منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الكوثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: سورة الكوثر   سورة الكوثر Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:37 am


يوسف عمر كتب:
(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ)


لرب سائل يسأل
لماذا قال (أعطيناك)
ولم يقل (آتيناك)

العطاء ليس كالإيتاء
العطاء يكون في الأمور المادية والمعنوية
وهذا ما تفهمه العرب

أما الإيتاء فيكون مختلف
مثلا
(ولقد آتينا إبراهيم رشده)
(ولقد آتينا ثمود الناقة)


العطاء لايكون بعده سلب
أما الإيتاء فنعم

مثلا
(واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان)

فلو قال هنا (أعطيناه)
لما سلب منه

وكذلك قوله
(يؤتي المُلك من يشاء وينزعه ممن يشاء)

ولم يقل (يعطي الملك)

لكن
حين طلب سيدنا سليمان (عليه السلام)
المُلك الخاص
قال له الرحمن
(هذا عطاءنا فامنن أو امسك بغير حساب)
فهو قد أعطاه بلا سلب

وبنفس الطريقة قوله
(إنا أعطيناك الكوثر)
فهو مُلك صرف لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ولن ينزعه منه

وحين نزلت هذه السورة
استبشر (صلى الله عليه وسلم)
وشرح لأصحابه معنى الكوثر

وقد اختلف العلماء في معناه
فمنهم من قال الأمة
ومنهم من قال القرآن
ومنهم من قال الفتح
ومنهم من قال الحوض
ووو

لكن يبقى أصح الأقوال
هو ما جاء في الصحيح
أنه حوض في الجنة

والكوثر
هو أكثر من الأكثر
ويأتي بمعنى إفراط في الكثرة
حتى يصل لمستوى أن يكون بلا حد
وبلا انتهاء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر   سورة الكوثر Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:37 am


يوسف عمر كتب:
(إنا أعطيناك الكوثر)

إنا: تعني أنّ وهي مؤكدة
وكأنها قسم

ولم يقل (أعطيتك)
بل (أعطيناك)
تعظيما لشأن الذات العليا
ولشان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وقال (أعطيناك) بصيغة الماضي
وكأنه قد أعطاه بالفعل
وانتهى الأمر



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر   سورة الكوثر Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:37 am


يوسف عمر كتب:
(فصل لربك وانحر)

أي بما أعطاك الله هذا العطاء الكبير
فصل لربك
وليس للأوثان الموجودة في الكعبة

والنحر.. خاص بالإبل
لأن الذبح خاص بالبقر والغنم

والنحر .. موضعه بين الترقوة وعظام القص
والإبل تُنحر واقفة

فصل لربك وانحر
لربك .. ولم يقل لله
بل تشريفا لك يامحمد (صلى الله عليه وسلم)

وهؤلاء من حولك
يصلون للأوثان
وينحرون لها

أما أنت فصل لربك
وانحر لربك
واطعم المساكين
وكأن السورة ترد على الذين يدعون اليتيم
ولايحضون على طعام المسكين
هؤلاء الذين يراءون ويمنعون الماعون

وقال بعض العلماء
الكلام مختص بصلاة العيد
وكان (صلى الله عليه وسلم) ينحر ثم يصلي
فأمره سبحانه بالصلاة قبل النحر

وقال البعض الآخر
إنها خاصة بصلاة الفجر بمزدلفة
وانحر بمنى

وقال البعض الآخر
إنها خاصة بالفتح
أنه أراد العمرة وهو محرم فمنعته قريش
فصلى لربه ونحر
ثم عاد إلى المدينة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر   سورة الكوثر Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:38 am


يوسف عمر كتب:
(إن شانئك هو الأبتر)

الشانيء هو المبغض الكاره
كما في قوله تعالى
(ولايجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)

والأبتر .. مقطوع الذنب في الحيوان
وإذا أطلقت على الإنسان
فهو مقطوع الولد

فإذا مات أبناه الصبيان
يقال له أتبر
وإن كان له بنات

ويقال أبتر
إن كان لا نصيب له في الخير
ولا أثر له بعده بالعمل الصالح

وقيل سبب الكلام
أن كافرا من كفار مكة
حين مات القاسم ابنه (صلى الله عليه وسلم)
قال ذلك الكافر ما قال
فنزلت هذه السورة ترد عليه

لأن محمد (صلى الله عليه وسلم) هو قائد الأمم
وأمتك يا محمد هي أفضل الأمم
وكل المسلمين هم أبناءك
والخير فيهم وفي أمته (صلى الله عليه وسلم) حتى تقوم الساعة
فلا يُذكر الله إلا ويُذكر (صلى الله عليه وسلم)
وما يُذكر اسمه إلا وصلى عليه الناس
فكيف يكون محمدا أبتر
صلى الله عليه وسلم

وقال ابن تيمية
الآية فيها العموم بغض النظر عن السبب
أو الخصوص
لأن فيها إفادة الحصر
لقوله (إن شانئك هو الأبتر)
فالصياغة اللغوية تفيد
كل واحد يكره رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
إلا وقُطع ذكره ونسله وخيره
ولا ينال خيرا أبدا
لا في دنيا ولا في آخرة


أما الأحباب والمحبون له (صلى الله عليه وسلم)
فهم الناجون
لأن حبه (صلى الله عليه وسلم) هو النجاة

ولو آمن رجل بالله وملائكته وكتبه ورسله
وكفر بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
فلن يدخل الجنة
ولن يُقبل منه الإيمان

وأخيرا
قد يكون الكوثر إضافة إلى الحوض
هو إشارة إلى المهدي
لأنه من أمته (صلى الله عليه وسلم)
وهو حفيد له (صلى الله عليه وسلم)
وهو من بشر به (صلى الله عليه وسلم)
وهو علامة من علامات الساعة الكبرى
ولأن سيصلي خلفه عيسى (عليه السلام)

هذا والله أعلم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر   سورة الكوثر Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:39 am


يوسف عمر كتب:
إذن هي نزلت في موت عبد الله
ابن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

مع أن القاسم من أسماء المهدي
انظر في صحيح الجامع
(يكون في آخر الزمان خليفة ، يقسم المال ولا يعده)

والله أعلم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: