منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الـــنمل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:49 am


يوسف عمر كتب:
(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ)

ولوطا إذ قال لقومه... أي وأذكر لوطا إذ قال لقومه
أو تقديره (ولقد أرسلنا لوطا إلى قومه إذ قال)

أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون.. البصر نوعان
بصر القلب ورؤيته وذاك هو العلم
وبصر العين وذاك هو النظر
والكلمة تحتمل المعنيين
أي كيف تأتون الفاحشة وانتم تعلمون قبح عملها
أو كيف تفعلون الفاحشة وتجاهرون بها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:50 am


يوسف عمر كتب:
(أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)

هو بيان للفاحشة
تكرير للتقبيح
ثم التعليل بالشهوة لبيان الغرض

وفاحشة قوم لوط
لم تكن على الأرض مطلقا
ولم يرتكبها قبلهم إنس ولا جن
ولا حيوان ولا طائر ولا حشرة
فهم أول من ابتدعها
لذلك قال لوط في أية أخرى
(أتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين)

أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء.. فالله خلق الذكر والأنثى
وأوجد الشهوة من أجل حفظ النوع والتناسل
من دون النساء ..اي استبدلتم الفطرة بالذكور

بل أنتم قوم تجهلون.. الجهل أنواع
والجهل صفة ذميمة
ولا تستحق أن تُطلق على مسلم
لأن الجهل ليس ضد العلم
بل هو إثبات أمر ليس بواقع
الجهل يعني أن يعرف الإنسان الحق ثم يقول الباطل
فهنا انتزعت منه صفة الإيمان
فالجهل في قول (لوط) هنا هو السفاهة
وهو عدم التمييز بين السليم والمعيب
أو بين الحق والباطل

أو تجهلون
يعني لا تعرفون عاقبة أعمالكم
وما يحيق بكم
وعدم المعرفة هنا
هي جحد لرسالة (لوط)


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:50 am

يوسف عمر كتب:
(فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)


فما كان جواب قومه... بدون مناقشة
ولا تفكير
ولا وزن للعمل السيء
فردوا ردا فوريا بدون عقل

إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم .. حكموا عليه بالنفي
أن يُطرد من داره
من بلده
من أرضه
هو وأهله
كي يهيمون في الصحراء بلا مأوى ولا ظلا
وهذا منتهى الجبروت

إنهم أناس يتطهرون.. لاحظ السفاهة
لقد عابوهم بغير عيب
فالعلة في طرد لوط وأهله
أنهم أناس يتطهرون
فهل يطرد العاقل رجلا يتطهر من الأنجاس والأوثان

وإن كان قالوها تهكما وسخرية
فهل كان آل لوط فعلا هكذا
نعم
كانوا أناسا يتطهرون
فسخريتكم ليست في محلها
وستُكتب شهادتهم
وشهادتهم حق لآل لوط
وحجة على القوم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:51 am

يوسف عمر كتب:
(فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ * وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)

فأنجيناه وأهله إلا امرأته ... أنجى الله نبيه لوطا
بعدما خرج بأهله من البيت سرا في الليل
بعد أن أنزل على القرى حجارة من سجيل منضود
مسومة عند ربك
على كل حجر اسم صاحبه
وما هي من الظالمين ببعيد
فالحجارة لا زالت موجودة
وقد أثبت العلم أن في الفضاء بحار من الأحجار
دون أن يعرفوا غرضها

إلا امرأته قدرناها من الغابرين .. الغابرين أي الباقين في العذاب

وأمطرنا عليهم مطرا .. (مطر) جاءت نكرة
ترى كيف كان شكل هذا المطر
وكيف كان شكل هذه الحجارة

فساء مطر المنذرين.. الذين أنذروا ولم يجدي معهم الإنذار
فبئس المطر مطرهم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:51 am


يوسف عمر كتب:
(قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ)

ويتوجه الخطاب إلى سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)
بعد أن أمره سبحانه بالتحميد
وبالتسليم على المرسلين
في مفتتح وسوق البراهين
على وحدانية الله عز وجل
والتدبير والتصريف
وقدرته سبحانه على الإيجاد

فقل الحمد لله الذي أنجانا من مساويء الأٌقوام الغابرة
الحمد لله الذي أعلمنا بما لم نكن نعلم
الحمد لله الذي عرفنا مصير المؤمنين والكافرين بتلك القصص

وسلام على عباده الذين اصطفى .. الذين اختارهم
وهم الأنبياء والمرسلون
أمره بالتسليم عليهم
عرفانا لقدرهم
واجتهادهم وتقدمهم

فصارت هذه الآية
مفتتح الكثير من الخطب والأدعية

و"الحمد لله" تملأ ما بين السماء والأرض
و"الحمد لله" من أعظم ما منّ الله على البشرية من منن
أن عرفهم وأمرهم بحمده

الله خير أما يشركون
.. فهل عبادة الله خير
أم عبادة الأصنام
أم هل ثواب الله خير أم عقابه على الشرك
حكم عقلك وفطرتك وقلبك
ثم أجب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:52 am


يوسف عمر كتب:
(أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ)


أمّن خلق السموات والأرض... هل كانت آلهتكم خير
أم عبادة خالق السموات والأرض
وخلق ما فيها من مخلوقات وموجودات
وخلق منافع الخير فيهما
من شموس ونجوم وكواكب وأقمار
وأنهار وسهول ووديان وبحار
أم من خلق السموات والأرض وأوجدها من العدم

وانزل لكم من السماء ماء
.. أنزل لكم من السحاب
ماء

فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ... وهنا يتغير اللفظ
المفروض يقول (فانبت)
لكن قال (فانبتنا)
لبيان اختصاص الفعل بذاته عز وجل
فلا يقدر على ذلك سواء

حدائق .. جمع حديقة
والحديقة البستان المحاط بسور

ذات بهجة .. حُسن ومنظر جميل
يُبهج من يراها

ما كان لكم أن تنبتوا شجرها .. ما كان لكم
من قدرة ولا تهيأ ولا يقدر تحت قدرتكم
أن ينتبوا شجرها
فضلا عن ثمرها

أ إله مع الله
.. فهل يُقرن به غيره
أيحتاج لمن يعين ويساعد
سؤال إنكاري

بل هم قوم يعدلون.. قوم ينحرجون (يعدل عن)
عن الحق الواضح
والتوحيد الخالص
إلى الشرك والباطل
أو يعدلون أي يجعلوا له عِدلا أي مساويا له


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:52 am


يوسف عمر كتب:
(أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ)


أمّن جعل الأرض قرارا.... جعل الأرض مكانا يصلح للاستقرار عليه
وبسطها لعباده
وهيأ فيها الطرق والمعالم
وجعلها صالحة لاستقرار الإنسان والحيوان
والانتفاع بها والسير عليها والسكنى

وجعل خلالها أنهارا .. أنهار في المشرق والمغرب
في الشمال والجنوب
أنهار تجري وكأنها مخازن للمياه العذبة
ولو شاء الله
لانتظر الناس المطر حتى يشربون
فالانهار لري الأرض والانتفاع
والأكل مما فيها من لحم طري

وجعل لها رواسي .. وهي الجبال
التي نمر عليها ولا ننتبه
فبها المعادن
والعيون
ومسيلات المطر
والألوان

وتوزيع الجبال في الأرض لحكمة
وتخصيصها بمواقع معينة دون غيرها

وهذه الأرض التي تسبح في الفضاء
ما كان يحدث لها لولا الجبال
التي جعلها راسية
كالسفينة
التي لاتهمها العواصف

وجعل بين البحرين حاجزا.. بين المالح والعذب
حاجزا مانعا بقدرته وحكمته
حتى لايختلط العذب بالملح
فيفسد كل منهما

أ إله مع الله... فكيف تشركون به غيره

بل أكثرهم لايعلمون... لايعلمون الحق
وينحرفون عن الحق عمدا وقصدا


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:53 am


يوسف عمر كتب:
(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ)


أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ... المضطر من الاضطرار
والمضطر من لا حول له ولا قوة
من تقطعت به الأسباب
من ألتجأ إلى الله عز وجل دون سواه
فمن يجيبه

ولاحظ
ان الاضطرار منشأه الإخلاص
وفراغ القلب عما سوى الله
والتوجه إلى الله بالكلية
وانقطاع الرجاء من غيره
سواء صدر الاضطرار من مؤمن أو كافر
من طائع أم من فاجر
فسيجيبه

والإخلاص في الدعاء
له عند الله مكان
وله عند الله ذمة
والإخلاص مهما كان صادرا
من مؤمن أو كافر
وكان القلب متفرغا للرب
أجابه الرحمن لمنزلة الإخلاص عنده

ويكشف السوء.. من فقر أو مرض أو ظلم أو شدة

ويجعلكم خلفاء الأرض... أمة تخلف أمة
وتتحكمون في الأرض وتتصرفون فيها
بماءها وحجرها وشجرها وأنهارها وبحارها

أ إله مع الله... وبعد كل هذا تشركون به

قليلا ما تذكّرون..
أي ما أقل ذكركم لله
والقلة قد تعني العدم
أي لا ذكر لهم أصلا لله

فالإنسان سريع النسيان
إذا جاءه الضر التجأ إلى الله
فلما نجى
نسي ما كان يدعو إليه من قبل


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:53 am


يوسف عمر كتب:
(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

تخيل لو أن السماء
مظلمة على الدوام
فكيف يهتدي السائر في البر والبحر

وانظر إلى السماء وما فيها من مجموعات شمسية
ومجموعات من النجوم في مواقع محددة
لاتنحرف عنها
وكلها سابحات في الفضاء
بغير حبال تعلقها

وتخيل لو كانت الأرض مسطحة
ولا علامات فيها
فكيف يستدل الإنسان على بيته وبلده
لكن الأرض فيها الجبال والطرق والوديان والأنهار
وفيها العلامات التي تهدي الإنسان الماشي والمسافر
إلى مكانه

أمّن يهديكم في ظلمات البر والبحر .. فالعلامات في السماء
والعلامات التي في الأرض
من جعلها غير الله

ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته .. بشرا جميع مبشرات
فإذا هبت الرياح علمنا أن المطر قادم
فاستبشرنا بذلك

فما هي الرياح
التي تسير من إتجاه لآخر
كيف نشأت الرياح
ومن أي شيء نشأت
يقول العلماء إنه بسبب اختلاف الضغط
لكن من أين يأتي الضغط
ولماذا يختلف
وكيف تلحق سحابة بسحابة أخرى
وهل لكل منهما سرعة

كل هذه الأسئلة وغيرها
تجيب عنها آية واحدة
أن الله يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته

أ إله مع الله.. هل يُقرن به غيره
هل يسوّى بينه وبين المخلوق العاجز

تعالى الله عما يشركون.. تمجّد الله وتعظّم
عن المماثلة بما دونه


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:54 am


يوسف عمر كتب:
(أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)


أمّن يبدأ الخلق ثم يعيده... بدأ خلق الإنسان والسموات والأرض
ثم يعيده بالبعث

والملاحظ
أن الآية تخاطب الكافرين
وهم ينكرون البعث
فكيف تتحدث الآية عن الإعادة
وهم غير مؤمنين بها أصلا
والجواب
أنك لو سألت الكافرين من خلق الناس
ليقولنّ الله
إذن
من قدر على الخلق والإيجاد من العدم
لقادر على الإعادة

ومن يرزقكم من السماء والأرض.. من مطر وهواء ورياح
فبالهواء تدور الطواحين وتستخرج الماء من الآبار وهذه رزق
ونبات الأرض والحيوان أوليست رزق

أ إله مع الله ... هل يوجد إله آخر يفعل ذلك

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.. فكل ما حولكم من براهين
يدل على الله
فأين هذا الإله الذي تزعمونه
لماذا لم يخرج لحد الآن
لماذا لم نسمع له صوتا


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:54 am


يوسف عمر كتب:
(قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)

لما بين الله سبحانه
اختصاصه بالقدرة التامة الفائقة العامة
أتبع ذلك بتفرده بعلم الغيب
فقال

قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب... الغيب هو ما غاب عنك
وهو ليس علم المستقبل فقط
بل كل شيء لا تعرفه
أو بعُد عن حواسك
فهو غيب
سواء كان ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا

ويدخل هنا
أحاديث العرافين
والمنجمين
الذي يدعي الكشف والعلم


وقد يُطلع الله سبحانه
من يشاء من عباده
على بعض الغيب
لحكمة
كما قال
(لايحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء)
وقال
(لايظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول)

من هنا
كان الإيمان بقدرة الله سبحانه
يستلزم الإيمان بما هو ضروري لهذه القدرة
ألا وهو علم الغيب
وبالتالي أن تؤمن
أنه لا يعلم الغيب إلا الله

وما يشعرون أيّان يُبعثون
.. أي مايعلمون متى الساعة
ومتى قيام الساعة
والمدركات 3 حسب التسلسل من الأعلى للأسفل
العقل – العلم – الشعور
فلو نفى عنهم (الشعور)
فقد نفى عنهم كل مُدرك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:55 am

يوسف عمر كتب:
(بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمُونَ)


بل إدّارك علمهم في الآخرة ... التدارك هو التتابع والتلاحم
وهو قد يعني الاستحكام
أو الاضمحلال
تدارك علمه: يعني تتابع وتتابع حتى استحكم
تدارك بنو فلان: يعني تتابع هلاكهم حتى فنوا عن آخرهم
وبالتالي معنى الآية
بل إدارك علمهم في الآخرة
أي تتابع علمهم بالآخرة ووقوعها والبعث والنشور
حتى استحكم
بما ظهر من الأدلة والبراهين والآيات

بل هم في شك منها.. ومع ذلك شكوا فيها

بل هم منها عمون.. وهم عمي عنها
عمي البصائر

فمتى يتيقنون رغم كل ما عندهم من علوم
سيتقنون
حين تقوم الساعة فقط
سيعلمون أنها كانت وعد حق


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:55 am


يوسف عمر كتب:
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ * لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ)

لاحظ هنا كيف كان يستهزأون
والكفار عمي البصائر عمي القلوب
فهذا السؤال الذي يحمل معنى الإنكار
وليس القصد منه التعلم

والسؤال هذا تكلم به الآباء من قبل عشرات السنين
ثم مات الآباء
وكبر الأبناء
وها قد عادوا ليسألوا نفس السؤال

لقد وُعدنا .. هذا اللفظ
أكبر دليل على تسلسل دعوة الأنبياء
فكان هناك من يعدهم بالبعث من زمن آدم

لفظ (هذا) تشير إلى البعث

نحن وآباؤنا من قبل.. فقد قال الرسل من قبل (محمد) نفس القول
وها نحن نأتي جيلا بعد جيل
ولم يحدث شيء

إن هذا إلا أساطير الأولين.. فماهذا إلا اسطورة من الأساطير
ثم كيف لهذا الجسد الترابي أن يعود إلى الخلقة الأولى

قل سيروا في الأرض.. هذا أبسط مثال
للتصديق بالبعث
سيروا في الارض
انظروا كيف يحيي الله الأرض بعد موتها
كيف خرج العود الأخضر من الأرض اليابسة

فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين.. وسيروا في الارض
انظروا إلى عاقبة من عادى أولئك الذين ذكروا الناس بالبعث
أين هم الآن
لماذا لم تقولوا عن عاقبة المعاندين إنها أساطير الأولين

ولاحظ أن طلب الله لهم
لم يعقبه رد
لأن الرد يمكنك معرفته بعقلك
سر في الأرض وانظر أين هم
أين فرعون
أين عاد
أين ثمود


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:56 am


يوسف عمر كتب:
(وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ)


ولاتحزن عليهم .. يتوجه الخطاب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وهذه الآية تكررت كثيرا في القرآن
وهي تدل على كثرة حزنه (صلى الله عليه وسلم) على أمته
كيف كان يتمنى إيمانهم
لكنه عنادهم وجحودهم وكفرهم

ولاتكن في ضيق مما يمكرون... إذن فقد كان هناك شعوران
إحساس بالحزن على قومه لعدم إيمانهم
إحساس بضيق الصدر لكثرة مكرهم في قتله أو سجنه أو نفيه


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:56 am


يوسف عمر كتب:
(وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ)

ويقولون متى هذا الوعد .. الكلام يدل على السفاهة
قاله كفار مكة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وغفل هؤلاء عن أمور
منها أنه لايعلم الغيب إلا الله
ومنها لو أن موعد الساعة تم تحديده
فلو قال لهم نوح أن موعد الساعة بعد كذا آلاف سنة
فهل سيؤمنوا
ولو قال لهم موسى  كذلك
فهل سيؤمنوا

ولو أخبر الشاب في سن العشرين
أنه سيعمر حتى سن التسعين
فهل سيصلي من فوره
وهل سيبتعد عن المعاصي  
أم سينتظر حتى يُعمر
ثم يتوب

لكن إحساس الإنسان أن الموت منه قريب
وأنه قد يأتي على أي لحظة
فقد يتوب ويلجأ إلى الله
وكذلك الساعة
فإخفاء الساعة رحمة كبرى من الله
بل إخفاء المستقبل عموما هي من أجل النعم
فمن يعلم أنه سيموت بعد شهر
أو بعد شهرين سيموت الابن
أو بعد سنة ستمرض بمرض عضال
فكيف تحيا

قل عسى أن يكون ردف لكم .. عسى أن يكون اقترب منكم

بعض الذي تستعجلون.. بعض من العذاب الذي تطلبون
بدل أن يستعجلوا الرحمة
وقد يكون المقصود ببعض هنا
هو عذاب القبر
وأننا لو سمعنا عذاب القبر
ما دفن أحد أحد
خوفا ورعبا

ولفظ (عسى) أو حتى (لعل)
هي ألفاظ ترجي في عالم البشر
أما إذا أتت من الله
فهي جزم
خاصة وأن البشر قد يملكون تحقيق الوعد وقد لايملكون
أما الحق سبحانه .. فهو العزيز القادر فوق كل شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:57 am


يوسف عمر كتب:
(وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ)


وإن ربك لذو فضل على الناس... الآية عقب التهديد والوعيد
وعقب الكلام عن شبهات المشركين واستهزاءهم
فإن ربك ذو فضل على الناس
فما هو الفضل هنا
لكن
كأن الله يقول
إن تاخير العقوبة عن الكفار.. هو فضل من الله
وتكرار الأدلة عليهم .. هو فضل من الله
وتكرار الرسل الواحد تلو الآخر .. هو فضل الله
وإدرار الرزق عليهم رغم كفرهم .. هو فضل الله

ولكن أكثرهم لايشكرون.. لايعرفون ذاك الفضل
ولايشكرونه ولايعلمون بحقه

وإن ربك ليعلم ما تكنّ صدورهم وما يُعلنون.. (اللام) في يعلم
للتأكيد
ما تكنّ.. ما سترت صدورهم
وما تخفيه من كراهيتك
وما يعلنونه من تكذيبك
أو ماتخفيه صدورهم من المكر والحقد
وما يعلنونه من خطط وإساءة وترصد


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:58 am

يوسف عمر كتب:
(وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ * إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)

وما من غائبة في السماء والأرض.. أي شيء غاب عن الناس
في السماء أو في الأرض
فعند الله معلوم مسطور

إلا في كتاب مبين.. محفوظ في اللوح المحفوظ
أو الكتاب هو قضاء الله وقدره

إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل..
القرآن الذي أوحي له (صلى الله عليه وسلم)
يقص.. كلمة غاية في البلاغة لأنها استعارة
والقاص متحدث
فإن كان القرآن يقص .. فكأن القرآن ناطق بالحق

أكثر الذي هم فيه يختلفون.. اختلفوا في ماذا
اختلفوا في السبت
اختلفوا في عزير فمنهم من زعم أنه ابن لله
واختلفوا في عيسى ومنهم من لا زال ينتظره
واختلفوا في الحلال والحرام
ولعن بعضهم بعضا

لأن القرآن فيه أسباب أختلافهم
ويبينها لهم
ويعرض عليهم الحل لها
ويحل لهم الطيبات
ويحرم عليهم الخبائث
ومع ذلك رفضوه



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:58 am


يوسف عمر كتب:
(وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ * فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ)

وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين... خصهم بالذكر
لأنهم منتفعين بالذكر
فمن كفر بالله وكفر بالقرآن
فكيف يهديه القرآن وإن قرأه ليل نهار

فالقرآن رحمة للمؤمن
وحجة للكافر

إن ربك يقضي بينهم بحكمه.. يقضي بين بني إسرائيل بحكمه
وقضاءه يوم القيامة
أو يقضي بينهم في الدنيا بإظهار الحق في القرآن والدلائل

وهو العزيز العليم .. العزيز الذي لايُرد قضاءه
العليم بالنوايا وبكل شيء
فإن قضى وحكم
قضى وحكم وبالعدل

و ترتيب الآيات مذهل ومُشبع
لمن أراد الحكمة والإعجاز
إذن هاهي شبهات الكفار
وها هي اختلافات بني إسرائيل
فلا تحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون
والله يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون

فتوكل على الله ..... ففوض أمرك لله

إنك على الحق المبين .. وكأنه يقول له
إن صاحب الحق حقيق بالوثوق بنصر الله
أما صاحب الباطل فهل يثق في نصر الله
هل يلجأ صاحب الباطل إلى الله ليؤيد باطله
من هنا
كأن الكلام تعليل للأمر بالتوكل
أي لأنك على الحق المبين .. فتوكل على الله
المبين الواضح المظهر للحقائق



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:59 am


يوسف عمر كتب:
(إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ * وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ)

إنك لا تُسمع الموتى... كلام قد يبدو لغير المتأمل منفصل
لكنه متصل
فهي علة أخرى لأمر التوكل
فهل تستطيع أن تخلق الإيمان في قلب الكفار

ولاتُسمع الصم الدعاء.. والأصم لايسمع
فكيف تهديه للإيمان وأذنه متعطلة
والدعاء هنا النداء

إذا ولوا مدبرين.. فالأصم الذي يقف امامك
لو كلمته لايفهم
ولو ابتعد عنك فناديته فلا يجيب
وهذا تشبيه لهم
فكيف تطمع بإيمان هؤلاء

فالموتى هنا هم الكفار
وهم موتى الأحياء

والمؤمن حي في الدنيا
و حي في قبره
و حي عند الله

وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم .. كيف تهدي الأعمى
هل تخلق له البصر
إذا كانوا لايسمعون الحق
ولايبصرون الآيات من حولهم ولايتدبرون بالكون
بالتالي
لا فائدة من حزنك عليهم

إن تُسمع إلا من يؤمن بآياتنا.. أي ما تسمع إلا من يؤمن بآياتنا

فهم مسلمون.. مستسلمون لله
اسلموا وجوههم لله



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:59 am


يوسف عمر كتب:
(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ)


وإذا وقع القول عليهم .. إذا جاء أمر الله بتوقيت معين

أخرجنا لهم دابة من الأرض
..والدابة هي كل ما يدب على الأرض

وخروج الدابة ضحى
وعلى أثرها تطلع الشمس من مغربها
كما بالحديث


تكلمهم .. في قراءة (تُكلّمهم) أي بالكلام
وفي قراءة (تَكلُمهم) أي تجرحهم أو تسِمهم  

أن الناس كانوا بآياتنا لايوقنون... تعليل لخروج الدابة
أي خرجت الدابة لأن الناس لايوقنون بآيات الله


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 7:59 am


يوسف عمر كتب:
(وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

ويوم نحشر من كل أمة فوجا.. الفوج هنا هم القادة والرؤساء

ممن يكذب بآياتنا .. رؤساء الكفر والشرك والتكذيب

فهم يوزعون.. يُحبس أوائلهم حتى يلحق بهم أواخرهم
يساقون ويدفعون بشدة وبقسوة إلى موضع الحساب

حتى إذا جاؤوا.. إلى موضع الحساب والسؤال

قال أكذبتم بآياتي .. سؤال للتقريع والتوبيخ
الآيات النازلة في الكتب
المعجرات الظاهرة على يد المرسلين
فقد كذبوا بها دون نظر وعقل

ولم تحيطوا بها علما ... لم يحدث منهم تذكر او تدبر
حتى تحيطوا بعلمها
أو تعلموا صدقها
تكذيب فوري فقط

أماذا كنتم تعملون... دعكم من وصفكم ونسبة التكذيب إليكم
واخبروني وقولوا لي
ماذا كنتم تعملون في الدنيا غير التكذيب
ولو سئل الإنسان هذا السؤال
فهل أعد الإجابة
لربما يقول
ما اشتهيت طعاما إلا أكلته
وما ظهر جديد إلا واشتريته
وتنافست في جمع المال
وسعيت إلى الجاه والسلطان
وشاركت في التفاخر والتكاثر
واستمعت بالدنيا وزينتها
وكنت محبا للعب واللهو

سؤال
كلنا معرضون له
أيحسب الإنسان أن يترك سدى
فهل أعددت له الإجابة
هل يمكن أن تقول تفرغتُ لعبادتك
رضيت بقضاءك وقدرك
نسبت النعمة إليك فشكرت
لم أشغل نفسي بالجاه والسلطان
ما رأيت لعبا ولغوا إلا وأعرضت عنه
ما أوقعت بين اثنين
ولا سفكت دم أحد
و لاظلمت أحد

ماذا كنتم تعملون
ألعاب
فنون
رقص
تسالي
قهاوي

سؤال
استعد للإجابة عليه

كما في كلكم مسؤول (حديث)


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 8:00 am


يوسف عمر كتب:
(وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ)


ووقع القول عليهم بما ظلموا.. وقع عليهم العذاب
حق عليهم العقاب
بما ظلموا لأنفسهم
وبما أشركوا
وبما كذبوا

فهم لاينطقون.. لاينطقون بحجة
ولا بعذر
وأسقط في أيديهم
وخُتم على افواههم
وألجمت السنتهم
وشغلهم العذاب عن الجواب


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 8:00 am


يوسف عمر كتب:
(أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

الكلام لا زال على نفس المجموعة
وهم الكفار
والكلام هنا مكرر
وكأن هذه الآية كانت كافية وكفيلة بإيمان كل الناس
لو تأملوا فيها

ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا
والاصل أن يقول (والنهار أن يبصروا فيه)
فنسب الإبصار للنهار
وكأنه حال من أحوال النهار لا ينفك عنه

والآية فيها حذف
والحذف يجب أن يقدره السامع
بمعنى
ألم يروا إنا جعلنا الليل مظلما ليسكنوا فيه
وألم يروا إنا جعلنا النهار مبصرا ليتصرفوا فيه

وهذا من محسنات اللغة
أن تحذف من أول الكلام ما أثبته في آخره
وأن تحذف من آخر الكلام ما أثبته في أوله
وهذا الإسلوب يسمى في اللغة: الاحتباك

والليل والنهار أضداد
وأن يتعاقب الظلام والضياء في مكان واحد
بنسق ونظام وترتيب على مدار العام
لايخل مهما طالت الأعوام
معناه أن هناك مخصص لهذا التقدير

وأن يكون الليل مظلما ليحدث فيه السكون والراحة
وأن يكون النهار مبصرا ليحدث فيه الجري على المعايش
معناه أن الإنسان فقير محتاج
وأنه لم يُخلق جامدا بغير حركة كالجبال
ولم يُخلق متحرك دائم كالكواكب
بل له حركة وسكون
ومن أجل الحركة خلق له النهار
ومن اجل السكون خلق له الليل

وتعاقب الليل والنهار ينشأ منه الزمن
وما أدراك ما الزمن
سيف بتار
سلطان قهار
فهل تستطيع أن توقف الزمن
هل تستطيع إعادة الزمن
الزمن معناه أنك إلى القبر واصل
وأن العمر منقصي لا محالة
فأنت أسير الزمان
بغير قيود
رغم أنفك
وسيذهب اليوم
وسيأتي الغد
دون تدخل منك
إن غبت وإن حضرت
لن يتوقف لأجلك
ولن يتوقف لغيرك
أولم يروا إنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا
أوليست هذه الآية كافية
أ إله مع الله
سبحانه

إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون.. آيات ولم يقل آية
آيات لا حصر لها في وجود الليل والنهار فقط


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 8:01 am


يوسف عمر كتب:
(وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ)

ويوم يُنفخ في الصور... الصور هو البوق
الصور نؤمن به
ونفوض العلم بحقيقته إلى علام الغيوب
وفي قراءة (الصوَر) جمع صورة وهي صور الأجساد
وهناك نفختان
أي وأذكر لهم يوم يُنفخ في الصور

ففزع... فزع تعني إجابة النداء بسرعة
وتعني الرعب
وهي النفخة الثانية

من في السموات ومن في الأرض.. يفزع الجميع
لأن هناك من يدعو بالويل والثبور
وهناك من سيقول الحمد لله

إلا من شاء الله... يا ترى من هؤلاء
ولله أن يستثني من يشاء
قالوا هم الملائكة
وقالوا حملة العرش
وقالوا الحور العين
وقالوا الأنبياء والشهداء
وقالوا جبريل وميكائيل وأسرافيل وعزرائيل
وكل ذلك وارد
لكن يبقى العلم عند الله

وكل أتوه داخرين ... الدخور هو الذل والهوان
مذلولين صاغرين للكفار
زمرا مسرورين للمؤمنين


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الـــنمل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الـــنمل   سورة الـــنمل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 8:01 am


يوسف عمر كتب:
(وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)

وترى الجبال ... الرؤية رؤية العين

تحسبها جامدة ... الجمود هو السكون وعدم الحركة
تظنها واقفة ثابتة

وهي تمر مر السحاب... لكنها تمر مر السحاب
أي تمر مرّا مثل مر السحاب
والكلام عن يوم القيامة
يوم تكون الجبال كالقطن المنفوش
يوم تُنسف الجبال
فكانت هباءا منثورا
فكانت سرابا
وهي أوصاف للجبال

قيل إن الجبال في البداية تدك
فإذا دُكت تصير كالقطن
ثم تأتي الرياح فتنسفها نسفها
فتطير ذراتها كالغبار في الهواء
ثم يتلاشى الغبار وتصبح كالسراب
فإذا ما طارت ذرات الجبال في الهواء
فلعظم حجم تجمعها
تظن الناس أنها لازالت في مكانها ثابتة

صنع الله الذي أتقن كل شيء.. والاتقان هو الاتيان بالشيء
على أحسن ما يكون
من التمام والكمال والإحكام

إنه خبير بما تفعلون... والخبير هو العالم ببواطن الأمور
العالم بما خفي من كل شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الـــنمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العصر
» سورة الاعلى
» سورة الحاقة
» سورة الفرقان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: