمس بيوت أهل الدنيا
فيقول أهل الجنة: اخرجوا بنا ننظر إلى المتحابين في الله
فيخرجون، فينظرون في وجوههم مثل القمر ليلة البدر
عليهم ثياب خضر
مكتوب في جباههم بالنور: هؤلاء المتحابون في الله.

المعبرة كتب:
خيـــام الجنـــة

خيام الجنة
هي من لؤلؤة مجوفة
فرسخ في فرسخ
لها أربعة آلاف مصراع من ذهب
ولها سبعون بابا
كلها من درة

طولها في السماء ستون ميلا
وعرضها ستون ميلا
في كل زاوية منها أهلون
حور مقصورات في الخيام، ما يرون الآخرين
ولا يرى بعضهم بعضا
يطوف عليهم المؤمنون
ويتكئون فيها على سرر مصفوفة
بعضها إلى جانب بعض
وعلى سرر موضونة، متكئين عليها متقابلين

يذهبون إلى خيراتهم
ولكل مسلم في الجنة خَيْرَة
ولكل خَيرة خيمة

ولكل خيمة أربعة أبواب
يدخل عليها كل يوم من كل باب تحفة وهدية وكرامة
لم تكن قبل ذلك
لا مزجات ولا زفرات
ولا بخرات ولا طماحات
حور عين، كأنهن بيض مكنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:30 pm

المعبرة كتب:
أنهــار الجنــــة

وتأتي لانهار الجنة وبحارها
فترى بحر الماء، وبحر العسل، وبحر اللبن، وبحر الخمر
فتشرب منها، وتنعم بها

ثم تشقق الأنهار، سيحان وجيحان، والفرات والنيل
كل من أنهار الجنة
وهذه الأنهار تشخب من جنة عدن
ثم تصدع بعد ذلك أنهارا
فتتمتع بمناظرها الخلابة، وتشرب من مائها العذب

وتأتي إلى نهر الكوثر
وهو نهر في وسط الجنة
حافتاه من ذهب، يجري على الدر والياقوت
تربته أطيب من ريح المسك، وطعمه أحلى من العسل
وماؤه أشد بياضا من الثلج واللبن
والذي نفسي بيده، لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في ليلة مظلمة مصحية

من شرب منها شربة لم يظمأ آخر ما عليه
عرضه مثل طوله، كما بين عمان إلى أيلة
أو كما بين الكوفة إلى الحجر الأسود
أو كما بين أيلة إلى صنعاء

فيه ميزابان ينثعبان من الجنة
أحدهما من ورق، والآخر من ذهب
من شرب منه لم يظمأ حتى يدخل الجنة

فيه أباريق عدد نجوم السماء، حافتاه قباب الدر المجوف
وقباب اللؤلؤ والذهب
طينه مسك أذفر
عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد
مجراه على جنادل الدر والياقوت واللؤلؤ
حاله المسك، ورضراضه التوم
نبته قضبان الذهب
ثمره ألوان الجوهر
وماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل
إذا شربتَ منه مشربا لم تظمأ بعده أبدا.

المعبرة كتب:
شجر الجنـة وثمارهـا


تسير بين أشجار الجنة الكثيرة
وثمارها الوافرة

فترى سدرة المنتهى
وهي شجرة يسير الراكب الجواد المضمّر السريع في ظلها مائة عام
لا يقطعها
نضد الله شوكها
فجعل مكان كل شوكة ثمرة
وإنها لتنبت ثمرا
تفتق الثمرة منها عن اثنين وسبعين لونا من طعام
ما فيها لون يشبه الآخر
وفيها فراش الذهب، كأن ثمارها القلال

وترى شجرة أخرى على ساق
قدر ما يسير الراكب المجد في ظلها مائة عام
يخرج إليها أهل الجنة وأهل الغرف وغيرهم
فيتحدثون في ظلها
فيشتهي بعضهم ويَذْكر لَهْوَ الدنيا
فيُرسل الله ريحا من الجنة
فتحرك تلك الشجرة بكل لَهْوٍ كان في الدنيا
وتمر على شجرة جذوعها من ذهب
وفروعها من زبرجد ولؤلؤ
فتهب لها ريح فتصطفق
فما سمع السامعون بصوت ألذ منه

وتصل إلى شجرة يخرج من أعلاها حلل
ومن أسفلها خيل من ذهب
مسرجة ملجمة من در وياقوت
لا تروث ولا تبول
لها أجنحة
خطوها مد بصرها
فتركبها، فتطير بك حيث تشاء
فيقول الذين أسفل منك درجة: يا رب، بم بلغ عبادك هذه الكرامة؟
فيُقال لهم: كانوا يُصلّون في الليل وكنتم تنامون، وكانوا يصومون وكنتم تأكلون، وكانوا يُنفقون وكنتم تبخلون، وكانوا يقاتلون وكنتم تجبنون.

وترى عنب الجنة
عظم العنقود منها مسيرة شهر للغراب الأبقع
الذي لا يقع ولا ينثني ولا يفتر
وهو كما بين صنعاء وعمّان

الحبة فيه بحجم جلد تيس كبير
وهي كفيلة بأن تشبع كثر

وتتبصر في النخل
وجذوع نخل الجنة من زمرد أخضر
وكربها ذهب أحمر
وسعفها كسوة لأهل الجنة
منها مقطعاتهم وحللهم
وثمرها أمثال القلال والدِّلاء
أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، وألين من الزبد
ليس فيها عجم
وإن طول الثمرة من ثمارها اثنا عشر ذراعاً.

وتلذ بالنظر إلى رمان الجنة، فتأتيه
والرمانة من رمان الجنة يجتمع حولها بشر كثير، يأكلون منها

فإن جرى على ذكر أحدهم شيء يريده
وجده في موضع يده حيث يأكل

وما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب
وأصولها اللؤلؤ والذهب، وأعلاه الثمر
وإن أهل الجنة ليأكلون من ثمار الجنة قياماً وقعوداً ومضجعين
متى شاءوا، ومن أي شجرة أرادوا
فثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة

وبينما أنت بين أشجارها
تنتقل من شجرة إلى شجرة
ولا تكاد تصدق ما تراه عيناك؛ لشدة جمالها
لا تأتى شجرة إلا وتأكل من ثمارها،  وتجلس في ظلها

إذا بك أمام شجرةٍ كثيراً ما سمعتَ عنها في الدنيا
فاشتد شوقك لها
إنها شجرة طوبى، وهي شجرة في الجنة
تشبه شجرة بالشام تُدعى الجوزة
تَنْبُتُ على ساق واحد، وينفرش أعلاها
عظم أصلها
لو ارتحلت جذعة من الإبل ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر ترقوتها هرما
ولو يسير الراكب في ظلها مائة عام لم يقطعها
بطحاؤها ياقوت أحمر، وزمرد أخضر
وترابها مسك أبيض، ووحلها عنبر أشهب
وكثبانها كافور أصفر، وبسرها زمرد أخضر، وثمرها حلل صفر
وسقيها وصمغها زنجبيل وعسل
وعبقها زعفران مبهج، وورقها برود أخضر، وزهرها رياض صفر
وأقتابها سندس وإستبرق، وحشيشها زعفران
يتفجر من أصلها أنهار السلسبيل والمعين والرحيق
وظلها مجالس أهل الجنة، مكان يألفونه، ومتحدث يجمعهم

ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها
وما من أحد يدخل الجنة إلا انْطُلِقَ به إلى طوبى
فتَفتح له أكمامها، فيأخذ من أي ذلك شاء:
إن شاء أبيض، وإن شاء أحمر، وإن شاء أخضر
وإن شاء أصفر، وإن شاء أسود، مثل شقائق النعمان، وأرق وأحسن

وكذلك سدرة المنتهى، وهي شجرة في الجنة
فيها ألوان لا ندري ما هي
وفيها حبايل اللؤلؤ، ترابها المسك، نبقها مثل الجرار، ومثل قلال هجر
وورقها مثل آذان الفيلة، يغشاها من أمر الله ما يغشاها
فتتحول إلى ياقوت أو زمرد أو نحو ذلك
يخرج من ساقها نهران ظاهران، ونهران باطنان
الباطنان في الجنة، والظاهران النيل والفرات

المعبرة كتب:
صفــة الجنــة


الجنة دار غرسها الله بيده، وجعلها مقرا لأحبابه
وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم
وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره
وطهرها من كل عيب وآفة ونقص

فإن سألت عن أرضها وتربتها فهي المسك والزعفران
وإن سألت عن سقفها فهو عرش الرحمن
وإن سألت عن بلاطها فهو المسك الأذفر
وإن سألت عن حصبائها فهو اللؤلؤ والجوهر
وإن سألت عن بنائها فلبنة من فضة ولبنة من ذهب
وإن سألت عن أشجارها فما فيها من شجرة إلا وساقها من ذهب وفضة
وإن سألت عن ثمرها فأمثال القلال، ألين من الزبد، وأحلى من العسل
وإن سألت عن ورقها فأحسن ما يكون من رقائق الحلل

وإن سألت عن أنهارها فأنهار من لبن لم يتغير طعمه
وأنهار من خمر لذة للشاربين
وأنهار من عسل مصفى

وإن سألت عن طعامهم ففاكهة مما يتخيرون
ولحم طير مما يشتهون
وإن سألت عن شرابهم فالتسنيم والزنجبيل والكافور
وإن سألت عن آنيتهم فآنية الذهب والفضة، في صفاء القوارير
وإن سألت عن سعة أبوابها فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام
وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام.

وإن سألت عن تصفيق الرياح لأشجارها فإنها تنعم بالطرب لمن يسمعها
وإن سألت عن ظلها ففي ظل الشجرة الواحدة يسير الراكب المجد السريع مائة عام لا يقطعها
وإن سألت عن سعتها فأدنى أهلها يسير في ملكه وسرره وقصوره وبساتينه مسيرة ألفي عام
وإن سألت عن خيامها وقبابها فالخيمة الواحدة من درة مجوفة
طولها ستون ميل

. وإن سألت عن علاليها وجوسقها فهي غرف من فوقها غرف
مبنية، تجري من تحتها الأنهار

وإن سألت عن ارتفاعها فانظر إلى الكوكب الطالع أو الغارب في الأفق
الذي لا تكاد تناله الأبصار.

وإن سألت عن لباس أهلها فهو الحرير والذهب
وإن سألت عن فرشها فبطائنها من إستبرق، مفروشة في أعلى الرتب
وإن سألت عن أرائكها فهي الأسرة عليها البشخانات مزررة بأزرار الذهب
وإن سألت عن وجوه أهلها وحسنهم فعلى صورة القمر
وإن سألت عن أعمارهم فأبناء ثلاث وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام
وإن سألت عن سماعهم فغناء أزواجهم من الحور العين
وأحلى منه سماع الملائكة والنبيين
وأحلى منهما خطاب رب العالمين

وإن سألت عن مطاياهم التي يتزاورون عليها فنجائب مما شاء الله
تسير بهم حيث شاءوا
وإن سألت عن حليهم وشارتهم فأساور الذهب واللؤلؤ
وعلى رؤوسهم ملابس التيجان
وإن سألت عن غلمانهم فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون.

أرضها بيضاء
وتربتها درمكة بيضاء
مسك خالص
عرصتها صخور الكافور
وقد أحاط به المسك مثل كثبان الرمل
فيها أنهار مطردة
فيجتمع فيها أهلها، أدناهم وآخرهم، فيتعارفون
فيبعث الله ريح الرحمة، فتهيج عليهم ريح المسك
وإنها لتُشم من مسيرة مائة عام

وبينما المؤمنون ذات يوم يتحدثون في ظل شجرة طوبى
إذ جاءتهم الملائكة بنجائب مزمومة بسلاسل من ذهب
كأن وجوهها المصابيح نضارة وحسنا، وبرها خز أحمر، وعبقري أبيض
مختلطان، الحمرة بالبياض، والبياض بالحمرة
لم ينظر الناظرون إلى مثله حسنا وبهاء
ذللا من غير محنة، نجب من غير رياضة
رحالها من الياقوت الأخضر، ملبسة بالعبقري والأرجوان
ولجمها ذهب، وكسوتها سندس وإستبرق

فأناخوا إليهم تلك الرواحل
وحيوهم بالسلام من عند الرب السلام
وقالوا لهم: أجيبوا ربكم جل جلاله، فإنه يستزيركم فزوروه، وليسلم عليكم وتسلموا عليه، وينظر إليكم وتنظروا إليه، ويكلمكم وتكلموه، ويحييكم وتحيوه، ويزيدكم من فضله، فإنه ذو الرحمة الواسعة، وذو فضل عظيم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:31 pm

المعبرة كتب:
دواب الجنة

يتحول كل رجل منا على راحلته
ثم يسير بنا صفا واحدا معتدلا

الرجل إلى جنب أخيه عن يمينه
لا يفوت ركبة ناقة ركبة صاحبتها
ولا تعدوا أذن ناقة أذن صاحبتها

نمر بالشجرة من أشجار الجنة فتميل لنا عن طريقنا
كراهية أن يُفرق بيننا
فإذا وقفنا بالجبار تبارك وتعالى أسفر لنا عن وجهه الكريم
وتجلى لنا في عظمته العظيمة، فنُسلِّم عليه، فيرحب بنا
وسلامنا وتحيتنا أن نقول: ربنا أنت السلام، ومنك السلام، ولك حق الجلال والإكرام

فيقول لنا الرب جل جلاله: عبادي، عليكم السلام مني، وعليكم رحمتي ومحبتي، مرحبا وأهلا بعبادي، الذين أطاعوني بالغيب، والذين حفظوا وصيتي، ورعوا عهدي، وكانوا مني على كل حال مشفقين

فنقول: وعزتِك وجلالِك، وعظمتِك وعلوِّ مكانك، ما قدرناك حق قدرك، ولا أدينا إليك كل حقك، فأْذَنْ لنا بالسجود لك

فيقول لنا ربنا عز وجل: إني قد رفعت عنكم مؤنة العبادة، فهذا حين أرحت لكم أبدانكم، وهذا حين أفضيتم إلى روحي ورحمتي، وجنتي وكرامتي، ومبلغ الوعد وعدتكم، فاسألوني ما شئتم، وتمنوا علي أعطكم أمانيكم، فإني لن أجزيكم اليوم بقدر أعمالكم، ولكن أجزيكم بقدر رحمتي وكرامتي ورأفتي، وعزي وجلالي وعُلوِّ مكاني، وعظمة شأني، فاسألوني ما شئتم


المعبرة كتب:
مصافـــحة الملائكــة


تقول الملائكة: أما وعزة ربنا وجلاله ما ضحكنا منذ خلقنا إلا معكم، ولا هزلنا إلا معكم، فهنيئا لكم، هنيئا بكرامة ربكم

فلما ودعونا وانصرفوا عنا دخلنا قصورنا
فليس أحد منا إلا وقد وجد الله عز وجل قد جمع له في قصره أمنيته التي تمنى
وإذا على كل قصر منها باب يفضي إلى واد أفيح من أودية الجنة
محفوفة تلك الأودية بجبال من الكافور الأبيض
وكذلك جبال الجنة، وهي معادن الجوهر والياقوت والفضة
فارعة أفواهها في بطون تلك الأودية
في بطن كل واحد منها أربع جنان: جنتان ذواتا أفنان
فيهما عينان تجريان
فيهما من كل فاكهة زوجان
وجنتان مدهامتان
فيهما عينان نضاختان
وفيهما فاكهة ونخل ورمان
وحور مقصورات في الخيام
لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان، كأنهن الياقوت والمرجان.

فنتبوأ تلك المنازل، فيستقر قرارنا
فيزورنا ربنا تبارك وتعالى في ملائكته، فيقول لنا: هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟

فنقول: نعم

فيقول: كيف وجدتم ثواب ربكم؟

فنقول: ربنا رضينا فارض عنا

فيقول لنا الجليل جل جلاله: برضائي عنكم نظرتم إلى وجهي، وسمعتم كلامي، وحللتم داري، وصافحتم ملائكتي، فهنيئا هنيئا عطائي لكم، ليس فيه نكد ولا تكدير

فنقول: الحمد لله الذي أحلنا دار المقامة من فضله، لا يمسنا فيها نصب، ولا يمسنا فيها لغوب.

المعبرة كتب:
طعام وشراب أهل الجنة


أول طعامنا في الجنة زيادة كبد الحوت
ثم يُنحر لنا ثور رعى من أطراف الجنة

ثم تُوضع لنا مائدة الخلد
زاوية من زواياها أوسع مما بين المشرق والمغرب
ثم نتفكه
ولا نتفل، ولا نبول، ولا نتغوط، ولا نمتخط
نُلهم التسبيح والتحميد كما يُلهم أهل الدنيا النفس

وإن أحدنا ليشتهي الطعام، وسيد طعامنا اللحم
فيقوم على رأسه عشرة آلاف خادم
مع كل خادم صحفتان: واحدة من فضة، وواحدة من ذهب
في كل صحفة لون ليس في الأخرى مثلها
يأكل من آخره كما يأكل من أوله
فيجد لآخره من اللذة والطعم ما لا يجد لأوله
ويبلغ غداؤه سبعين ألف صحفة، من ألوان لحوم الطير، كأنها البخت
لا ريش لها، ولا زغب ولا عظم، ولا تُطبخ بالنار، ولا تقليها القدور
ولذتها لذة الزبد، وحلاوتها حلاوة العسل، ورائحتها رائحة المسك
وفي عشائه مثل ذلك

وإن أحدنا ليشتهي الشراب من شراب الجنة
فيجيء الإبريق إليه، فيقع في يده، فيشرب، ثم يعود مكانه

وإذا كانت منه الحاجة، خرج الطعام من جسده جشاء ورشحا كرشح المسك
وفاض من جلده عرقا
وسال من تحت ذوائبه إلى قدميه مسكا
فإذا بطنه قد ضمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:32 pm

المعبرة كتب:
مساكن وقصور أهل الجنة


وإذا دخلتَ الجنة يا ولي الله
يدخل أمامك ملك
فيأخذ بك في سككها
فيقول لك: انظر ما ترى

فتقول: أرى أكثر قصور رأيتها من ذهب وفضة، وأكثر أنيس

فيقول لك الملك: فإن هذا أجمع لك

حتى إذا رُفعتَ إليهم استقبلوك من كل باب، ومن كل مكان
يقولون: نحن لك

ثم يقول لك الملك: امش
فتمشي

فيقول الملك: ماذا ترى؟
فتقول: أرى أكثر عساكر رأيتها من خيام، وأكثر أنيس

فيقول الملك: فإن هذا أجمع لك

فإذا رُفعتَ إليهم استقبلوك
وقالوا: نحن لك.

ومنزلك في الجنة لؤلؤة، فيها أربعون ألف دار
وفيها شجرة تنبت الحلل
فتأخذ بإصبعيك سبعين حلة، متمنطقة باللؤلؤ والمرجان
وفيها مساكن طيبة في جنات عدن
وإنك لأدل على منزلك في الجنة من منزلك الذي كان لك في الدنيا
وعلى أبواب قصورك كثبان من مسك


المعبرة كتب:
ســــــــوق الجــــنة


أهل الجنة إذا دخلوا الجنة
نزلوا فيها بفضل أعمالهم
ثم يُؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا
فيزورون ربهم، ويبرز لهم عرشه
ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة

فتوضع لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ
ومنابر من ياقوت، ومنابر من زبرجد
ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة
ويجلس أدناهم، وما فيهم دني
على كثبان المسك والكافور

وما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا
فيرون ربهم، لا يمارون في رؤيته
ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاضره الله محاضرة

حتى يقول للرجل منهم: يا فلان بن فلان، أتذكر يوم قلتَ كذا وكذا؟
فيُذَكر ببعض غدراته في الدنيا،
فيقول: يا رب، أفلم تغفر لي؟
فيقول: بلى، فسعة مغفرتي بلغت بك منزلتك هذه

فبينما نحن على ذلك
تغشانا سحابة من فوقنا، فتمطر علينا طيبا
لم نجد مثل ريحه شيئا قط

ويقول ربنا تبارك وتعالى: قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة، فخذوا ما اشتهيتم

فنأتي سوقا قد حفتْ به الملائكة، ما فيه بيع ولا شراء
فنلقى بعضنا بعضا
فيقبل الواحد منا ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه
وما فينا دني
فيروعه ما يرى عليه من اللباس
فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل إليه ما هو أحسن منه
وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها

ثم ننصرف إلى منازلنا
فتتلقانا أزواجنا، فيقلن: مرحبا وأهلا، لقد جئتَ وإن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه

فنقول: إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار، ويحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا

المعبرة كتب:
أعــلى أهــل الجنــة منزلة


أهل الجنة ليسوا سواء
بل هم في منازل مختلفة

أما أكرمهم على الله وأفضلهم منزلة
فهو من ينظر إلى وجهه الكريم كل يوم مرتين: غدوة وعشية

وأعلاهم منزلة
أولئك الذين أراد الله، غرس كرامتهم بيده، وختم عليها
فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر
ومصداقه في كتاب الله عز وجل:

(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين)


فالله جل ذكره خلق داراً، وجعل فيها ما شاء من الأزواج والثمرات والأشربة
ثم أطبقها
فلم يرها أحد من خلقه
لا جبريل ولا غيره من الملائكة

وخلق دون ذلك جنتين، وزينهما بما شاء، وأراهما من شاء من خلقه

فمن كان كتابه في عليين نزل في تلك الدار التي لم يرها أحد
حتى إن الرجل من أهل عليين ليخرج فيسير في ملكه
فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه
فيستبشرون بريحه
فيقولون: واهاً لهذا الريح، هذا ريح رجل من أهل عليين، قد خرج يسير في ملكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:33 pm

المعبرة كتب:
أدنى أهــل الجنــة منزلة


أما أدنى أهل الجنة منزلة
رجل يجيء بعد ما أُدخل أهل الجنة الجنة
فيُقال له: ادخل الجنة
فيقول: أي رب، كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم!
فيُقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلكِ مَلِكٍ من ملوك الدنيا؟
فيقول: رضيت رب
فيقول: لك ذلك، ومثله ومثله ومثله ومثله
فقال في الخامسة: رضيتُ رب
فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك
فيقول: رضيتُ رب، فينظر إلى جنانه وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة.

وإن أدناهم قوم يكونون في النار ما شاء الله أن يكونوا
ثم يرحمهم الله، فيُخرجهم منها
فيكونون في أدنى الجنة
فيغتسلون في نهر يقال له الحيوان، يسميهم أهل الجنة الجهنميون
لو ضاف أحدهم أهل الدنيا لفرشهم، وأطعمهم، وسقاهم، ولحفهم، وزوجهم
دون أن ينقصه ذلك شيئا.

أما آخر من يدخل الجنة
فرجل يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة
فإذا ما جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منكِ، لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين

فتُرفع له شجرة
فيقول: أي رب، أدنني من هذه الشجرة؛ لأستظل بظلها، وأشرب من مائها

فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم، لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها
فيقول: لا يا رب
ويعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره

فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها
ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى
فيقول: أي رب، أدنني من هذه؛ لأشرب من مائها، وأستظل بظلها، لا أسألك غيرها
فيقول: يا ابن آدم، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها، لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها
فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره
فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها

ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة، هي أحسن من الأوليين
فيقول: أي رب، أدنني من هذه؛ لأستظل بظلها، وأشرب من مائها، لا أسألك غيرها
فيقول: يا ابن آدم، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟
فيقول الرجل: بلى يا رب، هذه لا أسألك غيرها
وربه يعذره
فيدنيه منها. فإذا أدناه منها، يسمع أصوات أهل الجنة

فيقول: أي رب، أدخلني الجنة
فيقول له الله عز وجل: سل وتمن
ويلقنه الله ما لا علم له به
فيَسأل ويَتمنى مقدار ثلاثة أيام من أيام الدنيا

فيقول الله: يا ابن آدم، أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟
فيقول: يا رب، أتستهزئ مني وأنت رب العالمين!

فيضحك الله تبارك وتعالى
ثم يقول له: إني لا أستهزئ منك، ولكني على ما أشاء قادر، يا ابن آدم، لك ما سألت، وعشرة أمثاله معه.

فإذا فرغ الله عز وجل من القضاء بين العباد
يفقد المؤمنون رجالا كانوا معهم في الدنيا
يصلون بصلاتهم، ويزكون بزكاتهم، ويصومون صيامهم، ويحجون حجهم، ويغزون غزوهم

فيقولون: أي ربنا، عباد من عبادك، كانوا معنا في الدنيا، يصلون صلاتنا، ويزكون زكاتنا، ويصومون صيامنا، ويحجون حجنا، ويغزون غزونا، لا نراهم!

فيقول: اذهبوا إلى النار، فمن وجدتم فيها منهم فأخرجوه

فيجدونهم قد أخذَتهم النار على قدْر أعمالهم
فمنهم من أخذته إلى قدميه، ومنهم من أخذته إلى نصف ساقيه، ومنهم من أخذته إلى ركبتيه
ومنهم من أزرته، ومنهم من أخذته إلى ثدييه، ومنهم من أخذته إلى عنقه
ولم تغش الوجوه، فيَستخرجونهم منها، فيُطرحون في ماء الحياة
وهو غسل أهل الجنة
فينبتون كما تنبت الزرعة في غثاء السيل

ثم يشفع الأنبياء في كل من كان يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا
فيُخرجونهم منها
ثم يتحنن الله برحمته على من فيها
فما يترك فيها عبدا في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا أخرجه منها.

وتُدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد
الأول فالأول

ثم يأتينا ربنا بعد ذلك، فيقول: من تنظرون؟
فنقول: ننظر ربنا
فيقول: أنا ربكم
فنقول: حتى ننظر إليك
فيتجلى لنا يضحك
فينطلق بنا، ونتبعه
ويُعطى كل إنسان منا (منافق أو مؤمن) نورا، ثم نتبعه
وعلى جسر جهنم كلاليب وحسك تأخذ من شاء الله

ثم يُطفأ نور المنافقين، ثم ينجو المؤمنون
فتنجو أول زمرة وجوههم كالقمر ليلة البدر، سبعون ألفا، لا يحاسبون
ثم الذين يلونهم كأضوإ نجم في السماء
ثم كذلك

ثم تحل الشفاعة، ويشفعون
حتى يخرج من النار من قال لا إله إلا الله
وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة
فيُجعلون بفناء الجنة

وعندما يجمع الله عز وجل الأوّلين والآخرين لميقات يوم معلوم
قياماً أربعين سنة، شاخصة أبصارهم، ينتظرون فصل القضاء

يقول الرب تبارك وتعالى: ارفعوا رؤوسكم
فيرفعون رؤوسهم، فيعطيهم نورهم على قدر أعمالهم
فمنهم من يُعطى نوره مثل الجبل العظيم يسعى بين يديه
ومنهم من يُعطى نوره أصغر من ذلك
ومنهم من يُعطى مثل النخلة بيده
ومنهم من يُعطى أصغر من ذلك
حتى يكون آخرهم رجلاً يعطى نوره على إبهام قدميه، يضيء مرةً ويُطفأ مرة
فإذا أضاء قدّم قدمه، وإذا أُطفئ قام

فيمرون على قدر نورهم
منهم من يمر كطرفة العين، ومنهم من يمر كالبرق
ومنهم من يمر كالسحاب، ومنهم من يمر كانقضاض الكوكب
ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الفرس
ومنهم من يمر كشد الرجل
حتى يمر الذي يُعطى نوره على ظهر قدميه يحبو على وجهه ويديه ورجليه
تُمد يدٌ وتعلق يد، وتخر رجلٌ وتعلق رجل
وتصيب جوانبه النار، فلا يزال كذلك حتى يخلص

فإذا خلص وقف عليها فقال: الحمد لله الذي أعطاني ما لم يعط أحداً، إذ نجاني منها بعد إذ رأيتُها

المعبرة كتب:
أمانــي أهـل الجنـة

يقول الله عز وجل: وبلَغ الوعد الذي وَعدتُ لكم، فتمنوا، فإن لكل إنسان منكم ما تمنى، فيتمنون

فيُعطي كل واحد منهم ما تمنى
ثم يزيدهم تبارك وتعالى من فضله وكرمه ما لم تبلغ إليه أمانيهم.

وإن من أهل الجنة من يستأذن ربه في الزرع
فيقول له الله عز وجل: ألستَ فيما شئت؟
فيقول: بلى، ولكني أحب أن أزرع

فيبذر، فيبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده
فيكون أمثال الجبال، فيقول الله عز وجل: دونك يا ابن آدم، فإنه لا يُشبعك شيء.

وإذا أراد المؤمن الولد في الجنة
كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي.

انتهى النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت مايو 26, 2018 3:34 pm

المعبرة كتب:
قد استاذنتها أحد الأخوات في النقل
فكان هذا ردها (رحمها الله)

أختي لك ما شئت من النقل للوعظ والتحبيب والترغيب لنفع عموم أهل الإسلام
لكن دون ذكر اسمي (لأن البحث لست أنا من قمت بكتابته ولا أنا من قضيت لياليا في جمعه ووضعه )إنما قمت بإعادة كتابته ثانية لينتفع به أبناء الدين
إن شئت فقط اذكري اسم الكاتب والكتاب
جزاك الله خيرا وبارك بك


أسأل الله أن يرحمها ويجعل من سكنة عليين
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 4:01 am



وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ابكاني هذا الطرح،،

اللهم ارحمها وارحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم اغفر لهم وارحمهم و عافهم و اعف عنهم واكرم نزلهم
ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء و الثلج و البرد
ونقهم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
اللهم جازهم بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا و غفرانا

السلام عليكم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك     رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 3:30 pm

السلام عليكم

الحديث رواه الطبراني عن جابر بن عبد الله سئل نبي الله فقيل : يا رسول الله ؛ أينام أهل الجنة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : النوم أخو الموت ، وأهل الجنة لا ينامون. رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب. قال صاحب كشف الخفاء : رواه البزار والطبراني والبيهقي بإسناد صحيح عن جابر وقال الهيثمي : رجال البزار رجال الصحيح وقال السيوطي في البدور السافرة وابن حزم والعجلوني والألباني : صحيح. وقال محمد جار الله الصعدي : حسن.

ومتعة النوم لا تكون إلا لمن يحتاج إليه من تعب أو مرض، وأهل الجنة لا يجدون شيئا من ذلك.


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
رحلة إلى نعيم الجنة فهل من مشارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت
» آخر أهل الجنة دخولا الجنة
» رحلة إلى القمر
» بنى الله له قصرا في الجنة
» حسنة واحدة تدخل بها الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: