| عجوز بني إسرائيل ؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:32 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------------
313 - " أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ فقال أصحابه : يا رسول الله و ما عجوز بني إسرائيل ؟ قال : إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر ، ضلوا الطريق فقال : ما هذا ؟ فقال علماؤهم : نحن نحدثك ، إن يوسف لما حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله أن لا يخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا ، قال : فمن يعلم موضع قبره ؟ قالوا : ما ندري أين قبر يوسف إلا عجوز من بني إسرائيل ، فبعث إليها فأتته فقال : دلوني على قبر يوسف ، قالت : لا والله لا أفعل حتى تعطيني حكمي ، قال : و ما حكمك ؟ قالت : أكون معك في الجنة ، فكره أن يعطيها ذلك فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها ، فانطلقت بهم إلى بحيرة موضع مستنقع ماء ، فقالت : انضبوا هذا الماء فأنضبوا ، قالت : احفروا و استخرجوا عظام يوسف فلما أقلوها إلى الأرض إذا الطريق مثل ضوء النهار " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 560 : أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ( 344 / 1 ) و الحاكم ( 2 / 404 - 405 ، 571 - 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء سبتمبر 20, 2023 9:20 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:33 pm | |
| ( سنن أبي داود ) 1081 حدثنا الحسن بن علي حدثنا أبو عاصم عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بدن قال له تميم الداري ألا أتخذ لك منبرا يا رسول الله يجمع أو يحمل عظامك قال بلى فاتخذ له منبرا مرقاتين . تحقيق الألباني : صحيح ------------- " أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بدن ، قال له تميم الداري : ألا أتخذ لك منبرا يا رسول الله يجمع أو يحمل عظامك ؟ قال : بلى فاتخذ له منبرا مرقاتين " . أخرجه أبو داود ( 1081 ) بإسناد جيد على شرط مسلم . فعلمت منه أنهم كانوا يطلقون " العظام " ، و يريدون البدن كله ، من باب إطلاق الجزء و إرادة الكل ، كقوله تعالى *( و قرآن الفجر )* أي : صلاة الفجر . 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:40 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:33 pm | |
| اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل بارك الله فيك
هناك نقطة تساؤل في شان كراهة النبي صلى الله عليه وسلم فالامر غريب ومستبعد ان يكون منه مثل هذا الموقف وهو الذي لا يرد طلبا لاحد مما اراه يضعف صحة الحديث
ان كنت مخطئة فاطلب التصحيح |
------------- 3545 - قال أبو يعلى : ثنا أبو هشام الرفاعي ، عن محمد بن يزيد ، ثنا ابن فضيل ، عن يونس بن عمرو ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي ، فأكرمه فقال له : « ائتنا » . فأتاه فقال : « سل حاجتك ؟ » فقال : ناقة نركبها ، وأعنزا يحلبها أهلي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ » فسألوه فقال صلى الله عليه وسلم : « إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر أضلوا الطريق فقال : ما هذا ؟ فقال علماؤهم : إن يوسف لما حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله أن نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا . قال : فمن يعلم موضع قبره ؟ قالوا : عجوز من بني إسرائيل ، فبعث إليها فأتته فقال : دليني على قبر يوسف . قالت : حتى تعطيني حكمي ؟ قال : ما حكمك ؟ قالت : أن أكون معك في الجنة ، فكره أن يعطيها ذلك ، فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها . فانطلقت بهم إلى بحيرة ، موضع مستنقع ماء فقالت : أنضبوا هذا الماء ، فأنضبوه . فقالت : احتفروا ، فحفروا ، واستخرجوا عظام يوسف ، فلما أقلوها إلى الأرض إذ الطريق مثل ضوء النهار » صححه ابن حبان ----------- رسول الله صلي الله علية وسلم لم يرد السائل السائل سئل ناقة واعنزا بمعني انة سئل من متاع الدنيا فقال صلي الله علية وسلم أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل وذلك لحث اصحابة علي طلب الدرجات العليا في الآخرة 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:34 pm | |
| 1617 - " إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن تبارك و تعالى ، لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاءني الداعي لأجبت ، إذ جاءه الرسول فقال : *( ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن )* ، و رحمة الله على لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد ، إذ قال لقومه : *( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد )* ، فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه " . قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 152 : 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:43 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:34 pm | |
| زائر كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارككم الله وأين دُفن سيدنا يوسف ﷺ ؟ هل يوجد دليل حول مكان دفنه؟
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:35 pm | |
| صالح كتب: وعليك السلام
لو تدبرت بالحديث أخي محمد للاحظت أن سيدنا يوسف كان يعلم أن هناك رسول سيأتي من بعده في مصر ليخخرج هذا الرسول بني إسرائيل من ذلك البلد
لكن أين تم دفنه فسيدنا موسى لم يصل للأرض المقدسة فهل هو عند الكثيب الاحمر أم أن سيدنا يوشع أكمل المهمة للقدس
السلام عليك
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:35 pm | |
| عبد الفتاح الحساني كتب:
السلام عليكم
لا اعرف لماذا راودني شك في صحة هذا الحديث ... ذلك لان هناك حديثا اخر يقول ان الانبياء لا تأكل الأرض اجسادهم فكيف ذلك و هم في الحديث استخرجوا عظام سيدنا يوسف !!!!!.... اعلم انكم رددتم علي السؤال مشكورين سابقا .. لكن لم تفي الاجابة بإزالة الشك ... فالمنبر سيحمل عظام الرسول و هو حي و ليس ميت ؟؟ افيدونا بارك الله فيكم جميعا 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:45 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:35 pm | |
| زائر كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل عبدالفتاح بعد قراءتي لرد الأخت الفاضلة رند انتابني فضول للبحث عند أهل الكتاب عن الأمر أقتبس لك بعضا مما وجدت (لا نصدق ولا نكذب) : (وَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: «أَنَا أَمُوتُ، وَلكِنَّ اللهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ». وَاسْتَحْلَفَ يُوسُفُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: «اللهُ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا».) سفر التكوين 50: 24 - 25 في الاقتباسات السابقة ، ذُكرت العظام ، وفي هذا النص الذي يليهما مباشرة نجد أنه حُنط ووُضع في تابوت: (ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ.) سفر التكوين 50: 26 ومن المعلوم أن المحنط لا يتحلل وبغض النظر عن مدى صحة ما سبق وهل حُنط الجسد أم لا ، وبغض النظر عن مرور الكتاب بترجمات كثيرة أفقدته كثيرا من المعاني وصولا للعربية ، فكلمة مثل (سيفتقدكم) هي بالنسخة الإنجليزية (سيعينكم) وبالرغم أنهم ليسوا عربا إلا أنهم لم يجدوا مشكلة في أن يُذكر الجزء ويُقصد به الكل أن تُذكر العظام ويُقصد به كامل الجسد المحنط - حسب اعتقادهم -. والله أعلم 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:46 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:36 pm | |
| زائر كتب:
مما ذكر عند أهل الكتاب عن نقل سيدنا موسى لعظام سيدنا يوسف معه من مصر: (وَأَخَذَ مُوسَى عِظَامَ يُوسُفَ مَعَهُ، لأَنَّهُ كَانَ قَدِ اسْتَحْلَفَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِحَلْفٍ قَائِلاً: «إِنَّ اللهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا مَعَكُمْ».) سفر الخروج 13: 19 (وَعِظَامُ يُوسُفَ الَّتِي أَصْعَدَهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ دَفَنُوهَا فِي شَكِيمَ، فِي قِطْعَةِ الْحَقْلِ الَّتِي اشْتَرَاهَا يَعْقُوبُ مِنْ بَنِي حَمُورَ أَبِي شَكِيمَ بِمِئَةِ قَسِيطَةٍ، فَصَارَتْ لِبَنِي يُوسُفَ مُلْكًا.) سفر يشوع 24: 32 (بِالإِيمَانِ يُوسُفُ عِنْدَ مَوْتِهِ ذَكَرَ خُرُوجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَوْصَى مِنْ جِهَةِ عِظَامِهِ.) رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 22 شكيم هو الاسم القديم لمدينة نابلس لكن نابلس تقع في نطاق الأرض المقدسة ، فهل تم الجسد معهم يتناقلونه مدة 40 عام في التيه؟ أم أنه دُفن في مكان آخر؟ الله أعلم 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:58 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:36 pm | |
| عبد الفتاح الحساني كتب:
و عليكم السلام لا بأس نبحث في الاحاديث النبوية مرة اخري لعلنا نجد الاجابة الشافية ... فقد قال الله عز و جل ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:59 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:36 pm | |
| زائر كتب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميع ما ذكر بخصوص نقل عظام سيدنا يوسف في السنة النبوية الشريفة قد أوردها أخينا الفاضل إيهاب في الموضوع.
وهذه بعض الأمثلة أنقلها للفائدة:
من أشهر علاقات المجاز المرسل:
الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
مثال 1 : قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
مثال 2 : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) .
مثال 3 : قولك : ( أرسلنا على الأعداء عينا ) فلفظ ( عين ) مجاز مرسل علاقته الجزئية لأنه عبر الجزء وهو العين وأراد الكل وهو الجاسوس .
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:37 pm | |
| عبد الفتاح الحساني كتب:
و عليكم السلام فعلا هذة الاية تؤيد كلامكما استاذ محمد و ايهاب ( فتحرير رقبة مؤمنة ) جزاكم الله خيرا
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين مايو 22, 2023 5:59 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
| موضوع: رد: عجوز بني إسرائيل ؟ الإثنين مايو 22, 2023 5:37 pm | |
| لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير 81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة | |
|
| |
| عجوز بني إسرائيل ؟ | |
|