| الروح والنفس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صالح
نقاط : 8551 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: الروح والنفس الأربعاء مايو 03, 2023 9:34 pm | |
| السلام عليكم
أليس هناك حديث عن مغادرة الروح للجسد أثناء النوم؟
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
المتفائل خيرا
نقاط : 392 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 16/01/2019
| موضوع: رد: الروح والنفس الأربعاء مايو 03, 2023 10:15 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فليقل: الحمدُ للهِ الذي ردَّ عليَّ رُوحي وعافاني في جسدي وأذِن لي بذكرِه.)
| |
|
| |
صالح
نقاط : 8551 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 8:40 am | |
| وعليك السلام
جزاك الله خيرا فالروح هي سبب حياة الانسان وغيابها من الجسد بالكامل فيه إشارة لموت صاحبها.. سؤالي هو .. اذا كان النوم وفاة صغرى والروح أخذها الله وسيردها إلينا عند الاستيقاظ فكيف تستمر وظائفنا الحيوية أثناء النوم ؟؟… هل الروح كمية؟.. هل يأخذ الله بعضها ويترك بعض؟.. موضوع يدعو للتدبر
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
المتفائل خيرا
نقاط : 392 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 16/01/2019
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 12:42 pm | |
| يبدو أنه عندما تُقبض روح الإنسان عند النوم يصبح حيا حياة النبات الذي لا روح فيه لكنه حي
والله أعلم
| |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 4:13 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --------- قال تعالي {إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل (41) الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (42) }
سورة الزمر -------- قال تعالي {وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون} [الأنعام:61، 60] 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 4:31 pm | |
| 423 - ( صحيح ) أبي داود عن أبي قتادة في هذا الخبر قال فقال إن الله قبض أرواحكم حيث شاء وردها حيث شاء قم فأذن بالصلاة فقاموا فتطهروا حتى إذا ارتفعت الشمس قام النبي صلى الله عليه و سلم فصلى بالناس . ( صحيح ) وأخرجه البخاري ------- 396 - " كان في سفره الذي ناموا فيه حتى طلعت الشمس ، فقال : إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم ، فمن نام عن صلاة فليصلها إذا استيقظ ، و من نسي صلاة فليصل إذا ذكر " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 681 : -------------- ( سنن ابن ماجة ) 3880 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتبه من الليل قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور . تحقيق الألباني : صحيح مختصر الشمائل ( 217 ) ------------- 8779 - كان إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول : باسمك اللهم أحيا و باسمك أموت و إذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النشور ( حم م ن ) عن البراء ( حم خ 4 ) عن حذيفة ( حم ق ) عن أبي ذر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4650 في صحيح الجامع 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 4:47 pm | |
| 408 - إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم ليضطجع على شقه الأيمن ثم ليقل : باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ( ق د ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 407 في صحيح الجامع -------------- 718 - إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعده و إذا اضطجع فليقل : باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين فإذا استيقظ فليقل : الحمد لله الذي عافاني في جسدي و رد على روحي و أذن لي بذكره ( ت ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 716 في صحيح الجامع 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
صالح
نقاط : 8551 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 9:42 pm | |
| وعليك السلام
جزاك الله خيرا
فكيف يبقى الانسان حيا اذا غادرته الروح بالمنام؟
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الخميس مايو 04, 2023 10:10 pm | |
| - صالح كتب:
وعليك السلام
جزاك الله خيرا
فكيف يبقى الانسان حيا اذا غادرته الروح بالمنام؟
قال تعالي
{ ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ومآ أوتيتم من العلم إلا قليلا }
[الإسراء: 85]
------
قل الروح من أمر ربي أي:
أن هذا من خصوصياته هو سبحانه، وطالما هي من خصوصياته هو سبحانه، فلن يطلع أحدا على سرها.
إن علم الإنسان سيظل قاصرا عن إدراك هذه الحقيقة، وسيظل بينهما مسافات طويلة؛ لذلك قال تعالى بعدها:
{ومآ أوتيتم من العلم إلا قليلا }
[الإسراء: 85] 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الجمعة مايو 05, 2023 1:47 am | |
| عند النوم تظل الوظائف الغير إرادية تعمل
اما الأفعال الإرادية التي تحدث بالاختيار. فلا تعمل
الوظائف الغير إرادية تخص الجسد
اما الأفعال الإرادية التي تحدث بالاختيار فهي من أختصاص النفس
قال تعالي
{ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (8.) قد أفلح من زكاها (9) وقد خاب من دساها (10) }
سورة الشمس
---------
وقد جاء في تفسير بن كثير الأتي {ونفس وما سواها} أي: خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة
قال ابن عباس: {فألهمها فجورها وتقواها} بين لها الخير والشر
وقوله: {قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها}
يحتمل أن يكون المعنى: قد أفلح من زكى نفسه،
أي: بطاعة الله -كما قال قتادة-
وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل.
ويروى نحوه عن مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير.
وكقوله: {قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى}
[الأعلى: 14، 15] . {وقد خاب من دساها}
أي: دسسها، أي:
أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى،
حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عز وجل. 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الجمعة مايو 05, 2023 2:21 am | |
| نفهم مما سبق ان اأفعال الجسد غير إرادية عند النوم وكذلك الجسد لا أختيار له في حالة اليقظة انما مجبر علي ما تختار له النفس من أفعال الخير او الشر قال تعالي {يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون (111) } سورة النحل -------- { يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها } [النحل: 111]. وهل للإنسان أكثر من نفس، فتجادل إحداهما عن الأخرى؟ الحقيقة أن للإنسان نفسا واحدة في الدنيا والآخرة، ولكنها تختلف في الدنيا عنها يوم القيامة؛ لأن الحق سبحانه منحها في الدنيا الاختيار، وجعلها حرة في أن تفعل أو لا تفعل، فكان من النفوس: الطائعة، والعاصية، والمنصاعة، والمكابرة. فإذا ما وقفت النفس في موقف القيامة، وواجهت الحق الذي كانت تخالفه علمت أن الموقف لا تفيد فيه مكابرة، ولا حيلة لها إلا أن تجادل وتدافع عن نفسها، فكأن النفس القيامة تجادل عن نفس الدنيا في موقف ينادي فيه الحق تبارك وتعالى: { لمن الملك اليوم لله الواحد القهار } [غافر: 16]. ------- ام الجسد الطائع للنفس في الدنيا يأتي يوم القيامة يشهد علي النفس بما أجبرتة علي أفعال دون أختيار منه قال تعالي { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون (24) يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين (25} سورة النور --------- قال تعالي {ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون (19) حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون (20) وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون (21) وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون (22) وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين (23) فإن يصبروا فالنار مثوى لهم وإن يستعتبوا فما هم من المعتبين (24)} [فصلت ] ---------- لماذا تشهد؟ لأنها لم تعد مسخرة للإنسان تتبع أوامره في الطاعة والمعصية. فحواسك مسخرة لك بأمر الله في الحياة الدنيا فإذا أطاعتك في معصية فإنها تلعنك لأنك أجبرتها على المعصية فتأتي يوم القيامة وتشهد عليك 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الجمعة مايو 05, 2023 2:34 am | |
| نقف عند عدد من الكلمات البدن - والجسم - والجسد - الروح -- النفس يتبع إن شاء الله 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس السبت مايو 06, 2023 10:15 pm | |
| https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com/t964-topic
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
صالح
نقاط : 8551 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الإثنين مايو 08, 2023 4:20 pm | |
| وعليك السلام
جزاك الله خيرا لاحظ هنا
- درة تكريت كتب:
- صالح كتب:
- عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال:
"الروح أمر من أمر الله عز وجل، وخلق من خلق الله تعالى صورهم على صورة بني آدم وما نزل من السماء ملك إلا ومعه واحد من الروح"
الأسماء و الصفات للبيهقي [779] حسن
هل نفهم من ذلك ان لكل انسان روحا خاصة به مثل القرين ؟
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9738 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الثلاثاء مايو 30, 2023 2:20 am | |
| 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
صالح
نقاط : 8551 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: الروح والنفس الجمعة يونيو 02, 2023 7:13 pm | |
| وعليك السلام
جزاك الله خيرا على تذكيري برابط الموضوع القيم
اسئلة أخرى القرين يوسوس للانسان في اليقظة فهل يمكن أن يوسوس في النوم؟ ما مدى تأثير الشيطان في الرؤى لتتحول إلى أحلام؟ ما علاقة النوم بالشياطين حيث أنهم لا يقيلون؟ ولماذا كان النبي صلى الله عليه وبارك وسلم يراقب نوم ابن صياد؟
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
المتفائل خيرا
نقاط : 392 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 16/01/2019
| موضوع: رد: الروح والنفس الإثنين أغسطس 21, 2023 8:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال دار بذهني الليلة لماذا النائم لا يعطس هل هناك علاقة بين الروح والعطاس فأبينا آدم عندما نُفخت فيه الروح عطس وقال الحمدلله
| |
|
| |
| الروح والنفس | |
|