منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 العملة النقدية في الكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:18 pm

يوسف عمر كتب:
ورد لفظ الدينار في القرآن الكريم مرة واحدة
دليلا على وجود وسيلة للتعامل النقدي
يقول تعالى
(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ، ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائماً)

وكان الدينار البيزنطي هو وحدة التعامل الذهبية عند العرب
قبل الإسلام وبعد ظهوره وأثناء عصر الخلفاء الراشدين
إلى أن قرر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سك الدينار العربي عام 74 هـ

ولكن ذكر الدينار فى القرآن
يقطع بأنه كان موجودا فى دنيا التعامل فى عصر النبوة
وهذه بالتالى تكون حقيقة مطلقة
و ليست حقيقة تاريخية نسبية قابلة للشك

والثابت أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
كان يتعامل بهذا الدينار البيزنطي حيث لم تكن لدى العرب عملة ذهبية غيره
فكان ذلك الدينار إحدى وسائل التعامل التجاري
بل وفي عقود الزواج والصداق حسبما جاء في الروايات

ذلك أن الدينار البيزنطي
كان يعبر بطبيعة الحال عن النظام البيزنطي الرومي الذي أصدره
ويعبر عن العقيدة الدينية للدولة البيزنطية
وكان يحمل صورة الإمبراطور البيزنطي هرقل
ومعه صورة ابنيه هرقليوناس وقسطنطين
بالإضافة إلى رمز العقيدة النصرانية
ومع ذلك لم يرد في القرآن الكريم
ما يفيد النهي عن استعمال ذلك الدينار مع مخالفته لعقيدة المسلمين

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:19 pm

يوسف عمر كتب:
لاحظوا هذا الحديث
الذي رواه مسلم
(منعت العراق قفيزها ودرهمها ، ومنعت الشام مُدَّها ودينارها ، ومنعت مصر إردبّها ودينارها ، وعدتم من حيث بدأتم)

فلم يكن هناك توحد اقتصادي للعملة قبل البعثة النبوية
وحتى في زمنه (صلى الله عليه وسلم)

فالدرهم في العراق (بلاد فارس)
والدينار في الشام
ودينار آخر في مصر

والدينار من ذهب
والدرهم من فضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:19 pm

يوسف عمر كتب:
ذكر  البلاذري  في فتوح البلدان : كانت  لقريش  أوزان في الجاهلية ، فدخل الإسلام ، فأقرت كما كانت عليه ، فقد كانت  قريش تزن الفضة بوزن تسميه درهمًا ، وتزن الذهب بوزن تسميه دينارًا ، ولهم وزن الشعيرة أو الحبة : 1 / 60 من وزن الدرهم ، وكانت لهم الأوقية وزن أربعين درهمًا ، وكانت دنانير هرقل ترد إلى  أهل مكة  في الجاهلية ، وترد عليهم دراهم  الفرس  البغلية - العبدية - فكانوا لا يتبايعون إلا على أنها تبر وزنًا لا عددًا ، وكان المثقال عندهم معروف الوزن : اثنان وعشرون قيراطًا إلا كسرًا ، ووزن العشرة دراهم سبعة مثاقيل ، فكان الرطل اثنتي عشرة أوقية ، وكل أوقية أربعين درهمًا ، فأقر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، والخلفاء الراشدون الأربعة ،  ومعاوية  رضي الله عنهم أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:19 pm

يوسف عمر كتب:
الدرهم الفارسي الكسروي

العملة النقدية في الكتاب والسنة Attachment

الدنانير النحاسية البيزنطية

العملة النقدية في الكتاب والسنة Byzantine_m_k_i_e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:19 pm

يوسف عمر كتب:
في عهد عبدالملك بن مروان 65-76هجرية تم سك عملة اسلامية وقد نقش على الدينار والدرهم عبارة لااله الاالله وحده لاشريك له . وعلى الوجه الاخر منه سورة الاخلاص وعلى الاطار الخارجي منه نقش الاية الكريمة (وهو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله)..

وجاء في وسائل السيوطي (كان عبد الملك اول من كتب في صدر الطوامير اي الصحف (قل هو الله احد) وذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكتب ملك الروم :انكم احدثتم في طواميركم شيئا من ذكر نبيكم ،فاتركوه والا اتاكم من دنانيركم ذكر ماتكروهون ،فعظم ذلك على عبد الملك ، فارسل الى خالد بن يزيد فشاوره ، فقال حرم دنانيرهم واضرب للناس سككا فيها ذكر الله وذكر الرسول ولاتعفهم مما يكرهون في الطوامير فضرب الدنانير للناس سنة خمس وسبعين)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:20 pm

يوسف عمر كتب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الدينار بالدينار لا فضل بينهما، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما» . ومعلوم أنه لم يكن للعرب قبل الإسلام نقود خاصة بهم، فكانت المعاملات التجارية تتم بالنقود المتداولة في شبه الجزيرة العربية، وقد أشار القرآن الكريم إلى الرحلات التجارية التي كان يقوم بها العرب والمعروفة برحلتي الشتاء والصيف: رحلة صيفية إلى الشام يحصلون منها على الدنانير الرومية، ورحلة شتوية إلى اليمن يحصلون منها على الدراهم الحميرية. كما كانت ترد إلى شبه الجزيرة العربية الدراهم الفضية التي كانت تضرب في الأقاليم الشرقية وخاصة في إيران والعراق.

وهكذا كانت العمليات التجارية تجلب إلى بلاد العرب كمية النقود المتداولة بينهم سواء النقود الذهبية البيزنطية أو النقود الفضية الفارسية، فلما جاء الإسلام أقر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم النقود على ما كانت عليه، وتعامل عليه الصلاة والسلام نفسه بهذه النقود فزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ابنته فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنهما ـ على 480 درهما، وكذلك فرض الرسول صلى الله عليه وسلم زكاة الأموال بهذه النقود السائدة فجعل في كل خمس أوقيات من الفضية خمسة دراهم، كما جعل في كل عشرين دينارا نصف دينار، وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أقر الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تبني النقود المتداولة بين المسلمين ولم يغير منها شيئا.

وكلمة الدينار لفظ مشتق من اللفظ اليوناني اللاتيني دينوريوس أوريس وتعني (الدينار الذهبي) وهو اسم وحدة من وحدات السك الذهبية، وقد عرف العرب هذه العملة الرومانية وتعاملوا بها قبل الإسلام وبعده. وكان شكله المتداول في الجزيرة العربية قبل تعريب السكة في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان قطعة مستديرة من الذهب تحمل على أحد وجهيها صورة الامبراطور البيزنطي هرقل، ويحيط به ولداه هرقليوناس وقسطنطين، وقد قبض كل منهما على صليب طويل، أما ظهر الدينار فكان عليه رسم لصليب قائم على مدرجات أربعة تحيط به عبارات دعاء والإشارة إلى مكان الضرب بالحروف اليونانية واللاتينية.

الدرهم: وحدة من وحدات السكة الفضية وقد اشتق اسمه من الدراخمة اليونانية، وقد عرفه العرب عن طريق معاملاتهم التجارية مع الأقاليم الشرقية التي كانت تتبع قاعدة الفضة في نظامها النقدي، وعلى ذلك اتخذت من الدرهم الفضة نقدها الرئيسي، وقد كانت أشكال الدراهم الساسانية المتداولة في بلاد العرب قبل التعريب قطعة مستديرة من الفضة على أحد وجهيها نقش يمثل الجزء العلوي منه صورة كسرى الفرس، ويظهر وجهه في وضع جانبي وعلى رأسه التاج الساساني المجنح، وعلى الوجه الثاني للدرهم نقش لحارسين مدججين بالسلاح أو بدونه.


http://www.okaz.com.sa/new/issues/20090813/Con20090813298270.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:20 pm

يوسف عمر كتب:
وكانت الدراهم يُعمل فيها من عهد يوسف (عليه السلام)
لقوله تعالى
(وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:20 pm

ايهاب احمد كتب:
 {فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيهآ أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا}
[الكهف: 19]


والورق يعني العملة من الفضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:20 pm

ايهاب احمد كتب:
 898 - ( صحيح ) 
 عن البراء بن عازب رضي الله عنهما
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
 من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا
كان له مثل عتق رقبة 


 رواه أحمد والترمذي واللفظ له وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن صحيح 
---------------------
ومعنى قوله من منح منيحة ورق إنما يعني به قرض الدراهم قوله أو هدى زقاقا يعني به هداية الطريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:21 pm

يوسف عمر كتب:
الدينار الذهبي البيزنطي في عهد هرقل
والرجل الذي في الوسط هو هرقل
وبجانبه أولاده


العملة النقدية في الكتاب والسنة Captur12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:22 pm

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي

هل الورِق هو عملة أخرى .. أم هي كناية عن الدرهم ؟

علما انها موجودة من أيام فتية الكهف (فابعثوا أحدكم بورِقكم هذه إلى المدينة)

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:22 pm

ايهاب احمد كتب:
 4394 - ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ ذكر الله 


 ( ت هـ ك ) عن أبي الدرداء . 


قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2629 في صحيح الجامع 


--------------------------


2620 - حدثنا إسحق بن منصور المروزي حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قتل خطأ فديته من الإبل ثلاثون بنت مخاض وثلاثون بنت لبون وثلاثون حقة وعشرة بني لبون وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقومها على أهل القرى أربع مائة دينار أو عدلها من الورق ويقومها على أزمان الإبل إذا غلت رفع ثمنها وإذا هانت نقص من ثمنها على نحو الزمان ما كان فبلغ قيمتها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الأربع مائة دينار إلى ثمان مائة دينار أو عدلها من الورق ثمانية آلاف درهم وقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من كان عقله في البقر على أهل البقر مائتي بقرة ومن كان عقله في الشاء على أهل الشاء ألفي شاة * ( حسن ) التعليق على الروضة 307 / 2


-------------------------


2245 - حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا يزيد بن زريع ح و حدثنا محمد بن خالد بن خداش حدثنا إسمعيل ابن علية قالا حدثنا سلمة بن علقمة التميمي حدثنا محمد بن سيرين أن مسلم بن يسار وعبد الله بن عبيد حدثاه قالا جمع المنزل بين عبادة بن الصامت ومعاوية إما في كنيسة وإما في بيعة فحدثهم عبادة بن الصامت فقال قال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالورق والذهب بالذهب والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر قال أحدهما والملح بالملح ولم يقله الآخر وأمرنا أن نبيع البر بالشعير والشعير بالبر يدا بيد كيف شئنا * ( صحيح ) الروض 749 ، أحاديث البيوع وأخرجه مسلم


----------------------


2252 - حدثنا أبو إسحق الشافعي إبراهيم بن محمد بن العباس حدثني أبي عن أبيه العباس بن عثمان بن شافع عن عمر بن محمد بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدينار بالدينار والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما فمن كانت له حاجة بورق فليصطرفها بذهب ومن كانت له حاجة بذهب فليصطرفها بالورق والصرف هاء وهاء * ( صحيح ) البيوع أيضا


------------------------


 9547 - ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة و ليس فيما دون خمس ذود من الإبل صدقة و ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة 


 ( حم ق 4 ) عن أبي سعيد . 


قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5416 في صحيح الجامع 


---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:22 pm

يوسف عمر كتب:
لقد تعامل (صلى الله عليه وسلم) بالنقود المتداولة أيامها
ولم يصدر نقودا جديدا
حتى عهد الخليفة عمر
حيث قام في السنة الثالثة من خلافته
بإجراء تغيير في النقود الإسلامية
فضرب الدراهم الفضية وأضاف إليها بعض العبارات
مثلا لا إله إلا الله وحده
وبعضها محمد رسول الله

كما في الصورة


العملة النقدية في الكتاب والسنة Captur14

كما أصدر الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
دراهم خاصة بخلافته وجعل نقش الله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:23 pm

يوسف عمر كتب:
ضرب النقود وتغييرها بالكامل في زمن عبد الملك بن مروان

العملة النقدية في الكتاب والسنة Captur15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:23 pm

ايهاب احمد كتب:
 13167 -
 لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل و لا تشفوا بعضها على بعض و لا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل و لا تشفوا بعضها على بعض و لا تبيعوا منها غائبا بناجز 
 ( حم ق ت ن ) عن أبي سعيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7211 في صحيح الجامع 
------------------------
 13169 -
لا تبيعوا الذهب بالذهب و لا الورق بالورق إلا وزنا بوزن مثلا بمثل سواء بسواء 
 ( حم م ) عن أبي سعيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7213 في صحيح الجامع 
------------------------
( سنن الترمذي )
1243 حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن ابن شهاب عن مالك بن أوس بن الحدثان 
أنه قال أقبلت أقول من يصطرف الدراهم فقال طلحة بن عبيد الله وهو عند عمر بن الخطاب
 أرنا ذهبك ثم ائتنا إذا جاء خادمنا نعطك ورقك 
فقال عمر كلا والله لتعطينه ورقه أو لتردن إليه ذهبه 
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 
الورق بالذهب ربا إلا هاء وهاء 
والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء 
والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء
والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم
ومعنى قوله إلا هاء وهاء يقول يدا بيد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 2253 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:23 pm

يوسف عمر كتب:
بارك الله فيك أخي

يعني كان التعامل بالنقود ذهبا وفضة

الذهب للدينار والفضة للدراهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:23 pm

يوسف عمر كتب:
(وشروه بثمن بخس دارهم معدودة)

شروه أي باعوه

فلربما نستطيع تحديد مكان إقامة سيدنا يعقوب وبنيه

هل كان في سيناء .. أم في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:24 pm

يوسف عمر كتب:
بالنسبة لهذا الحديث الذي ذكرته أخي
(نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالورق والذهب بالذهب والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر قال أحدهما والملح بالملح ولم يقله الآخر وأمرنا أن نبيع البر بالشعير والشعير بالبر يدا بيد كيف شئنا)

وهنا نطرح أسئلة
(1) هل الورق بالورق المنهي عنه .. هو من نفس العملة
أم كل منهما من بلد ؟

(2) هل الذهب بالذهب المنهي عنه .. هو من نفس العملة
ام كل منهما من بلد ؟

(3) ما فهمته من الحديث .. أنه حين ينتهي المال
فيمكن المقايضة بالطعام
ويصبح الطعام نفسه مالا
شرط أن تكون نوعية الطعام المتبادل .. مختلفا
أم أن فهمي خطأ ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:24 pm

يوسف عمر كتب:
في حديث رواه البخاري
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة، إن أعطي رضي، وإن لم يعطَ سخط، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش، طوبى لعبدٍ آخذٍ بعنان فرسه في سبيل الله! أشعث رأسه مغبرة قدماه! إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع)

الدينار هو الذهبي المعروف
والدرهم هو الفضة المعروفة

اما الخميصة والخميلة فهما نوعان من القماش
الخميصة هو الحرير
والخميلة هو نوع من القطيفة
وقد تكون الأكياس التي تُصنع ليُحمل فيها المال
أو تكون إشارة للمفارش والبسط والأثاث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:24 pm

ايهاب احمد كتب:
2246 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يعلى بن عبيد حدثنا فضيل بن غزوان عن ابن أبي نعم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
الفضة بالفضة والذهب بالذهب والشعير بالشعير والحنطة بالحنطة مثلا بمثل *
( صحيح ) أحاديث البيوع : وأخرج البخاري ومسلم نحوه
------------------------------
1829…
1829 - ( صحيح )
2247 - حدثنا أبو كريب حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي سعيد
قال كان النبي صلى الله عليه وسلم 
يرزقنا تمرا من تمر الجمع فنستبدل به تمرا هو أطيب منه ونزيد في السعر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلح صاع تمر بصاعين ولا درهم بدرهمين والدرهم بالدرهم والدينار بالدينار 
لا فضل بينهما إلا وزنا * 
( حسن صحيح ) أحاديث البيوع
--------------------------
1830…
1830 - ( صحيح )
2248 - حدثنا محمد بن الصباح حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة قال سمعت أبا سعيد الخدري يقول الدرهم بالدرهم والدينار بالدينار فقلت إني سمعت ابن عباس يقول غير ذلك قال أما إني لقيت ابن عباس فقلت أخبرني عن هذا الذي تقول في الصرف أشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم أم شيء وجدته في كتاب الله فقال ما وجدته في كتاب الله ولا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن أخبرني أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إنما الربا في النسيئة *
( صحيح ) الارواء 1338 ، أحاديث البيوع : وأخرجه البخاري ومسلم .
( الصرف : البيع الذهب بالذهب أو بالفضة أو العكس والنسيئة : البيع إلى أجل معلوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:25 pm

المهند كتب:
سبحان الله .. لازلت أشعر بعجز في فهم العملات الحالية من الناحية
الشرعية .. فهي من المفترض أنها مغطاة بالذهب وتبعا لها ولكن الحقيقة
الآن هي أنها أصبحت ثمنا بحد ذاتها ولم يعد انتاجها يعتمد على الذهب
بل يعتمد على المصنعين لها ومصالحهم .. فلا أدري أي حكم يسري عليها !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:26 pm

يوسف عمر كتب:
نعم أخي الكريم .. فالدولار الأمريكي بلا غطاء

وإنما يتم طبعه في أمريكا .. غطاءه السياسة والهيمنة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:26 pm

عبدالله كتب:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  :« دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ» [أخرجه مسلم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:26 pm

يوسف عمر كتب:
سبحان الله .. لاحظ قوله (دينار) ولم يقل (درهم).. وهذا من السعة

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
موقوف بأمر المدير
محمد


نقاط : 460
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

العملة النقدية في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العملة النقدية في الكتاب والسنة   العملة النقدية في الكتاب والسنة Emptyالإثنين مايو 21, 2018 10:26 pm

عبدالله كتب:
وقد قال تعالى : إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :«اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الْجَنَّةَ : اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ ، وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ» [خرجه الإمام أحمد] .

قصةٍ رواها البخاريُّ رحمه الله في مواضعَ عديدةٍ من صحيحه .. والقصة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  أَنَّهُ قال :«إنّ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلَ بَعْضَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُسْلِفَهُ ( ) أَلْفَ دِينَارٍ . فَقَالَ : ائْتِنِي بِالشُّهَدَاءِ أُشْهِدُهُمْ . فَقَالَ : كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا . قَالَ : فَأْتِنِي بِالْكَفِيلِ . قَالَ : كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلًا . قَالَ : صَدَقْتَ . فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ، فَخَرَجَ فِي الْبَحْرِ فَقَضَى حَاجَتَهُ ، ثُمَّ الْتَمَسَ مَرْكَبًا يَرْكَبُهَا يَقْدَمُ عَلَيْهِ لِلْأَجَلِ الَّذِي أَجَّلَهُ ، فَلَمْ يَجِدْ مَرْكَبًا ، فَأَخَذَ خَشَبَةً ، فَنَقَرَهَا ( ) ، فَأَدْخَلَ فِيهَا أَلْفَ دِينَارٍ وَصَحِيفَةً مِنْهُ إِلَى صَاحِبِهِ ، ثُمَّ زَجَّجَ مَوْضِعَهَا ( ) ، ثُمَّ أَتَى بِهَا إِلَى الْبَحْرِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ تَسَلَّفْتُ فُلَانًا أَلْفَ دِينَارٍ ، فَسَأَلَنِي كَفِيلَا فَقُلْتُ : كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلًا فَرَضِيَ بِكَ ، وَسَأَلَنِي شَهِيدًا فَقُلْتُ : كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا فَرَضِيَ بِكَ ، وَأَنِّي جَهَدْتُ أَنْ أَجِدَ مَرْكَبًا أَبْعَثُ إِلَيْهِ الَّذِي لَهُ فَلَمْ أَقْدِرْ ، وَإِنِّي أَسْتَوْدِعُكَهَا ، فَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ حَتَّى وَلَجَتْ فِيهِ ثُمَّ انْصَرَفَ ، وَهُوَ فِي ذَلِكَ يَلْتَمِسُ مَرْكَبًا يَخْرُجُ إِلَى بَلَدِهِ .
فَخَرَجَ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ يَنْظُرُ لَعَلَّ مَرْكَبًا قَدْ جَاءَ بِمَالِهِ ، فَإِذَا بِالْخَشَبَةِ الَّتِي فِيهَا الْمَالُ ، فَأَخَذَهَا لِأَهْلِهِ حَطَبًا ، فَلَمَّا نَشَرَهَا وَجَدَ الْمَالَ وَالصَّحِيفَةَ ، ثُمَّ قَدِمَ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ فَأَتَى بِالْأَلْفِ دِينَارٍ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا زِلْتُ جَاهِدًا فِي طَلَبِ مَرْكَبٍ لِآتِيَكَ بِمَالِكَ فَمَا وَجَدْتُ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي أَتَيْتُ فِيهِ . قَالَ : هَلْ كُنْتَ بَعَثْتَ إِلَيَّ بِشَيْءٍ ؟ قَالَ : أُخْبِرُكَ أَنِّي لَمْ أَجِدْ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي جِئْتُ فِيهِ . قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ أَدَّى عَنْكَ الَّذِي بَعَثْتَ فِي الْخَشَبَةِ فَانْصَرِفْ بِالْأَلْفِ الدِّينَارِ رَاشِدًا
».

هذه قصة لولا أنّ رسول الله  رواها لصَعُب تصديقها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العملة النقدية في الكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة
» الكتاب الالكتروني
» لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
» نبوءات الكتاب المقدس التي تتحدث عن المهدي
» اللهم منزل الكتاب و مجري السحاب و هازم الأحزاب اهزمهم و انصرنا عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: