منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 هؤلاء هم عباد الرحمن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 12:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
-------- 
الاعتدال في الإنفاق
لا زلنا نعيش مع عباد الرحمن ،الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه ، وقد حدثنا الله عن حالهم في أنفسهم أنهم 
(يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا  ) ،
وعن حالهم مع الناس فهو حال من لا يشغل نفسه بالسفهاء ولا يخاطب الجاهلين إلا سلاما 
(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) 
وعن حالهم مع الله
﴿ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا،
وعن خوفهم من عذاب الله ورجائهم في عفوه ورحمته
 ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا )
ثم وصف حالهم في أموالهم فقال تعالى :
(  وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا )
 الفرقان 67
فليس المفترض في عباد الرحمن أنهم قوم لا مال لهم ، كلا فهم أغنياء بالله وليسوا عالة يسألون غيرهم النفقة عليهم ، وقد وصف الله رواد المساجد بأنهم
 (رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ )
 النور٣٧
فهم بلغة العصر رجال أعمالهم تجارة وبيع ولكن لا يشغلهم ذلك عن واجبهم نحو ربهم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 12:41 am

(  وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا )
 الفرقان 67 
--------
الإسراف: تبديد ما تملك فيما عنه غَنَاء، فلا نقول (مسرف) مثلاً للذي يأكل ليحفظ حياته؛
لذلك يقول سيدنا عمر ـ رضي الله عنه ـ لولده عاصم:
كُلْ نصف بطنك، ولا تطرح ثوباً إلا إذا استخلقْتَه،ـ ولا تجعل كل رزقك في بطنك وعلى جسدك
والإسراف أن تنفق في غير حِلٍّ، 
فلا سرف في حِلٍّ، 
حتى إنْ أسرف الإنسان في شيء من الترف المباح، فإنه يؤدي لنفسه بعض الكماليات، في حين يؤدي للمجتمع أشياء ضرورية، فالذي لا يرتدي الثوب إلا (مكْوياً) كان بإمكانه أن يرتديه دون كَيًّ، فكَيُّ الثوب في حقه نوع من الترف، لكنه ضرورة بالنسبة (للمكوجي) حيث يسَّر له أكل العيش.
والذي يستقل سيارة أجرة وهو قادر على السير ، أو يجلس على (القهوة) كل يوم ليمسح حذاءه وهو قادر على أن يمسحه بنفسه، هذه كلها ألوان من الترف بالنسبة لك، لكنها ضرورة لغيرك، فلا يُسمَّى هذا إسرافاً.
وقوله تعالى: { وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }
 [الفرقان: 67
أي: بين الإسراف والتقتير
{ قَوَاماً }
 [الفرقان: 67
يعني: وسطاً أي: أن الإنفاق وسط بين طرفين، وقوام الشيء: ما به يقوم،


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 12:42 am

والحياة كلها تقوم على عملية التوسُّط بين الإسراف والتقتير.
وأذكر ونحن تلاميذ كانوا يُعلِّموننا نظرية الروافع، وكيف نُوسِّط مركزاً على عصا من الخشب، بحيث يتساوى الذراعان، ويكونان سواء، لا تميل إحداهما بالأخرى،
 وإذا أرادتْ إحداهما أن تميل قاومتْها الأخرى، كأنها تقول لهانحن هنا
فإذا ما علقتَ ثِقَلاً بأحد الذراعين لزمك أن تطيل الأخرى لتقاوم هذا الثقل.
ويروي أن عبد الملك بن مروان لما أراد أن يُزوِّج ابنته فاطمة من عمر بن عبد العزيز اختبره بهذا السؤال ليعرف ميزانه في الحياة:
 يا عمر، ما نفقتك؟ قاليا أمير المؤمنين، نفقتي حسنة بين سيئتين،
 ثم تلا هذه الآية
وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }
 [الفرقان: 67].
فعلم الخليفة أن زوج ابنته يسير سَيْراً يضمن له ولزوجته مُقوّمات الحياة، 
ويضمن كذلك المقومات العليا للنفس وللمجتمع.
وسبق أن ذكرنا أن الإنسان الذي ينفق كل دَخْله لا يستطيع أن يرتقي بحياته وحياة أولاده؛ 
لأنه أسرف في الإنفاق، ولم يدخر شيئاً ليبني مثلاً بيتاً، أو يشتري سيارة..الخ.
ومصيبة المجتمع أعظم في حال التقتير، فمصلحة المجتمع أنْ تُنفق، وأن تدخر، 
كما قال سبحانه:
{وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) }
[الإسراء: 29].
وهكذا جعل الله لنا ميزاناً بين الإسراف والتقتير؛ ذلك لأن المال قِوَام الحياة،
 والذي يُقتِّر يُقتِّر على نفسه وعلى الناس، فليست له مطلوبات يشتريها، ويشارك بها في حركة الحياة، وينتفع بها غيره،
فهذه السلع وهذه الصناعات وهؤلاء العمال،
وأهل الحِرَف من أين يرتزقون إذن وليس هناك استهلاك ورواج لسلعهم؟
 لا شَكَّ أن التقتير يُحدِث كساداً، ويُحدِث بطالة، وهما من أشد الأمراض فتكاً بالمجتمع
ولو نظرتَ إلى رغيف العيش، وهو أبسط ضروريات الحياة، كم وراءه من عمال وصُنَّاع وزُرَّاع ومهندسين ومطاحن ومخازن ومصانع وأفران، وهَبْ أنك أحجمت مثلاً عنه، 
ماذا يحدث؟
إذن:
ربك يريدك أن تنفق شيئاً، وتدخر شيئاً يتيح لك تحقيق ارتقاءات حياتك وطموحاتها؛
 لذلك خُتِمَتْ الآية السابقة بقوله تعالى:{ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً }
[الإسراء: 29].


ملومَ النفس لما بددتَ من أموال لم ينتفع بها عيالك، ومحسوراً حينما ترى غيرك ارتقى في حياته وأنت لم تفعل شيئاًإذنفالإنسان ملومٌ إنْ أسرف، محسورٌ إنْ قتّر،
والقوام في التوسُّط بين الأمرين، 
وبالحسنة بين السيئتين، كما قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، 
ولذلك قالواخير الأمور الوسط


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 11:41 pm

المال مال الله :
والمال في نظر الإسلام نعمة يجب أن تشكر ، وهو أمانة يجب أن ترعى .
ولهذا بوب الإمام النووي في كتابه (رياض الصالحينبابا سماه :
 باب فضل الغني الشاكر ؛
وهو من أخذ المال من وجهه وصرفه في وجوهه المأمور بها .
والمسلم في ماله مستخلف ، لأن المال مال الله والإنسان أمين عليه 
ولذلك قال تعالى 
آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) ) 
سورة الحديد
فإذا كان المال مال الله والإنسان مستخلف عليه فيجب عليه أن يراعي تعليمات صاحب المال :
ماذا يريد منه ؟
وماذا يرضيه ؟
وماذا يسخطه ؟
فلله سبحانه تعليمات في المال تتعلق بطرق اكتسابه ، أن يكتسبه من طريق حلال ، وكذلك تعليمات تتعلق باستثماره وتنميته ، وتعليمات تتعلق بإنفاقه واستهلاكه وتوزيعه .
قد يجمع الإنسان المال من حله ، قد يكتسبه من حلال ، لكنه ربما يمنع فيه حقا فيبخل ، أو يسرف فيبعثره ذات اليمين وذات الشمال .
فإما أن تجد غنيا بخيلا يبخل عن أداء كل واجب ، أو غنيا متلافا مضيعا للمال ،
أما عباد الرحمن فإنهم
وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }
 [الفرقان: 67].
(لَمْ يُسْرِفُواْالإسراف هو مجاوزة الحد في النفقة على الطعام والشراب واللباس وغيرها من متاع الدنيا
قال الله تعالى:
 {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا 
وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) }
سُورَةِ الْأَعْرَافِ
----
وانظروا لهذه الصور لنرى حجم الإسراف،والذي وللأسف الشديد صار جزءا من عاداتنا الاجتماعية،  
وأخطر المنافذ التي نتعلم منها الإسراف والتبذير، هي الإعلانات التلفزيونية التي تفتح باب الشره والاستهلاك على مصراعيه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2020 11:43 pm

وَلَمْ يَقْتُرُواْ)  
التقتير : التضييق في النفقة وهو ضد الإسراف  
وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً
 والقوام بمعنى الاعتدال والحد الوسط   
----------- 
 13255 - 
 لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيم أفناه ؟ و عن شبابه فيم أبلاه ؟ و عن ماله من أين اكتسبه ؟ و فيم أنفقه ؟ و ماذا عمل فيما علم ؟  

 ( ت ) عن ابن مسعود .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن )  
انظر حديث رقم : 7299 في صحيح الجامع  

-----------  

 13256 - 
 لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أفناه و عن علمه ما فعل فيه 
و عن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه و عن جسمه فيم أبلاه  
 ( ت ) عن أبي برزة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 7300 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّك   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالخميس سبتمبر 17, 2020 12:56 am

الفرق بين الإسراف والتبذير : 
وقد جاء في آية أخرى هذا المعنى فقال تعالى في سورة الإسراء
{وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ
وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ 
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلا مَيْسُورًا (28)
 وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) 
إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)}
 سُورَةِ الْإِسْرَاءِ
 ----------  
الإسراف
 هو مجاوزة الحد في النفقة كما سبق ، 
أما التبذير 
فهو عدم إحسان التصرف في المال، وصرفه فيما لا ينبغي، من الشهوات والمباحات فيما لا نفع فيه 
 أما صرف المال إلى وجوه الخير فليس بتبذير ولذلك قيل 
(لا خير في إسراف ، ولا إسراف في خير
فلا يسمي الإنفاق في سبيل الله إسرافا كما فعل أبو بكر وعمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف وغيرهم من الصحابة الكرام ، ونفقاتهم الكبيرة في سبيل الله
( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (٢٧) 
أي أشبههم في الشر والمعصية والجحود بنعمة الله
وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (٢٨) 
وإذا أتاك القريب أو المسكين أو ابن السبيل يرجو منك شيئا ولا تملكه وتبتغي رحمة من الله ورزقا يسوقه لك فعدهم وعدا جميلا إذا وسع الله عليك 
وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (٢٩) 
مَغْلُولَةً 
من الغل وهو القيد فلا تبخل بالمال وكأن يدك مربوطة إلى عنقك ، وهذا فيه كناية عن البخل ، 
وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ  ، 
كناية عن الإسراف كمن ينفق كل ما معه فلا يبقي شيئا .
 (فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا )
 فإنك إذا أسرفت قعدت محسورا أي نادما أو معدما ، وإذا بخلت وقترت قعدت ملوما
وفي الحديث ( ما عال من اقتصد ) أي ما افتقر من اقتصد ، وذلك لأن الذي يقصد ويعتدل في إنفاقه فقلما يفتقر. 
المسلم لا يبخل
البعض يحوز المال فيقتر على نفسه وأهله ، المال في يده وهو محروم منه ، وهذا هو الذي قيل فيه
بشر مال البخيل بحادث أو وارث 
إما حادثة تأكل أخضره ويابسه ، وإما وارث يتمتع به من بعده


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالخميس سبتمبر 17, 2020 1:06 am

الله يحب أن يُرَى أثرُ نعمته على عبده   
 4352 - [ 49 ] ( صحيح ) 
 وعن أبي الأحوص عن أبيه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ثوب دون 
فقال لي : " ألك مال ؟ " قلت : نعم . قال : " من أي المال ؟ "
قلت من كل المال قد أعطاني الله من الإبل والبقر والخيل والرقيق .
 قال : " فإذا آتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته " .

 رواه أحمد والنسائي وفي شرح السنة بلفظ المصابيح 
----------- 
 3392 - [ 5 ] ( متفق عليه ) 
 وعن جابر : أن رجلا من الأنصار دبر مملوكا ولم يكن له مال غيره فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " من يشتريه مني ؟ " 
 فاشتراه نعيم بن النحام بثمانمائة درهم .
متفق عليه .
 وفي رواية لمسلم :
فاشتراه نعيم بن عبد الله العدوي بثمانمائة درهم فجاء بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدفعها إليه ثم قال : 
ابدأ بنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا "
يقول : فبين يديك وعن يمينك وعن شمالك 
--------- 

وقال تعالى :  
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) }  
سُورَةِ الضُّحَى 
والحديث ليس باللسان فقط ولكن بالحال أيضا . 
والمسلم يحتسب كل نفقة في أوجه الخير عند الله ففي الحديث   
 1983 -
 أفضل الدنانير : دينار ينفقه الرجل على عياله و دينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله و دينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز و جل 

 ( حم م ت ن هـ ) عن ثوبان . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 1103 في صحيح الجامع  
 ------- 
 5710 -  
دينار أنفقته في سبيل الله و دينار أنفقته في رقبة و دينار تصدقت به على مسكين و دينار أنفقته على أهلك 
أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك  

 ( م ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 3398 في صحيح الجامع  
--------- 
 880 -

 أربعة دنانير : دينار أعطيته مسكينا و دينار أعطيته في رقبة و دينار أنفقته في سبيل الله و دينار أنفقته على أهلك
أفضلها الذي أنفقته على أهلك 

 ( خد ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 878 في صحيح الجامع 

----------  

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص  
 3071 - [ 2 ] ( متفق عليه ) 
 وعن سعد بن أبي وقاص قال : مرضت عام الفتح مرضا أشفيت على الموت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فقلت : يا رسول الله : إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنتي أفأوصي بمالي كله ؟ قال : " لا " قلت : فثلثي مالي ؟ قال : " لا "
 قلت : فالشطر ؟ قال : " لا " قلت : فالثلث ؟ قال :
  " الثلث والثلث كثير إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها
حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك

متفق عليه 
---------   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالخميس سبتمبر 17, 2020 1:06 am

التوازن
للاستهلاك في الإسلام أولويات لا بد من مراعاتها بحيث يبدأ المسلم بسد حاجات نفسه أولاً، ثم أهله ثم أقربائه ثم المحتاجين، 
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ابدأ بنفسك فتصدق عليها، فإن فضل شيء فلأهلك، فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك، فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا
يقولفبين يديك وعن يمينك وعن شمال )
 رواه مسلم عن جابر.
و ينبغي للمسلم أن يقوم بتلبية ضروراته أولا، ثم حاجياته، ثم تحسينياتهفالضروري: ما تتوقف عليه حياة الناس كالطعام والشراب.
والحاجيات هي: ما يرفع الحرج ويدفع المشقة عن الناس كالتعليم والمسكن والزواج  .
والتحسينياتما يؤدي إلى رغد العيش ومتعة الحياة دون إسراف أو ترف أو معصية كسعة المسكن وتوفر وسيلة انتقال له (سيارة ) ووسائل تدفئة للشتاء أو تهوية للصيف ...وهكذا
لكن المشكل أن الكثير منا مبتلى بالتوسع في المباحات والتحسينيات بالسلف والتقسيط ، والمسلم الفطن لا يشتري إلا ماهو في حاجة له ، إلا إذا كان ما يحتاج إليه من الضروريات أو الحاجيات ، فله أن يقترض لذلك .
ويتحدد الإنفاق بالقدرة المالية للشخص فلا يكلف الله نفسا إلا مَا آتَاهَا ،
كما قال تعالى:
 { لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)}  
سورة الطلاق 
فالمسلم لا ينفق أكثر من طاقته (يمد رجليه على قدر لحافه ) ويوازن بين دخله ومصروفاته . 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 1:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------  
{ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68)  
 [الفرقان: 68]. 
التوحيد   
وهنا قد يسأل سائل: أبعد كل هذه الصفات لعباد الرحمن ننفي عنهم هذه الصفة 
لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ } 
 [الفرقان: 68]  
وهم مَا اتصفوا بالصفات السابقة إلا لأنهم مؤمنون بالإله الواحد سبحانه؟  
قالوا: هذه المسألة عقيدة وأساس لا بُدَّ للقرآن أن يكررها، ويهتم بالتأكيد عليها
ومعنى: {لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ } 
  [الفرقان: 68]  
أي: لا يدعون أصحاب الأسباب لمسبِّباتهم، وهذا هو الشرك الخفيّ
 ومنه قولهم: توكلتُ على الله وعليك. فنقول له، 
انتبه ليس عليَّ شيء، الأمر كله على الله.  
فقُلْ: توكلت على الله. وإنْ أردتَ فقُلْ: ثُمَّ عليك
ونسمع آخر يقول للأمر الهام
هذا عليَّ، والباقي على الله،  
فجعل الأصل المهم لنفسه، وأسند الباقي لله، أيليق هذا والمسألة كلها أصلها وفروعها على الله؟ 
إذن: يمكن أن تكون هذه الآية للمفتونين في الأسباب الذين ينتظرون منها العطاء،
وينسْونَ المسبِّب سبحانه، وهذا هو الشرك الخفي 
---------- 

 12984 -  
هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة ؟
قال الله : أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر   
فأما من قال :
مطرنا بفضل الله و رحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب  
و أما من قال
مطرنا بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي و مؤمن بالكواكب  
 ( حم ق د ن هـ ) عن زيد بن خالد .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )   
 انظر حديث رقم : 7028 في صحيح الجامع   
-------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 1:47 am

التحذير من الشرك الخفي
ابواب الشرك سبعون بابا
اذا كنت تعمل  للناس فاطلب اجرك من الناس
واذا كنت تعمل لله فاعلم
[أَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)]
[سورة آل عمران].
امثلة من من الشرك الخفي
6043 -
الشرك في أمتي أخفى من دبيب النمل على الصفا
( الحكيم ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 3730 في صحيح الجامع
---------
4372 -
ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟
الشرك الخفي :
أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل
( هـ ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 2607 في صحيح الجامع
--------
6042 -
الشرك الخفي أن يعمل الرجل لمكان الرجل
( ك ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 3729 في صحيح الجامع
-----------
483 -
إذا جمع الله الأولين و الآخرين ليوم لا ريب فيه نادى مناد :
من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا فليطلب ثوابه من عنده فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك
( حم ت هـ ) عن أبي سعيد بن أبي فضالة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 482 في صحيح الجامع
---------
2435 -
إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء يقول الله يوم القيامة إذا جزي الناس بأعمالهم :
اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
( حم ) عن محمود بن لبيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 1555 في صحيح الجامع
---------
5853 -
الربا سبعون بابا و الشرك مثل ذلك
( البزار ) عن ابن مسعود .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 3540 في صحيح الجامع
-----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 3:38 pm

11340 -
من علق تميمة فقد أشرك
( حم ك ) عن عقبة بن عامر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6394 في صحيح الجامع

---
2512 -
إن الرقى و التمائم و التولة شرك
( حم د هـ ك ) عن ابن مسعود .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 1632 في صحيح الجامع

-----------
1928 -
اعرضوا علي رقاكم

لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك
( م د ) عن عوف بن مالك .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 1048 في صحيح الجامع

----------
908 -
ارقي ما لم يكن شرك بالله

( ك ) عن الشفاء بنت عبدالله .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 906 في صحيح الجامع  



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 3:51 pm

11209 -
من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك
( حم طب ) عن ابن عمرو .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6264 في صحيح الجامع
---------
7407 -
الطيرة شرك
( حم خد 4 ك ) عن ابن مسعود .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 3960 في صحيح الجامع
-----------  
11149 -
من حلف بغير الله فقد أشرك
( حم ت ك ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6204 في صحيح الجامع
-----------
8696 -
كل يمين يحلف بها دون الله شرك
( ك ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 4567 في صحيح الجامع
---------
11340 -
من علق تميمة فقد أشرك
( حم ك ) عن عقبة بن عامر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6394 في صحيح الجامع
-------
9519 -
ليس بين العبد و الشرك إلا ترك الصلاة
فإذا تركها فقد أشرك
( هـ ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5388 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 4:13 pm

7870 -
قولوا : ما شاء الله ثم شئت
( طب ) عن ابن مسعود .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 4420 في صحيح الجامع
--------
496 -
إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله و شئت و لكن ليقل ما شاء الله ثم شئت
( هـ ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 495 في صحيح الجامع
-----------
4778 - [ 29 ] ( صحيح )
وعن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان " .
رواه أحمد وأبو داود
---------
7828 -
قد كنت أكره أن تقولوا
ما شاء الله و شاء محمد
و لكن قولوا : 
ما شاء الله ثم شاء محمد
( الحكيم ن الضياء ) عن حذيفة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 4378 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 4:28 pm

من الأحاديث المشهورة في الكفر اللفظي دون الكفر القلبي أنه كما جاء في مسند الإمام أحمد رحمه الله، بالسند الصحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - خطب في أصحابه يوما فقام رجل من أصحابه ليقول له:
 ما شاء الله وشئت يا رسول الله، ما شاء الله وشئت، فغضب عليه السلام وقال: 
«أجعلتني لله ندا؟ قل: ما شاء الله وحده»،
--------
 وفي الحديث الآخر أن رجلا رأى رؤيا في المنام أنه بينما كان يمشي في بعض طرق المدينة
لقي رجلا من اليهود، قال له: نعم القوم أنتم معشر اليهود لولا أنكم تشركون بالله، فتقولون: عزير ابن الله،
 فأجابه اليهودي بقوله: ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تشركون بالله، فتقولون
ما شاء الله وشاء محمد، ثم مضى،
 فلقي رجلا من النصارى فقال له: نعم القوم أنتم معشر النصارى لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عيسى ابن الله،
فقال النصراني للمسلم: ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تشركون بالله فتقولون:
ما شاء الله وشاء محمد؛
 فلما أصبح به الصباح جاء إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وقص عليه الرؤيا،
فقال له عليه السلام: «هل قصصتها على أحد»، 
قال: لا، فخاطبهم عليه الصلاة والسلام فقال لهم ما معناه: «طالما كنت أسمعكم تقولون كلمة فأستحي منكم؛ فلا يقولن أحدكم
ما شاء الله وشاء محمد، ولكن ليقل: ما شاء الله وحده. أو: ما شاء الله ثم شاء محمد». 
الشاهد: في كل من الحديثين أن الرجل الأول حينما خاطبه الرسول عليه السلام بقوله: أجعلتني لله ندا إنما يعني: جعله لله ندا لفظا؛
 لأنه لو جعله لله ندا قلبا لحكم عليه بالردة، ولفرق بينه وبين الزوجة، ولا بد من تجديد الإسلام والنكاح.
لكن يعلم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أن هذا الصحابي ما آمن بالله ورسوله إلا فرارا من الشرك، ولكن لم ينتبه لسوء اللفظ وسوء التعبير، الذي يدل على أن إرادة الله مقرونة بإرادة رسول الله، أو أن إرادة رسول الله مقرونة بإرادة الله، لو اعتقد إنسان هذا لكفر ولا ريب، لكن ما خطر في باله هذا المعنى، ولذلك اكتفى عليه الصلاة والسلام بالإنكار اللفظي أيضا؛ لأن الرجل إنما وقع في الكفر اللفظي، ولم يقع في الكفر القلبي؛ لذلك اكتفى عليه السلام بأن ينكر عليه لفظا، الرجل الذي رأى تلك الرؤيا في المنام، فيها أن الرسول قال له: «هل قصصت على أحد؟» قال: لا، قال مخاطبا لأصحابه، كان يسمعهم يقولون هذه الكلمة فيستحي منهم، لو كان يعلم أنهم يقولونها قاصدين وهو الشرك بعينه لما استحيا منهم،


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 9:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
اجتناب القتل  
يقول سبحانه
{ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ
[الفرقان: 68]
 الفرق بين الموت والقتل،  :
 إن كليهما تذهب به الحياة، لكن في الموت تذهب الحياة أولاً، ثم تُنقض البنية بعد ذلك، 
أما في حالة القتل فتُنقض البنية أولاً، ثم يتبعها خروج الروح
فالموت ـ إذن ـ بيد الله عز وجل، 
أما القتل فقد يكون بيد البشر.
وهنا نَهْى صريح عن هذه الجريمة؛ لأنه
 " ملعون مَنْ يهدم بنيان الله
ويقضي على الحياة التي وهبها الله تعالى لعباده.
وقوله تعالى: { إِلاَّ بِالْحَقِّ
[الفرقان: 68
أي: حق يبيح القتل كرَجْم الزاني حتى الموت، وكالقصاص من القاتل، 
وكقتْل المرتد عن دينه، فإنْ قتلْنا هؤلاء فقتلُهم بناء على حَقٍّ استوجب قتلهم
فإن قال قائل
فأين حرية الدين إذن؟ نقول:
أنت حر في أن تؤمن أو لا تؤمن، 
لكن اعلم أولاً أنك إنْ ارتددتَ عن إيمانك قتلناك، 
فإياك أنْ تدخل في ديننا إلا بعد اقتناع تام حتى لا تُعرِّض نفسك لهذه العاقبة.
وهذا الشرط يمثِّل عقبة وحاجزاً أمام مَنْ أراد الإيمان ويجعله يُفكّر ملياً قبل أن ينطق بكلمة الإيمان ويحتاط لنفسه، 
إذن: فربُّكَ عز وجل يُنبِّهك أولاً، ويشترط عليك، 
وليس لأحد بعد ذلك أن يقول: أين حرية الدين؟ 
-------------- 
 13599 -  
لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
رجل زنى بعد إحصان أو ارتد بعد إسلام أو قتل نفسا بغير حق فيقتل به 

 ( حم ت ن هـ ك ) عن عثمان ( حم ن ) عن عائشة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 7641 في صحيح الجامع  

------------ 
 13600 -

 لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله إلا بإحدى ثلاث :
 رجل زنى بعد إحصان فإنه يرجم
 و رجل خرج محاربا لله و رسوله فإنه يقتل أو يصلب أو ينفى من الأرض 
أو يقتل نفسا فيقتل بها  

 ( د ن ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 7642 في صحيح الجامع 

------------
 13601 -

 لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله إلا بإحدى ثلاث :
الثيب الزاني و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة 

 ( حم ق 4 ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 7643 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 10:55 pm

قتل المؤمن أعظم من زوال الدنيا  
قال عز وجل :  
(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)  
النساء/93    
----------
9209 -
لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق  
( هـ ) عن البراء .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5078 في صحيح الجامع  
-------------
9208 -
لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم  
( ت ن ) عن ابن عمر .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5077 في صحيح الجامع
----------
9378 -
لو أن أهل السماء و الأرض اشتركوا في دم مؤمن لكبهم الله عز و جل في النار  
( ت ) عن أبي سعيد وأبي هريرة معا .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5247 في صحيح الجامع  
---------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 10:58 pm

3784 -
إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء 
( ت ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 2021 في صحيح الجامع 
---------
4337 -
أول ما يحاسب به العبد الصلاة
 وأول ما يقضى بين الناس في الدماء 
( ن ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 2572 في صحيح الجامع 
------------
4342 -
أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء 
( حم ق ن هـ ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 2577 في صحيح الجامع 
-----------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 10:58 pm

حكم من قتل نفسه فمات منتحراً :
11405 -
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا 
و من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا 
و من تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا 
( حم ق ت ن هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 6459 في صحيح الجامع 
---------
9535 -
ليس على رجل نذر فيما لا يملك و لعن المؤمن كقتله
ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة 
ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال و من قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله 
( حم ق 4 ) عن ثابت بن الضحاك . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5404 في صحيح الجامع 
---------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 11:00 pm

حكم القتل الخطأ :
وقد بينه الله جل وعلا في سورة النساء بقوله :
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ
 فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ 
وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً
 فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }
النساء:92


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 11:32 pm

هل للقاتل المتعمد توبة ؟
باب التوبة مفتوح حتي تشرق الشمس من المغرب
قال تعالي
{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) }
سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ
--------
قال تعالي
 {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)}
سورة النساء
------------
قال تعالي
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا (116)}
سورة النساء
---------
قال تعالي
{ قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)}
سورة الزمر
--------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 27, 2020 11:34 pm

920 - 
أريت ما تلقى أمتي من بعدي و سفك بعضهم دماء بعض
وكان ذلك سابقا من الله كما سبق في الأمم قبلهم
فسألته أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة ففعل 
( حم طس ك ) عن أم حبيبة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 918 في صحيح الجامع 
----------
2327 - [ 5 ] ( متفق عليه ) 
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " كان في بني إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين إنسانا ثم خرج يسأل فأتى راهبا 
فسأله فقال أله توبة قال : لا فقتله وجعل يسأل فقال له رجل ائت قرية كذا وكذا 
فأدركه الموت فناء بصدره نحوها فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فأوحى الله إلى هذه أن تقربي وإلى هذه أن تباعدي فقال قيسوا ما بينهما فوجد إلى هذه أقرب بشبر  فغفر له " 
------------
2612 -   
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا همام بن يحيى عن قتادة 
عن أبي الصديق الناجي 
عن أبي سعيد الخدري
 قال ألا أخبركم بما سمعت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته أذناي ووعاه قلبي 
إن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا ثم عرضت له التوبة
 فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل فأتاه فقال إني قتلت تسعة وتسعين نفسا فهل لي من توبة 
قال بعد تسعة وتسعين نفسا قال فانتضى سيفه فقتله فأكمل به المائة 
ثم عرضت له التوبة 
فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل فأتاه 
فقال إني قتلت مائة نفس فهل لي من توبة فقال ويحك ومن يحول بينك وبين التوبة 
اخرج من القرية الخبيثة التي أنت فيها إلى القرية الصالحة قرية كذا وكذا فاعبد ربك فيها فخرج يريد القرية الصالحة 
فعرض له أجله في الطريق 
فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب قال إبليس أنا أولى به إنه لم يعصني ساعة قط 
قال فقالت ملائكة الرحمة إنه خرج تائبا

قال همام فحدثني حميد الطويل عن بكر بن عبد الله عن أبي رافع 
قال فبعث الله عز وجل ملكا 
فاختصموا إليه ثم رجعوا فقال انظروا أي القريتين كانت أقرب فألحقوه بأهلها 
قال قتادة فحدثنا الحسن قال لما حضره الموت احتفز بنفسه فقرب من القرية الصالحة
 وباعد منه القرية الخبيثة فألحقوه بأهل القرية الصالحة

 حدثنا أبو العباس بن عبد الله بن إسمعيل البغدادي حدثنا عفان حدثنا همام فذكر نحوه * 
( صحيح ) دون قوله الحسن لما حضره الموت ... : 
وأخرجه البخاري ومسلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2020 9:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------
اجتناب الزنا
لا زلنا نعيش في رحاب القرآن مع عباد الرحمن
؛ ووقفنا في أوصافهم عند
قوله تعالى :
( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
الفرقان:68
وبعد كلامنا عن التوحيد واجتناب القتل نتحدث اليوم عن صفة أخرى داخلة في المنهيات وهي اجتناب الزنا
(ولا يزنون )
فالإسلام دين الطهر والعفة والنقاء، جاء لينظم الغريزة البشرية ويهذبها ويجريها في مجراها الطبيعي .  
يقول ابن القيم رحمه الله 
"أصول المعاصي كلها ثلاثة
تعلق القلب بغير الله وطاعة القوة الغضبية وطاعة القوة الشهوانية
فغاية التعلق بغير الله الشرك وان يدعوا مع الله إلها آخر
 وغاية طاعة القوة الغضبية القتل وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا"
ومن هنا نهى الإسلام عن الزنا ونهى عن كل ذريعة توصل إليه أو تقرب منه ، فحرم الخلوة بالمرأة الأجنبية ، وحرم النظر بشهوة ،وحرم التبرج بالزينة ،وحرم كل ما يغري الناس بالفاحشة ، بتطهير البيئة الإسلامية من أسباب الإغراء والفساد .
وحرم الإسلام كل مايغري بالفواحش فلا تظهر في المجتمع المسلم صورة عارية ولا أغنية ماجنة ولا أدب مكشوف .
وحرص الإسلام على إقامة سياج كبير أو سورعال يحول بين المسلم وبين وقوعه في فاحشة الزنا ، فبدأ بتربية الفرد على أن يعف نفسه بغض بصره سواء كان رجلا أم امرأة
(قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )
النور 30:31
وأمر المسلم أن يستعف حتي يجد القدرة على الزواج الحلال
(وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )
النور 33
وروى الترمذي من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
‏" سئل‏ ‏عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال تقوى الله وحسن الخلق 
وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال ‏ ‏الفم والفرج"


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم عباد الرحمن   هؤلاء هم عباد الرحمن - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 1:24 am

صالح كتب:
وعليك السلام

اللهم اجعلنا منهم

آمين آمين آمين


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هؤلاء هم عباد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» صدقات باسم عباد الرحمن
» رمضانكم كريم يا عباد الرحمن
»  القول السديد يا عباد الرحمن
» افتتاح قسم لعلاج إعضاء عباد الرحمن
» كيف نام هؤلاء تلك الليلة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: