منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورتي الفلق و الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورتي الفلق و الناس Empty
مُساهمةموضوع: سورتي الفلق و الناس   سورتي الفلق و الناس Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:16 am



يوسف عمر كتب:
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق)

أعوذ .. ألجأ واستجير وأحتمي
برب الفلق

الفلق.. الصبح
لأنه أنفلق عن ظلمة الليل
فالفلق هو الشق والفرق
كما يقول في آية أخرى (فالق الأصباح)
وأخرى (فالق الحب والنوى)

وقال البعض
الفلق .. كل الخلق
لأن الليل ينفلق منه النهار
والحبة تنفلق من الأرض
والولد ينفلق من أبيه
والعيون تنفلق من التربة
فكل ما هو موجود
هو موجود من شيء

فرب الفلق
رب كل شيء

أما عن سبب اختصاص الصبح بالذكر
فقالوا: لاشعار المستجير إلى الله
أن القادر على إذهاب الظلام والإتيان بنور الصباح
لهو القادر على الإتيان بالفرج بعد الكرب
وبالشفاء بعد المرض
فكيف تقلق
وكيف تغتم
وكيف تخاف

(مِنْ شَرِّ مَا خَلَق)

أي من شر كل ذي شر في هذا الوجود
يدخل فيهم الإنس والجن وكل ذوي الشرور
والمضرات من البهائم والحيوانات
ومن شر الأعمال السيئة
ومن شر الذنوب والنوايا الخبيثة

والآية تدل على أن الشر مخلوق
والخالق له
هو الله
فخلق الخير فقدره
وخلق الشر فقدره

كما تدل
على أن المستعيذ
يجب أن يستعيد بالله حصرا
إذ لا يكشف الضر إلا هو

(وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب)

قيل إن الغاسق هو الليل إذا اشتد الظلام
ومنها قوله (اقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل)
وكلمة (غسق) تفيد الامتلاء والسيلان
غسقت البئر: أي امتلأت
غسقت العين: أي سال دمعها

إذا وقب.. إذا دخل ظلامه
من شر الليل إذا دخل ظلامه في كل شيء

فلم خصص الليل
قالوا لأن الليل تكثر فيه الشرور
وتصعب فيه الحماية والأمن
وتخرج فيه الحشرات والوحوش وأشرار الناس  

وقيل إن الغاسق هو القمر
إذا امتلأ نوره
إذا وقب .. أي إذا دخل في الخسوف

(وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَد)

لاحظ أن غاسق نكرة
فليس كل غاسق فيه ضرر

وحاسد أيضا نكرة
لأن الحاسد ممكن يحسد
لكن الله قد يمنع ضره عنك
فلا يصيبك

فلماذا النفاثات معرفة ؟


لأن كل نفاثة .. لابد أن تكون شريرة
وهي التي تنفث في العقد
كالساحرات

أو هو جمع نفاثة
على وزن علاّمة
فهي للمذكر أيضا
فالكلام عن الذي والتي ينفثان في العقد
بغرض السحر
والنفث هو النفخ مع ريق خفيف جدا

والسحر
أغلبه تخييل
كقوله (وسحروا أعين الناس)
فالسحر حدث في العيون
وليس في الحبال

أو قد تكون النفاثات في العقد
وصف استعارة
فالنافثين هنا
هم الذين يحلون عقد التراحم والتواصي بين المسلمين
بإثارة الفتن بينهم
وتثبيطهم
والتشكيك فيهم

(وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)

الحسد من الكبائر
وهو أول جريمة ارتكبت في السماء
فقد حسد إبليس آدم
فطرده الله من رحمته

وأول جريمة ارتكبت في الأرض
بعد أن حسد قابيل أخاه هابيل
فقتله

والحاسد مغموم
ولايعود ضرر الحسد إلا على نفسه
ولايستجاب له دعاء
لأن الحاسد اعترض أولا على قسمة الله وقضاءه
فلم يرض بالنعمة على أخيه
فتمنى زوالها

إذا حسد .. إذا خرج حسده إلى حيز التنفيذ
أو قد يكون الحاسد هو ذو النفس الخبيثة
فتوجه بنفسه الخبيثة الغاضبة الشريرة
إلى المحسود

والحسد لا يضر
إلا لو كانت نفس المحسود ضعيفة

والاستعاذة بهذه السورة
نكفي المؤمن لإزالة الحسد بعد التوكل على الله
واليقين به
وبعد الاعتقاد بأن هذه السورة شافية كافية

يتبع



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورتي الفلق و الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورتي الفلق و الناس   سورتي الفلق و الناس Emptyالإثنين مايو 21, 2018 2:17 am


يوسف عمر كتب:
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)

سورة الناس
سورة مكية أيضا
نزلت مع سورة الفلق

وإن كانت سورة الفلق تعيذ من الأضرار الجسمية
فسورة الناس تعيذ من الاضرار النفسية والروحية

قل أعوذ برب الناس.. فربنا رب الكل
الناس والجن والحيوان والسماء والأرض
فلم اختص الناس بالذكر؟
لعدة أسباب:

الأول: تشريف الناس
فهم أكرم الخلق على الله
كما في قوله (ولقد كرمنا بني آدم)
لاحظ أن اللفظ تكرر في كل السورة
لتكرار التكريم

الثاني
: من الناس من يُعظم كالملوك
ومنهم من يُعبد من دون الله
فأراد الله أن يشعرنا
أنه سبحانه
هو ملك الملوك وإن كثرت
وهو رب الأرباب وإن تعالت

الثالث
: المستعيذ بالله من الناس
هو نفسه يستعيذ برب الناس
ورب الناس هو مصلحهم وعالمهم

وفي ترتيب الآيات إشعار
أن الإنسان يولد لا يعلم شيئا
ثم رويدا رويدا يتعلم وينمو ويكتسب
فهي تربية
وهي إيصال الشيء إلى كماله

فإذا نظرت إلى نفسك
ستعلم أن لك ربا يغذيك قبل الولادة
وبعد الولادة
ثم الفطام
ثم تكبر وتكبر
ثم يبدأ الإنسان بالتامل في مراحل حياته
كيف أن ربه يعطي أحيانا بسبب
وأحيانا بلا سبب


(ملِكِ النَّاسِ)


ثم يأتي هذا الترتيب
للمتأمل
فيعلم الإنسان أن هذا الرب
هو الملك
الذي يملك كل شيء
والناس شيء من هذه الأشياء
والكون كله ملكه
(إِلَهِ النَّاس)

ولأنه ملك الناس
فهو مستحق بالعبودية
فكيف تعبد من لا يتحكم بملكه
ولايحيط بملكه
ولايعلم شيئا عن شيء في ملكه
سبحانه وتعالى عما يشركون

ولاحظ
أن الله قد جمع في هذه الآيات
كل صفات الكمال
الربوبية والملك والإلوهية

إذن
طالما كان الله متصفا بهذه الصفات
فإذا عبدته
فلن يمسك ضر
لأن الله إذا كان رب الناس فهو آخذ بنواصيهم
وإذا كان هو ملك الناس فلا تصرّف لهم دونه
وبالتالي
هو المستحق أن يكون إله الناس
المعبود الواحد فقط

(مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس)

الوساوس هو الشيطان
وسمي الشيطان بالموسوس
بسبب فعله
وللدلالة على أنه مبالغ في ذلك الفعل
وللاشعار بخطورة أثرها على الإنسان

والوسوسة هي الحديث الخطير
الذي لا تسمعه الأذن
والذي يلقيه الشيطان في صدر الإنسان
بسبب قدرة أعطاه الله إياها

الخناس.. خنس أي اختفى
وسمي الوساوس بالخناس
لأن العبد إذا ذكر الله
خنس الشيطان
وتصاغر
وتضاءل
ثم هرب

وهذا دلالة
أن قوة الشيطان وكيده مهما علا
فسيبقى يخاف أشد الخوف
من ذكر الله
فأين أنتم من ذكر الله
كما قال سبحانه
(إن عبادي ليس لك عليهم سلطان)

(الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس)

تبين الفعل هنا
في القلب
فيضع الشيطان خطمه على أنف ابن آدم
فإذا ذكر الله خنس
وإذا نسي أن يذكر الله
التقم قلبه فوسوس إليه

(مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس)


الجنّة.. جمع جني
وفي الجن شياطين كإبليس
كما في قوله
(وكذلك جعلنا لكل نبيا عدوا شياطين الإنس والجن)

وفي كل أمة شياطين
لكن
شياطين الإنس أقوى من شياطين الجن
وكلهم في النار

نسأل الله السلامة
اللهم آمين


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورتي الفلق و الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: