| ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:12 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ---------- (سنن النسائي)
5643 أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث أنه سمع ابن عمر وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير
ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية
(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) . تحقيق الألباني: صحيح، م (6 / 95) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:16 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ---------- [4169]
حدثنا محمد بن عيسى وعثمان بن أبي شيبة المعنى
قالا حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال
لعن الله الواشمات والمستوشمات قال محمد والواصلات
وقال عثمان والمتنمصات ثم اتفقا والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل
فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب زاد عثمان
كانت تقرأ القرآن ثم اتفقا فأتته فقالت بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات
قال محمد والواصلات وقال عثمان والمتنمصات
ثم اتفقا والمتفلجات قال عثمان للحسن المغيرات خلق الله تعالى
فقال وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو في كتاب الله تعالى قالت لقد قرأت ما بين لوحي المصحف
فما وجدته فقال والله لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه
ثم قرأ
(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)
قالت إني أرى بعض هذا على امرأتك قال فادخلي فانظري فدخلت
ثم خرجت فقال ما رأيت وقال عثمان فقالت ما رأيت
فقال لو كان ذلك ما كانت معنا.
______________ تحقيق الألباني: صحيح ابن ماجة (1989) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:17 am | |
| قوله تعالى: {حرمت عليكم الميتة والدم .. } [المائدة: 3] فبينت السنة القولية أن ميتة الجراد والسمك والكبد والطحال من الدم حلال فقال صلى الله عليه وسلم : " أحلت لنا ميتتان ودمان: الجراد والحوت (أي السمك بجميع أنواعه) والكبد والطحال " [أخرجه البيهقي وغيره مرفوعا وموقوفا وإسناد الموقوف صحيح وهو في حكم المرفوع لأنه لا يقال من قبل الرأي] 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:17 am | |
| قوله تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق .. } [الأعراف: 32] فبينت السنة أيضا أن من الزينة ما هو محرم فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خرج يوما على أصحابه وفي إحدى يديه حرير وفي الأخرى ذهب فقال: " هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم " [أخرجه الحاكم وصححه]. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:18 am | |
| قوله تعالى: {قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه
إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير
فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به .. } [الأنعام: 145] [الأنعام: 145]. ثم جاءت السنة فحرمت أشياء لم تذكر في هذه الآية كقوله صلى الله عليه وسلم : " كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير حرام ". وفي الباب أحاديث أخرى في النهي عن ذلك.
كقوله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: " إن الله ورسوله ينهيانكم عن الحمر الإنسية فإنها رجس " [أخرجه الشيخان] 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:20 am | |
| ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة ومن المؤسف أنه قد وجد في بعض المفسرين والكتاب المعاصرين
من ذهب إلى جواز ما ذكر في المثالين الأخيرين من إباحة أكل السباع ولبس الذهب والحرير اعتمادا على القرآن فقط بل وجد في الوقت الحاضر طائفة يتسمون ب (القرآنيين) يفسرون القرآن بأهوائهم وعقولهم دون الاستعانة على ذلك بالسنة الصحيحة بل السنة عندهم تبع لأهوائهم فما وافقهم منها تشبثوا به وما لم يوافقهم منها نبذوه وراءهم ظهريا. وكأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى هؤلاء بقوله في الحديث الصحيح: " لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه " [رواه الترمذي]. وفي رواية لغيره: " ما وجدنا فيه حراما حرمناه ألا وإني أتيت القرآن ومثله معه ". وفي أخرى: " ألا إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ".
فهذا الحديث الصحيح يدل دلالة قاطعة على أن الشريعة الإسلامية ليست قرآنا فقط وإنما هي قرآن وسنة، فمن تمسك بأحدهما دون الآخر، لم يتمسك بأحدهما، لأن كل واحد منهما يأمر بالتمسك بالآخر كما 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:21 am | |
| قال تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله .. } [النساء: 80] وقال: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} [النساء: 65] وقال: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا} [الأحزاب: 36] وقال: { .. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .. } [الحشر: 7] 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:23 am | |
| الواجب كمال التسليم للرسول صلى الله عليه وسلم والانقياد لأمره وتلقي خبره بالقبول والتصديق دون أن نعارضه بخيال باطل الواجب على المسلمين جميعا أن لا يفرقوا بين القرآن والسنة من حيث وجوب الأخذ بهما كليهما وإقامة التشريع عليهما معا كما أفصح عن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض " . رواه مالك بلاغا والحاكم موصلا بإسناد حسن. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:24 am | |
| إن السنة التي لها هذه الأهمية في التشريع إنما هي السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحة المعروفة عند أهل العلم بالحديث ورجاله. وليست هي التي في بطون مختلف الكتب من التفسير والفقه والترغيب والترهيب والرقائق والمواعظ وغيرها فإن فيها كثيرا من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:25 am | |
| الواجب على أهل العلم لا سيما الذين ينشرون على الناس فقههم وفتاويهم أن لا يتجرأوا على الإحتجاج بالحديث إلا بعد التأكد من ثبوته فإن كتب الفقه التي يرجعون إليها عادة مملوءة بالأحاديث الواهية المنكرة وما لا أصل له كما هو معروف عند العلماء -----------
نقلا من كلام الالباني 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:27 am | |
| (سنن النسائي) 5643 أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث أنه سمع ابن عمر وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) . تحقيق الألباني: صحيح، م (6 / 95) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:27 am | |
| في هذا الحديث نهي عن الشرب أو الانتباذ في أنواع من الأواني المصنوعة التي تعجّل إسكار ما ينتبذ فيها من الشراب، وهي: الدبّاء والنقير والمزفّت والحنتم. والدبّاء: نبات القَرَع المعروف، يفرّغ من داخله ويُنتبَذُ فيه الشراب ليتخَمَّر ويصبح مسكراً. والنقير: جذع النخلة يُنقر، فيُقذف فيه من التمر ثم يُصب فيه من الماء ، حتى إِذَا سَكَنَ غليانه وصار مسكراً شُرب . والمزفّت: المطلي بالزفت. والحنتم: جرار مطلية بالحنتم المعمولِ من الزجاجِ كانت الخمر تحملُ فيها. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:32 am | |
| وقد نسخ الحديث بالأتي
4239 - إني كنت نهيتكم : أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا فكلوا و أطعموا و ادخروا ما بدا لكم و ذكرت لكم : أن لا تنبذوا في الظروف : الدباء و المزفت و النقير و الحنتم انتبذوا فيما رأيتم و اجتنبوا كل مسكر و نهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر و لا تقولوا هجرا . ( ن ) عن بريدة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2474 في صحيح الجامع -----------
2468 -
إن الأوعية لا تحرم شيئا
فانتبذوا فيما بدا لكم
واجتنبوا كل مسكر . ( طب ) عن قرة بن إياس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1588 في صحيح الجامع
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:33 am | |
| الظروف هنا جاءت بمعنى : الآنية. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 2:34 am | |
| احد ردودي علي واحد من هؤلاء اتقي الله واتبع سيدنا محمد صلي الله علية وسلم قال تعالي { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم (31) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين (32) } ان لم تتبع الرسول صلي الله علية وسلم فلن يحبك الله كما في الآيات السابقة اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم قال تعالي { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (21) ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما (22) } . اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم في كل قول وفعل قال تعالي { من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا (80) ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا (81) } اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم في كل قول وفعل كان الحياء يمنعني ان اعظك وانت اكبر مني ولكنك لا تريد الحق قال تعالي ومن يطع الله ورسوله . كم مرة كررت تلك الجملة في القرآن ------ رد علي فقال دماغك شمال.... القرآن اوﻻ.... والحديث الصحيح ثانيا.... واتباع الرسول ﻻنه مبلغ رسالة الله... وما تفرقت اﻻمة وانهارت اﻻ عندما قدموا الحديث عن اﻻية .... وما ادراك عدد الاحادبث مقارنة بعدد الايات.... فرددت علية تفرقت الامة بسبب فتنة التاؤيل فرد علي فقال لن اغير تفكيرك.....نتقابل امام الميزان كل بمعتقداته. وانتهي الحوار علي ذلك 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
المتفائل خيرا
نقاط : 391 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 16/01/2019
| موضوع: رد: ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة الإثنين مايو 29, 2023 11:23 am | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
بسبب نقاشي المستمر مع منكري السنة، فإنني وجدت أن أكثر ما يلجمهم ويجعلهم يرتبكون هما أمرين:
الأول: إن كانوا ينكرون السنة والسيرة تماما ، فكيف سيشرحون معاني الآيات التي يجب لفهمها العودة للسنة النبوية والسيرة؟ مثلا ( لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِيِّ وَٱلۡمُهَٰجِرِينَ وَٱلۡأَنصَارِ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ ٱلۡعُسۡرَةِ مِنۢ بَعۡدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٖ مِّنۡهُمۡ ثُمَّ تَابَ عَلَيۡهِمۡۚ إِنَّهُۥ بِهِمۡ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ) فهل يستطيعوا شرح معنى هذه الآية الكريمة وغيرها من الآيات الكثيرة المشابهة من غير العودة للسيرة والحديث؟ أبـــــداً
الثاني: إن كانوا ينكرون السنة وأن الوحي هو فقط القرآن الكريم ، فكيف سيفسرون وجود نبوءات في الأحاديث الشريفة وقد تحقق معظمها؟ على سبيل المثال لا الحصر: الفتنة الكبرى، غزو المغول، تطاول الأعراب في البنيان، تحول المسجد النبوي لقصر أبيض
فهل يستطيعوا أن ينسبوا هذه النبوءات لغير الوحي الرباني؟ أبـــــداً
| |
|
| |
| ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة | |
|