منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 مسجد ضرار .. وتكرار السنن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:17 am

يوسف عمر كتب:
قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ * أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾1 .

تحدثت هذه الآيات الكريمة عن جماعة من المنافقين الذين عمدوا لبناء مسجدا ارادوا ان يحققوا من خلاله أهدافا خاصة،تسبب الضرر بالنبي صلى الله عليه وأله وبالمجتمع الاسلامي في المدينة المنورة. ولذا عرف ذلك المسجد ب (مسجد الضرار ) كما وصفته الآية الكريمة (والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا). بملاحظة ما كان سيسبّبه من الضرر على المجتمع الإسلامي في المدينة المنّورة.

وملخّص حكاية مسجد ضرار: ان جماعة من المنافقين أتت إلى النبي صلى الله عليه وأله وطلبوا منه أن يسمح لهم ببناء مسجد في حي بني سليم - قرب مسجد قبا - حتى يصلي فيه العاجزون والمرضى والشيوخ، وكذلك ليصلي فيه جماعة من الناس الذين لا يستطيعون أن يحضروا مسجد قبا في الأيام الممطرة، ويؤدوا فرائضهم الإسلامية، وكان ذلك في الوقت الذي كان فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم عازما على التوجه إلى تبوك. فأذن لهم النبي صلى الله عليه وأله، إلا أنهم لم يكتفوا بذلك، بل طلبوا منه أن يصلي فيه، فأخبرهم بأنه عازم على السفر، وعند عودته بإذن الله فسوف يأتي مسجدهم ويصلي فيه. فلما رجع النبي صلى الله عليه وأله من تبوك حضروا عنده وطلبوا منه الحضور في مسجدهم والصلاة فيه، وأن يدعوا الله لهم بالبركة، فنزل الوحي وتلا عليه تلك الآيات التي كشفت الستار عن نيّة هؤلاء المنافقين، فأمر النبي بحرق المسجد المذكور، وبهدم بقاياه، وأن يجعل مكانه محلا لرمي القاذورات والأوساخ. وإذا دققنا في غرض هؤلاء من بناء المسجد ؟. نعرف لماذا أمر النبي بإحراق ذلك المسجد.

وملخّص ذلك: أن رجلا في زمن الجاهلية يقال له: أبو عامر، كان قد اعتنق النصرانية، وسلك مسلك الرهبانية، وكان يعد من الزهاد والعباد وله نفوذ واسع في طائفة الخزرج. وعندما هاجر النبي صلى الله عليه وأله إلى المدينة واحتضنه المسلمون ونصروه،وبعد انتصار المسلمين على المشركين في معركة بدر، رأى أبو عامر:أن الناس قد انفضوا من حوله، وبقي وحيدا، وعند ذلك قرر محاربة الإسلام، فهرب من المدينة إلى كفار مكة، واستمد منهم القوة لمحاربة النبي صلى الله عليه وأله، ودعا قبائل العرب لذلك فكان ينفّذ ويقود جزءا من مخططات معركة أحد،وبعد ما دوّى صوت الإسلام أكثر وعم كل الأرجاء، هرب أبو عامر من المدينة وذهب إلى هرقل ملك الروم ليستعين به في قتال النبي صلى الله عليه وأله، وليرجع إلى المسلمين ويقاتلهم، فأرسل رسالة إلى منافقي المدينة يبشرهم فيها بالجيش الذي سيصل لمساعدتهم من الروم، وأكد عليهم بالخصوص على أن يبنوا له مركزا ومقرا في المدينة ليكون منطلقا لنشاطاته في المستقبل. ولما كان بناء مثل هذا المقر، وباسم أعداء الإسلام غير ممكن عمليا في المدينة المنّورة لسيطرة وهيمنة المسلمين فيها، رأى المنافقون أن يبنوا هذا المقر تحت غطاء المسجد، وبعنوان مساعدة المرضى والعاجزين.

وأخيرا تم بناء المسجد، ويقال أنهم اختاروا شابا عارفا بالقرآن من بين المسلمين يقال له: " مجمع بن حارثة " أو " مجمع بن جارية " وأوكلوا له إمامة المسجد. إلا أن الوحي الإلهي أزاح الستار عن عمل هؤلاء، بإخبار النبي صلى الله عليه وأله عن نيّتهم،فأمر بعض المسلمين - وهم مالك بن دخشم، ومعنى بن عدي، وعامر بن سكر أو عاصم بن عدي - أن يحرقوا المسجد ويهدموه، فنفذ هؤلاء ما أمروا به، فعمدوا إلى سقف المسجد فحرقوه، ثم هدّموا الجدران، وأخيرا حولوه إلى محل لجمع الفضلات والقاذورات.

ونستفيد من قصّة مسجد ضرار: بأن المسلمين يجب أن لا يكونوا سطحيين في الرؤية مطلقا، وأن لا يكتفوا بالنظر إلى الجوانب التي تصطبغ بصبغة الحق، ويغفلون عن الأهداف الأساسية المراد تحقيقها، والمستترة بالظاهر البرّاق، فإن وسيلة الجبارين والمنافقين وأسلوبهم في العمل هو الوقوف على رغبة الناس في مسألة ما، واستغلال تلك الرغبة في سبيل إغفالهم وبالتالي استعمارهم، ومن البديهي أن محاربة الإسلام بصورة علنية في محيط كمحيط المدينة، وذلك في عصر النبي صلى الله عليه وأله، مع ذلك النفوذ الخارق للإسلام والقرآن، أمر غير ممكن، فكان يجب على المنافقين إلباس الكفر لباس الدين، وتغليف الباطل بغلاف الحق لجذب البسطاء والسذّج من الناس والوصول الى أهدافهم،وهكذا يفعل المنافقون والمتآمرون والمستكبرون في بلادنا،حيث يعمدون للوصول الى مآربهم من خلال تقديم الخدمات والكلمات المعسولة لجذب قلوب المستضعفين والفقراء والسذّج،لدخول بلادهم والسيطرة والهيمنة على شعوبهم وخيراتهم وبلادهم

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:50 am

يوسف عمر كتب:
يجب أن نعترف
لقد زغنا عن الملة
زغنا عن منهج محمد (صلى الله عليه وسلم)
بدل قطع رؤوس الملحدين العرب كان علينا دعوتهم للدين
أن نأخذ بيدهم إلى ما فيه الحق بإذنه

من يقرأ السيرة ويقارنها بالواقع سوف تصيبه الصدمة
كأن بيننا وبين ذلك العهد مليون سنة ضوئية

عالم الدين لن أصدقه حتى أراه في أول صفوف الجبهات
ولقد أدخل العدو بيننا الكثير من الحركات والرايات والجبهات
للتفريق والفتن وسفك الدم بين المسلمين
تصور لو ظهر المهدي واتحدت كل تلك الجبهات تحت رايته
أوليس هذا تحقيق ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ؟

من كان يصدق أن خالد بن الوليد سيكون سيف الله المسلول
عمر بن الخطاب كان متوجها لقتل محمد واليوم يرقد بجانبه
صلى الله عليه وسلم ...

مسجد ضرار ... وسيلة إسلامية مُنفق عليها من هرقل
الغرض منها النيل من المسلمين
وما أكثر ضرارنا اليوم ...

تذكرني بالفيلم (فلنصنع لهم إسلاما يناسبنا)
الذي تم تصويره عام 2006
قبل سقوط مبارك وفتنة الشام وفتنة العراق واليمن والسعودية

أليست هي السنن ؟!!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:51 am

يوسف عمر كتب:
مسجد ضرار كان قريب المسافة من مسجد قباء
وبالتالي
فالفرق بينهما
هو الفرق بين الخلافة على منهج النبوة الموعودة .. وما يشابهها
وهو الفرق بين المهدي الحقيقي .. ومن يدعيها

إنه زمن الاستنساخ !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:52 am

يوسف عمر كتب:
هذا المسجد بناه المنافقون مضاهاة لمسجد قباء، فكانوا يجتمعون فيه ويعيبون النبي صلى الله عليه وسلم ويستهزئون به، وكان الذين بنوه اثني عشر رجلاً: حرام بن خالد ومن داره أخرجه، وثعلبة بن حاطب، ومعتب بن قشير، وأبو حبيبة بن الأزعر، وعباد بن حنيف، وحارثة بن عامر وابناه مجمع وزيد، ونبتل بن الحارث، ومحدج وبجاد بن عثمان، ووديعة بن ثابت.

فلما بنوه أتوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتجهز إلى تبوك، فقالوا: يا رسول الله، إنا قد بنينا مسجداً لذي العلة والحاجة، والليلة المطيرة والليلة الشاتية، وإنا نحب أن تأتينا فتصلي لنا فيه.

فقال صلى الله عليه وسلم: ((إني على جناح سفر وحال شغل، ولو قد قدمنا إن شاء الله، لأتيناكم فصلينا لكم فيه.

فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بذي أوان)) ، وهو بلد بينه وبين المدينة ساعة من نهار ومرجعه من تبوك، أتاه خبر المسجد، فدعا رسول الله عليه الصلاة والسلام مالك بن الدخشم، ومعن بن عدي، أو أخاه عاصماً؛ فقال صلى الله عليه وسلم: ((انطلقا إلى هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه وحرقاه)) ، فخرجا سريعين حتى أتيا بني سالم بن عوف، فأخذا سعفاً من النخل وأشعلا فيه ناراً، ثم خرجا يشتدان حتى دخلا المسجد وفيه أهله، فحرقاه وهدماه، وتفرق أهله عنه، ونزل فيه من القرآن ما نزل {والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً} ، إلى آخر القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:54 am

يوسف عمر كتب:
هل يذكركم 12 رجل بشيء ؟

فهم أعلى من الرهط ؟

السلام عليكم


المهند كتب:
لم أجد للمسجد إسما قبل ضرار ولكنه كان بحي بني سليم ..

وال 12 ذكروني بالاثنا عشر الذين ذكرهم عليه السلام لعمار

وحذيفة في حديث (في أصحابي اثنا عشر منافقا ) مسلم ..




المهند كتب:
والاثنا عشر في الحديث السابق يروي قصتهم ابن كثير :
عند تفسير قوله تعالى:يحلفون بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ
وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا(التوبة: من الآية74)، قال
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن يمشي الناس في بطن
الوادي، وصعد هو وحذيفة وعمار العقبة، فتبعهم هؤلاء النفر الأرذلون
وهم متلثمون فأرادوا سلوك العقبة، فأطلع اللهُ على مرادهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم فأمر حذيفة فرجع إليهم فضرب وجوه رواحلهم
ففزعوا ورجعوا مقبوحين وأعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم
حذيفة وعمارا بأسمائهم، وما هموا به من الفتك به صلوات الله
وسلامه عليه، وأمرهما أن يكتما عليهم. (انتهى)

نلاحظ تطابق عدد المنافقين في كلا الحدثين فكانوا 12 ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 11:04 am

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي
إذن ربما هي 12 دولة عربية متواطئة بالدليل مع أعداء الإسلام
وراء كل هذه الدماء
والله أعلم

السلام عليكم


يوسف عمر كتب:
أقترح أن نبحث عن قبائل هؤلاء فلربما وصلنا لشيء:

1- خذام بن خالد ، من بني عُبَيد بن زيد ، أحد بني عمرو بن عوف ، ومن داره أخرج مسجد الشقاق
2-ثعلبة بن حاطب من بني عبيد وهو إلى بني أمية بن زيد
3-معتِّب بن قُشير ، من بني ضُبَيعة بن زيد
4-أبو حبيبة بن الأذعر ، من بني ضُبَيعة بن زيد
5-عَبَّاد بن حُنَيف ، أخو سهل بن حنيف ، من بني عمرو بن عوف
6-جارية بن عامر
7-ابناه : مُجَمِّع بن جارية
8- زيد بن جارية
9-نَبْتَل بن الحارث ، من بني ضبيعة
10-بحزج وهو من بني ضبيعة
11-بجاد بن عُثمان وهو من بني ضُبَيعة
12-وديعة بن ثابت وهو إلى بني أمية رهط أبي لبابة بن عبد المنذر


السلام عليكم


يوسف عمر كتب:
هذا واحد منهم
وديعة بن ثابت
هو أخو بني أمية بن زيد من بني عمرو بن عوف
من رؤساء المنافقين الذين ابتلي بهم النبي (صلى الله عليه وسلم)
وعانى منهم الأمرين
كان يوالي الكفار والمشركين خصوصاً بني النضير
وكان جاسوسا لهم على المسلمين

وهو من مؤسسي مسجد الضرار
وأخرج قسماً منه من داره

وقد اجتمع هو وجماعة من المنافقين
وقرروا الإيقاع بالنبي (صلى الله عليه وسلم)
فاخبر عامر بن قيس الأنصاري رسول الله بمؤامرتهم
فدعاهم النبي (صلى الله عليه وسلم)
فحلفوا أن عامراً يكذب عليهم
ثم حلف عامر بأنهم يكذبون
وقال: اللهم لا تفرق بيننا حتى تبين صدق الصادق من كذب الكاذب
فنزلت في المترجم له وجماعته المنافقين
الآية 61 من سورة التوبة:

(وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ
يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)


وفي غزوة تبوك كان المترجم له
يستهزئ من النبي (صلى الله عليه وسلم)
ولما أخبر الله نبيه بذلك
سأله عما بدا منه
قال: كنا نخوض ونلعب
فنزلت فيه الآية 65 من سورة التوبة:

(وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ
قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)


وفي غزوة تبوك
خلا المنافقين بعضهم ببعض
وسبوا النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه
وطعنوا في الإسلام
فلما علم (صلى الله عليه وسلم) بذلك
قال: يا أهل النفاق ! ما هذا الذي بلغني عنكم؟
فحلفوا بأنهم ما قالوا شيئا من ذلك
فنزلت فيه الآية 74 من سورة التوبة:

(يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)


وهو من بطون بني عوف بن مالك بن الأوس
كانوا ساكنين في قباء
وأصله من اليمن !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 11:06 am

يوسف عمر كتب:
رقم 9 و 10 و11
من بني ضبيعة
وهي قبيلة تسكن في نجد

يعني صار عندنا اثنان الآن
اليمن
نجد


والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 11:06 am

يوسف عمر كتب:
هل هذه القصة حقيقية ؟

قال: حدثني عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن رومان، قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل بذي أوان، وقد كان جاءه أصحاب مسجد الضرار، جاءوا خمسة نفر منهم: معتب بن قشير، وثعلبة ابن حاطب، وخذام بن خالد، وأبو حبيبة بن الأزعر، وعبد الله بن نبتل ابن الحارث. فقالوا: يا رسول الله، إنا رسل من خلفنا من أصحابنا، إنا قد بنينا مسجداً لذي القلة والحاجة، والليلة المطيرة، والليلة الشاتية، ونحن نحب أن تأتينا فتصلى بنا فيه!

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتجهز إلى تبوك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني على جناح سفر وحال شغل، ولو قدمنا إن شاء الله أتيناكم فصلينا بكم فيه

فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي أوانٍ راجعاً من تبوك أناه خبره وخبر أهله من السماء، وكانوا إنما بنوه؛ قالوا بينهم: يأتينا أبو عامرٍ فيتحدث عندنا فيه، فإنه يقول: لا أستطيع آتي مسجد بني عمرو بن عوف، إنما أصحاب رسول الله يلحقوننا بأبصارهم. يقول الله تعالي: " وإرصادا لمن حارب الله ورسوله " يعني أبا عامر.

فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عاصم بن عدي العجلاني، ومالك بن الدخشم السالمي، فقال: انطلقا إلى هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه ثم حرقاه! فخرجا سريعين على أقدامهما حتى أتيا مسجد بني سالم، فقال مالك بن الدخشم لعاصم بن عدي: أنظرني حين أخرج إليك بنارٍ من أهلي. فدخل إلى أهله فأخذ سعفاً من النخل فأشعل فيه النار. ثم خرجا سريعين يعدوان حتى انتهيا إليه بين المغرب والعشاء وهم فيه، وإمامهم يومئذ مجمع بن جارية، فقال عاصم: ما أنسى تشرفهم إلينا كأن آذانهم آذان السرحان. فأحرقناه حتى احترق، وكان الذي ثبت فيه من بينهم زيد بن جارية بن عامر حتى احترقت أليته، فهدمناه حتى وضعناه بالأرض. وتفرقوا.

فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة عرض على عاصم بن عدي المسجد يتخذه داراً وكان من دار وديعة بن ثابت ودار أبي عامر إلى جنبهما فاحرقوهما معه فقال: ما كنت لأتخذ مسجداً قد نزل فيه ما نزل داراً؛ وإن بي عنه لغني يا رسول الله! ولكن أعطه ثابت بن أقرم فإنه لا منزل له

فأعطاه ثابتاً. وكان أبو لبابة بن عبد المنذر قد أعانهم فيه بخشب، وكان غير مفموص عليه في النفاق، ولكنه قد كان يفعل أموراً تكره له. فلما هدم المسجد أخذ أبو لبابة خشبة ذلك فبني به منزلاً، وكان بيته الذي بناه إلى جنبه. قال: فلم يولد في ذلك البيت مولود قط، ولم يقف فيه حمام قط، ولم تحضن فيه دجاجة قط.

وكان الذين بنوا مسجد الضرار خمسة عشر رجلاً: جارية بن عامر بن العطاف وهو حمار الدار وابنه مجمع بن جارية وهو إمامهم، وابنه زيد بن جارية وهو الذي احترقت أليته فأبى أن يخرج وابنه يزيد بن جارية، ووديعة بن ثابت، وخذام بن خالد ومن داره أخرج، وعبد الله بن نبتل، وبجاد بن عثمان، وأبو حبيبة بن الأزعر، ومعتب بن قشير، وعباد بن حنيف، وثعلبة بن حاطب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زمام خير من خذام، وسوط خير من بجاد!

وكان عبد الله بن نبتل وهو المخبر بخبره يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسمع حديثه ثم يأتي به المنافقين
فقال جبريل عليه السلام: يا محمد، إن رجلاً من المنافقين يأتيك فيسمع حديثك، ثم يذهب به إلى المنافقين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيهم هو؟
قال: الرجل الأسود ذو الشعر الكثير، الأحمر العينين كأنهما قدران من صفر، كبده كبد حمارٍ فينظر بعين شيطان

وكان عاصم بن عدي يخبر يقول: كنا نتجهز إلى تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت عبد الله بن نبتل، وثعلبة بن حاطب قائمين على مسجد الضرار، وهما يصلحان ميزاباً قد فرغا منه، فقالا: يا عاصم، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وعدنا أن يصلى فيه إذا رجع. فقلت في نفسي: والله، ما نبى هذا المسجد إلا منافق معروف بالنفاق، أسسه أبو حبيبة بن الأزعر، وأخرج من دار خذام بن خالد، ووديعة بن ثابت في هؤلاء النفر والمسجد الذي بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يوسسه جبريل عليه السلام يؤم به البيت فوالله ما رجعنا من سفرنا حتى نزل القرآن بذمه، وذم أهله الذين جمعوا في بنائه وأعانوا فيه: " الذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً " إلى قوله " يحب المطهرين " . قالوا: كانوا يستنجون بالماء. " لمسجد أسس على التقوى " ؛ قال: يعني مسجد بني عمرو بن عوف بقباء، ويقال: عني مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة.

قال وقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم الرجل منهم عويم بن ساعدة! وقيل لعاصم بن عدي: ولم أرادوا بناءه؟ قال: كانوا يجتمعون في مسجدنا، فإنما هم يتناجون فيما بينهم ويلتفت بعضهم إلى بعض، فيلحظهم المسلمون بأبصارهم، فشق ذلك عليهم وأرادوا مسجداً يكونون فيه لا يغشاهم فيه إلا من يريدون ممن هو على مثل رأيهم. فكان أبو عامر يقول: لا أقدر أن أدخل مربدكم هذا! وذاك أن أصحاب محمد يلحظونني وينالون مني ما أكره. قالوا: نحن نبني مسجداً تتحدث فيه عندنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 11:10 am

المهند كتب:
نعم أخي يبدو أنه نفس الشخص ..

هو ثعلبة بن حاطب بن عمرو بن عوف بن مالك الأنصاري الأوسي..

قال ابن هشام : وهو من بني أمية بن زيد ومن أهل بدر،ولم يكن

من المنافقين فيما ذكر لي من أثق فيه من أهل العلم.(انتهى)

وهناك رواية ضعيفة يرويها بعض المفسرين مفادها أن الآيات الكريمة

{ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين}

إلى قوله تعالى {وبما كانوا يكذبون} .. قد نزلت في ثعلبة ولكنها روايات

ضعيفة .. وقرأت أن هناك من كتب كتاب اسمه :

"الشهاب الثاقب في الذب عن الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب"

الكاتب اسمه سليم الهلالي ولا أعرف إن كان معروفا ..

السؤال : ألا يعارض أن يكون من المنافقين كونه من أهل بدر ؟

يوسف عمر كتب:
البدريون ليسوا معصومين
ألم يكن مسطح قريب أبا بكر بدريا ؟

هل تاب ثعلبة قبل الممات ؟

السلام عليكم

المهند كتب:
بالنسبة للرواية التي أوردتها في ردي فقد بحثت عنها أكثر وتبين

أنها لا تصح سندا ولا متنا وقال بضعفها كثير من العلماء كالذهبي

وابن حزم والقرطبي وابن حجر والألباني وغيرهم رحمهم الله ..

أما مشاركته رضي الله عنه في مسجد ضرار فلا أدري .. فهناك

خلاف في تاريخ وفاته أساسا فمن العلماء من قال أنه من شهداء

أحد ولو صح هذا لكان موته قبل مسجد ضرار بسنين .. ومنهم من

قال بوفاته في عهد عثمان رضي الله عنه .. والله أعلم


المهند كتب:
هم كذلك أوسيين .. وهذا تعريف سريع بهم :

جارية بن عامر الأنصاري الأوسي وهو من بني عمرو بن عوف ..

ابنه مجمع :

قال ابن إسحاق: كان مجمع غلاماً حدثاً، قد جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وكان أبوه من المنافقين ومن أصحاب مسجد الضرار، وكان مجمع يصلي بهم في مسجد الضرار.
ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق مسجد الضرار، فلما كان في خلافة عمر بن الخطاب،
كلم عمر في مجمع ليصلي بقومه، فقال: لا، أو ليس كان إمام المنافقين في مسجد الضرار ؟!
فقال: والله الذي لا إله إلا هو، ما علمت بشيء من أمرهم. فتركه عمر يصلي.

ابنه زيد:

فكان ممن استصغرهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم أحد .. وكان وأخوه مجمع ممن شهدوا
صفين مع علي رضوان الله عليه ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالإثنين مايو 21, 2018 11:12 am

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي

هناك حلقة مفقودة
إذ أنه كيف لنص قرآني أن يتبدل
بمعنى
إذا كان الله سبحانه قد حكم عليهم بالنفاق
فمن ذا الذي ينفعهم بعد الله
ألم يحكم الله على على أبي لهب بالكفر فمات عليه !

هناك مفتاحين
الأول: هذه الآية التي نزلت فيهم
(يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)

انظر ما تحته خط
فهل تابوا وقبل الله توبتهم ؟

الثاني: الأسماء خطأ وتم تزويرها

والله أعلم

السلام عليكم


المهند كتب:
نعم أخي وهذا ما حدثتني به نفسي ..

فهل الرواية المذكورة بها أسماؤهم صحيحة ؟

وقد يُضلل المؤمن ثم يعود عندما يتبين له !!

ولو أنني في مثل هذه الأمور أُفضل أن أُخطئ بإحسان

الظن على أن أخطئ بغيرها .. والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالخميس يوليو 18, 2019 1:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد ضرار .. وتكرار السنن    مسجد ضرار .. وتكرار السنن     Emptyالخميس يوليو 18, 2019 1:43 am

سبحان الله وبحمده

السلام عليكم



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
مسجد ضرار .. وتكرار السنن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من السنن المهجورة
» من السنن المهجورة الرفق
»  خيوط متشابكة من السنن
»  بين تبوك والقسطنطينية - دراسة في السنن (حصري)
»  بين مؤتة ودابق - دراسة في السنن (حصري)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الترحيب بالأعضاء الجدد والتهاني وطلبات الدعاء-
انتقل الى: