منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الممتحنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:40 am

رند الناصري كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نزلت هذه السورة حين كان (صلى الله عليه وسلم)
يتجهز لفتح مكة

فجاءت امرأة إلى المدينة ولم تكن مسلمة
وخرجت إلى مكة
فلحق بها أحد الصحابة وهو (حاطب بن أبي بلتعة)
وأعطاها رسالة
ليعلم بها أهل مكة أن النبي قادم لغزوهم


فعلم بذلك (صلى الله عليه وسلم) عن طريق الوحي
فأرسل لها علي بن أبي طالب مع الزبير والمقداد
فوصلوا المكان
فسألوا المرأة: أين الكتاب؟
فأنكرت
فهددوها بالكشف
فأخرجته من بين ظفائرها
فأخذوه وعادوا إلى النبي


فأرسل النبي لذلك الصحابي
وسأله عن فعلته
فقال

(يارسول الله لا تعجل علي، فوالله ما كفرت بعد إسلامي،
لكن لي قرابة في مكة وكنت امرءا ملصقا بقريش ولم أكن من أنفسها ،
وكان ممن معك من المهاجرين ، فأحببت أن تكون لي منهم يدا ،
وقد علمت أن الله قد سيظفرك عليهم)


فقال (صلى الله عليه وسلم)

(أما صاحبكم فقد صدق)

فقال عمر : يارسول الله دعني اضرب عنق هذا المنافق

فقال (صلى الله عليه وسلم)

(وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)

ثم نزلت هذه السورة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:40 am


رند الناصري كتب:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ)

يا أيها الذين آمنوا ... خطاب للصحابة في ذلك الوقت
وللمؤمنين الذي لحقوا به إلى يوم القيامة
وحين نزلت هذه السورة وسمعها الصحابي (حاطب)
أغشي عليه
فرحا أن الله عاتبه وشهد له بالإيمان رغم ما فعل

لاتتخذوا عدوي وعدوكم .. العدو المبغض
الذي يتربص بك الدوائر
وأصل الكلمة من عدا يعدو
والعدو تطلق على المفرد والجمع
وأعداء الله هم أعداء للمؤمنين
ومن شروط الإيمان: الحب في الله والبغض في الله

أولياء... تناصرونهم ويناصرونكم

تلقون إليهم بالمودة .. أي تفضون إليهم المودة
أو تخبرونهم باخبار رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
بسبب المودة بينكم وبينهم

وقد كفروا .. فهذا هو حالهم
وهذه هي العلة في النهي

بما جاءكم من الحق.. القرآن الكريم والوحي

يخرجون الرسول وإياكم ... وهذا من صفاتهم
ولاحظ أن أهل مكة لم يخرجوا الرسول (صلى الله عليه وسلم)
ولم يطلبوا من المسلمين المغادرة
لكن بسبب تعذيبهم للمؤمنين والتضييق عليهم
اضطر الرسول بالوحي إلى أخذ مثل هذا القرار
لذلك نسب الله التهجير إلى مشركي مكة
وتم تقديم الرسول تشريفا

أن تؤمنوا بالله ربكم ... لأن هذه هي الغاية
وقدم الإلوهية (الله) على الربوبية (الرب)
لأنكم مؤمنين بالله موافقين على عقد الإيمان
وتعرفون ما لكم وما عليكم

إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي... لأن خروجكم الى المدينة
والهجرة من مكة
قد وقعت إيمانا بالله
ونصرة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فلا يصح أن تتخذوا الكفار أولياء

وابتغاء مرضاتي... هجرتكم كانت هي لمرضاة الله
فلماذا تبحثون الآن عن مرضاة الناس

تسرون إليهم بالمودة .. قال (تسرون) هنا
لأن ما فعله (حاطب) كان سرا
ولولا الوحي لما علم به (صلى الله عليه وسلم)

وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ... (أعلم) فعل مضارع
فالله عليم بالسر وأخفى وعليم العلانية
أو تعني أن الله أعلم من كل أحد

ومن يفعله منكم ... أي من يفعل ذلك
تلك الموادة مع الكفار الذين عادوا الله ورسوله

فقد ضل سواء السبيل ... ضل طريقه
وابتعد عن الجادة
و زاغ عن الملة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:40 am


رند الناصري كتب:
(إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ)

إن يثقفوكم .. يصادفوكم في الطريق
أو وجدوكم في أي مكان

يكونوا لكم أعداء .. ستظهر عداوتهم الكامنة

ويبسطوا إليكم ايديهم .. بالقتل والجرح والإيذاء

وألسنتهم بالسوء... بالشتم والسب

لاحظ أن كل الأفعال في الآية هنا
يثقفوكم .. يكونوا.. يبسطوا
هي كلها أفعال مضارع
فهي تنطبق عليهم في كل زمان ومكان


وودوا لو تكفرون ... أما الفعل هنا (ود)
فهو فعل ماضي
فكأنه أساس الكره
وكأنه سبب القتل والتجريح والشتم والسب والإيذاء
فالكافر لا يهتم إن حصل لك شيء
لا يهتم إن عشت أو مت
ما يريده فقط أن تكون مثله



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:41 am


رند الناصري كتب:
(لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)

لن تنفعكم أرحامكم ولا اولادكم .. فهذه كانت العلة
في إرسال (حاطب) الكتاب لأهل مكة
وهذه الأرحام والأولاد إن كانت لا تنفع في الدنيا
فكيف تنفع يوم القيامة

يوم القيامة يفصل بينكم .. يوم يفر المرء من أمه وأبيه
وصاحبته وبنيه
وفصيلته التي تأويه
لأن يوم القيامة هو يوم الفصل
ومن أرضى الناس بسخط الله .. سخط عليه الله
ومن أسخط الناس وارضى الله.. أرضى عليه الناس
وإن كنت تريد الحماية لأهلك ومالك وولدك
فاسال الحماية من الله الحفيظ المحيط

والله بما تعملون بصير .. وطالما كان بصيرا بالعمل
فلابد أن يجازيكم عليه لا محالة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:42 am


رند الناصري كتب:
 (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)


قد كانت لكم أسوة حسنة .. الإسوة هي القدوة
خصلة حسنة يجب تقليدها واتباعها

في إبراهيم والذين معه ... الخليل ومن آمن به
أو الأنبياء الذين ساروا على طريقته

إذ قالوا لقومهم .. (إذ) ظرف زمان
أي حين قالوا لقومهم

إنا براء منكم .. تخلوا عنهم
وانفصلوا عنهم
ورفضوا ما هم عليه
ونبرء بأنفسنا ما أنتم عليه

ومما تعبدون من دون الله .. وما تعبدون كذلك
نحن مبرءون منها
بكافة أنواعها

كفرنا بكم.. لا نصدقكم
ولا نؤمن لكم
ولا نتبع ما تفعلون

وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا.. بدا أي ظهر
لأن العداوة والبغضاء

حتى تؤمنوا بالله وحده ... انتبهوا على كلمة (حتى)
فأنت عليك الفصل بين العاصي والمعصية
فأنت تكره المعصية ولا تكره العاصي
حتى يتوب

إلا قول إبراهيم لأبيه ... أي لكم الاسوة في الخليل
في كل ما فعله
إلا قول ابراهيم لأبيه فذلك ليس بإسوة

لاستغفرن لك ... لأن إبراهيم  تبرء من القوم
لكنه استغفر لأبيه ظنا أن ذلك يشفع عند الله له

وما أملك لك من الله من شيء .. لأن الهداية بيد الله
وما عليك إلا البلاغ
والانساب لا تنفع بين الناس والله

ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ... قد يكون الكلام
من تتمة كلام ابراهيم لربه
أو انتهى كلام ابراهيم وهنا تعليم من الله لنا
توكلنا عليك ورجعنا إليك بالتوبة والطاعة
وإليك المصير بالدنيا والآخرة

ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ... أي لاتسلطهم علينا
فيؤذوننا ونفتن في ديننا فنعذب بأيديهم
والفتنة هنا تعبر عن الشدة والابتلاء

أو لاتجعلنا فتنة لهم
فينتصروا علينا
فيقولون لو كان هؤلاء على حق لانتصروا

واغفر لنا ربنا .. إفراطنا وإسرافنا في أمرنا

إنك أنت العزيز الحكيم ... نداء تضرع إلى الله
ولجوء إلى الله
العزيز القوي الذي لا يُقهر
والحكيم الذي لاتخلو افعاله عن حكمة
ومن كان هذا شأنه فكيف يضل من توكل عليه



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:42 am


رند الناصري كتب:
 
(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ)

لقد كان لكم فيهم اسوة حسنة .. تكرار للتأكيد

لمن كان يرجو الله واليوم الآخر.. فهذا ديدن المؤمن
أن يتخذ الأنبياء والرسل اسوة وقدوة
لمن كان يرجو االله وثوابه وعطاءه
ويخاف عقوبة اليوم الآخر

ومن يتول ... يعرض عن طاعة الله
أو عن هذه الموعظة
أو عن اتخاذ الأنبياء أسوة
فكأنه تهديد (انتبه) بأنك حينها أقرب ما تكون للكفر

فإن الله هو الغني الحميد... المستغني بذاته عن كل ما سواه
المفتقر إليه كل ما عداه
لاتنفعه الطاعة ولا تضره المعاصي
وقد كان ولم يكن شيء
وهو الحميد المحمود
المتصف بصفات الجلال والجمال والكمال

يتبع إن شاء الله



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:43 am


رند الناصري كتب:
(عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)


ما حصل للمهاجرين من ترك مكة
وترك ما فيها من أموال وأبناء وآباء
قد وضع في قلوب المهاجرين شيئا من الأسى
فنزلت هذه الآيات تسرية لهم


عسى الله.. حين تأتي (عسى) في كلام الناس
فهي تفيد التمني والترجي

أما في كلام الله فهي تحقيق وعد
لأن الله لا يؤملك ثم يخيب ظنك
سبحانه وبحمده

أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة.. فلا تخشوا
ولا تحزنوا
فمن عاديتم اليوم قد ينقلبون لاحقا إلى أصحاب
منهم أي من اقرباءكم وأهليكم
والمودة تنقلب بالهداية

والله قدير... يفعل ما يشاء
قادر على كل شيء
وقد تحقق ذلك فعلا
وفتحت مكة ودخل الناس في دين الله أفواجا
وقد كان (صلى الله عليه وسلم) متزوجا من بنت ابي سفيان
وهي على الإسلام وأبيها على الكفر
وبفتح مكة وإسلام أبو سفيان ... التقى الاثنان على المودة

والله غفور رحيم ... غفور لأن القلوب كان فيها بعض التعليق
رحيم بكم وبأحوالكم وأحوالهم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:44 am


رند الناصري كتب:
(لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)

بعد صلح الحديبية  
جاءت امرأة من مكة إلى المدينة
وهي أم أسماء بنت أبي بكر
فقد كان الصديق قد تزوجها ثم طلقها
ثم تزوج لاحقا أم السيدة عائشة

فجاءت هذه المرأة للمدينة وهي مشركة
لتزور ابنتها أسماء وهي محملة بالهدايا
لكن أسماء رفضت
وقالت: والله لا آخذ حتى أستأذن رسول الله
فاذن لها النبي
ونزلت هذه الآيات تصديقا لذلك


لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين... العدل
في الرضا والغضب
العدل مع العدو ومع الصديق
وهنا رخصة من الله سبحانه
في مواداة الكفار من أهل الرحم
وقد اختلف العلماء في أن الآية منسوخة
والرأي الأرجح أن الآية محكمة وليست منسوخة

ولم يخرجوكم من دياركم .. فهؤلاء لم يخرجوكم
ولم يتعاونوا على إخراجكم

أن تبروهم .. أن تحسنوا إليهم

وتقسطوا إليهم .. وتنصفوهم

إن الله يحب المقسطين .. العادلين في كل شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:45 am


رند الناصري كتب:
(إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)

إنما ينهاكم الله ... المنهي عنهم هم
الكفار الذين يعادون المسلمين وينفقون في ذلك
الأموال والكلام والأذى

عن الذين قاتلوكم في الدين ... التفصيل المنهي
أي قاتلوكم بسبب الدين

واخرجوكم من دياركم .. أي تسببوا في إخراجكم
بالتضييق والسب والإيذاء

وظاهروا على إخراجكم .. أي أعانوا غيرهم على إخراجكم

أن تولوهم ... أن تناصروهم وتودوهم

ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون .. لأنهم وضعوا الولاية
في غير موضعها
فظلموا أنفسهم وعلقوا أنفسهم بعقاب الله تعالى


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:45 am


رند الناصري كتب:
  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)


قصة هذه الآية
أنه بعدما صالحَ (صلى الله عليه وسلم) كفار مكة
في صلح الحديبية

كان من شروط الصلح
أن من جاء إلى محمد من أهل مكة مسلما
رده إليهم

ومن جاء إلى أهل مكة مرتدا إلى الكفر
لايردوه إلى النبي

وبعد أيام من الحديبية
جاءت امرأة إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
مهاجرة من مكة تنوي بذلك الإسلام
ولحق بها أخويها وطلبا ردها

فنزلت هذه الآية
ورفض النبي (صلى الله عليه وسلم)
آمرا لهما بأن الرد للرجال دون النساء
لأن الرجل يستطيع أن يحتفظ بدينه
ويصبر على البلاء
أما المرأة فقد لا تستطيع الصبر على الدين
ولا الصبر على البلاء
كما أنها لا تحل لأحد من المشركين





يا ايها الذين آمنوا... خطاب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
لأنه ولي المؤمنين
وخطاب للمؤمنين عامة

إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ... من مكة للمدينة

فامتحنوهن... اسألوهن
واستحلفوهن بالله
أنهن ما خرجن بغضا من زوج
أو تفضيلا لأرض على أرض
أو إلتماسا لدنيا
أو حبا لرجل
وإنما خرجت حبا لله ولرسوله

الله أعلم بإيمانهن ... جملة اعتراضية
يبين الله فيها أنه هو وحده العليم بالسرائر
وأن الناس لا عليها إلا المظهر


فإن علمتموهن مؤمنات... أي بغلبة الظن
لأن المرأة تحلف
والله أعلم بيمينها إن كان بارا أم كاذبا
وأنت ما عليك إلا الظاهر
وسمي هذا الظن الغالب .. علما
لبيان وجوب العمل به
كالعمل بالعلم

فلا ترجعوهن إلى الكفار.. فلا ترجعوهن إلى كفار مكة
أو إلى زوجها
أو إلى أهلها

لا هن حل لهم ... أي هؤلاء النسوة
اللائي آمنّ وحلفن على ذلك
لا يحللن للكفار


ولا هم يحلون لهن... تكرار
والتكرار للتأكيد وللمبالغة في التحريم

وآتوهم ما أنفقوا ... إذا جاءت المرأة مسلمة
وتبين إيمانها بغلبة الظن
حُبست بالمدينة
ومُنع أهلها من استردادها
وأعطي زوجها صداقها
فلا نجمع عليه مصيبتين
مصيبة فقد الزوجة وفقد المال


ولا جناح عليكم أن تنكحوهن... الكلام عن المهاجرات
اللاتي هاجرن إلى المدينة
فلا إثم أن يتزوجها المسلم
لكن هناك شروط
الأول أن تنقضي عدتها إن كان قد دخل بها زوجها الأول

إذا آتيتموهن أجورهن ... والثاني هو المهر
بيانا وتنبيها على أن ما أعطي لها من زوجها الكافر
لا علاقة له بهذا الزواج الثاني

ولا تمسكوا بعصم الكوافر... والكلام للمسلمين
والعصم جمعة عصمة
وهو ما يتمسك به من عقد أو سبب
وسمي عقد النكاح عصمة لأنه صلة بين الزوجين
وهنا أمر لكل مسلم أن ينفصل عن زوجته الوثنية
مع استثناء الكتابيات
والحكم موجود لحد هذه اللحظة

واسألوا ما أنفقتم... فالمسلم الذي تفر به امرأته
وترتد من دار الإسلام
فيطلب من مشركي مكة أن يردوا إليه صداقه

وليسألوا ما أنفقوا ... وكذلك الحال بالنسبة لهم
أن يستردوا صداق الزوجة المهاجرة

ذلكم حكم الله... فقال المسلمون رضينا بحكم الله
وطلبوا الصداق ممن طلقهوهن من نسائهن المرتدات إلى مكة
فرفض المشركون وقالوا هذا الحكم لا يسري علينا

يحكم بينكم .. للتأكيد
لأن الحكم قد يكون خاص في صلح الحديبية
فالصلح كان بين طرفين لم يعودا متواجدين اليوم

والله عليكم حكيم ... عليم بمصالح العباد
حكيم فيما شرع لهم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:46 am



وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى آله و أصحابه أجمعين

ماشاء الله تبارك الله
باقي 3 ايات لختم تفسير هذه السورة

اللهم وفق و سدد وبارك لحبيبتي المعبرة واكتب اجرها وارفع درجتها في الدنيا و الاخرة

السلام عليكم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالسبت مايو 26, 2018 5:20 pm

وعليك السلام عزيزتي

بإذن الله وحوله وقوته
اتمها قريبا لنبدأ بتفسير سورة أخرى



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالإثنين مايو 28, 2018 3:20 pm

(وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ)

وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار.. إن فررن أحد من النساء
إلى أهلها من الكفار
وعبر عن المرأة هنا بكلمة (شيء) للتحقير
لأنها قد ارتدت من الإيمان إلى الكفر
أو قد تكون (شيء) هنا هي المال أو المهر

فعاقبتم ... أي فغزوتم وغنمتم منهم

فأتوا الذين ذهبت أزواجهم ... أي من تركته زوجته
وذهبت إلى الكفار
فيمكن للمسلم أن يسترجع صداقه منهم
فإن أبى اهلها أو عشيرتها

مثل ما أنفقوا ... فيمكن للنبي أو الحاكم أن يعطي
ذلك المسلم من الغنيمة ما يعادل الصداق المنفق
أو من بيت المال

وأتقوا الله الذي انتم به مؤمنون.. فشرط الإيمان هو التقوى
والتقوى توجب طاعة الله



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالإثنين مايو 28, 2018 3:46 pm

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

يا أيها النبي .. خطاب له (صلى الله عليه وسلم)
حيث يشرح القرآن بيعة النساء للنبي

إذا جاءك المؤمنات يبايعنك ... قيل  كانت البيعة للنسوة
أن يقرأ عليهن النبي (صلى الله عليه وسلم) سورة النساء
وكان يبايعهن شفويا
فلا مست يده (صلى الله عليه وسلم) يد محرم قط
وسمي العهد بيعة .. لتبادل الشيء بالعوض
فكل طرف يعطي شيئا بالمقابل

ثم ذكر 6 أشياء هي من المنهيات
ولم يذكر المأمورات
وقيل إن السبب أن المنهيات واجبة
في كل الأزمان والأمكنة
أما الطاعات فحسب القدرة
وقيل لأنها كانت منتشرة ذلك الوقت

على أن لا يشركن بالله شيئا.. الشرك معلوم
وهو أن تجعل لله ندا أو شريكا او معينا

ولا يسرقن ... قد تكون السرقة بعينها
أو أن تأخذ من مال زوجها شرط أن يكون سائب
وليس محجوزا بقفل أو في بنك

ولا يزنين .. والزنى من اخطر الكبائر

ولا يقتلن أولادهن.. كانت المرأة في الجاهلية
إذا أتاها المخاض حفرت حفرة
وتولد في الحفرة .. فإن كان ولدا عادت به للبيت
وإن كانت بنتا دفنتها حية
وكذلك تشمل الآية من تجهض نفسها خوفا من الفقر

ولا ياتين ببهتان يفترينه .. البهتان هو الكذب
يفترينه أي يخلقنه
والبهتان منه السحر
ومنه النياحة على الموتى ولطم الخدود  
أو يأتين بولد ينسبه للزوج زورا وبهتانا

بين أيديهن وأرجلهن .. أو قد يعني الكلام (أيديهن)
هو اللقيط الذي تلتقطه من الشارع وتنسبه للزوج
وأرجلهن.. أي ولد الزنا وتنسبه للزوج

ولا يعصينك في معروف... ربط المعصية بالمعروف
وكان ممكن يقول (ولايعصينك) فقط
والسبب للتأكيد أن النبي لا ينهى إلا عن منكر
ولا يأمر إلا بمعروف
وكذلك لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق  

فبايعهن ... فعاهدهن
إن وفين بالشروط فاضمن لهن الجنة والثواب

واستغفر لهن الله ... فيما سلف
و عما مضى
وفي الخواطر ومما لا يطيقون

إن الله غفور رحيم .. تأكيد على المغفرة  
ورحمته التي وسعت كل شيء


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2018 4:53 pm

السلام عليكم

وقفنا إلى هنا بالمرة السابقة
وسأكمل التفسير إن شاء الله



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

سورة الممتحنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الممتحنة    سورة الممتحنة  Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2018 7:34 pm

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ)


يا أيها الذين آمنوا .... خطاب للمؤمنين المكلفين
والختام على نسق البداية (لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)
لأن العداوة في الله من شروط الإيمان

وقد كان بعض فقراء المسلمين
يوادون البعض من يهود المدينة
لكي يعطونهم من الثمر
فنزلت هذه الآية

لا تتولوا قوما غضب الله عليهم .. قيل هم اليهود
المغضوب عليهم
وقيل هم الكفار

والآية تشمل كل مسلم من أن يتولى أعداء الإسلام
أما المعاملة فعليك أن تخالق الناس بخلق حسن
فلا تظلمهم ولا تخذلهم ولا تقتلهم
لأن بينك بينهم ذمة
فكل من سالمك .. تسالمه

قد يئسوا من الآخرة .. تعليل للغضب
فاليهود لا يؤمنون بالبعث
والكفار والمشركين لا يؤمنون بالبعث
فهؤلاء قد يئسوا من الثواب والجنة

كما يئس الكفار من أصحاب القبور .. الذين دفنوهم
أن يعودوا إليهم مرة أخرى
أو كما يئس الكفار المقبورين من الآخرة
بعد أن عاينوا من عذاب القبر

===

انتهى تفسير السورة
ولله الحمد وله الأمر من قبل ومن بعد

السلام عليكم



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
سورة الممتحنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العاديات
» سورة الانشقاق
» سورة الملك
»  سورة الكـــهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: