منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:18 pm

يوسف عمر كتب:
ألف العرب في جاهليتهم
شرب الخمر
وتعلقوا بها
وأدمنوها
وتغنوا بها
بل وقالوا فيها الأشعار
ولم تكن تجارتهم تخلوا منها
فكانت ثمرهم ورزقهم وتسليتهم وصناعتهم

وحين نزل الإسلام
دين الفضيلة والعفة والفطرة والعقل السليم
شاءت إرادة المولى
أن لا يحرم الخمر دفعة واحدة
فيشق الأمر على الناس

ثم شاءت إرادته سبحانه
أن ينزل التحريم على التدريج

فأول ما نزل في شأن الخمر
كان قوله تعالى بمكة
(ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون)

فلما نزلت الآية
فطن بعض الصحابة
إلى أن المقابلة في الآية بين السكر (الخمر) والرزق الحسن
تفيد أن الخمر ليست من الرزق الحسن
وحين فطنوا لذلك
امتنعوا عنه
واستمر الآخرون في شربها
باعتبارها من المباحات

لكن البعض الآخر
توجسوا منها شرا
وهدتهم فطرتهم السليمة للسؤال
فذهبوا لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وعلى رأسهم عمر بن الخطاب
يسألونه عن الخمر والميسر
فقالوا: يا رسول الله افتنا في الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل مسلبة للمال
فسكت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فنزل قول جبريل
(يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما)

ففطن البعض الآخر من الصحابة
للتحريم المرتقب
إذ وضحت هذه الآية
أن في الخمر والميسر إثم
والإثم ضد البر
وأن الإثم أكبر من النفع
وبقي القليل من الصحابة على شربها

وفي يوم من الأيام
اجتمع بعض الصحابة على الصلاة
وقد شرب بعضهم
و سكر إمامهم
فصلى بهم
فقرأ (قل يا أيها الكافرون أعبد ما تعبدون)
فأخطأ في قول الآية
فذهبوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
يشكون له
فنزل قول الله تعالى
(يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)

فأصبح التحريم واضحا
وإن كان تحريما جزئيا

فقد أصبح من المحرم أن يصلي العبد
وهو سكران أو شارب للخمر

ولما كانت الصلاة واجبة
خمس مرات في اليوم والليلة
وأصبح من الممنوع على المصلي أن يشرب خمرا
فامتنع الكثير
وبقي أقل القليل يشربها بعد العشاء
ومع ذلك
كانوا لايكثرون منها ليستيقظوا للفجر

وفي يوم آخر
اجتمع البعض في منزل أحدهم
ثم شربوا
فسكروا
فتشاتموا
وتضاربوا

فنزل التحريم القاطع
بالآية القادمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:19 pm

يوسف عمر كتب:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

اعلم أن هذا التحريم القطعي
لم يحض به محرم في القرآن
فأشد أنواع التحريم كانت في الخمر

يا أيها الذين آمنوا.. خطاب للمؤمنين

إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام .. بداية الكلام بـ (إنما)
يفيد الحصر
والخمر هو ما خامر العقل وستره
والخمر شرعا: هو كل ما أذهب العقل (قليله وكثيره)
والميسر: هو القمار وأنواعه
الأنصاب: أحجار حول الكعبة يذبحون عليها القرابين يلطخونها بالدم
الأزلام: سهام كانت لهم يقترعون عليها

لاحظ وجود الخمر مع الأنصاب والأزلام
مع أن الآنصاب والأزلام .. شرك
لأنها أوثان
فكأن الخمر من الشرك

وفي الحديث الذي قال عنه الألباني (حسن)
عن أبي هريرة
قال (صلى الله عليه وسلم)
"مدمن الخمر كعابد وثن"


رجس من عمل الشيطان.. الرجس هو النجاسة والقذر والخبث
اجتمعت في هذه الأربعة
وطالما كان شيئا من عمل الشيطان
فهل يكون محبوبا
هل يكون مرغوبا

فاجتنبوه... الاجتناب أشد أنواع التحريم
لأن معناه أن تكون أنت في جانب
والمُجتنَب في جانب آخر
فأنت والشيء في أشد البعد عنه

لعلكم تفلحون.. ثم ربط الفلاح بالاجتناب
كأن الفلاح مرتبط باجتناب الأربعة
وبالتالي إذا مارستها فأنت في خسران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:20 pm

يوسف عمر كتب:
ثم جاءت السنة النبوية
موضحة مبينة لما في القرآن

ففي الحديث عند مسلم
قال (صلى الله عليه وسلم)
"كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ"

قال بعض العلماء
المسكر هو الذي يغيب عقلك
مع وجود اللذة والمتعة
وبالتالي
لا يعتبر البنج في العمليات من المسكر
وإن كان يغطي العقل
لأن المبنج لا وعي له

وفي سنن الترمذي عن عائشة
قال (صلى الله عليه وسلم)
" كل مسكر حرام ما أسكر الفرق منه .. فملء الكف منه حرام"
وفي رواية "الحسوة منه حرام"

والفرق هو مكيال يسع 16 رطلا
والعبارة تفيد معنى التكثير والتقليل
لا التحديد

وفي حديث رواه الترمذي
قال (صلى الله عليه وسلم)
"ما أسكر كثيره فقليله حرام"

وفي صحيح مسلم
قال (صلى الله عليه وسلم)
"كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ ؟ ، قَالَ : " عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ"

وفي حديث رواه أبو داود والحاكم وصححه الألباني
عن ابن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال
"لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها"

وفي رواية عند الترمذي وابن ماجه
عن أنس رضي الله عنه
"لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ، وبائعها ، وآكل ثمنها ، والمشتري لها ، والمشتراة له"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:21 pm

يوسف عمر كتب:
(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)

إنما يريد الشيطان... أتى بالعلة
ليبين لك خبث الخمر
وشرارة الميسر

أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء... فهذه شهادة الحق
والله اصدق القائلين
بأن التعامل بالخمر والميسر
يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الدنيا

ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة ... وأن يخسركم دينكم

فهل أنتم منتهون.. سؤال استفهام استنكاري
هل أنتم منتهون
أم انتم مستمرون
أم ماذا ستفعلون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:21 pm

يوسف عمر كتب:
(وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)

واطيعوا الله .. الأمر بطاعة أمر الله
كما جاء في كتابه

وأطيعوا الرسول... والأمر بطاعة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
كما جاء سنته
بالأحاديث التي ذكرناها

واحذروا.. والمحذر هنا
هو من يملك الثواب والعقاب
ومن خلق الجنة والنار
وهو من يحاسب يوم الحساب
وهو الصادق القادر

فإن توليتم .. فإن أعرضتم

فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين .. لأنه عليه البلاغ فقط
وقد ابلغكم
ولقد أعذر من أنذر
فماذا بعد البلاغ
أشد العقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

 الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)    الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني) Emptyالخميس مايو 24, 2018 3:22 pm

زائر كتب:
قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
الأعراف (33)

الخَمرُ أُمُّ الفَواحِشِ ، وأكبرُ الكبائِرِ ، مَن شَرِبَها وقع على أُمِّهِ ، و خالَتِه ، وعَمَّتِه

الراوي : عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمرو بن العاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3345 | خلاصة حكم المحدث : حسن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على شبهة (عدم تحريم الخمر بالنص القرآني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شبهة أن الإسلام ضد حرية الاعتقاد
»  شبهة أن النساء دون حقوق في الإسلام
»  شبهة تعظيم الحجر الأسود
»  شبهة أن الإسلام دين الإرهاب
»  شبهة رزيـــة الخميــــس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: الرد على الشبهات-
انتقل الى: