منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة البينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:29 am


يوسف عمر كتب:
(لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ * رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً * فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ * وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ * وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)

تحدثنا هذه السورة
عن حال المشركين في الدنيا وفي الآخرة

فيقول سبحانه

لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب منفكين
حتى تأتيهم البينة
منفكين .. أي قائمين
فلم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى
وعلى الخصوص اليهود الذين كانوا بالمدينة
بنو قريظة وقينقاع والنظير
والمشركين هم أهل مكة

لم يكونوا منفكين .. ولم يبين لنا منفكين عن ماذا
لكن الكلام يُفهم منه
انهم لم يكونوا مزايلين عن حالهم من الكفر والشرك
حتى تأتيهم البينة
والبينة هو الأمر الواضح
ألا وهو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ينبههم ويذكرهم




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:29 am


يوسف عمر كتب:
(رسول من الله يتلو صحفا مطهرة)

الرسول .. هو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
يتلو .. يقرأ عن ظهر قلب
لأنه (صلى الله عليه وسلم) كان أميا

صحفا .. جمع صحيفة
صحف مطهرة من الشرط
مطهرة من الكذب والخداع
وهي القرآن الكريم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:30 am


يوسف عمر كتب:
(فيها كتب قيّمة)

في تلك الصحف
كتب قيمة
كتب مستقيمة
كتب لا عوج فيها
مصداقا لقوله تعالى
(أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)

والآيات في من آمن من أهل الكتاب والمشركين
أو
كان أهل الكتاب لكونهم قلة في المدينة
يقولون في حروبهم
"اللهم افتح علينا بنبي آخر الزمان المنعوت بالتوراة والإنجيل"

وكان المشركون يسمعون هذا
فكانوا ينتظرونه أيضا
والكل يأمل أن يُبعث منهم

ولذلك يخاطبهم الله في بداية السورة
فلما جاءهم ما عرفوا
كفروا به

ولقد كفروا به بعد بعثته
وليس قبلها !


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:30 am


يوسف عمر كتب:
( وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ)

لماذا تفرقوا
رغم أنهم كانوا ينتظرونه

تفرقوا
لان البينة ظهرت أنها من بني إسماعيل
وهم ينتظرونها من بني إسحاق
(سبحان الله لاحظ السنن)

فتفرقوا
فآمن من آمن
وكفر من كفر

فأنكر الله عليهم ذلك
وعاتبهم بالتشنيع
فلاحظ كيف كانوا مجتمعين قبل البعثة
فلما بُعث
تناكروا واختلفوا
وكفروا به حسدا من عند أنفسهم

ولاحظ هنا
قال (وما تفرق الذين آوتوا الكتاب)
ولم يذكر المشركين
لأن العلم عند أهل الكتاب فقط
والمشركين إنما هم تابعين



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:31 am


يوسف عمر كتب:
(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)

الحديث عنا عن أهل الكتاب
الذين كانوا ينتظرون البينة

فهل جاءتهم البينة مخالفة لما عندهم
هل جاءتهم تامرهم بالمنكر وتنهاهم عن المعروف
أوليس ما قيل لمحمد هو ما قيل للرسل من قبل (عليهم الصلاة والسلام)
ألم يأتوا جميعا بدين القيمة
دين الملة المستقيمة

ورسول الله (صلى الله عليه وسلم)
جاء بما أتى به الرسل من قبل
مصدق لما بين يديه من التوراة والإنجيل

كذلك تدل الآية على النية
لأن الإخلاص مذكور فيها

والإخلاص في العمل
ينقسم إلى 3 أقسام

أعمال مأمورات
أعمال منهيات
اعمال مباحات

فالمأمورات إذا فعلها العبد بغير إخلاص
كأن يصلي ليقول الناس عنه إنه مصلي
سيعاقبه الله عليها

وإن كانت المأمورات تؤتى بإخلاص
فسيجزى عليها خير الجزاء

أما المنهيات
فإذا أنتهى العبد عنها لغير وجه الله
فلا يثاب على تركها
كمن ترك الخمر لأنه مريض
أو تركها خوفا على صحته
أو كمن ترك الزنا خشية الفضيحة أو لوم الناس

أما من ترك المنهيات مخافة الله وخشية عقابه وحياء منه
فسيجزى عليها خير الجزاء

وأما المباحات
كالأكل والمشي والشرب وغيرها
فهذه يغفل عنها الناس
ويفعلونها بحكم العادة .. فهذا لاثواب له

لكن إذا كان يفعلها العبد بالنية
فمن أكل بنية التقوية على الطاعة
أو نام للتقوية على قيام الليل
كان أكله ونومه كصلاته وصيامه وزكاته
وهكذا

فحينما يأتي الإنسان المباحات
بنية خالصة
ستتحول العادة إلى عبادة
ويتحول المألوف إلى معروف

ولقد ترك اهل الكتاب كل هذا
فبدل أن يعبدوا إلها واحدا مخلصين له الدين
فإذا بهم يعبدون أحبارهم ورهبانهم

ولم يكونوا حنفاء
والحنيف هو المائل إلى الحق
والجنف .. هو الميل إلى الباطل

وكان على أهل الكتاب
أن يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
كما كانوا مأمورين بها في كتبهم
لكنهم لم يفعلوا




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:32 am


يوسف عمر كتب:
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)

بعد أن شرح الله لنا سبحانه
حال أهل الكتاب والمشركين في الدنيا
ابتدأ يشرح لنا
حالهم في الآخرة

ولاحظ قوله (الذين كفروا من أهل الكتاب)
ولم يصف الكفر بالمشركين فقط
لأنهم حين رفضوا التصديق بالبينة بعد ان كانوا ينتظرونها
قد تحولوا من الإيمان إلى الكفر

ومن كفر بعد إيمان
أو كفر بعد علم
فعقابه أشد العقاب

وكلا الفريقين في نار جهنم
أسمائهم مكتوبة هناك
أماكنهم محجوزة
سلاسلهم مُعدة

وأولئك هم شر البرية
والبرية هي الخليقة
وأصل البرية هو البرى
والبرى هو التراب
وكلنا من تراب

لكن
هل أولئك هم شر البرية من آدم حتى الساعة
أم هم شر البرية في عهده (صلى الله عليه وسلم)
إذ قال بعض العلماء
أن هناك من أشر منهم
وهو عاقر الناقة (كما بالحديث)
أو من رفض التصديق بالمائدة (كما بالحديث)

وبالتالي
فقد يكونوا هؤلاء هم شر البرية
في زمانهم
لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) امامهم
وبينهم
ومع ذلك كفروا به



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:33 am


يوسف عمر كتب:
( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)

الفريق الآخر
هم المؤمنين من أهل الكتاب كعبد الله بن سلام
أو هم المؤمنين من مشركي مكة
أو هم المؤمنين به من العرب
أو من الفرس كسلمان
أو من الأحباش كبلال
أو من الروم كصهيب

والإيمان دائما يُقترن بالعمل
لأن الإيمان بلا عمل
لا وزن له

والإيمان يزيد وينقص
يزيد بالطاعات
وينقص بالمعاصي

والعبد إذا أذنب
نكت في قلبه نكتة سوداء
فإذا استغفر
محاها الله
وإذا لم يفعل .. حصل الران
وهو تغليف قلبه بالسواد

إذن فلابد من العمل مع الإيمان
والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول لنا
إن الإيمان هو ما وقر في الصدر وصدقه العمل
(كما بالحديث)

وهؤلاء
هم خير البرية


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البينة   سورة البينة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 3:34 am


يوسف عمر كتب:
(جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا
رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّه)


للفريق الآخر
ثواب (غير شكل)
ثواب عظيم من لدن رب عظيم
ولايمكن تصور هذا الثواب
لأن الناس لم تر مثله

جنات عدن .. أي جنات إقامة
لأن معنى عدن .. هو الإقامة
فالمكوث في ذلك المكان
هو مكوث خالد دائم

وجنة عدن
تقع في وسط الجنان
سقفها عرش الرحمن
خلقها الله بيده (كما بالحديث)

والأنهار تجري من تحتها
لكن كيف
لا أحد يدري
فما في الجنة من دنياكم
إلا الأسماء

وكل ما في الأرض من كنوز
سيتم تدميرها
ولن يبقى منها شيئا
أما في الجنة
فلا عين رأت ولا أذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر

ومقاعد الجنة
قد اتسعت لكل الخلق
فما من بشر إلا وله مقعد في الجنة
ومقعد في النار

فإذا دًفن العبد
فإن كان مؤمنا وأجاب وثبته الله
عُرض عليه مقعده من النار أولا
فيفزع
فيقال له: هذا مقعدك من النار نجاك الله منه
ثم يعرض عليه مقعده من الجنة
فيقال له: هذا مقعدك من الجنة فانظر حتى تُبعث إليه

أما الكافر
فيُعرض عليه مقعده من الجنة أولا
حتى إذا انبهر وفرح
يقال له: ضيعته بعملك السيء

فإذا دخل أهل الجنة الجنة
ودخل أهل النار النار
اتسع كل منهما على أهلها

فتقول جهنم: هل من مزيد
فلا زالت هناك مقاعد شاغرة (كما بالحديث)

أما المؤمنين في الجنة
فبسبب وجود الأماكن الشاغرة
التي تركها أصحابها وذهبوا للنار
فسيرثها عبد الله
ولذلك يقول عنهم في آية أخرى
(وأولئك هم الوارثون)

رضي الله عنهم ورضوا عنه
رضي عن أعمالهم فقبلها
ورضوا عن ثوابه وجزاءه وفرحوا به
وفي هذا الرضى
يتوقف الكلام
ويستحيل على اللسان أن يصف معنى الكلام
ويكفي أن يساق فيه حديث
يقول (صلى الله عليه وسلم)
كما في صحيح مسلم

"إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ
قَالَ: يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ ؟
فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ ، وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ؟
قَالَ: فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ
فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ"






*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة البينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سورة البينة
» سورة الفرقان
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العصر
» سورة الاعلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: