منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 سورة الضحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:01 am



يوسف عمر كتب:
(وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى)

سبب نزول هذه السورة المكية
أنه (صلى الله عليه وسلم) أشتكى
كما رواه البخاري
عن جندب بن سفيان قال
(اشتكى رسول الله  ، فلم يقم ليلتين أو ثلاثاً ،  فجاءت امرأة فقالت : يا محمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ، لم أره قَرِبك منذ ليلتين أو ثلاثاً ، فأنزل الله  :  وَالضُّحَى ! وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ! مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى)  

وقيل إن هذه المرأة
هي أم جميل زوج أبي لهب
ثم سمع المشركون كلامها
فقالوا: ترك رب محمد محمدا وقلاه
فنزلت هذه السورة

وقد أقسم الله تعالى في أولها
بأمرين
الضحى .. معاش العباد
والليل .. سكون العباد
وكان الدنيا في تقلبها بين الليل والنهار
تقلب كل شيء
وتغير كل شيء
والله لايتغير
وحبه لنبيه لايتحول

الضحى .. النهار
أو أول النهار

وقال العلماء .. اختص الضحى
لأن هي الساعة التي كلم الله فيها موسى تكليما
وقيل هي الساعة التي خر فيها السحرة لله سجدا
(موعدكم يوم الزينة وأن يُحشر الناس ضحى)

وقالوا أقسم بالليل
فهي ليلة المعراج

والليل إذا سجى
أي سكن وغطى
وكلمة (سجى) تعني المعنيين
لأن في الليل تسكن الحركة
والليل يغطي بظلامه كل شيء


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:02 am


يوسف عمر كتب:
(مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى)

ودعك .. من التوديع للمفارق
لأن من أراد أن يفارق إنسانا
ودعه
أي ذهب إليه وسلم عليه

ما ودعك ربك .. وما قلاك
والقلى .. البغض
قلاه أي أبغضه

والله هنا يقسم بالنهار وبالليل
أنه ما ترك حب محمد (صلى الله عليه وسلم)
وما أبغضه

وحُذفت الكاف (من القلى)
لأنها مستحيلة الحدوث
إكراما لشأنه (صلى الله عليه وسلم)

وقال (ربك) ولم يقل (الله)
تكريما آخر لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
لأن الله هو المربي
كرب البيت المسؤول عن عياله ولله المثل الأعلى
فهل يترك الرب عبده
أوليس يرعاه ويحرص عليه
وهذا اطمئنان له (صلى الله عليه وسلم) وسكينة


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:02 am


يوسف عمر كتب:
(وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى )

الآخرة هي يوم القيامة
والأولى هي الدنيا

وقالوا الآخرة هي آخر أمرك
لأن أول أمره (صلى الله عليه وسلم) عودي وكُذّب
وآخر أمره فتحت له البلاد والأمصار

أو كأنه يقول
أن ما تستقبله في عمرك من اليوم وحتى الممات
لهو خير لك مما مضى

أو كأنه يقول
أن ما أعد الله له (صلى الله عليه وسلم) في الآخرة
هو أمر لايمكن تصوره

وقيل هو الحوض
وقيل هي الشفاعة
حيث الكل يقول نفسي نفسي
وهو يقول أنا لها أنا لها

وهذه السورة خاصة برسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وليس بمطلق المؤمنين
لأن بعض المسلمين آخرتهم شر لهم من الدنيا
بعد أن ماتوا دون توبة والعياذ بالله


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:02 am


يوسف عمر كتب:
(وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى)

وعد من الله سبحانه
واجب التحقيق
سوف يعطيه
فيرضى

ما الذي سوف يعطيه؟

لم يبين سبحانه
ما هو هذا العطاء
ولم يحدده
فكأنه شمل كل شيء
إكراما له (صلى الله عليه وسلم)
وكذلك أطلق الرضى
فجعل العطاء عاما
وجعل الرضى عاما
وذكر المعطي وهو الله

وبالتالي
علينا أن نتخيل كيف يكون عطاء الله
حين لايحدده
لأن العطاء على قدر المعطي
وهذا كله تكريم لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

اضف عليه وجود (الكاف) في ربك
فهذه زيادة فوق الزيادة

ولاحظ أنه اختار كلمة (فترضى)
وهي مهمة جدا
لأن الإنسان يرضى حين يستقر ويطمئن باله
وإذا فقد الإنسان الرضى
حلت الهموم والشقاء والنكد
ويأتي الضغط النفسي واليأس والتعب

مثلا
الفقر مع الرضى .. غنى
والغنى بدون رضى .. فقر

وقال (يعطيك) ولم يقل (يؤتيك)
مع أن الإيتاء أوسع
فالإيتاء يكون لأمور مادية ومعنوية
أما العطاء فهو خاص بالمادة
والإيتاء قد ينزعه ما آتاك
اما العطاء فلا يشمله النزع
فلك الحق في التصرف بملكك كما تشاء

وفي صحيح مسلم
أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : [ رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ] وقال عيسى عليه السلام : [ إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ] ، فرفع يديه وقال [ اللهم , أمتي أمتي ] وبكى ، فقال الله عز وجل : يا جبريل , اذهب إلى محمد ، وربك أعلم ، فسله ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فسأله , فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال , وهو أعلم , فقال الله : يا جبريل ! اذهب إلى محمد فقل : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:03 am


يوسف عمر كتب:
(أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى *و َوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى  )

هذه الآيات
مرتبطة بما سبقها
ومرتبطة أيضا بالقسم في بداية السورة

ألم يجدك يتيما فآوى
تؤكد أن ربه لم يودعه ولم يقله
والإيواء خير من اليتم
واليتم ظلمة (الليل)
والإيواء نور (الضحى)

وكذلك وجدك ضالا فهدى
والهداية خير من الضلالة

ووجدك عائلا فأغنى
والإغناء خير من العيلة

فكأن الله بدأ بالظلمة ثم النور
لأن هذا في الدنيا
وللآخرة خير لك من الأولى

فكأن الضحى هو نور الوحي
وكأن الليل هو انقطاعه

ونلاحظ حذف الكاف في الأفعال
آوى أغنى هدى
كما حذف في (قلى)

لكن الحذف دل على سعة الإيواء
وسعة الإغناء
وسعة الهداية
وليس مجرد توافق في فواصل الآيات
كما يظن بعض الناس

فلو قال ووجدك عائلا فأغناك
لكان الغنى محصورا بشخصه (صلى الله عليه وسلم)
بينما الحقيقة هي ان الغنى محصور بسعة كرم الله
فكأن هداية الله لمحمد (صلى الله عليه وسلم)
ستشمل هداية كل ضال على وجه الأرض
لأن هناك مسلمين كثر سيسعون لهداية الناس
إرضاء لله ولرسوله

وإيواء الله لمحمد (صلى الله عليه وسلم)
شملت إيواء كل يتيم على وجه الأرض
لأن هناك مسلمين كثر سيسعون لكفالة اليتيم
إرضاء لله ولرسوله

وإغناء الله لمحمد (صلى الله عليه وسلم
شملت إغناء كل فقير ومسكين على وجه الأرض
لأن هناك مسلمين كثر سيسعون للإنفاق في سبيل الله
إرضاه لله ولرسوله

ونلاحظ هذا الترتيب في الآيات
اليتم .. ثم الهداية .. ثم الإغناء

لأن من فقد والديه دون سن البلوغ
يحتاج للهداية
ليتعلم كيف يسير في الحياة
كي يتقي الحرام والشبهات
قبل أن يكون فقيرا أو غنيا
ثم بعدها يأتي المال


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
درة تكريت


نقاط : 3239
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الضحى   سورة الضحى Emptyالإثنين مايو 21, 2018 4:04 am


يوسف عمر كتب:
(فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)

القهر هو التسلط بما يؤذي
هو التظلم بتضييع الحق
هو الاحتقار

وأما السائل فاختلف المفسرون
بعضهم قال هو سائل المال
أو سائل المعروف
أو سائل الصدقة
أو سائل العلم
أو سائل المعرفة

وبعضهم قال هو مطلق السائل
فأي سائل يأتيك
فلا تنهره مهما كان سؤاله

أما النعمة
فقال البعض إنها النبوة
وقال آخرون هي كل ما أصاب الإنسان من خير
سواء في الدنيا أو في الآخرة

وقال آخرون هي نعمة الدين
لقوله تعالى
(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)

وقد تشمل النعمة كل هذه المعاني
فهي نعمة الدين التي عليه (صلى الله عليه وسلم) التبليغ بها
وهي نعمة الدنيا التي يحب الله أن يرى آثارها على عبده

لكن
لماذا قال (فحدث) ولم يقل (فاخبر) ؟


لأن الإخبار لايتطلب التكرار
فأنت ممكن أن تنقل الخبر لمرة واحدة
أما التحديث فهو أن تبلغ بالخبر مرة واثنين وثلاث

وفي هذا قال سبحانه عن القرآن
(فليأتوا بحديث مثله)
ولم يقل بخبر مثله
فمن واجبك أن تبلغ بالقرآن مواظبا على التبليغ

ونلاحظ أيضا الترتيب
اليتيم ثم السائل ثم النعمة
وهو له علاقة بالإيواء والهداية والإغناء
في ما قبلها

مثلا
أما اليتيم فلا تقهر
جاءت جوابا إلى (ألم يجدك يتيما فآوى)

وأما السائل فلا تنهر
جاءت جوابا إلى (ووجدك عائلا فأغنى)

وأما بنعمة ربك فحدث
جاءت جوابا إلى (ووجدك ضالا فهدى)

لكن هناك فائدة لطيفة
هو أن الداعي إلى الله
يجب أن يتحلى أولا بالخلق الحسن
فإذا أتاه سائل فلا ينهره
وإذا أتاه يتيم فلا يقهره
وإذا أتاه عائل فلا يرده
وبعد أن يتم ذلك مخلصا لربه
سيكون مؤهلا للدعوة في سبيل الله

وكما قال الله سبحانه
(ولو كنت فضا غليظ القلب لأنفضوا من حولك)

كما أن الداعية سيتعرض إلى اسئلة
قد تكون محرجة
وقد تكون لنوايا مختلفة
فعليه أن يتسع صدره للسائل مهما كانت نيته من السؤال
وألا يستثار
وإلا فشل في دعوته
حتى وإن كان هو قصد السائل فعلا



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة الزلزلة
» سورة المطففين
» سورة التحريم
»  سورة آل عمران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: