منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:57 am


يوسف عمر كتب:
(أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)

ألم نشرح لك صدرك
هو سؤال نفي وإثبات
بمعنى
قد شرحنا لك صدرك
والشرح .. هو الانفتاح والتوسعة

وذكر القرطبي في تفسيره
أنه روى الضحاك  عن ابن عباس  قال :
قالوا يا رسول الله ، أينشرح الصدر ؟
قال : " نعم وينفسح "
قالوا : يا رسول الله ، وهل لذلك علامة؟
قال : " نعم التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى دار الخلود ، والاعتداد للموت ، قبل نزول الموت "


فالشرح في هذه الآية
هو ما حدث له (صلى الله عليه وسلم)
حين كان طفلا صغيرا عند حليمة
فجاءه الملكان فشقا صدره
فاخرجا قلبه وأخرجا منه شيئا
وقالا هذا حظ الشيطان منك
ثم ملآه حكمة وإيمانا

ثم حدث الشق مرة ثانية
عند مبعثه (صلى الله عليه وسلم)

وقال بعض العلماء
بل الشرح هنا
هو اتساع القلب
لدعوة الخلق وعبادة الحق

وهو فتح القلب للإيمان والهدى والوحي والقرآن
وهو استعداد القلب لتلقي كلام رب العالمين


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:58 am


يوسف عمر كتب:
(وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )

وضع الشيء .. حط
الوزر .. الإثم
لكنه هنا الحِمل

والكلام لايمكن أن يصفه (صلى الله عليه وسلم)
قبل النبوة
لأن الله عصمه من الصغائر والكبائر
في صغره وفي كبره

فما هو المعنى هنا ؟

كان (صلى الله عليه وسلم) في بدء البعثة
لم يكن يدري ما الأمر
جاءه الملك في غار حراء
فضمه مرة ومرتين وثلاث
ثم قال اقرأ
وذهب (صلى الله عليه وسلم) خائفا إلى بيته
وهو يقول زملوني دثروني
وهو خائف على عقله
وعلى نفسه
حتى أنه كان يذهب إلى حراء
ويكاد يتردى من الجبل
حتى جاءه الملك في صورته
سادا بعظ خلقته الأفق

أو هناك تفسير آخر
فقد كان الناس يكذبونه (صلى الله عليه وسلم)
وكان يحمل همهم
وكان حزينا على قومه
كما قال له سبحانه
(فلعلك باخع نفسك ألا يؤمنوا بهذا الحديث أسفا)

وكان (صلى الله عليه وسلم) يعتقد
أنه مسؤول عن إيمان قومه
فقال له الله
(إن عليك إلا البلاغ)

أو قد يكون الوزر على الأمور
التي عوتب فيها الأنبياء
كقوله سبحانه: عبس وتولى

وعوتب حين سئل عن الروح
قال (صلى الله عليه وسلم) أخبركم غدا
ونسي أن يقول إن شاء الله
فعوتب
كما في سورة الكهف
(ولاتقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله)

وجاءه المنافقون يستأذونه الا يخرجوا معه
فأذن لهم
فعوتب
كما في قوله
(عفا الله عنك لم أذنت لهم)



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:58 am


يوسف عمر كتب:
( الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ )

حين يضع العرب الحمل الثقيل
على ظهر البعير
كان يصدر صوتا
يسمون هذا الصوت: النقيض

فالذي أنقض ظهرك
أي الحمل الذي أثقل ظهرك وأتعبه


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:59 am


يوسف عمر كتب:
(وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ)

لأن الله سبحانه
أمر المؤمنين بالصلاة على رسوله
وأمر الملائكة في الملأ الأعلى بذلك
بعد أن صلى هو سبحانه علي
وما يُذكر الله في مكان
إلا وذكر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فيذكرونه الناس في الدعاء
وفي الطواف
وفي رمي الجمرات
وفي العيد
وفي الخطب
وفي الأذان
وفي الإقامة
وفي كل مكان
وفي كل زمان

بل أن الإنسان لو آمن بالله وملائكته وكتبه واليوم الآخر
ثم لم يؤمن بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
عد كافرا والعياذ بالله

ورفع ذكره في الكتب السماوية
فما من كتاب سماوي إلا وفيه ذكر محمد
(صلى الله عليه وسلم)
وأمر جميع الأنبياء بالإيمان به
وأخذ منهم ميثاقا غليظا
فأمروا أقوامهم بانتظاره

ورفعنا لك ذكرك
بعد أن حط عنك الحمل
الذي أنقض ظهرك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:59 am


يوسف عمر كتب:
( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا )

العسر واليسر
وإن كانت الآية متاخرة
عن نعمة ومنة أخرى
وهي (ورفعنا لك ذكرك)

العسر .. كل ضيق
في المال والصحة والصدر والكروب والمشاغل وو

واليسر .. التيسير
والتسهيل في كل شيء

فبعد الوزر الذي أنقض الظهر
تأتي المغفرة والتوبة والمحبة
فبعد الفقر يأتي الغنى
بعد القلة تأتي الكثرة
بعد الضعف يأتي النصر
بعد الهجرة يأتي الفتح
فإن مع العسر يسرا
والكلام مؤكد
ممن خلق العسر
وخلق اليسر
وهو الله

وبها تاكيد
أنه لو كان العسر في جحر
لطلبه اليسر حتى يدخل إليه

والعرب إذا كررت الاسم المعرف
فهو هو
وإذا كرروه ونكروه
فهو شيء آخر

وهنا العسر معرف بالألف واللأم
فكأنه هو هو في المرتين
أما اليسر جاء نكرة

إذن فقد خلق الله سبحانه عسرا واحدا
ثم خلق لكل عسر
يسران

وقال بعض العلماء
الآية الأولى للحبيب المصطفى
والثانية لأمة محمد
صلى الله عليه وسلم

بل لاحظ
قال (مع العسر)
ولم يقل (بعد العسر)

فمهما تكن في عسر
فثق متوكلا مطمئنا
أنه يرافقك يسران
وإن لم ترهما



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الشرح   سورة الشرح Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:00 am


يوسف عمر كتب:
(فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)

فانصب.. النصب هو المشقة والتعب
فإذا فرغت من الفرائض.. فاتعب في النوافل
إذا فرغت من الغزو .. فارجع واتعب في العبادة
إذا فرغت من الخلق .. فاتجه لعبادة الحق
إذا فرغت من أمورك الدنيوية
فاتعب في أمورك الأخروية

وإلى ربك فارغب
فارغب بالدعاء
ورغّب الناس
واخلص العمل لله تعالى
اخلص النية

والناس في هذه الدنيا مختلفون
وفي تقبلهم للقضاء والقدر
درجات

فمن الناس من يرضى بقضاء الله
ومن الناس من يسخط
ومن الناس من يسعد

والمال في الدنيا امتحان
فأما لك
واما عليك

كل ذلك
يسئل عنه ابن آدم يوم القيامة

وكان (صلى الله عليه وسلم) يربط الأحجار على بطنه من الجوع
فالغنى ليس علامة على الرضا
وكان يتمرض (صلى الله عليه وسلم)
فالعافية ليس علامة
وكان (صلى الله عليه وسلم) يعاني من سكرات الموت
وذلك ليس علامة

فما هي العلامة
هي الرضا والاحتساب لما عند الله
فما من شيء يصيب المسلم إلا ويكفر به عن سيئاته
فمن رضي فله الرضا
ومن سخط فله السخط


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الشعراء
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة التكاثر
» سورة الطارق
» سورة القلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: