منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة النــور

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النــور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النــور   سورة النــور - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 11:07 am


يوسف عمر كتب:
(وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء الَّلاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم .. إذا أصبحوا رجالا
أصبحوا مكلفين

فليستأذنوا .. وأصبح الخطاب لهم
لذلك لم يقل (وليستأذنوكم)
لأن عليه سيئات وحسنات الآن
أي علموهم وعودوهم على ذلك

كما استأذن الذين من قبلهم ... في آية الاستئذان العامة
(لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها)
فإذا كبر الطفل وبلغ مبلغ الرجال
وأراد أن يدخل على أمه في حجرتها
وهو ساكن معها قائم على خدمتها
وجب عليه الاستئذان

وانظر إلى التدرج في التربية والتعليم
يعلمه الأب في هذه الأوقات
لايدخلون فجأة
فإذا تعلم الطفل أن يستأذن في وقت الراحة
فإذا كبر الطفل وأصبح مكلفا
بعد أن تعود على تلك العادة
فسيتعلم أن يستأذن في جميع الأوقات
في هذه الثلاث وفي غيرها

كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم
تكرار للتأكيد على تعليم الأطفال هذا الأمر المهم
ولبيان النعمة والمنة من الله
وهو يعلمنا سبحانه كيف نربي أطفالنا

والقواعد من النساء... القواعد جمع قاعد
والقاعد هي المرأة التي أقعدها كبر السن
عن الزواج وعن الولد

اللاتي لايرجون نكاحا .. لأن بدن المرأة كله عورة
عدا الوجه والكفين
فإذا أصبحت عجوز لا ترغب في الزواج
ولاتميل إليها النفوس

فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن .. ففي هذه الحالة
خفف الله عنها
بحيث لاينكشف منها شيء
أو تتعمد الكشف

غير متبرجات بزينة .. لكن على شرط
والتبرج في الأصل هو إظهار ما خفي
أي غير مظهرات للزينة
التي أمر الله بإخفاءها في قوله (ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)
لأن هناك منهن من يتصابى
وتصبغ وجهها بالمساحيق
وتقول إني من القواعد
وهذا لايجوز

وأن يستعففن خير لهن... لأن الاحتشام خير لها
وزيادة لها في الثواب والأجر

والله سميع عليم .. سميع للأقوال
عليم بالنيات
فمهما أخفى الإنسان قصده ونيته
فلا يخفى على الله شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النــور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النــور   سورة النــور - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 11:07 am


يوسف عمر كتب:
(لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)

من الناس من له عذر
كالأعمى والأعرج وأصحاب المرض المزمن
يتمنى كل منهم
أن يأتي بالعمل على أكمل وجه
فرفع سبحانه الحرج عن هؤلاء

وتتوالى الآيات من سورة النور
أسباب الأمان والسلام والسعادة في الدنيا والآخرة
فقال

ليس على الأعمى حرج .. قيل إن الآية مقطوعة
عند قوله (ولا على المريض حرج)
والكلام عن رفع الحرج والاثم
عن المرضى وذوي الأعذار
إذا قعدوا عن الخروج في الغزو

وقال بعض العلماء إن الآية متصلة
وكلها في المطاعم

وقال البعض الآخر
كان الصحابة إذا خرجوا للغزو
خرجوا جميعا دون أن يتخلف أحد
وتركوا ذوي الأعذار في رعاية أموالها
وكان أصحاب الأعذار يتحرجون من الأكل
من طعام الغازين في سبيل الله

وقال آخر
إن أصحاب الأعذار كانوا يتحرجون
إذا دعوا إلى طعام
أن يذهبوا ويأكلوا مع الأصحاء
مخافة أن يستقذروهم
فكانوا لايجيبون الدعوة إلى طعام

وقال آخر
إن بعض الناس كان فيهم بقية من خلق الجاهلية
فكانوا يستقذرون أصحاب الأعذار
فلا يؤاكلوهم

ولايمنع أن تكون الآية شاملة لكل ما ورد
شاملة لرفع الحرج عن الأعمى
فيما يتعلق بالتكليف
الذي يُشترط في أداءه الإبصار

ورفع الحرج عن الأعرج بالتكليف
الذي يُشترط فيه المشي والجري وغير ذلك

ورفع الحرج عن المريض بتأجيل القضاء
حتى الشفاء

ورفع الحرج عن مؤاكلتهم
ومعاشرتهم
وأن يجيب أصحاب الأعذار الدعوات

والحرج .. هو الشجر المتكاثف المتداخل
ثم استعيرت الكلمة لكل ضيق وإثم
ليس عليهم حرج أي لم يضيق عليهم ربنا
فيما قصروا في أداءه
نتيجة ذلك العذر

ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم
أو بيوت آبائكم
أو بيوت أمهاتكم
أو بيوت إخوانكم
أو بيوت أخواتكم
أو بيوت أعمامكم
أو بيوت عماتكم
أو بيوت أخوالكم
أو بيوت خالاتكم
ولاحظ
لم تُذكر (الأولاد والبنات)

قال العلماء إن كلمة (من بيوتكم) شملت الأولاد
لأن البيت فيه الزوجة والأولاد
وإن كانوا في بيوت أخرى
فأن خير ما يطعم المرء هو ما كان من كسب يده
والولد من كسب أبيه
وكما في الحديث (أنت ومالك لأبيك)

ولاحظ أن المذكورين هم ذوي القرابة
فكيف يأكل الإنسان فيها
وهل يأكل بإذن أم بغير إذن
فهل يدخل بيت عمه ويأكل دون إذن
قال بعض العلماء
نعم يأكل بدون إذن
لأن صلة الرحم هي الإذن
لأن الإنسان تطيب نفسه إذا أكل من طعامه القريب

وقال الآخر يأكل بإذن
وقال الآخر يأكل إذا كان الطعام مكشوفا للناس متاح
أما إذا كان في الثلاجات أو مخزون فلا إذن

أو ما ملكتم مفاتحه.. قالوا هي خزائن الطعام
وهناك رأي آخر
هم الوكلاء والأجراء
والمخلفون عن الغزو
والموكلون بأموال الغزاة
مثلا
لك غنم واستأجرت راعيا للغنم
فهل له أن يحلب ويشرب
نعم شرط أن تؤذن له مسبقا
أنت تاجر لطعام ولك أجير
هل يأكل من الطعام إذا جاع
قالوا نعم شرط أن تؤذن له مسبقا

أو صديقكم .. لان الصديق أولى وأقرب من القريب
أما رأيت أهل النار حين استغاثوا
قالوا (مالنا من شافعين ولا من صديق حميم)
فالصديق يفرح وتطيب نفسه
إذا أكله من صديقه من بيته بغير إذن

وقال الشاعر:
أخاك الحق من كان معك - ومن يضر نفسه لينفعك

ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا
أشتاتا أي متفرقين
وقيل في هذه الآية
أنه كان قوم من العرب من بني ليث بن بكر
كان أحدهم لايأكل منفردا أبدا
ولو جاع
ولايحلب ولا يشرب حتى يجد من يشرب معه
وهؤلاء الكرماء كانوا يسيرون على نهج إبراهيم الخليل
وكان أحدهم يقول لعبده (إن جئتني بضيف فأنت حر)
فرفع الله عنهم الحرج
أن تأكل منفردا
طالما لم تجد من تأكل معه
لأن لبدنك عليك حقا

فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم .. والكلام هنا قيل بيوت المخاطب
بيوتنا نحن
وقيل هي عامة تخص كل بيت
فعليك أن تسلم على أهلها

تحية من عند الله مباركة طيبة .. التحية في الأصل
دعاء بقولك (حياك الله)
كأنك تدعو له بطول العمر
من عند الله .. مشروعة ومأذون فيها
مباركة لأن فيها الدعاء بقولك (السلام عليكم)
وفيها استجلاب المودة
كما في حديث (أفشوا السلام)
طيبة لأن السامع تطيب نفسه
كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون
وقيل
إذا دخل الإنسان بيتا غير مسكون
أو بيته ولم يكن أحدا فيه
فهل يسلم
قالوا نعم
فيقول: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
وكما في حديث (الدخول إلى المنزل)

كذلك .. أي كما في تلك الآيات الواضحات
بالاحكام والآداب

يبين الله لكم الآيات .. الدلالات والعلامات

لعلكم تعقلون.. تتفكرون وتتدبرون
أن ما شرع لكم إنما لحكمة
وما وصاكم به إنما لحكمة
وما آدبكم به إنما لحكمة
والله يعلم وأنتم لا تعلمون


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النــور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النــور   سورة النــور - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 11:08 am


يوسف عمر كتب:
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

الآية هنا
كانت في غزوة الخندق
في السنة 5 من الهجرة
وحوصرت المدينة
وامر (صلى الله عليه وسلم) بحفر الخندق
بناء على مشورة سلمان الفارسي
واشترك الكل في العمل
حتى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فكان المنافقون يهربون بشتى الأعذار
حتى لا يشاركوا في الحفر
فقال
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله
وإذا كانوا معه على أمر جامع
لم يذهبوا حتى يستأذنوه

لكن العبرة بعموم اللفظ
فما هو الأمر الجامع
والأمر الجامع هو المشورة
وكل أمر يهم الأمة
وفيه مصلحة للمسلمين
ودعا إليه الإمام
فلابد من الإجابة
كصلاة الجمعة مثلا
والاستشارة
والخروج للغزو
وغيرها

لم يذهبوا حتى يستأذنوه.. والآية
رغم أنها تفوضه (صلى الله عليه وسلم) بالإذن
لكن فيها تضييق شديد
كيف
أولا الآية حددت الإيمان الكامل في هؤلاء
الذين آمنوا بالله ورسوله ولم يرتابوا
وإذا كانوا في أمر
هو استدعاهم له
لم يتخلف منهم أحد
ولم يستأذن أحد
ولم يخرج أحد إلا بإذن

إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله
فهنا تاكيد
على أبلغ ما يكون
فمن خرج بغير إذن أو تخلف بغير إذن
فهو منافق
مكشوف أمره

فإذا استأذنوك لبعض شأنهم .. قوله (لبعض)
أي ليس في كل شيء يكون الاستئذان
بل في الأهمية القصوى التي تتطلب الاستئذان
فهذا تضييق
لأن الأمر جلل

فأذن لمن شئت منهم .. وهذا معناه
ليس كل من طلب الاستئذان يحصل عليه
بل علق الإجابة بقياسه (صلى الله عليه وسلم)

واستغفر لهم الله.. فإذا أذنت له
فاستغفر لهم
عجيب
مع أنه حصل على الموافقة
لماذا
لأن الاستئذان قصور في الدين
لأنهم خالفوا المهم
وآثروا الدنيا على الدين

إن الله غفور رحيم .. غفور لهم
رحيم بحالهم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة النــور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة النــور   سورة النــور - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 11:08 am


يوسف عمر كتب:
(لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم)

لقد بُعث (صلى الله عليه وسلم)
في قوم جلف
فيهم جفاء
مع أن عندهم إكرام الضيف
لكن فيهم الأخلاق الرذيلة
كالخمر والميسر والعدوان وبيع الأحرار

فنزلت الآيات بعدما أدبت الناس
لتكوين البيت السليم
وعلمتهم الستر والعفة
وبينت لهم كيف يكون السلوك والتصرف
في المجتمع والأسرة
بدأت تؤدبهم في التعامل معه (صلى الله عليه وسلم)

لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا
بدعاء الرسول .. أي لاتدعوه كما يدعوا بعضكم بعضا
أي لاتدعوه بالاسم مجردا
بل يا نبي الله .. أو يا رسول الله
حتى الصحابة لم يصدر منهم مناداته بالكنية (أبا القاسم)

وكان بعض الرجال ينادونه (يارسول الله) فعلا
لكن يرفعون الصوت
وهذا أيضا لايجوز
فلا تخاطبه إلا إن كنت تراه
وتتكلم معه بصوت خفيض
وتناديه بالصفة وليس بالاسم

وإذا أرسل الرسول في طلبك
فتترك الدنيا وما فيها
وإن كنت في الصلاة
خرجت منها لتجيبه

وأيضا
لاتجعلوا دعاء الرسول عليكم كدعاء بعضكم على بعض
لأن دعوته مستجابة على الفور
فاحذر أن يدعو عليك

قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا.. لأن المنافقين كانوا يتسللون
يهربون خفية
مخافة ان يروهم الصحابة ورسول الله (صلى الله عليه وسلم)
مع أن الله يراهم
لكنه الغباء ومرض القلوب
لواذا .. أي يلوذ بشخص آخر
مثلا
يستأذن صحابي النبي (صلى الله عليه وسلم)
فيأذن له
فلما مشى .. قام المنافق يتبعه
وكأنه معه
أما لفظ (قد يعلم) للتأكيد على علمه
وللتأكيد على وعيده

فليحذر الذين يخالفون عن أمره .. (أمره) هنا
تشمل أمره (صلى الله عليه وسلم)
وامر الله
لان أمر الرسول من أمر الله
وقال (عن) لأنهم يخالفون بقصد الاعراض
وليس بقصد الضرورة

أن تصيبهم فتنة .. لأن الله يحول القلوب بالفتن
ويطبع عليها
فتصيبهم المحن التي لايقوى الإنسان على تحملها
ذلك حالهم في الدنيا

أو يصيبهم عذاب أليم .. في الآخرة

ثم تختم السورة بتأكيد واقع وحقيقة
فيقول
ألا أن لله ما في السموات والأرض.. (ألا) كلمة تنبيه
لله ما في السموات والأرض
ملكا وإيجادا وتدبيرا وتصريفا

قد يعلم ما أنتم عليه .. أي يعلم مؤكدا ما أنتم عليه
لأنه صاحب الملك والملكوت
فهو يعلم ما في ملكه
ما خفي وما ظهر
وما جلّ وما دق

ويوم يُرجعون إليه فينبئهم بما عملوا.. طالما ينبئهم
إذن يحاسبهم
وقال يوم (يُرجعون) ولم يقل (تُرجعون)
تحول الخطاب من الحاضر إلى الغيب
وهذا يسمى التلوين في الخطاب
وهو من إعجازات القرآن الكريم

والله بكل شيء عليم .. وإذا سمعت الله يقول (ينبئهم أو ينبئكم )
معنى ذلك أنه يحاسبك
لانه سيخبرك بما عملت
ولذا
حين قال (صلى الله عليه وسلم)
"من نوقش الحساب هلك"

والله سبحانه إذا جاء بشخص
وقال له: لم فعلت ذلك
فهل يطلب تبرير
هل يريد أن يعلم السر في عمل الشخص
فطالما قال لم فعلت أو كيف فعلت
فهذا مآله جهنم
لأن الله يعلم كل شيء

إذن يكون الحساب
فيعطى الرجل كتابه بيمينه بلا حساب
وبلا عتاب
وينظر فإذا كله حسنات
فإن تذكر بعض سيئاته
لم يجدها
محاها الله حتى لايفضحه على رؤوس الخلائق
بل قد يجد أن السيئات قد تحولت إلى حسنات
هنا يشعر بالفرح والسرور
فينادي على الناس
هاؤوم أقرؤا كتابيه
إني ظننت أني ملاق حسابيه

---------


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة النــور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العصر
» سورة الاعلى
» سورة الحاقة
» سورة الفرقان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: