منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 حجاب المرأة المسلمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين

القائل في كتابه الكريم

(يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا
ولباس التقوى ذلك خير
ذلك من آيات الله لعلهم يذّكّرون
)


وصلى الله على محمد المبعوث رحمة للناس أجمعين
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد
فهذه رسالة لطيفة
وبحوث مفيدة إن شاء الله تعالى
جمعتها لبيان اللباس الذي يجب على المرأة المسلمة أن تدثر به
إذا خرجت من دارها
وبالشروط الواجب تحققها فيه
حتى يكون لباسا إسلاميا

واستندتُ في ذلك على الكتاب والسنة
مسترشدا بما ورد فيه من الآثار والأقوال عن الصحابة والأئمة

فإن أصبحتُ فمن الله تعالى وله الفضل والمنة
وإن كانت الأخرى فذلك مني
وأسأله العفو والمغفرة لذنبي
إنه عفو كريم
غفور رحيم




محمد ناصر الدين الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:22 am


الشرط الأول من شروط الحجاب
استيعاب جميع البدن إلا ما استثنى



هو في قوله تعالى من سورة النور

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)


ففي الآية تصريح بوجوب ستر الزينة كلها
وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب
إلا ما ظهر منها بغير قصد منهن
فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره

واختلف العلماء في معنى قوله تعالى (إلا ما ظهر منها)
فمنهم من قال إنها الكحل والخاتم والسوار والوجه
ومنهم من قال الوجه والكفين
ومنهم من قال الثياب

وأصوب الأقوال هو الوجه والكفين
لإجماع الجميع على أن على كل مصل أن يستر عورته في الصلاة
وأن للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها في صلاتها
وأن تستر ما عدا ذلك من بدنها

والكفان: هو الراحتان إلى الرسغين
والوجه: من منبت شعر الرأس إلى أسفل الذقن



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:22 am

تظن بعض المحجبات أن تبدي لها من ذراعها قدر النصف
فهل هذا صحيح ؟


للأسف يعتمد بعض المسلمين على هذا الحديث
الذي رواه أبن جرير الطبري في تفسيره ( 18 / 118 ـ 119 )
عن معمر عن قتادة:

بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تخرج يدها إلا إلى هاهنا )
وقبض نصف الذراع

والحديث ضعيف وهو من المنكر


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:23 am

قال الحافظ ابن قطان في كتابه (ق21\2)

إن آية (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)

فإنه يفهم منه أن القرطة قد يعفيهن
عند بدو وجوههن عن تعاهد سترها
فتنكشف

فامرن أن يضربن بالخمر على الجيوب
حتى لايظهر شيء من ذلك
إلا الوجه الذي من شأنه أن يظهر حين التصرف
إلا أن يُستر بقصد وتكلف مشقة
وكذلك الكفان

وذكر أهل التفسير أن سبب نزول هذه الآية
هو أن النساء كن وقت نزولها إذا غطين روؤسهن بالخُمر
يسدلنها خلفهن كما تصنع النبط
فتبقى النحور والأعناق بادية
فأمر الله سبحانه بضرب الخمر على الجيوب
ليستر جميع ما ذكر


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:25 am

ما قيل عن كتاب الحجاب للألباني





"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:25 am


مناظرة نادرة بين الشيخ الألباني وأحد علماء السعودية
هل وجه المراة عورة؟




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:27 am


الأمر في القرآن الكريم كان مباشرا

(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون)

فالله أمر رسوله ان يقل للمؤمنين أن يغضوا من أبصارهم
والفعل هنا مضارع وليس ماض
يعني مستمر الحدوث

لو كان النقاب مامورا به في وقت النبي
فلن تجرؤ مسلمة واحدة (وإن كانت منافقة) على عدم ارتداءه
فعن ماذا يغضون هنا !!



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:27 am



المذهب الحنفي يقول (ففي ” الاختيار ” من كتب الحنفية يقول:.
(ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين، إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء، ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب، لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها)


وعند المالكية
(وفي الشرح الصغير للدردير المسمى ” أقرب المسالك إلى مذهب مالك “:.
(وعورة الحرة مع رجل أجنبي منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين.. وأما هما فليسا بعورة).)


وعتد الشافعية
(وقال الشيرازي صاحب ” المهذب ” من الشافعية.
(وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين (قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال ابن عباس: وجهها وكفيها (قال النووي ” في المجموع “: هذا التفسير المذكور عن ابن عباس قد رواه البيهقي عنه وعن عائشة رضي الله عنهم)، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ” نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب ” (الحديث في صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما : ” لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس القفازين) ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء، فلم يجعل ذلك عورة)


وعند الحنابلة
(وفي مذهب الحنابلة نجد ابن قدامة في ” المغنى” (المغني 1/1، 6، ط المنار).يقول (لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها)

وذكر الإمام النووي في ” المجموع ” في بيان مذاهب العلماء في العورة: (أن عورة المرأة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين، وبه قال مع الشافعي مالك وأبو حنيفة والأوزاعي وأبو ثور وطائفة، ورواية عن أحمد.

وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله: (إلا ما ظهر منها) قال: الوجه والكف.

وأخرج ابن جرير عن عطاء في قوله: (إلا ما ظهر منها) قال: الكفان والوجه.





"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:28 am

نكمل وضع الأدلة

في حديثه (صلى الله عليه وسلم) لسيدنا علي

(لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة)
(رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم عن بريدة، وحسنه في صحيح الجامع الصغير 7953)

وقوله:

“يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج…”
رواه الجماعة عن ابن مسعود.

فلو كانت الوجوه كلها مستورة
وكان كل النساء منقبات
فما وجه الحث على الغض من الأبصار
وماذا عسى أن تراه الأبصار إذا لم تكن الوجوه سافرة يمكن أن تجذب وتفتن؟
وما معنى أن الزواج أغض للبصر إذا كان البصر لا يرى شيئًا من النساء؟


وكذلك الآية

(لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن)

فمن أين يعجبه حسنهن
إذا لم يكن هناك مجال لرؤية الوجه الذي هو مجمع المحاسن للمرأة باتفاق؟


وكذلك تدل النصوص والوقائع الكثيرة
على أن عامة النساء في عصر النبوة لم يكن منقبات إلا ما ندر
بل كن سافرات الوجوه

من ذلك: ما رواه أحمد ومسلم وأبو داود، عن جابر:

"أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى امرأة فأعجبته، فأتى زينب – زوجه – وهي تمعس منيئة – أي تدبغ أديمًا – فقضى حاجته، وقال:“إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن ذاك يرد ما في نفسه”
(رواه مسلم في “النكاح” برقم 1403).

ورواه الدارمي عن ابن مسعود، وجعل الزوجة “سَوْدَة” وفيه قال:

“أيما رجل رأى امرأة تعجبه، فليقم إلى أهله، فإن معها مثل الذي معها”.

وروى أحمد القصة من حديث أبي كبشة الأنماري، أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: “مرت بي فلانة، فوقع في قلبي شهوة النساء، فأتيت بعض أزواجي فأصبتها. فكذلك فافعلوا، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال”. (ذكره الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 235).

فسبب الحديث يدل على أن الرسول الكريم رأى امرأة معينة
فوقع في قلبه شهوة النساء بحكم بشريته ورجولته
ولا يمكن أن يكون هذا إلا إذا رأى وجهها الذي به تعرف فلانة من غيرها
ورؤيته هي التي تحرك الشهوة البشرية

كما أن قوله: “إذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته” إلخ..
يدل على أن هذا أمر ميسور ومعتاد

يتبع ..



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:28 am

ومن ذلك ما رواه الشيخان
عن سهل بن سعد

أن امرأة جاءت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فصعد فيها النظر وصوبه، ثم طأطأ رأسه، فلما رأت أنه لم يقض فيها شيئًا جلست.

ولو لم تكن سافرة الوجه
ما استطاع النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ينظر إليها
ويطيل فيها النظر تصعيدًا وتصويبًا

ولم يرد أنها فعلت ذلك للخطبة ثم غطت وجهها بعد ذلك
بل ورد أنها جلست كما جاءت
ورآها بعض الحضور من الصحابة
فطلب من الرسول الكريم أن يزوجها إياه



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:29 am

وكذلك ما رواه النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما: “أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، والفضل بن عباس رديف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“، وذكر الحديث وفيه “فأخذ الفضل يلتفت وكانت امرأة حسناء، وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحول وجه الفضل من الشق الآخر”. (لفظ النسائي “وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الفضل فحول وجهه من الشق الآخر”).

قال ابن حزم:.
فلو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها -عليه السلام- على كشفه بحضرة الناس، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق، ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء؟ فصح كل ما قلنا يقينا! والحمد لله كثيرًا.

وروى الترمذي هذه القصة من حديث علي رضي الله عنه، وفيه: ولوي – أي النبي -صلى الله عليه وسلم- عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ قال: “رأيت شابًا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما”.
وقال الترمذي: (حديث حسن صحيح). (الحديث في أبواب الحج، ورقمه 885).

قال العلامة لشوكاني:.
وقد استنبط منه ابن القطان جواز النظر عند أمن الفتنة، حيث لم يأمرها بتغطية وجهها، فلو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل، ولو لم يكن ما فهمه جائزًا ما أقره عليه -صلى الله عليه وسلم-.

قال في “نيل الأوطار”:.
(وهذا الحديث يصلح للاستدلال به على اختصاص آية الحجاب السابقة يعني آية: (وإذا سألتموهن متاعًا فسئلوهن من وراء حجاب) بزوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأن قصة الفضل في حجة الوداع، وآية الحجاب في نكاح زينب في السنة الخامسة من الهجرة..)
. (نيل الأوطار جـ 6. دار الجيل، بيروت).


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:29 am

ومن الأحاديث التي لها دلالتها هنا ما جاء في الصحيح
عن جابر بن عبد الله قال:

شهدت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة.. إلى أن قال: ثم مضى حتى أتى النساء، فوعظهن وذكرهن، فقال: “تصدقن، فإن أكثركن حطب جهنم”! فقامت امرأة من سطة (من سطة النساء: أي من خيارهن، والوسط: العدل والخيار). النساء سفعاء (السفعة – وزن غرفة – سواد مشرب بحمرة). الخدين، فقالت: لم يا رسول الله؟ قال: “لأنكن تكثرن الشكاة – الشكوى – وتكفرن العشير – أي الزوج- “. قال: فجعلن يتصدقن من حليهن، يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.

فمن أين لجابر – رضي الله عنه – أن يعرف أنها سفعاء الخدين إذا كان وجهها مغطى بالنقاب؟

وروى البخاري قصة صلاة العيد عن ابن عباس أيضًا: أنه شهد العيد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأنه -عليه السلام- خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن، وأمرهن أن يتصدقن، قال: “فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال”.

قال ابن حزم: (فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى أيديهن فصح أن اليد من المرأة، والوجه، ليسا عورة). (المحلى 3/280).

وروى الحديث مسلم وأبو داود – واللفظ له – عن جابر: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قام يوم الفطر، فصلى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فلما فرغ نبي الله -صلى الله عليه وسلم- نزل، فأتى النساء فذكرهن، وهو يتوكأ على يد بلال، وبلال باسط ثوبه تلقي فيه النساء الصدقة، قال: تلقي المرأة فتخها، ويلقين ويلقين. (الحديث (1141) من سنن أبي داود، وأخرجه النسائي أيضًا).

قال أبو محمد بن حزم: (الفتخ خواتيم كبار كُنَّ يلبسنها في أصابعهن، فلولا ظهور أكفهن ما أمكنهن إلقاء الفتخ). (المحلى 11/221 مسألة رقم 1881).

ومنها ما جاء في الصحيحين: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كن نساء مؤمنات يشهدن مع النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة الفجر، متلحفات بمروطهن، ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة، لا يُعرفن من الغَلَس”.

وهو يدل بمفهومه على أنه يعرفن في غير حالة الغلس
وإنما يعرفن إذا كن سافرات الوجوه

ومنها: ما رواه مسلم في صحيحه أن سُبَيْعة بنت الحارث كانت تحت سعد بن خولة وهو ممن شهد بدرًا، وقد توفي عنها في حجة الوداع، وهي حامل، فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته، فلما تعلت – خرجت من نفاسها – تجملت للخطاب، فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك، وقال لها: “ما لي أراك متجملة؟ لعلك تريدين النكاح! إنك والله ما أنت بناكحة، حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر”، قالت سبيعة: فلما قال لي ذلك جمعت على ثيابي حين أمسيت، فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وسألته عن ذلك، فأفتاني أني قد حللت حين وضعت حملي، وأمرني بالتزويج إن بدا لي.


فدل هذا الحديث على أن سبيعة ظهرت متجملة أمام أبي السنابل
وهو ليس بمحرم لها، بل هو ممن تقدم لخطبتها بعد
ولولا أنها سافرة ما عرف إن كانت متجملة أم لا

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهما: أن رجلاً مرت به امرأة فأحدق بصره إليها. فمر بجدار، فمرس وجهه، فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ووجهه يسيل دمًا. فقال: يا رسول الله إني فعلت كذا وكذا. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا أراد الله بعبد خيرًا عجل عقوبة ذنبه في الدنيا، وإذا أراد به غير ذلك أمهل عليه بذنوبه، حتى يوافي بها يوم القيامة، كأنه عَيْر”. (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 10/192، وقال: رواه الطبراني وإسناده جيد. والعير: الحمار. وقد ذكر قبله عدة أحاديث بمعناه).

فدل هذا على أن النساء كن سافرات الوجوه
وكان منهن من تلفت بحسنها أنظار الرجال إلى حد الاصطدام بالجدار، وحتى يسيل وجهه دمًا



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:29 am

بل ثبت في السنة ما يدل على أن لبس المرأة للنقاب إذا وقع في بعض الأحيان
كان أمرًا غريبًا يلفت النظر، ويوجب السؤال والاستفهام

فقد روى أبو داود عن قيس بن شماس، رضي الله عنه قال: جاءت امرأة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، يقال لها: أم خلاد، وهي منتقبة (في بعض النسخ “متنقبة” والمعنى: أنها تلبس النقاب تغطي به وجهها).، تسأل عن ابنها، وهو مقتول، فقال لها بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-: جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة؟! فقالت: إن أُرْزَأَ ابني فلن أُرْزَأَ حيائي!.. الحديث. (رواه أبو داود في كتاب الجهاد من سننه برقم 2488).

ولو كان النقاب أمرًا معتادًا للنساء في ذلك الوقت
ما كان هناك وجه لقول الراوي: أنها جاءت وهي منتقبة
وما كان ثمت معنى لاستغراب الصحابة وقولهم لها: “جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة؟

ورد المرأة يدل على أن حياءها هو الذي دفعها إلى الانتقاب
وليس أمر الله ورسوله

ولو كان النقاب واجبًا شرعيًا، لأجابت بغير هذا الجواب
بل ما صدر السؤال أصلاً
فالمسلم لا يسأل: لماذا أقام الصلاة، أو آتي الزكاة
وفي القواعد المقررة: ما جاء على الأصل لا يسأل عن علته



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حجاب المرأة المسلمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المرأة المسلمة    حجاب المرأة المسلمة  Emptyالسبت مايو 19, 2018 10:30 am

مع ملاحظة شديدة الأهمية
وهي أن كشف الوجه لا يعني أن تملأه المرأة بالأصباغ والمساحيق
وكشف اليدين لا يعني أن تطيل أظافرها وتصبغها

وإنما تخرج محتشمة غير متزينة ولا متبرجة
وكل ما أبيح لها هنا هو الزينة الخفيفة
كما جاء عن ابن عباس وغيره: الكحل في عينيها، والخاتم في يديها.

كما أن القول بعدم وجوب النقاب، لا يعني عدم جوازه
فمن أرادت أن تنتقب فلا حرج عليها
بل قد يستحب لها ذلك إذا كانت جميلة يخشى الافتتان بها

والجمال نفسه أمر ذاتي
ورب امرأة يعدها إنسان جميلة
وآخر يراها عادية، أو دون العادية

كما أنه لا تلازم بين كشف الوجه وإباحة النظر إليه
فمن العلماء من جوز الكشف، ولم يجز النظر، إلا النظرة الأولى العابرة
ومنهم من أباح النظر إلى ما يباح كشفه لكن بغير شهوة
فإذا وجد شهوة أو قصدها حرم النظر عليه وهو الذي أختار

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

السلام عليكم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
حجاب المرأة المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما هي عقوبة المرأة المسلمة التي تتزوج من نصراني
»  ما هي عقوبة المرأة المسلمة التي تتزوج من نصراني
»  هل تعتبر الرؤيا حجاب
»  حكم اشتراط المرأة ألا يتزوج عليها زوجها
»  ضوابط الاختلاط وإباحة العمل للمرأة المسلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: