منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الطلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:14 am



رند الناصري كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)

يا أيها النبي .. هذه السورة مهمة
فلقد نزلت بعدما اختلف الناس في أحكام الطلاق
فيطلقون متى شاءوا ويراجعونها متى شاءوا
فنزلت هذه السورة وفيها أول آية يا أيها النبي

إذا طلقتم النساء .. وجاء بالجمع ولم يقل (إذا طلقت النساء)
مع أن الخطاب للمفرد (يا أيها النبي)
لأن المقصود هي الأمة
وقد يكون الخطاب للنبي خاصة
والأحكام عامة للناس

فطلقوهن لعدتهن ... اللام هنا للتوقيت
وكل (لام) جاءت للكلام عن زمان فهي للتوقيت
أي من المهم جدا أن تعرف متى يتم الطلاق

ومتى لا يتم الطلاق
اي طلقوا النساء في مدتهن
وهي 3 شهور لتتبين براءة الرحم من الحمل
والطهور هي 3 طهورات وليس 3 حيضات
أو تكون المرأة حامل فعلى الرجل الانتظار
حتى الولادة

واحصوا العدة ... أي احسبوا العدة بالحساب
والخطاب للزوج لأن الولد ولده والنسب نسبه
فعليه أن يحفظ تاريخ الطلاق ويحصي العدة
والخطاب كذلك للزوجة

واتقوا الله ربكم ... والأمر بالتقوى
لأن هذه الأمور تتعلق بالعبد و ربه
وهي أمور تتم في البيوت وبين أربعة جدران
وتعتمد أساسا على النية
وعلى المرأة ألا تكتم شيئا من حملها أو حيضها
والله يريد حفظ الانساب

لاتخرجوهن من بيوتهن... حكم ثالث هنا
إذا طُلقت المرأة وجب أن تبقى في البيت حتى انتهاء العدة
فإن أخرجها زوجها كان عاصيا لله

ولاحظ إضافة البيت إليها هي إضافة سكنى
وليس إضافة مُلك

ولا يخرجن.. والأمر هنا للنساء بعدم الخروج
فتكرر النهي للتأكيد

إلا أن يأتين بفاحشة مبينة... الفاحشة هي كل جريمة
يكون عليها الحد
أو أن تكون فاحشة اللسان تهوى السب والشتم
فإن كان الخطاب للرجال فالفاحشة معروفة
وإن كان الخطاب للنساء فالفاحشة هي في خروجها قبل العدة

وتلك حدود الله ... أوامره وأحكامه ونواهيه  
فحتى في نواهيه هناك رحمة وحكمة
والمرأة إذا بقيت في العدة بمسكنها
فقد يلين قلب الرجل ويعدل عن طلاقها
فهذه رحمة للم شمل الأسرة

ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه... بأن عرضها للعقاب
وعرض نفسه لغضب الله
وقد يندم ويريد الرجعة ولايتمكن من ذلك

لا تدري ... أيها النبي
لا تدري أيها المطلق
لا تدري أيها المخاطب
لا تدري أيها السامع

لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ... مقلب القلوب والأبصار
يقلب القلوب من البغض إلى الحب
ومن الرغبة عنها إلى الرغبة فيها



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:14 am


رند الناصري كتب:
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا)

فإذا بلغن أجلهن .. وانتهت فترة العدة
أو أوشكت على الانتهاء
لأنه إذا أراد مراجعتها فعليه مراجعتها قبل انتهاءها

فامسكوهن بمعروف... المعاشرة بإحسان
والإنفاق بغير بخل
الانفاق بنية الاستمرار بالعشرة
وليس بنية الضر

أو فارقوهن بمعروف... والمعروف أن تُعطى المطلقة حقها
من صداق ومؤخر ونفقة والمتعة والسكنى
واجر الرضاعة إن كانت مرضع

واشهدوا ذوي عدل منكم.. (ذوي) أي مذكر
فيجب أن يكون الشهود رجالا
ولا مدخل للنساء في هذا
و ذو العدل أن يكون بالغا حرا مشهورا بالصلاح
والأمر هنا مندوب إن كان في الطلاق
لكنه واجب إن كان في المراجعة

وأقيموا الشهادة لله .. والخطاب للشهداء
أن تشهد بالحق وبالعدل
ولا تتحيز لأحد الطرفين  
أن تكون الشهادة خالصة لوجه الله

ذلكم... هذه الاوامر والأحكام

يوعظ به .. الكلام ينفع المؤمن فيتذكر  
لأن المؤمن يريد مرضاة ربه
والمؤمن يتصرف طبقا لأوامر الله

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر... لأن المسرف لا يهتم
تراه يبيع فيحلف بالطلاق
يهدد فيحلف بالطلاق
يراجع ويطلق كما يشاء فيعيش بالحرام
لا يعاشرها بالمعروف ولا يفارقها بالمعروف

ومن يتق الله يجعل له مخرجا... الأمر بالتقوى مكرر
فمن يتق الله ويطلق كما أمره الله
فسوف ييسر الله عليه المراجعة
والكلام كذلك في غير الطلاق
وفي كل شؤون المؤمن
فمن يتق الله يجعل مخرجا من الهم إلى السرور
ومن الظلمات إلى النور



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:15 am


رند الناصري كتب:
(وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)

ويرزقه من حيث لا يحتسب... يأتيك الرزق من حيث
لا يخطر على بالك
من حيث لا تدري ولا تتوقع
والله هو الرزاق ذو القوة المتين

ومن يتوكل على الله... يكفيك شر كل ذي شر
لأنه ما من شيء إلا والله آخذ بناصيته
فكيف يخاف المتوكل

فهو حسبه ... لن تحتاج مع الله أحد

إن الله بالغ أمره... فالامور بالمقادير
وكل امر يحدث في هذا الوجود فهو مقدّر
فما من شيء يحدث إلا وكتبه القلم في الأزل
والله هو الفعال لما يريد
ولا يقع في ملكه إلا ما يريد
فلا يعجزه شيء ولا يفوته شيء

قد جعل الله لكل شيء قدرا.. أي جعل له وقتا
ومقدارا وتوقيتا واجلا
والكلام ينطبق على ما فات
وعلى ما هو آت




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:15 am


رند الناصري كتب:
(وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا)

واللائي يئسن من المحيض من نسائكم .. وهن كبار السن
أو اللاتي أنقطع عنهن دم الحيض
فلا تدري المرأة أ حامل هي ام لا

إن ارتبتم.... إن شككتم في العدة
والريبة طالما وُجدت فلن تختفي حتى تنتهي العدة

فعدتهن ثلاثة أشهر .. أي 3 شهور فقط
وليس 3 طهور

واللائي لم يحضن.. من صغار السن
فقد تتزوج الفتاة قبل البلوغ
أو تكون مريضة
فعدتها أيضا 3 أشهر
والأشهر هي الأشهر القمرية

وأولات الأحمال .. النساء الحوامل

أجلهن أن يضعن حملهن .. فالعدة حتى الولادة
وبمجرد الولادة حل لها النكاح

وكذلك المتوفى عنها زوجها
مثلا مات زوجها وهي حامل
فتتربص بنفسها حتى تضع حملها
فإن وضعت حملها انتهت عدتها

وإن توفى عنها زوجها ولم تكن حاملا
فعدتها 4 أشهر وعشرة ايام

ومن يتق الله ... تكرار بأمر التقوى
فمن يتق الله في معاشرة النساء بالمعروف
أو في مفارقة النساء بالمعروف
ولأنه لا يصبر على النساء وإن كن فضليات
إلا أهل التقوى

يجعل له من أمره يسرا... ييسر الله له إرجاعها
فتلك بيوت سترها الله
ولا يُعرف ما فيها من أمور وعادات وعواطف




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:15 am


رند الناصري كتب:
(ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا)

ذلك أمر الله أنزله إليكم.. أي الذي ذكر من الأحكام
هي أمر الله أنزله إليكم وبينه لكم

ومن يتق الله ... أمر آخر مكرر على التقوى

يكفر عنه سيئاته .. من الصلاة إلى الصلاة
ومن الجمعة إلى الجمعة
ومن العمرة إلى العمرة
ومن الحج إلى الحج  
والسيئات هي ما تظلمه من حقوق الناس

ويعظم له أجرا... وفي الآخرة نعيم مقيم
بعد أن غفر له ما كان في الدنيا



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:16 am


رند الناصري كتب:
(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى)

اسكنوهن من حيث سكنتم ... فعلى الزوج أن يُسكن زوجته
التي طلقها في بيت حتى تنقضي عدتها

من وجدكم .. أي على قدر سعتكم المادية

ولا تضاروهن... كانوا في الجاهلية يتزوج أحدهم المراة
ثم يطلقها
ثم يطلب منها أن تخرج من منزلها
أو يطلقها فإذا بقي يومين يراجعها

لتضيقوا عليهن ... وهذا من الضرر المادي والمعنوي

وإن كن أولات حمل... فإن كانت المرأة المطلقة حاملا

فانفقوا عليهن .. فعلى الزوج أن ينفق عليها

حتى يضعن حملهن .. لحين موعد الولادة
وليس ينفق عليها حتى تنتهي أشهر العدة
لأن عدة الحامل حتى الوضع

فإن أرضعن لكم ... أي إذا تمت الولادة
وبدأت فترة الرضاع وهن لا زلن مطلقات

فآتوهن أجورهن .. ما يحتاجهن من غذاء
ومن ملبس للطفل

واتمروا بينكم بمعروف ... فهناك من يرفض إعطاء
اجور المراة المرضع
فيحدث خلاف جديد ليس في صالح الطفل
والفعل (اتمروا) للجمع
لكل النساء ولكل الرجال

وإن تعاسرتم.... إن تعاندتم
وعسر كل منكم على صاحبه

فسترضع له أخرى ... كان من المفروض أن يقول
(فسيُرضع لها اخرى)
لكن قال (فسترضع) لأن الكلام فيه عتاب للأم
فهذا ليس وقت للعناد
وأنتِ إن رفضتِ إرضاع الطفل فهناك غيرك
ممن تتحرك عندها صفة الأمومة وهي ليست بوالدة
فأنتِ أولى منهن جميعا



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:16 am


رند الناصري كتب:
(لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)

لينفق ذو سعة من سعته .. الإنفاق وأجر الرضاعة
بحسب حال المنفق

ومن قدر عليه رزقه... وإن كان رزقه قليلا

فلينفق مما آتاه الله ... فلتكن تلك النفقة مما عنده
بدون أن يكلف نفسه
ولو كانت زوجته بنت أمير

لايكلف الله نفسا إلا ما آتاها... تأكيد على أن الإنفاق
واجب على الوالد وبحسب حاله

سيجعل الله بعد عسر يسرا... فالكلام للفقير هنا
وبشارة له
إنك إذا أطعت أمر الله
وأنفقت مما آتاك الله
ولم يمنعك فقرك من أن تنفق على مطلقتك وابنها
فابشر بالغنى



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:17 am


رند الناصري كتب:
(وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا)

وكأين من قرية .. والمقصود قرية عاصية
أي وكم عدد القرى والأمم

عتت ... تجبرت وظلمت
وابتعدت عن طاعة الله
وعدم الحكم باحكامه
والاستكبار عن عبادته

عن أمر ربها ورسله... (عن) وليس (من)
وعن فاصلة بين شيئين

فكأنهم وضعوا حاجزا بينهم وبين الدين
أي ابتعدوا عن أوامر الله ورسوله  

فحاسبناها حسابا شديدا .. كتبنا في الصحائف
جميع أعمالها صغيرها وكبيرها

وعذبناها عذابا نكرا ... عذاب منكر
الذي تنكره العقول
وهو عذاب غير معروف
فوق التصور وفوق الخيال
أو يكون الكلام عن يوم القيامة
وجاء بالماضي وكأنه حاصل مجزوم به

فذاقت وبال أمرها... في الدنيا
بالنقص والجوع والآفات والحروب
والوبال هو الشدة والثقل

وكان عاقبة أمرها خسرا... والكلام عن يوم القيامة
فجاءها عاقبة بعدها عن طاعة الله
والخسر يعبر عن كل خسران
خسروا الدينا والآخرة




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:17 am


رند الناصري كتب:
(أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا)

أعد الله لهم عذابا شديدا ... تكرار للتشديد والوعيد
سواء في الدنيا أو في الآخرة
وكيف يكون شكل العذاب الذي يعده الله  
افتح  خيالك وتصور

فاتقوا الله يا أولي الألباب... اجعلوا بينكم
وبين عذاب الله وقاية
فالشرائع رحمة بكم
ونزول الرسول رحمة بكم

الذين آمنوا... المؤمن الصادق
هو الذي يرضى بشريعة الله
بل لا يرضى بذلك بديلا
لأن الإيمان صفة لأولي الألباب والعقول
وأهل التدبر

قد أنزل الله إليكم ذكرا .. الذِكر هو القرآن
أو هو جبريل عليه السلام
أو هو رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
أو هو الشرف




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:17 am


رند الناصري كتب:
(رَّسُولا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا)

رسولا يتلو عليكم آيات الله .. الرسول هو جبريل
أو هو سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

يقرأ عليكم أيات القرآن

مبينات ... أي بينها الله لنا ووضحها
أو تبين لنا طريق النجاة
او تبين لنا الحلال والحرام

ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات... لأن العمل الصالح
هو قرين الإيمان
والفعل (ليُخرج) مبني للمجهول
وهو منسوب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

لأن طاعة الرسول من طاعة الله

من الظلمات إلى النور.. من الضلالة إلى الهدى
من الحكم بالجاهلية إلى الحكم بشرع الله
لاحظ (الظلمات) كثيرة (والنور) واحد

ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا... تكرار للتأكيد
فالإيمان بلا عمل .. وكأنه لا إيمان
فكيف تطمع برحمته وأنت تبخل بطاعته

يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار... الكلام لا زال عنهم
وعد من الله في التوراة والإنجيل والقرآن  

خالدين فيها أبدا ... فلا موت بالجنة
ولا ضعف ولا شيبة

قد أحسن الله له رزقا ... فرزق الجنة حسنه الله
ووسعه الله
وطيبه الله
كيف وأن الله هو الذي خلق الجنة
لأن كل مصنوع للإنسان في الدنيا فهو زائل
أو به خلل
أو به زيادة ليست في مكانها
إلا صنع الله
ومن أحسن من الله صنعة



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الطلاق   سورة الطلاق Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:18 am


رند الناصري كتب:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)

يضرب الله لنا مثلا
لنفاذ مشيئته واتساع علمه عظيم قدرته
ويعلمك أن من أنزل الاحكام لهو القادر على إنفاذ وعيده
ولن يفلت أحد


الله الذي خلق سبع سماوات ... ونحن لم نر السماوات
لكن النبي (صلى الله عليه وسلم) حدثنا عنها
وأوضح أنها مبنية
وان لها  أبواب
وان على الأبواب ملائكة حراس
وأنها طباق بعضها فوق بعض
وبين كل سماء وسماء .. خلقُ وأمر
وهي سبع سموات
وبين كل سماء واخرى مسافة لا يعلم بها إلا الله
ولم يكتشفها أحد لحد الساعة

ومن الأرض مثلهن ... فالارض مثل السماء
داخلها كرة حتى سبع أرضين
ترتيب خلقها كترتيب خلق السماوات
وبين كل أرض وأرض مسافات و دروب
يتنزل الأمر بينهن ... يتنزل أمر الله  
بين السماء والارض
فلا يغيب عنه شيء
يرى ويسمع ويدبر ويهيمن ويقدّر
وإليه يرجع الأمر كله
أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى!؟
أليس بقادر أن يتوعد الكفار وينفذ ما وعد!؟
أليس بقادر على أن يبشر المؤمنين وينفذ ما وعد!؟

لتعلموا أن الله على كل شيء قدير...لأن المتامل فيما حوله
لابد أن يصل لنتيجة
وهي أن قدرة الله سبحانه فوق كل تصور
وأن خلق نملة عنده كإيجاد امة
وخلق إنسان كإيجاد كافة الاكوان
إنما قوله إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون

وأن الله قد أحاط بكل شيء علما... علم الله لا يزول
وعلم الله لا ينقص
لأن المحيط بكل شيء علما
لابد أنه عليه أقدر
وما قدروا الله حق قدره
والأرض جميعا قبضته يوم القيامة
وهو يقول: أنا الملك لمن الملك اليوم
لله الواحد القهار


-----------------

انتهى تفسير سورة (الطلاق) بفضل الله وكرمه
سبحانك لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة النــور
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة الهمزة
» سورة الغاشية
» سورة المعارج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: