منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راعي الابل




نقاط : 141
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

 مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Empty
مُساهمةموضوع: مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء    مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm

.



مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء

قال النبي صلى الله عليه وسلم : [تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها الله إذا شاء
أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة , فتكون ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا
شاء أن يرفعها , ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا شاء الله أن
يرفعها , ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون , ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها , ثم
تكون خلافة على منهاج النبوة ،ثم سكت ]

.............................

الملاحظ عند تأمل مفردات هذا الحديث الشريف ان الرسول صلى الله عليه وسلم يخاطب

الصحابة رضوان الله عليهم

بقوله (تكون النبوة فيكم) بمعنى ان هذه المراحل والوصف للحكام العرب فقط اما الحكام السلمون من غير

العرب فليسوا داخلين بهذا الحديث

......

ستة مراحل


1.تكون النبوة فيكم

النبي الرسول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم

2.ثم تكون خلافة على منهاج النبوة,

الخلفاء الراشدون الاربعة رضوان الله عليهم

3.ثم تكون ملكا عاضا

الخلافة الملكية المتوارثة  الاموية والعباسية وسميت عضوضا لسبب :

الاحتمال الاول: ان عضوض بمعنى حلو الطعم أي عموم المسلمون ر اض فيه

الاحتمال الثاني: ان عضوض بمعنى ان الامساك بنظام الحكم ليس قويا مقارنة بالجبر

أي القوة بمعنى اخر عاض الشيء لابد من تركه

4.ثم تكون ملكا جبريا

الخلافة الملكية السعودية وسميت جبريا للسبب :

الاحتمال الاول: ان جبريا بمعنى ضد الكسر والتفرق فالملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى

وحد تفرق وتشتت القبائل العربية الى كيان بمسمى دوله يجتمعون تحت مظلتها  ...عن بن

عباس قال (منا السفاح والمنصور والجبري   )


حديث بن حواله (يا ابنَ حَوَالَةَ ! إذا رأيتَ الخِلافةَ قد نَزَلَتِ الأرضَ المُقَدَّسَةَ ، فقد دَنَتِ

الزلازلُ ، والبَلابلُ ، والأمورُ العِظامُ ، والساعةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ من الناسِ من يَدِي هذه مِن
رأسِكَ)

الارض المقدسة هي مكة المكرمة

الاحتمال الثاني: ان جبريا بمعنى قوة نظام الحكم المباشر على الشعب

فنظام حكم العضوض ليش مباشر على الفرد فيستطيع مغادرة البلد بدون الاذن وكذلك البيع
والشراء.....الخ

اما نظام الحكم الجبري فهوا نظام يتدخل بسفرك والبيع والشراء واحقية الحج والزكاة

والزواج والوظيفة ......الخ

علما ان كل من نظام الحكم العضوض والجبري لا يوجد بالحديث ما يدل على سؤء نوعية
الحكم

ولا يوجد للكلمة (الجبابرة) علاقة لها بهذا الحديث

5.ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ،

المهدي عليه السلام خلافة اوصافها كوصف خلافة الخلفاء الراشدون الاربعة رضوان الله عليهم

6. ثم سكت
..........................

والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9738
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء    مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2020 1:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

--------------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء يناير 02, 2024 5:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الابل




نقاط : 141
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

 مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء    مراحل الحكم ا العربي  بالاسلام الوصف والاسماء Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2020 11:33 pm

.




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا / اخي ايهاب



.......................................................

الاخت سدرة المنتهى  تتسأل عن كيفية التوفيق بين الحديثين

1-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :" الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر"
2-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال في السابعة"

........................

الحديث الاول : لم بحدث لحتي الان

الملحمة العظمى / هي التي ينقسم المسلمون فيها الى 3 فئات(فئة الشهداء وفئة الذين لا يفتنون ابدا وفئة الذين لا يقبل توبتهم)

وفتح القسطنطينية / وفيه يقول صلى الله عليه وسلم: لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش

وخروج الدجال/  خروجه بشحمه ولحمه لعنه الله تعالى عليه

في سبعة أشهر/  مجموع مدة هذه الاحداث مجتمعة

...............................................................................


الحديث الثاني / حدث وانقضى امره

بين الملحمة / الحرب العالمية الاولى من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918.

وفتح المدينة/ على يد جيش الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى عليهم  حدث في منتصف عام 1343هـ -1925 م خلال الحرب النجدية الحجازية،

ست سنين /  تقريبا   6   =   1925   -  1918

ويخرج المسيح الدجال في السابعة / يظهر للوجود وعد بلفور 1917    او (هيئة او عصبة الامم المتحدة ) ؟!!

وكل من الحديثين يصف احداث مختلفة عن الاخرى



والله تعالى اعلم













.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل الحكم ا العربي بالاسلام الوصف والاسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والنبوءات-
انتقل الى: