| أهمية معدن النحاس لأهل التمكين | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صالح
نقاط : 8526 السٌّمعَة : 362 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:04 am | |
| السلام عليكم
هذا الموضوع منقول من اجتهاد لي قديم بعنوان (هل يمكن مقاومة الدجال بالنحاس)..
أخواني وأخواتي الكرام
معدن النحاس (مذاب أو غير مذاب) .. تم استخدامه من قبل سليمان (عليه السلام كما في الآية.. فالنحاس هو (عين القطر).. \
(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ)
كما أستخدم النحاس من قبل ذو القرنين .. في حماية أهل القرية من خطر يأجوج ومأجوج
(قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا )
لكن الذي هداني الله إليه ... أن النحاس يستخدم دائما في الحماية
ففي حديث لمسلم :
{ يخرج الدجال ، فيتوجه قبله رجل من المؤمنين ، فتلقاه المسالح ، مسالح الدجال ، فيقولون له : أين تعمِد ؟ فقال : أعمد إلى هذا الذى خرج ، فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء ، فيقولون : اقتلوه ، فيقول بعضهم لبعض : أليس نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدًا دونه ؟ } قال : { فينطلقون به إلى الدجال ، فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس ، هذا الدجال الذى ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم } قال : { فيأمر الدجال به فيُشج – وفى رواية : فيشبح – فيقول : خذوه وشجوه ، فيوسع ظهره وبطنه ضربًا ، قال : فيقول : أما تؤمن بى ؟ فيقول : أنت المسيح الكذاب } قال : { فيؤمر به ، فيؤشر بالمئشار ، من مَفْرِقه ، حتى يُفَرَّق بين رجليه } قال : { ثم يمشى الدجال بين القطعتين } ، قال : { ثم يقول له : قم ، فيستوى قائمًا } ، قال : { ثم يقول له : أتؤمن بى ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة } قال : { ثم يقول : يا أيها الناس ، إنه لا يُفعل بعدى بأحد من الناس } ، قال : { فيأخذه الدجال ليذبحه ، فيُجعل ما بين رقبته إلى تَرقوته نحاسًا ، فلا يستطيع إليه سبيلًا } ، قال : { فيأخذ بيديه ورجليه ، فيقذف به ، فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار ، وإنما ألقى به فى الجنة } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين } .
الأسئلة المطروحة هي:
(1) كيف سيكون النحاس سببا لحماية الشاب من الدجال ؟! وماذا يوجد في هذا المعدن .. كي يستطيع أن يمنع الدجال رغم قوته الظاهرة .. من تنفيذ عدوانه ؟!
(2) الحديث يقول (فيُجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا)... الفعل (يُجعل) هو فعل مبني للمجهول.. و فاعله غير معلوم فمن الذي سيضع نحاسا على الشاب كي يحميه.. هل هو إنسان ..؟ أم هو الله جل وعلا ؟!
(3) النحاس في مثال الشاب .. استخدم كحماية .. فالحديث واضح والنحاس في مثال ذو القرنين .. أستخدم أيضا كحماية.. فالآية واضحة لكن النحاس في مثال سليمان (عليه السلام).. تم إخفاء حاجته .. والآية واضحة
وكمعادلة رياضية منطقية .. فإن سليمان (عليه السلام) استخدم النحاس للحماية أيضا ؟! فما حاجة سليمان (عليه السلام) للحماية.. وهو من ملك مُلكا لاينبغي لأحد من بعده ...
"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه" "حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:13 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- في تفسير القرطبي عن آية سليمان (عليه السلام)
الْقِطْر : النُّحَاس ; عَنْ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره . أُسِيلَتْ لَهُ مَسِيرَة ثَلَاثَة أَيَّام كَمَا يَسِيل الْمَاء , وَكَانَتْ بِأَرْضِ الْيَمَن , وَلَمْ يَذُبْ النُّحَاس فِيمَا رُوِيَ لِأَحَدٍ قَبْله , وَكَانَ لَا يَذُوب , وَمِنْ وَقْته ذَابَ ; وَإِنَّمَا يَنْتَفِع النَّاس الْيَوْم بِمَا أَخْرَجَ اللَّه تَعَالَى لِسُلَيْمَان . قَالَ قَتَادَة : أَسَالَ اللَّه عَيْنًا يَسْتَعْمِلهَا فِيمَا يُرِيد . وَقِيلَ لِعِكْرِمَة : إِلَى أَيْنَ سَالَتْ ؟ فَقَالَ : لَا أَدْرِي ! وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَالسُّدِّيّ : أُجْرِيَتْ لَهُ عَيْن الصُّفْر ثَلَاثَة أَيَّام بِلَيَالِيهِنَّ . قَالَ الْقُشَيْرِيّ : وَتَخْصِيص الْإِسَالَة بِثَلَاثَةِ أَيَّام لَا يُدْرَى مَا حَدُّهُ , وَلَعَلَّهُ وَهْم مِنْ النَّاقِل ; إِذْ فِي رِوَايَة عَنْ مُجَاهِد : أَنَّهَا سَالَتْ مِنْ صَنْعَاء ثَلَاث لَيَالٍ مِمَّا يَلِيهَا ; وَهَذَا يُشِير إِلَى بَيَان الْمَوْضِع لَا إِلَى بَيَان الْمُدَّة . وَالظَّاهِر أَنَّهُ جُعِلَ النُّحَاس لِسُلَيْمَان فِي مَعْدِنه عَيْنًا تَسِيل كَعُيُونِ الْمِيَاه , دَلَالَة عَلَى نُبُوَّته وَقَالَ الْخَلِيل : الْقِطْر : النُّحَاس الْمُذَاب . قُلْت : دَلِيله قِرَاءَة مَنْ قَرَأَ : " مِنْ قِطْرٍ آنٍ | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| |
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:13 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- تفسير هذه الآية عند القرطبي
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ
وَ(نُحَاس) بضم النون هُوَ الصُّفْر الْمُذَاب يُصَبّ عَلَى رُءُوسهمْ , قَالَهُ مُجَاهِد وَقَتَادَة , وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس .
(نِحاس) بكسر النون ، هو الدخان الذي لالهب فيه .. عَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا وَسَعِيد بْن جُبَيْر
وقال الله تعالى في سورة ابراهيم :
وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِى ٱلْأَصْفَادِ ﴿٤٩﴾ سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ ﴿٥٠﴾ لِيَجْزِىَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ ﴿٥١﴾
وفي التنزيل العزيز: سَرابيلُهم من قَطِرانٍ؛ قيل، والله أَعلم: إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود، وقرأَها ابن عباس: من قِطْرٍ آنٍ. والقِطْرُ: النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:21 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- قال المولى في كتابه الكريم
(قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)
فهنا.. ألقي السحرة حبالهم وعصيهم أمام موسى (عليه السلام) فخيل إليه (من سحرهم) أنها تسعى.. بمعنى أن سبب تخييل موسى ..هو السحر الذي استخدموه.. وليس الأدوات نفسها..! فكيف جعل أولئك السحرة من العصي القابلية على الحركة كالأفاعي؟
في تفسير القرطبي عن هذه الآية أَنَّهُمْ لَطَّخُوا الْعِصِيّ بِالزِّئْبَقِ فَلَمَّا أَصَابَهَا حَرّ الشَّمْس اِرْتَهَشَتْ وَاهْتَزَّتْ قَالَ الْكَلْبِيّ : خُيِّلَ إِلَى مُوسَى أَنَّ الْأَرْض حَيَّات وَأَنَّهَا تَسْعَى عَلَى بَطْنهَا...
وعند ابن كثير: أَنَّهُمْ أَوْدَعُوهَا مِنْ الزِّئْبَق مَا كَانَتْ تَتَحَرَّك بِسَبَبِهِ وَتَضْطَرِب وَتَمِيد بِحَيْثُ يُخَيَّل لِلنَّاظِرِ أَنَّهَا تَسْعَى بِاخْتِيَارِهَا
أي أن السحرة الذين قابلوا موسى (عليه السلام) قاموا باستخدام الزئبق .. !
فهل من علاقة بين المعادن .. والسحرة ؟!
قمت بالبحث بفضل الله في النت.. لكن في الكتب الأجنبية:
ووجدت :
One of the more amazing historical uses for copper, illustrating its staying power, was the copper tubing in ancient Egypt. It appeared to be constructed like today's plumbing fixtures. Found in the tombs and temples of rulers, much of this tubing remains in an excellent, even functional, state more than 5000 years after its first use. This is because the very malleable copper is not as susceptible to corrosion as other metals, which is why it is still used today for pipes. Unlike plastic, copper does not give off fumes, melt, or burn. In addition, copper has antibacterial properties that help to ward off microorganisms like those that cause Legionnaire's disease.
وترجمته: أن من أهم الإنجازات التاريخية للنحاس هو استخدامه عند المصريين القدامى .. حيث اكتشف النحاس داخل المقابر الخاصة بالحكام ... وكيف تم الحفاظ على تلك المقتنيات والجثث لأكثر من 5000 سنة دون أن تتأثر.. وذلك لأن النحاس لا يتآكل على مر السنين كباقي المعادن.. ولايتبخر.. ولا يحترق.. ولايذوب.. بل أن النحاس له تأثيرا يشبه المضاد الحيوي لأنه يقوم بقتل البكتريا...!
Ancient Egyptians (~2400 B.C.) used copper for sterilizing wounds and drinking water, and as time passed, (~1500 B.C.) for headaches, burns, and itching. Hippocrates (~400 B.C.) used copper to treat leg ulcers associated with varicose veins. Ancient Aztecs fought sore throats by gargling with copper mixtures. And today, many arthritis sufferers wear copper bracelets to relieve pain.
في مصر القديمة ، (2400 ق.م.) كان النحاس يستخدم لتعقيم الجروح.. وبعد مضي الزمن .. تم استخدامه لوقف الصداع.. الحروق.. والحساسية.. وقد قام أبقراط اليوناني (400 ق.م.) باستخدام النحاس لعلاج قرحة الساق المرتبطة ببعض الأوردة .. كما قامت حضارة الأزتيك القديمة بمعالجة التهاب الحلق عن طريق الغرغرة بخليط النحاس.. أما اليوم فيقوم الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل بلبس سوار من النحاس لتخفيف الألم ...
http://www.csa.com/discoveryguides/copper/overview.php
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:23 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- فوائد التمر الصحية
أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%85%D8%B1
كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يأكل بعد صلاة الضحى ، (7 تمرات منقوعات بكأس من اللبن السائل) ، وكان يقول (من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر) ، ووجد أنه عند أكل هذا العدد من التمرات ، فإن إنزيم الكبد المدافع عن السموم يرتفع في الجسم.
وقام العلماء بعمل تجارب على مجموعة من العمال تعمل في المعامل الكيمياوية وهم متعرضون بشكل يومي لمادة الرصاص أو الكاديميوم ، فهما من العناصر الكيمياوية الثقيلة ، وجد أن الكبد سليم عند هؤلاء الذين يأكلون (7 تمرات باللبن) ، بسبب ارتفاع انزيم الكبد المضاد للسموم ، حيث يقوم هذا الانزيم في حال ارتفاعه ، بتصريف السموم عن طريق الجلد أو البراز أو البول ، هذا من ناحية السم.
أما من ناحية السحر ، فلقد وجد العلماء أن نواتج هضم التمر المنقوع باللبن ، يعطي خط طيف (أي هالة من الطيف) لونها أزرق حول الإنسان ، ويستمر الطيف الازرق لمدة 12 ساعة ، وهو لايُرى بالعين المجردة ، من دون أن نغفل عن كمية الفيتامينات الموجودة في التمر واللبن في الأساس.
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=46954
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:23 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- معنى النحاس في قاموس أهل الكتاب
معدن أحمر اللون صالح للاستعمال في أمور كثيرة بعد طرقه صفائح أو جذبه أسلاكًا وقد عرف منذ العهود القديمة. ويقال أنه أول ما عرف في شبه جزيرة سيناء، بين مصر وفلسطين، حوالي سنة خمسة آلاف قبل الميلاد ومع أنه نادر الوجود في فلسطين والشام ولبنان، حاليًا، فقد كان في هذه المناطق مناجم غنية به في الأزمنة القديمة إلى جانب مناجم في قبرص وسيناء وتوبال وماشك (خر 37: 13) وقد ورد ذكره في رسائل تل العمارنة كأحد المواد الرئيسية في دفع جزية ملوك مصر. وفي أيام سليمان عثر على النحاس في وادي العربة وقد استعمله اليهود في بناء خيمة الاجتماع والهيكل (خر 25: 3 و 26: 11 و 1 مل 7: 14) وفي بناء المذابح (خر 38: 2-6) ومع أنه كان يوجد بوفرة (حتى وصفت فلسطين في تث 8: 9 بأنها أرض حجارتها حديد ومن جبالها تحفر نحاسًا) فقد كان غالي الثمن (خر 28: 29). | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| |
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:24 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- شاهد مقطع في اليوتيب سوف أرفقه عن نتيجة أحتراق الزئبق وكأنه حيات تتلوى تمثل في ذهن سحرة فرعون
https://www.youtube.com/watch?v=lTCYptfVQKg
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:25 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- أخواني وأخواتي الكرام
لدى الدجال أكثر من فتنة كما في الأحاديث النبوية
فلديه فتنة العلم (يأمر السماء فتمطر.. والأرض فتنبت).. وفتنة السحر (يسحر أعين المؤمنين بقتل أعوانه واحيائهم.. ووجود جنة ونار بجانبيه).. وفتنة المال (تتبعه كنوز الأرض كاليعاسيب).... وفتنة الدين (أنا ربكم).. وسبحان الله عما يشركون و فتنة الُمُلك (بكثرة الأتباع والقوة والنفوذ والسلطان) ولو ظاهريا ..
لكن هناك 3 أسلحة لمقاومة الدجال
أولا - السلاح اللفظي
قراءة سورة الكهف في وجهه فيما لو قابله مسلم كما في الحديث النبوي المعروف فأصول الفتن الرئيسية.. موجودة جميعها في سورة الكهف ففيها فتنة الدين (الفتية) وفتنة المال (صاحبي الجنتين) وفتنة العلم (موسى والخضر) وفتنة المُلك (ذو القرنين) وفي طيات هذه الفتن الرئيسية الأربعة .. جمع أنواع الفتن الظاهرة والباطنة ما علمنا منها وما لم نعلم ...
ثانيا - السلاح القلبي
وهو سلاح التوكل المطلق على الله فما فائدة تلفظ اللسان بالكهف .. وعينك على كنوز الدجال ! أو قلبك مع المنعمين من الناس ممن أتبعوه !
ثالثا - سلاح الجوارح
ولشرح ذلك السلاح .. نحتاج لمقدمة وسرد ..
يقول المولى في كتابه الكريم
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ
ففي تفسير القرطبي عَنْ الضَّحَّاك: إِنْ اِسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنْ الْمَوْت فَاهْرُبُوا وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنْ اِسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَعْلَمُوا مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض فَاعْلَمُوهُ وَلَنْ تَعْلَمُوهُ إِلَّا بِسُلْطَانٍ أَيْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ اللَّه تَعَالَى وَعَنْهُ أَيْضًا أَنَّ مَعْنَى : " لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ " لَا تَخْرُجُونَ مِنْ سُلْطَانِي وَقُدْرَتِي عَلَيْكُمْ وقال قَتَادَة : لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِمَلَكٍ وَلَيْسَ لَكُمْ مَلَك وَقِيلَ : لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا إِلَى سُلْطَان , الْبَاء بِمَعْنَى إِلَى , كَقَوْلِهِ تَعَالَى (وَقَدْ أَحْسَنَ بِي) في سورة يوسف وَقَوْله (فَانْفُذُوا) أَمْر تَعْجِيز.. أَيْ لَا يَنْصُر بَعْضكُمْ بَعْضًا ..
وكلمة (أقطار) الواردة في الآية هي جمع (قطر) وهو الجانب أو الطرف ومعنى الآية إنكم يا معشر الجن والإنس لن تفروا من أطراف السموات والأرض فأنتم عاجزون عن ذلك إلا بوجود قدرة الله وعونه ومساعدته ..
والبعض من جانب هذه الآية .. يتعلق بالدنيا والبعض الآخر يتعلق بالآخرة...
فما كان لدار الدنيا هو الفرار من القضاء والبلايا العامة كالطاعون والأوبئة والزلازل وغيرها فلا يمكن لأحد أن يفر مما كتبه الله عليه كما أن حلول الموت يعجز الهارب ويقع على الطالب..
كما نلاحظ تقديم الجن على الإنس في هذه الآية بسبب تفوّق الجن على الانس من حيث القوة باعتبار أن الآية تستعرض قدرة وقوة هذين المخلوقين ازاء القضاء والقدر الإلهيين لذلك كان الافتتاح باسم الجن أبلغ وأنسب... كما أن قوة الجن المادية تفوق القوة البدنية الإنسانية بمراتب عديدة وأجسام الجن اكثر شفافيّة ولطافة من أجسام البشر لأن مادة خلقهم الأولى هي النار.. لكن مع ذلك .. فالجن عاجزون عن الفرار والهرب من قضاء الله وقدره..
فكأن الله يخبر الجن والإنس أن لا سبيل لكم للفرار والنجاة وللتذكير بأن السلطان منحصر بقدرة الله ورحمته فقط ..
الآن .. لو عدنا إلى قضية الدجال ..
من مع الدجال ؟ اليهود ... الشياطين .. الكافرين (وذلك يتضمن كل مسلم قرر اتباعه) واليهود والكافرين ومن تبعهم من المسلمين .. (مجموعة بشرية) أي يمكن مقاتلتهم بالأسلحة المتوفرة في ذلك الوقت سواء كان هناك تكنولوجيا أم لم تكن ...
أما الدجال.. لايمكن مقاتلته.. لأن ذلك محصور بالمسيح (عليه الصلاة والسلام)..
يبقى لنا الشياطين... كيف نقاتلهم ؟
فلنتدبر الآية مرة أخرى ..
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ
فنجد في الآية .. أن العذاب الإلهي .. هو الشواظ (اللهب) والنار والنحاس لكل من أراد العلو = فتنة الدجال سواء علوا سماويا (أقطار السموات) أو علوا أرضيا (أقطار الأرض)..
نأتي الآن إلى قصة ذو القرنين..
يقول المولى في كتابه الكريم أن ذو القرنين كان رجلا صالحا.. قد كتب الله له التمكين في الأرض
(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ)..
وليس التمكين كان نصيبه فحسب بل أن الله قد آتاه من كل أسباب المُلك والقوة والسلطان سواء كان ذلك السبب علما .. مالا .. فطنة .. حكمة... عدلا.. رحمة .. و تواضعا ..
(وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا)...
نأتي إلى يأجوج ومأجوج نجد أن الناس ليس لهم طاقة بقتالهم لماذا ؟ لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:
(فيوحى إلى عيسى أني قد بعثت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم).. رواه مسلم
لكن من منع يأجوج ومأجوج من الخروج طيلة هذه السنوات الطويلة؟
أنه السد الذي بناه ذو القرنين..
فماذا كانت مادة السد؟
زبر الحديد (قطع الحديد) ... والقِطر (النحاس المذاب)..
لكن .. لماذا أختار ذو القرنين مادتي الحديد والنحاس المذاب للبناء؟
لأن ذلك كان من الأسباب التي وهبها الله له للتمكين في الأرض كما في قوله (.... مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي).. ثم قال (آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ .... آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا)... فالحديد والنحاس المذاب من أسباب التمكين (للصالحين) في الأرض..
نأتي الآن إلى قصة سليمان (عليه السلام).. والنحاس أستخدمه سليمان كما في الآية (وأسلنا له عين القطر) ولأن سليمان (عليه السلام) من الصالحين.. والصالح لا يفعل إلا كل خير.. فلا بد أن يكون سبب استخدامه للنحاس .. هو سبب مفيد
لكن يا ترى ما هو السبب؟
يقول المولى في كتابه الكريم
(وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ .. وَآَخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ)
فالله قد سخر لسليمان (عليه السلام).. الجن (وقال عفريت من الجن...) وسخر له الشياطين (كل بنّاء وغوّاص).. لكن ماذا عن الشياطين التي تخرج عن طاعة هذا النبي الكريم ماذا يحدث لها ؟
يتم تصفيدها (ربطها) وتُسجن في مكان معين كما في الآية أعلاه..
وحيث أن الله سبحانه وتعالى أخفى في القرآن سبب استخدام هذا النبي للنحاس فلا بد أن يكون ذلك السبب.. هو لردع من خالف من الشياطين...!
كيف توصلنا إلى ذلك؟
لأن هناك آية في القرآن تقول:
(وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ..سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ)..!
فإذا كان النحاس المذاب هو أحد عوامل العذاب الإلهي لكل إنسي وجني (يهود وشياطين الدجال) تطاول على الله بالعلو والجبروت والسلطان في الأرض.. كما في آية (الشواظ).. وإذا كان النحاس المذاب هو من أسباب التمكين لذو القرنين الصالح... وإذا كان النحاس المذاب هو من استخدمه سليمان (عليه السلام) لزجر من تمرد من الشياطين عن طاعته..
سنصل إلى نتيجة خطيرة تربط لنا قضية النحاس الذي حمى الله به .. ذلك العبد المؤمن..
فلو عدنا إلى نفس الحديث..
(فيأخذه الدجال ليذبحه ، فيُجعل ما بين رقبته إلى تَرقوته نحاسًا ، فلا يستطيع إليه سبيلًا)..
فهل السؤال الآن .. هو أن الجن لا طاقة لها باختراق هذا المعدن ؟!! إضافة إلى تأثيراته في الحماية ضد شياطين الإنس ؟!
يقول المولى في كتابه الكريم
(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ)..
سؤال آخر .. هل يمكن استخدام النحاس كسلاح ضد الدجال (كتقليل من فتنته) أو نقتل به أعوانه ؟!
لقد كان إسماعيل عليه السلام راميا ..
ففي صحيح البخاري:
مر النبي (صلى الله عليه وسلم) على نفر من أسلم ينتضلون (يرمون بالسهام) فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا.. ارموا وأنا مع بني فلان فأمسك أحد الفريقين بأيديهم.. فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ما لكم لا ترمون ؟ قالوا : كيف نرمي وأنت معهم ؟ قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ارموا ..فأنا معكم كلكم...
كذلك الصحابي الجليل سعد ابن ابي وقاص كان ماهرا برمي السهم .. بل أنه يعتبر أول من رمى بسهم في سبيل الله وأنه الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد (ارم سعد فداك أبي وأمي)..
فهل يمكن استخدام الناس في المقلاع ورمي السهام ضد الدجال وأعوانه ؟!
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:26 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- ما هي الحكمة من اختياره (صلى الله عليه وسلم) للنحاس في هذه الأحاديث ؟
هنا النحاس للتعذيب
لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ! فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم الراوي: 83 أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4878 خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا شبه عليه الصلاة والسلام صدأ القلوب كصدأ النحاس
إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس وجلاؤها الاستغفار الراوي: أنس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/385 خلاصة حكم المحدث: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:26 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- أخواني وأخواتي الكرام
هداني الله ووجدت في النت تفسير القرآن الكريم للرازي عن آية الشواظ تحديدا لكن تفسير الرازي لها يوافق مبحثنا ... !
الآية هي:
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَان.... يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ
أرجو التدبر معي جيدا ... مع ملاحظة أن معنى (شواظ) هو لهب النار أو لسانه .. علما أن العذاب مقســــّم في الآية إلى قسمين.. بمعنى أن ذيل الآية يُقرأ هكذا ... يُرسل عليكما شواظ من نار ... وشواظ من نحاس ..
الآن نقرأ الآية مرة أخرى ...
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَان.... يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ
يقول الرازي (رحمه الله) :
فالنار الخفيف للإنس لأنه يخالف جوهره.. (مادة الإنسان طين وهو ثقيل) والنحاس الثقيل للجن لأنه يخالف جوهره ... (مادة الجن خفيفة لأنه نار) | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:27 am | |
| - يوسف عمر كتب:
- مكتوب في ابن كثير بالبداية والنهاية عن قصة الخليل وابنه (عليهما السلام)
قال السدي وغيره أمَرَّ السكين على حلقه فلم تقطع شيئا ويقال جُعل بينها وبين حلقه صفيحة من نحاس والله أعلم فعند ذلك نودي من الله عز وجلّ : ( أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا)"
وبنحوه في تفسيره يقول: " وَذَكَرَ السُّدِّيُّ وَغَيْرُهُ أَنَّهُ أَمَرَّ السِّكِّينَ عَلَى رَقَبَتِهِ فَلَمْ تَقْطَعْ شَيْئًا ، بَلْ حَالَ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ صَفِيحَةٌ مِنْ نُحَاسٍ وَنُودِيَ إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - عِنْدَ ذَلِكَ : ( قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ) "
وكذا في كتاب قصص الأنبياء له يقول: " وأمر إبراهيم السكين على حلق إسماعيل فلم تقطع شيئاً جعل بين السكين وبين رقبته صفيحة من نحاس" | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| |
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:29 am | |
| | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:29 am | |
| - Servant of Vulnerable كتب:
- يوسف عمر كتب:
- يوسف عمر كتب:
- ما هي الحكمة من اختياره (صلى الله عليه وسلم) للنحاس في هذه الأحاديث ؟
لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ! فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم الراوي: 83 أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4878 خلاصة حكم المحدث: صحيح
لانه النحاس من مميزاته يعالج الجروح والالتهابات والحروق .. والنحاس يعالج الجروح ويشفيها بسرعة
فعندما يخمشون وجوههم بالنحاس
يتركون اثار نحاس وطبقة من النحاس تعالج الخدوش بسرعة فيظلون يخمشون وجوههم وصدورهم الى أبد الآبدين لانها تتجدد بسرعة بسبب الخاصية المثالية للشفاء من النحاس | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| |
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:31 am | |
| - سبحان الله وبحمده كتب:
- تبارك الرحمن موضوع قيم وملفت
بس ليا سؤال إذا كان النحاس معدن يكرره الشيطان فهل يمكن ارتداء حليه منه لتجنب المس أو السحر؟
[quote="يوسف عمر "] - يوسف عمر كتب:
- لا أختي
الإخلاص والفلق والناس وبسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم كلاهما ٣ مرات صبحا ومساءا تكفيك كل شيء
السلام عليكم[/quote] | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:33 am | |
| - ايهاب احمد كتب:
7856 - { قل هو الله أحد } و المعوذتين حين تمسي و حين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ( 3 ) عن عبدالله بن خبيب . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4406 في صحيح الجامع -------------------
655 - ( صحيح ) وعن أبان بن عثمان قال سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء وكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال أبان ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله قدره رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن غريب صحيح وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد ------- 6427- 2181- "من قال حين يمسي ثلاث مرات: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره لدغة حية في تلك الليلة". "صحيح" "ت حب ك" عن أبي هريرة. صحيح الترغيب 749. -------- ( سنن الترمذي ) 3243 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مطرف عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن وحنى جبهته وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ قال المسلمون فكيف نقول يا رسول الله قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل توكلنا على الله ربنا وربما قال سفيان على الله توكلنا قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد رواه الأعمش أيضا عن عطية عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني : صحيح ، الصحيحة ( 1078 - 1079 ) ------------ 4190 - [ 32 ] ( متفق عليه ) وعن سعد قال : سمعت رسول الله يقول : " من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " ----------- 2422 - [ 7 ] ( صحيح ) وعن خولة بنت حكيم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك " . ------------ 2416 - [ 1 ] ( متفق عليه ) عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا " ------------
رواه مسلم
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:34 am | |
| - نسر الجزيرة كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله
لاحظ علماء الناسا أن المركبات الفضائية تتضرر عند دخولها في الغلاف الجوي لللأرض في طريق العودة حيث لاحظوا وجود خدوش و احتراق لغلاف المركبة الخارجي..و بالبحث و التدقييق و جدوا أن الخدوش و الثقوب سببها شواظ النحاس المتواجد في الطبقات العليا لللأرض...فهو عبار عن نحاس في شكل غبار يقوى مفعوله بسسب حرارة الإحتكاك و السرعة
و الله أعلم | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:36 am | |
| - الودق كتب:
- جزاك الله خير موضوع قيم
نعم في التغذية معدن النحاس انخفاضه مرتبط بحالات المس والسحر والمشاكل النفسيه عموما ً
دعوة للعودة للأواني النحاسية " الخالية من الالمونيوم والرصاص " أي تكون من النحاس الخالص والستانلس ستيل بالنسبة للقدور ، مع مراعاة عدم وضع مواد فيها أحماض لانها تتفاعل مع النحاس وتنتج مواد خطيرة على الصحة . | |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:36 am | |
| - محمد الليثى كتب:
- السلام عليكم
جزاكم الله خيرا عندى بعض الاشكالات فقال تعالى : ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ) وقال تعالى : ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) وقال الله تعالى عن الجن : ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) وقال عز وجل : ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ )
فالشهب الراجمة نار منفصلة من النجوم ، تنطلق بقدرة الله تعالى لترجم هؤلاء الشياطين فالمقصود بجعلها رجوما للشياطين أنه يخرج منها شهب من نار ، فتصيب هذه الشياطين ، ولا يعني ذلك أنها بذواتها يُقذف بها ، فالشهب : نار تنطلق من النجوم يرجم بها الشياطين راجع : "التسهيل لعلوم التنزيل" لابن جزي(ص2423) ، "تفسير ابن كثير" (8 / 177)
والشهب في النظريات الفلكية الحديثة : ظاهرة ضوئيّة خاطفة تبدو عادةً في صفحة السماء ليلاً أو نهاراً، ولكنها في الفترة الليليّةِ تكون أكثر وضوحاً. ويظهر الشهاب في الأغلب خطّاً متألقاً يقوده رأس ساطع يظهر هاوياً باتجاه الأرض كأنه سهم ناريٌّ منقضٌ سرعان ما يتلاشى في أعالي الجوِّ، أو قد يبدو في سقوطه مثل كرة ناريّةً متوهجة منقذفة من السماء نحو الأرض بسرعة خاطفةٍ . وهذا يوافق في الجملة المعنى الشرعي للشهب . وقد ثبتَ علميّاً أن الشهب لا تظهر ولا تنطلق إلاّ في الأيونوسفير بطبقاته الثلاث ، أي في الفضاءِ من فوق الأرض المحتلِّ لارتفاع معدّله من نحو 60كم أو 70كم إلى 1000كم تقريباً، وبناء على هذا، فالأيونوسفير هو فضاء السماء الدنيا ، وهو ما يتوافق وقوله تعالى ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح ) . فالأيونوسفير طبقة مزيّنة بمصابيح، وهي نفسها مسرح الشهب أيضاً .
منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب
اى ان اللذى يقتل الشياطين هى نار مثلهم الا انها اشد من ماده خلقتهم فتحرقهم كما سيحرقون فى نار جهنم يوم القيامه وطبقه الايونوسفير هذه من طبقات الجو العليا وتحتوى على البلازما وهذا يبين ايضا ان شهاب النار التى تحرقهم من اصل ماده خلقتهم وفى الحديث فياخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته الى ترقوته نحاسا فلا يستطيع الى ذلك سبيلا
ليس هناك دلاله على ان النحاس يحمى من فتنه الدجال بل ان الدجال اراد ان يذبح الشاب والذبح لا يكون الا ما بين الرقبه الى الترقوه ولذلك جعل هذا المكان فقط من النحاس وليس كامل جسده
والحديث برمته يدل على ان الدجال يسحر اعين الناس وكل ما يفعله هو لتخويفهم والا فالشاب لم ينشر بالمنشار وانما سحر اعين الناس ليرو ذلك وكذلك لم يلقى فى النار وانما رات الناس ذلك
اما عن النحاس لذو القرنين ولسليمان عليهما السلام
فمعروف انه اذا اختلط بالحديد صار صلبا جدا ومن اقصى المواد على الارض
وقد قال صلى الله عليه وسلم ان الشياطين لا تفتح بابا مغلقا
فكيف اذا كان من النحاس والحديد ولكن الاشكال اذا تحول الجن الى انس اصبحت له نفس قوه الانس ويستطع ان يستخدم ادوات لنقب هذا النحاس وفى تفسير الطبرى القول في تأويل قوله تعالى : يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ
يقول تعالى ذكره ( يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا ) أيها الثقلان يوم القيامة ( شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ )، وهو لهبها من حيث تشتعل وتؤجَّج بغير دخان كان فيه حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ )، يقول: لَهَب النار. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ ) يقول: لهب النار. حدثني محمد بن عبيد المحاربي، قال: ثنا موسى بن عمير، عن أبي صالح، عن ابن عباس، في قوله: ( وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ ) قال: النحاس: الدخان. حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله: ( ونُحاسٌ ): قال: دخان.
| |
|
| |
الودق مشرفة
نقاط : 3535 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 19/05/2018
| موضوع: رد: أهمية معدن النحاس لأهل التمكين الجمعة مايو 25, 2018 1:38 am | |
| هذا الموضوع كتبته في عام 2012 الاجتهاد الاصلي تجده في هذا الرابط شاهد هنا
بعد مرور 7 سنوات على هذا البحث أقول لعل النحاس الذي وُضع على رقبة الشاب يعني أمورا يدخل في تركيبها النحاس تساعدك على الحياة كالطعام والشراب عبر الكارتات الممغنطة والله اعلم
السلام عليك
| |
|
| |
| أهمية معدن النحاس لأهل التمكين | |
|