منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 1:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
بسم الله الرحمن الرحيم 
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين. أما بعد، فهذه رسالة شيخ اإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى والتي أجاب فيها سؤال من سأله الوصية. فجمع له فيها ما يقيم شانه في الدنيا والآخرة على اختصار وإيجاز، فجاءت الرسالة جامعة ممتعة نافعة. 
 ولمّا كانت هذه الوصية حاوية على فوائد كثيرة، كان من المفيد نشرها بعد مراجعة أصولها وتخريج آياتها وأحاديثها. وستكون واحدة في سلسلة من رسائل ووصايا علماء الإسلام الأجلاء. 
 والله نسأل أن ينفع بها وأن يوفق المسلمين للأخذ بمضمونها. 
                  الناشر
دار البشائر الإسلامية
بيروت لبنان
--------------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:01 am

 هذا هو سؤال أبي القاسم المغربي
 يتفضل الشيخ الإمام، بقية السلف، وقدوة الخلف، أعلم من لقيت ببلاد المشرق والمغرب، تقي الدين أو العباس أحمد ابن تيمية بأن يوصيني بما يكون فيه صلاح ديني ودنياي، ويرشدني الى كتاب يكون عليه اعتمادي في علم الحديث، وكذلك في غيره من العلوم الشرعية، وينبهني على أفضل الأعمال الصالحة بعد الواجبات، ويبين لي أرجح المكاسب. كل ذلك على قصد الإيماء والاختصار، والله تعالى يحفظه، والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته.   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم  
 الحمد لله رب العالمين. أما الوصية، فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها. 
 قال تعلى:{ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ} النساء 131.  
 ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه الى اليمن
 فقال:
" يا معاذ: اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن
*رواه الامام أحمد في مسنده [5\266].
 وكان معاذ رضي الله  من النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة عليّة، فإنه قال له:
 " يا معاذ: والله إني لأحبك" * 
رواه أبو داود[1522]، والنسائي [ 3\53]*، 
وكان يردفه وراءه
وروي فيه أنه أعلم الأمة بالحلال والحرام
 جزء من حديث طويل رواه الترمذي [ 3791] وابن ماجه [ 154]*، 
وأنه يحشر امام العلماء برتوة *
 كما في طبقات ابن سعد [2: 347]، وابن حجر في الإصابة [3\427]. *
أي بخطوة
ومن فضله انه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم مبلغا عنه، * 
كما في حديث البخاري [1395 فتح الباري]
 داعيا ومفقها وحاكما الى أهل اليمن.  
 وكان يشبهه بإبراهيم الخليل عليه السلام، وإبراهيم إمام الناس.
وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين، تشبيها له بإبراهيم. * الإصابة [ 3\427]. 
ثم إنه صلى الله عليه وسلم وصاه هذه الوصية، فعُلم أنها جامعة، وهي كذلك لمن عقلها، مع أنها تفسير الوصية القرآنية.  
 أما بيان جمعها،
فلأن العبد عليه حقان: حق الله عز وجل، وحق لعباده. ثم الحق الذي عليه لا بد أن يخل ببعضه أحيانا، إما بترك مأمور به، أو فعل منهيّ عنه،
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" اتق الله حيثما كنتوهذه كلمة جامعة، وفي قوله:" حيثما كنت"، 
تحقيق لحاجته الى التقوى في السر والعلانية.
 ثم قال:" واتبع السيئة الحسنة تمحها
 فإن الطبيب متى تناول المريض شيئا مضرا أمره بما يصلحه. والذنب للعبد كأنه أمر حتم.
فالكيّس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات بما يمحو السيئات.
 وإنما قدم في لفظ الحديث "السيئة
وإن كانت مفعولة، لأن المقصود هنا محوها لا فعل الحسنة فصار كقوله في بول الأعرابي: 
"صبوا عليه ذنوبا من ماء" *
أبو داود [380] 
وأصله في الصحيحين.  
 وينبغي أن تكون الحسنات من جنس السيئات، فإنه أبلغ في المحو. والذنوب يزول موجبها بأشياء:
أحدها التوبة، والثاني الاستغفار من غير توبة.
 فإن الله تعالى قد يغفر له إجابة لدعائه وإن لم يتب، فإذا اجتمعت التوبة والاستغفار فهو الكمال، 
الثالث: الأعمال الصالحة المكفرة. إما الكفارات المقدرة كما يكفّر المجامع في رمضان والمظاهر ولمرتكب لبعض محظورات الحج أو تارك بعض واجباته أو قاتل الصيد، بالكفارات المقدرة 
وهي أربعة أجناس: هدي وعتق وصدقة وصيام.
  وإما الكفارات المطلقة كما قال حذيفة لعمر:
فتنة الرجل في أهله وماله وولده يكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 وقد دلّ على ذلك القرآن والأحاديث الصحاح في التكفير بالصلوات الخمس والجمعة والصيام والحج وسائر الأعمال التي يقال فيها: من قال كذا وعمل كذا غُفر له، أو غفر له ما تقدم من ذنبه، وهي كثيرة لمن تلقاها من السنن وخصوصا ما صنف في فضائل الأعمال. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:21 am

 واعلم أن العناية بهذا من أشد ما بالإنسان الحاجة إليه، فإن الإنسان من حين يبلغ، خصوصا في هذه الأزمنة ونحوها ـ من أزمنة الفترات التي تشبه الجاهلية من بعض الوجوه ـ فإن الانسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء، فكيف بغير هذا؟  
وفي الصحيحين  عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه:
" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضبّ لدخلتموه قالوا: يا رسول الله، آليهود والنصارى؟ قال:" فمن؟". 
البخاري [ 7320] ومسلم ] 2669]. 
هذا خبر تصديقه في قوله تعالى
:{ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ } 
التوبة 69
 ولهذا شواهد في الصحاح والحسان. 
 وهذا أمر قد سري في المنتسبين الى الدين من الخاصة، كما قال غير واحد من السلف منهم ابن عيينة. فإن كثيرا من احوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين الى العلم، وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين الى الدين،
 كما يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم، ثم نزله على أحوال الناس. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:26 am

 وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه، وكان ميتا فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به بين الناس، لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى، فيرى إن قد ابتلي ببعض ذلك.  
 فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع السيئات الحسنات.
 والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من الأعمال والأخلاق والصفات
 ومما يزيل موجب الذنوب المصائب المكفّرة، وهي كل ما يؤلك من هم أو حزن أو أذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك، لكن ليس هذا من فعل العبد
 فلما قضى بهاتين الكلمتين: حق الله من عمل الصالح وإصلاح الفاسد، 
قال:" وخالق الناس بخلق حسن" وهو حق الناس.
 وجماع الخلق الحسن مع الناس أن تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار والثناء عليه والزيارة له، وتعطي من حرمك من التعليم والمنفعة والمال، وتعفو عمن ظلمك في دم أو مال أو عرض.
وبعض هذا واجب وبعضه مستحب.  
 وأما الخلق العظيم الذي وصف الله به محمدا صلى الله عليه وسلم فهو الدين الجامع لجميع ما أمر الله به مطلقا، هكذا قال مجاهد وغيره وهو تأويل القرآن، كما قالت عائشة رضي الله عنها: كان خلقه القرآن، *
رواه مسلم [746] 
بنحوه في جملة حديث طويل
 وحقيقته المبادرة الى امتثال ما يحبه الله تعالى بطيب نفس وانشراح صدر


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:35 am

 واما بيان أن هذا كله في وصية الله، فهو أن 
اسم تقوى الله 
يجمع فعل كل ما أمر الله به إيجابا واستحبابا، وما نهى عنه تحريما وتنزيها؛ 
وهذا يجمع حقوق الله وحقوق العباد.
 لكن لما كان تارى يعني بالتقوى خشية العذاب المقتضية للانكاف عن المحارم، جاء مفسّرا في حديث معاذ،
وكذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه الترمذي وصححه * انظر تحفة الأحوذي [ 2072]، 
قيل: يا رسول الله ما اكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال:" تقوى الله وحسن الخلق". قيل: وما أكثر ما يدخل الناس النار؟ قال:" الأجوفان : الفم والفرج". 
 وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" *
 لم أجد بعد كثرة التتبع هذا الحديث من رواية عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وإنما رواه أبو داود [4682] بهذا اللفظ من رواية أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الحاكم ورواه الترمذي بزيادة [1172 تحفة الأحوذي] عنه أيضا وصححه.*. 
فجعل كمال الإيمان في كمال حسن الخلق.
ومعلوم أن الإيمان كله تقوى الله، 
وتفصيل أصول التقوى وفروعها لا يحتمله هذا الموضع، فإنها الدين كله، لكن ينبوع الخير وأصله: 
إخلاص العبد لربه عبادة واستعانة
كما في قوله:{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} الفاتحة،
 وفي قوله:{ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} هود 123،
 وفي قوله:{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (10)} الشورى، 
وفي قوله:{ فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ} العنكبوت 17،
 بحيث يقطع العبد تعلق قلبه من المخلوقين انتفاعا بهم أو عملا لأجلهم،
ويجعل همته ربه تعالى
وذلك بملازمة الدعاء له في كل مطلوب من فاقة وحاجة ومخافة غير ذلك، والعمل له بكل محبوب. ومن أحكم هذا فلا يمكن أن يوصف ما يعقبه ذلك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:44 am

 وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال بعد الفرائض فإنه يختلف بإختلاف الناس فيما يقدرون عليه وما يناسب أوقاتهم،
 فلا يمكن فيه جواب جامع مفصل  لكل أحد، لكن مما هو الإجماع بين العلماء باله وأمره:
إن ملازمة ذكر الله دائما هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملة،
 وعلى ذلك دلّ حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم : * [2676]*
" سبق المفرّدون قالوا: يا رسول الله، ومن المفرّدون؟ قال:" الذاكرون الله كثيرا والذاكرات". 
وفيما رواه أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟"، قالوا: بلى يا رسول الله، قال:" ذكر الله" *
 هذا الحديث لم يخّرجه أبو داود في سننه ولكن الترمذي [3437 تحفة الأحوذي] وابن ماجه [ 3790].
والدلائل القرآنية والإيمانية بصرا وخبرا ونظرا على ذلك كثيرة. وأقل ذلك أن يلازم العبد الأذكار المأثورة عن معلم الخير وإمام المتقين صلى الله عليه وسلم
 كالأذكار المؤقتة
في أول النهار وآخره، وعند أخذ المضجع، وعند الاستيقاظ من المنام، وأدبار الصلوات،
 والأذكار المقيّدة:
 مثل ما يقال عند الأكل والشرب واللباس والجماع، ودخول المنزل والمسجد والخلاء والخروج من ذلك، وعند المطر والرعد، الى غير ذلك، 
وقد صنفت له الكتب المسماة
 بعمل يوم وليلة. * 
ومن احسنها وأكثرها استيعابا
كتاب الأذكار لللإمام الرباني محيى الدين  يحيى النووي رحمه الله وقد اختصره المؤلف وانتقى منه منتخبات في كتابه الكلم الطيب.*
 ثم ملازمة الذكر مطلقا، وأفضله لا اله الا الله. وقد تعرض أحوال يكون بقية الذكر مثل 
سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله 
أفضل منه.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في السبت أغسطس 08, 2020 6:30 am عدل 1 مرات

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:46 am

 ثم يعلم أن كل ما تكلم به اللسان وتصوره القلب مما يقرّب الى الله تعالى من تعلم علم وتعليمه، وأمر بمعروف ونهي عن منكر فهو من ذكر الله. ولهذا من اشتغل بطلب العلم النافع بعد أداء الفرائض، أو جلس مجلسا يتفقه أو يفقه فيه الفقه الذي سماه الله ورسوله فقها، فهذا أيضا من أفضل ذكر الله. وعلى ذلك إذا تدبرت ولم تجد بين الأولين في كلماتهم في أفضل الأعمال كبير اختلاف.  
 وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة، فما ندم من استخار الله تعالى. وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي. وليتحرّ الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر ونحو ذلك.   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 5:54 am

 واما أرجح المكاسب: 
فالتوكل على الله، والثقة بكفايته، وحسن الظن به.
 وذلك أنه ينبغي للمهتم بأمر الرزق أن يلجأ فيه الى الله ويدعوه، 
كما قال سبحانه فيما يأثر عن نبيّه:
" كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم. يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم"* 
رواه مسلم [2577]*. 
وفيما رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع، فإنه إن لم ييسره له لم يتيسر" *
 [3682 تحفة الأحوذي] .
* وقد قال الله تعالى في كتابه:
{ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ } النساء 32، 
وقال سبحانه:{ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)} الجمعة، 
وهذا وإن كان في الجمعة فمعناه قائم في جميع الصلوات. ولهذا ـ والله أعلم ـ أمر النبي صلى الله عليه وسلم للذي يدخل المسجد أن يقول:
" اللهم افتح لي أبواب رحمتك
*رواه مسلم [ 713]، 
وإذا خرج أن يقول:" اللهم أني أسألك من فضلك
*رواه مسلم [713]
وقد قال تعالي :
{ فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ }
العنكبوت 17، 
وهذا أمر، والأمر يقتضي الإيجاب. 
فالاستعانة بالله واللجوء اليه في أمر الرزق وغيره أصل عظيم.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 6:03 am

 ثم ينبغي له أن ياخذ المال بسخاوة ليبارك له فيه، ولا يأخذه بإشراف وهلع، 
بل يكون المال عنده بمنزلة الخلاء الذي يحتاج اليه من غير أن يكون له في القلب مكانة، 
والسعي فيه إذا سعى كإصلاح الخلاء
وفي الحديث المرفوع رواه الترمذي وغيره:
" من أصبح والدنيا همه شتت الله عليه شمله، وفرق عليه ضيعته، ولم ياته من الدنيا إلا ما كتب له. ومن أصبح والاخرة أكبر همّه جمع الله عليه ما شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة
* [تحفة الأحوذي 2583] وفي إسناده يزيد الرقاشي وهو ضعيف كما قال الحافظ. وأخرجه ابن ماجه من طرق أخرى صحيحة [4105] كما نقله المحقق الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي عن الزوائد.*
وقال بعض السلف: أنت محتاج الى الدنيا وأنت الى نصيبك من الاخرة أحوج، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة مر على نصيبك من الدنيا فانتظمه انتظاما.
 قال الله  تعالى:{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)}
 الذاريات. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 6:08 am

 فأما تعيين مكسب على مكسب من صناعة أو تجارة أو بناية أو حراثة أو غير ذلك فهذا مختلف باختلاف الناس، ولا أعلم في ذلك شيئا عاما، لكن إذا عنّ للإنسان جهة فليستخر الله تعالى فيها الاستخارة المتلقاة عن معلم الخير صلى الله عليه وسلم، فإن فيها من البركة ما لا يحاط به. ثم ما تيسر له فلا يتكلف غيره إلا أن يكون منه كراهة شرعية.
 * روى البخاري [1162 فتح الباري] 
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة  في الأمور كلها، كما يعلمنا السور من القرآن، يقول:
" إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرك، وأسألك من فضلك العظيم. فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: بعاجل أمري وآجله ـ فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه  وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني، واصرفني عنه. واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به". 
قال:" ويسمي حاجته".


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

عدنان يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 6:16 am

 وأما ما تعتمد عليه من الكتب والعلوم فهذا باب واسع، وهو أيضا يختلف باختلاف نشء الانسان في البلاد، فقد يتيسر له في بعض البلاد من العلم أو من طريقه ومذهبه فيه ما لا يتيسر  له في بلد آخر،
 لكن جماع الخير أن يستعين بالله سبحانه في تلقي العلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه هو الذي يستحق أن  يُسمّى علما، 
وما سواه إما أن يكون علما فلا يكون نافعا، وإما أن لا يكون علما وإن سُمّي به. 
ولئن كان علما نافعا فلا بد أن يكون في ميراث محمد صلى الله عليه وسلم ما يغني عنه مما هو مثله وخير منه. 
ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه وسائر كلامه.
 فإذا اطمأن قلبه أن هذا هو مراد الرسول فلا يعدل عنه فيما بينه وبين الله تعالى ولا مع الناس إذا أمكنه ذلك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 6:24 am

 وليجتهد أن يعتصم في كل باب من أبواب العلم بأصل مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم. وإذا اشتبه عليه مما قد اختلف فيه الناس فليدع ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها: 
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا قام يصلي من الليل: 
" اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم". 
 [مسلم 770].  
فإن الله تعالى قد قال فيما رواه عنه رسوله: 
 يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم".   
وأما وصف الكتب والمصنفين، 
 فقد سمع منا في أثناء المذاكرة ما يسّره الله سبحانه. وما في الكتب المصنفة المبوبة كتاب أنفع من 
 صحيح محمد بن إسماعيل البخاري، 
 لكن هو وحده لا يقوم بأصول العلم ولا يقوم بتمام المقصود للمتبحر في أبواب العلم، 
 إذ لا بد من معرفة أحاديث أخر وكلام أهل العلم في الأمور التي يختص بعلمها بعض العلماء.  
وقد أوعبت الأمة في كل فن من فنون العلم إيعابا، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالا،  
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن لبيد الأنصاري:
" أوليست التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى؟ فماذا تغني عنهم؟". 
*رواه الترمذي [تحفة الأحوذي 2791].  
 فنسأل الله العظيم أن يرزقنا الهدى والسداد، ويلهمنا رشدنا، ويقينا شرّ أنفسنا، وان لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، ويهب لنا من لدنه رحمه إنه هو الوهاب.لااله الا هو 
 والحمد لله رب العالمين وصلواته على أشرف المرسلين.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء أغسطس 16, 2023 4:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 6:25 am

المراجع المعزو إليها في التعليق: 
الأذكار للامام النووي.
الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني.
تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي للمباركفوري.
الترغيب والترهيب للحافظ المنذري.
التيسير بشرح الجامع الصغير للعلامة المناوي.
الجامع الصغير للسيوطي.
سنن ابن ماجه، تحقيق الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي.
سنن أبي داود، تحقيق الشيخ محمد محيى الدين عبدالحميد.
سنن النسائي.
صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي.
طبقات ابن سعد.
فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني.
فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي.
الكلم الطيب للإمام ابن تيمية.
مجموعة الرسائل المنيرية.
مسند الإمام أحمد.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلعيد
مشرف
بلعيد


نقاط : 842
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 08, 2020 8:45 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكم الله خيرا اخي الكريم


وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)
سورة هود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر




نقاط : 74
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 1:12 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة   الوصية الجامعة  لخير الدنيا والآخرة Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2020 4:35 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير🌷
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أقوال خير صحبٍ لخير الخلق
»  لو لم يبق من الدنيا إلا يوم .... حديث
»  علاج الخوف والغم ومكر الناس وطلب الدنيا
» علماء الدنيا علماء الآخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: