منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة التحريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:08 am


رند الناصري كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)

يا أيها النبي .. الخطاب يُشعر بعظمة النبي (صلى الله عليه وسلم)
لأن الله خاطب الأنبياء بالقرآن
يا إبراهيم .. يا نوح .. يا عيسى .. يا موسى
إلا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فقد خاطبه بالصفة ... يا ايها النبي .. يا ايها الرسول

لم تحرم ما أحل الله لك ... عتاب فيه رفق
وفيه لطف
بل بهذا الخطاب بين الله للناس
أن النبي يشق على نفسه

تبتغي مرضات أزواجك .. من أجل أن مرضاة أزواجك
والواجب أن تسعى الزوجات في إرضاءك

والله غفور رحيم ...  غفور لما أوجب المعاتبة
رحيم بالمواخذة

والقصة عن غيرة أمهات المؤمنين لأنهن بشر
وكان النبي يحب شراب العسل عند السيدة زينب (رضي الله عنها)
وكانت السيدة عائشة تغار من ذلك
وخاصة أن السيدة زينب من أقرباء النبي
وقد زوجها الله من فوق سبع سماوات
فاتفقت السيدة عائشة والسيدة حفصة (رضوان الله عليهما)
أن يقولا للنبي حين يقدم من بيت السيدة زينب  
(هل أكلت مغافير)
والمغافير هو نبات حلو الطعم لكن رائحته كريهة
فلما سمع النبي مقالتهما رغم أن كل واحدة في بيت
فقالت (حفصة) لعل خلية العسل كان في شجرة المغافير
فحلف النبي أن لا يشرب العسل

ثم نزلت الآية تبين حقيقة ما حصل

قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم ... شرع لكم تحليل اليمين
لأن الكفارة تحل للحالف ما قد حرم على نفسه باليمين
وتحلة اليمين موجودة في سورة المائدة
وهي إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة
أو الصيام إذا لم يجد


والله مولاكم ... لأنه المتولي أموركم وشؤونكم

وهو العليم الحكيم .. عليم بضمائركم وما تطوى الصدور
حكيم بشريعته في أنها لمصلحة الخلق
مؤمنهم وكافرهم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:08 am


رند الناصري كتب:
(وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ)

وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا.. وهي السيدة (حفصة)

فلما نبأت به ... أي أخبرت به السيدة (عائشة)

وأظهره الله عليه ..أي أطلعه الله عليه

عرّف بعضه وأعرض عن بعض.. مراعاة وحياء
فقد كان (صلى الله عليه وسلم) أشد حياء من العذراء في خدرها
ولذلك قالوا الكريم لا يستقصي ولا يمسك على كل أمر
فيعاتب في الصغيرة والكبيرة
لكن ذلك من كمال خلقه (صلى الله عليه وسلم)

أو عرّف تأتي بمعنى (عاقب)
كقول الرجل (لاعرفن لك الأمر)
وقد تكون العقوبة هنا أنه (صلى الله عليه وسلم) همّ
بطلاق السيدة (حفصة).. أو طلقها فعلا مرة واحدة
ثم راجعها

فلما نبأها به قالت من أنباك هذا ... سبحان الله
انظر كيف اتجه تفكيرها للبشر
مع أنها تخاطب سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)
الموحى إليه من فوق سبع سماوات
لماذا
لأن نساء النبي كن يعاملنه معاملة الزوجة للزوج
ولو شعرن بمقامه فعلا فلربما لن تستطيع حتى معاشرته
أو حتى النظر في وجهه
وتلك من رحمة الله بهن

قال نبأني العليم الخبير ... صلى الله عليه وبارك وسلم
لم يقل أنا وانا وأنا
ولم يقل أفلا تدرين أني يوحى إلي
بل قال نبأني العليم الخبير
العليم ببواطن الأمور وخبايا الصدور
العليم بأقوالكم والخبير بنوايا أعمالكم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:08 am


رند الناصري كتب:
(إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ)

إن تتوبا إلى الله ... تغير نسق الحوار فجأة من الحكاية
إلى الخطاب المباشر
والكلام هنا شرط .. وجزاءه محذوف
والتقدير: فهو خير لكما

فقد صغت قلوبكما... والصغى هو الميل
اي مالت قلوبكما

وإن تظاهرا عليه .. أي تتعاونا عليه
وتتحزبا عليه كما حدث

فإن الله هو مولاه وجبريل .. الله هو المتولي أموره
الناصر والمعين والحافظ والمدبر
وجبريل أيضا مولاه

وصالح المؤمنين.. وصالح المؤمنين أيضا مواليه
والمقصود هنا أبو بكر وعمر
لأن الحادثة حين وقعت
وقف الصديق والفاروق بصف رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ضد ابنة كل منهما
مرضاة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)


والملائكة بعد ذلك ظهير... معاونين مؤيدين
ظهير (مفرد) يراد به الجمع

وفي الآية رفعة القدر وجلال الشأن
لأن الوصف (فإن الله هو مولاه) كافية جدا
وجاء باسم جبريل مفردا تعظيما لشأنه (عليه السلام)
وجاءت (صالح المؤمنين) متوسطة
بين جبريل وبين الملائكة
لبيان قدرهم فوق الملائكة لأنهما مجاهدون في الطاعات




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:09 am


رند الناصري كتب:
(عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)

عسى ربه أن طلقكن... قاعدة (عسى) في القرآن كله واجبة
لأن الله سبحانه لا يرجيك ثم يخيب رجاءك
كقوله (عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)
فسوف يعطيه (صلى الله عليه وسلم) المقام المحمود
أما (عسى) في كلام البشر فهي تحتمل الفعل


لكن يقول العلماء أن (عسى) في هذه الآية لم تقع
والدليل أنه (صلى الله عليه وسلم) لم يطلق زوجاته بعد هذه الحادثة
والدليل الآخر وجود (إن) وليس (إذا)
لأن (إن) محتملة بينما (إذا) واجبة


الامر الثاني
هل هناك نساء أفضل من نساء النبي ؟
الجواب لا

لان الله يقول في كتابه (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء)
ولكن الآية من جهة الوعيد والبيان لقدرة الله
إن شاء فعل

أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات .. وأمهات المؤمنين مسلمات
ومستسلمات لأمر الله

مؤمنات .. وهن مؤمنات أيضا
ومصدقات بأمر الله ونهيه

تائبات .. وهن تائبات أيضا
عن ذنوبهن أو عائدات للنبي بالمودة والمحبة

عابدات .. وهن عابدات أيضا
يواظبن على العبادة ليلا ونهارا
حتى أصبحت العبادة وكأنها سجية لهن

سائحات ثيبات وأبكارا ... وهن أيضا صوامات كذلك
أو مهاجرات
ومنهن مطلقات أو أرامل أو أبكارا

والكلام يشمل السيدة (خديجة) رضي الله عنها
وإن كانت متوفية في وقت نزول الآية
لأنها من أمهات المؤمنين
رضي الله عنهن جميعا وأرضاهن


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:09 am


رند الناصري كتب:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)

يا ايها الذين آمنوا ... خطاب للذين آمنوا

قوا أنفسكم وأهليكم نارا .. يأمرهم الله سبحانه وتعالى
أن يتجنبوا غضب الله في الدنيا
وأن يوقوا أنفسهم غضب الله في الآخرة
وغضب الآخرة يختلف فهو  النار

وقودها الناس والحجارة.. والمعلوم أن الوقود
تكون حرارته أعلى درجة من حرارة النار
فكيف تكون حرارة أولئك الناس
ثم هناك أمر آخر
وهو أنه لا يمكن في الدنيا أن توقد النار من الحجر
فكيف يكون ذلك في الآخرة
لابد أن تكون النار حامية لدرجة أن الحجر فيها كالخشب
يحترق ويوقد

عليها ملائكة غلاظ شداد .. عليها زبانية
وهم ملائكة غلاظ الخلق والأقوال
شداد الاجسام والأفعال
عددهم تسعة عشر

لايعصون الله ما أمرهم ... يفعلون الأمر في حينه

ويفعلون ما يؤمرون .. دون تقديم ودون تأخير
ولاحظ أن الخطاب في هذه الآية هو للمؤمنين
فهل من معتبر


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:10 am


رند الناصري كتب:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

يا أيها الذين كفروا ... الخطاب للذين كفروا
موعده يوم القيامة

لا تعتذروا اليوم .. لأن أبواب جهنم قد فُتحت
والاعتذار لم يعد يفيد بعد أن رأوا العذاب

إنما تجزون ما كنتم تعملون ..في الدنيا
لأنك قد عصيت الله فسترك
وعصيته فرزقك
وعصيته فلم يعاجلك بالعقوبة
أما اليوم فحساب بلا عمل


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:10 am


رند الناصري كتب:
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

يا أيها الذين آمنوا... يتوجه الخطاب للمؤمنين
لأنهم أولى بالاستماع من غيرهم
فعليهم بنود يجب تأديتها من أوامر ونواهي

توبوا إلى الله .. هناك أنواع للتوبة
منها توبة متعلقة بالتوحيد لقوله (إلا من تاب وآمن)
ومنها توبة متعلقة بالعمل لقوله (إلا من تاب وعمل صالحا)
ومنها توبة متعلقة بالحقوق كإعادة المسروقات والمواريث

توبة نصوحا.... وهي التوبة التي يرافقها الندم
والعزم على ترك الذنب وعدم الرجوع إليه
وباب التوبة مفتوح حتى تطلع الشمس من مغربها
أو يأتيك الموت فجأة وما أنت بتائب

عسى ربكم ... (عسى) هنا واجبة التحقيق

أن يكفر عنكم سيئاتكم ... والسيئات هي كل ما ترتكبه
في حق أي مخلوق وإن كان نملة

أما الذنوب فهي التي بينك وبين خالقك
فإن كان الرحمن سبحانه يكفر السيئات
فمن باب أولى أنه يغفر الذنوب

ويُدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار... تجري من تحت قصورها
أنهار من خمر ولبن وعسل

يوم لا يخزي الله النبي .. أي في ذاك اليوم
حيث الخزي والفضيحة والتغابن للكافرين والمشركين
حيث تُعرض الصحائف فيراها الخلائق

والذين آمنوا معه... وفريق المؤمنين
الذين اكتملت دنياهم برضوان الله

نورهم يسعى بين أيديهم ... لأن نورهم يتقدمهم
يمشي أمامهم
نورهم على قدر أعمالهم  

وبأيمانهم ... لأن  كتبهم بأيمانهم
يقولون ربنا اتمم لنا نورنا .. لماذا يقولون ذلك ؟
لأن المنافقين في الآخرة يكون لهم نور
فيمشون ظانين أنهم ناجين
فيسخر الله منهم كما كانوا يسخرون من المؤمنين
فيطفأ لهم نورهم فيبقون في ظلمة

فالجزاء من جنس العمل
فلما يرى المؤمنون ذلك خافوا مكر الله
فيدعون ربنا اتمم لنا نورنا
ربنا ابق لنا هذا النور لحين دخولنا الجنة

واغفر لنا ... أمح عنا كل ما يحجب رضوانك
فإنه لا طاقة لنا بعذابك

إنك على كل شيء قدير... فأنت غير محتاج لطاعتنا
ولا تضرك معصيتنا
وذنوبنا مهما كثرت فأنت أكثر
ومهما تعاظمت فأنت أعظم




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:11 am



رند الناصري كتب:
 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)

يا ايها النبي ... خطاب له (صلى الله عليه وسلم)

جاهد الكفار والمنافقين ... والجهاد ماض حتى الريح الطيبة
جاهد الكفار بالسيف
وجاهد المنافقين بالحجة
لأن المنافق يحرم عليك قتله

واغلظ عليهم ... الغلظة ضد الرفق
والغلظة على الكفار بالضرب بالسيوف
والغلظة على المنافقين بالتشديد بالعتاب

ومآواهم جهنم وبئس المصير...مصيرهم ومرجعهم
إلى جهنم
وأي مصير أسوأ من جهنم




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:11 am


رند الناصري كتب:
 (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ)

يضرب الله مثلا للكفار الذين لم تنفعهم قرابتهم للصالحين
ولم تشفع لهم في ذلك
وخاصة يوم القيامة
يوم يضع الله كل الأنساب ويرفع نسبه
ولا نسب بين العبد والله إلا بطاعته


ضرب الله مثلا للذين  كفروا...  يخاطب الله كفار قريش
وقد سخروا منه (صلى الله عليه وسلم)
حين قالوا : اشفع لنا عند ربك فنحن قومك
فيرد الله عليهم وعلى كل من تحدثه نفسه
متوهما أن نسبه ينفعه

امراة نوح وامرأة لوط .. مثل من الأمثلة

كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين.. لاحظ هنا
أنه وصف نوح ولوط (عليهما السلام)
بالعباد الصالحين وهذا تشريف لهما
ولم يقل (رسولين)
لأن العبادة أعلى مقاما وأشرف

فخانتاهما .. الخيانة في الدين
وليست الخيانة في العرض
فما بغت امرأة نبي مطلقا
وقد عصم الله نسل الأنبياء من السفاح
فكانت امرأة نوح تزعم أنه مجنون
وكانت امرأة لوط تخبر القوم عن الضيوف

فلم يغنيا عنهما من الله شيئا... فلم يستطع أزواجهما
أن يشفع لهما في الدنيا

وقيل ادخلا النار مع الداخلين .. ولن يستطيعا
أن يشفعا لهما في الآخرة




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:12 am


رند الناصري كتب:
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)

وضرب الله مثلا للذين آمنوا ... فكما أن علاقة الكافر بالصالح
لا تنفع الكافر
كذلك علاقة الصالح بالكافر لا تضر الصالح

امرأة فرعون ... وهذا هو المثل الثاني
وهي ملكة
بل زوجة رجل يدعي الإلوهية ويسجد الناس له
ورغم كل هذا العز والسلطان والمال
تركت كل ذلك ولجأت إلى الله
وآمنت بموسى (عليه السلام) واتبعته

إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة... لاحظ
فلم تقل (بيتا عندك) بل قدمت العندية اولا
فالجار قبل الدار

ونجني من فرعون وعمله... نجني من كفر فرعون
واعماله الظالمة وتعذيبه لبني إسرائيل

ونجني من القوم الظالمين .. من كل الظالمين على الإطلاق

وفي هذا المثل عتاب للسيدة عائشة وحفصة (رضوان الله عليها)
لأن السورة تعرضت لهما في بدايتها
فالله يقول لهما: انظرا هذه زوجة جبار في الأرض
ومع ذلك فهي لم تخطأ ولم تزيغ
فلا تكونا أقل منها
بل كيف تكونا أقل منها وأنتما زوجتا سيد البشر



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة التحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة التحريم   سورة التحريم Emptyالثلاثاء مايو 22, 2018 1:12 am


رند الناصري كتب:
(وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِين)

ومريم ابنت عمران...  وهي ام عيسى (عليهما السلام)

التي احصنت فرجها ... أي حفظته
وهو كناية عن العفة
ومن صلت فرضها واحصنت فرجها وصامت شهرها واطاعت زوجها
دخلت من أي أبواب الجنة شاءت

فنفخنا فيه من روحنا ... أي امرنا جبريل
أن ينفخ بأمرنا في جيب الصدر
في جيب القميص
فحملت بعيسى (عليه السلام)

وصدقت بكلمات ربها وكتبه...كلمات جبريل
حين جاءها قائلا إني رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا
أو صدقت بعيسى (لأنه كلمة الله) فقد آمنت به قبل ولادته
وكتبه: جميع الكتب السماوية

وكانت من القانتين ... القانتين جمع مذكر
وهي أنثى
وكان يجب أن يقول (من القانتات)
فلماذا قال القانتين ؟؟؟
والجواب
إما أنها كانت من نسل قوم قانتين
وإما أنها كان لها خصال القوم القانتين


وإما قد يكون المعنى عتاب للرجال
لأن الرجل يستطيع أن يحج كل عام ويجاهد
بينما المرأة ناقصة دين بالحيض
فكأن الله يقول للرجال: إن عملها لم يكن يقصر عنكم في شيء
وإذا كان هذا حالها فكيف أنتم
وكيف تكونون


----------------

انتهى تفسير سورة التحريم بحمد الله وفضله
سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نستتغفرك ونتوب إليك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة التحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: