منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 5:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 -------------- 
11292 - 
من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة 
تخريج السيوطي ( ت ) عن أنس
تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع . 
========= 
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة " .  
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تامة تامة تامة  
. رواه الترمذي  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:07 pm

1984 - 
أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله 
تخريج السيوطي ( ت ن هـ حب ك ) عن جابر
تحقيق الألباني ( حسن ) انظر حديث رقم : 1104 في صحيح الجامع
------------------------ 
10640 - 
ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من : اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا و الآخرة .  
تخريج السيوطي ( هـ ) عن أبي هريرة .  
تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5703 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:14 pm

1982 - 
أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة و أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي :لا إله إلا الله وحده لا شريك له
تخريج السيوطي ( مالك عن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا . 
تحقيق الألباني حسن ) انظر حديث رقم : 1102 في صحيح الجامع .  
---------------------- 
2916 - 
لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل و لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أعتق أربعة " . 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 994


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:24 pm

[570]
 حدثنا ابن المثنى أن عمرو بن عاصم حدثهم قال حدثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها
تحقيق الألباني:
صحيح
------------
" صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ".
 فبين أنه كلما كان المكان أستر لها ؛ فصلاتها فيه أفضل ، فالمخدع أستر من البيت الذي تقعد فيه ، والبيت أستر من الحجرة التي هي أقرب إلى الباب  والطريق ". 
فالظاهر من الحجرة .في حديث ابن عباس هذا:هذه الحجرة التي عند الباب، لا البيت؛  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:29 pm

1062 -[11] (صحيح)
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن» . 
رواه أبو داود
------------
2142 -
" لأن تصلي المرأة في بيتها خير لها من أن تصلي في حجرتها، ولأن تصلي في حجرتها خير لها من أن تصلي في الدار ولأن تصلي في الدار خير لها من أن تصلي في المسجد ". 
أخرجه البخاري 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:32 pm

1059 -[8] (متفق عليه) 
وعن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم
«إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها» 
------------- 
1060 -[9] (صحيح)
وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالتقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:  
«إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا» 
رواه مسلم 
------------ 
1061 -[10] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  
«أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة» . 
رواه مسلم 
------------- 
1062 -[11] (صحيح) عن ابن عمر قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن» . 
رواه أبو داود 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:37 pm

أم الياس كتب:  
بارك الله فيك 
لدي سؤال هل هذا الحديث خاص بالرجال كونه يشترط لأخذ الاجر ان تكون صلاة الفجر في جماعة؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:37 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
هل المكوث في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة القرآن حتى تطلع الشمس ثم يصلي 
الإنسان ركعتي الشروق له نفس الأجر الذي يحصل بالمكوث في المسجد. نرجو من سماحتكم الإفادة أطال الله في عمركم على طاعته؟  
فأجاب بقوله:
هذا العمل فيه خير كثير وأجر عظيم، 
ولكن ظاهر الأحاديث الواردة في ذلك أنه لا يحصل له نفس الأجر
الذي وعد به من جلس في مصلاه في المسجد. لكن لو صلى في بيته صلاة الفجر لمرض أو خوف ثم جلس في مصلاه يذكر الله أو يقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم يصلي ركعتين، فإنه يحصل له ما ورد في الأحاديث لكونه معذورا حين صلى في بيته.
 وهكذا المرأة إذا جلست في مصلاها بعد صلاة الفجر تذكر الله أو تقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم تصلي ركعتين،   
فإنه يحصل لها ذلك الأجر الذي جاءت به الأحاديث،
وهو أن الله يكتب لمن فعل ذلك أجر حجة وعمرة تامتين . والأحاديث في ذلك كثيرة يشد بعضها بعضا، وهي من قسم الحديث الحسن لغيره. والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز (11/404)
-------
كل كلام العلماء يدور حول هذا المعني 
والله اعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:42 pm

قال تعالي
ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا (19) كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا (20) }  
سورة الإسراء  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:43 pm

 10 مسائل في حديث:
ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة» 
بسم الله الرحمن الرحيم 
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:  
1_ فضل الجلوس للذكر بعد صلاة الصبح  
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة» ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تامة تامة تامة».  
رواه الترمذي (586) وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي(586)  
*****  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:47 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
 حديث «من جلس بعد صلاة الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة » ؟  
فأجاب بقوله: هذا الحديث له طرق لا بأس بها فيعتبر بذلك من باب الحسن لغيره، وتستحب هذه الصلاة بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد ثلث وأربع ساعة تقريبا من طلوعها. 
مجموع فتاوى ابن باز(26/69) 
2_ بيان دخول النساء في فضل حديث «من صلى الفجر في جماعة» 
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة »
هل هذا الفضل يكون للنساء أيضا إذا صلين في بيوتهن؟ 
وهل يشترط لهذا الفضل أن تكون الصلاة في جماعة؟
أي هل يكون للمرأة إذا صلت في بيتها وحدها غير جماعة وقعدت تذكر الله حتى تطلع الشمس ذلك الفضل؟ وجهونا جزاكم الله خيرا 
فأجاب بقوله: نعم يرجى لها ذلك، يرجى لها هذا الفضل العظيم، أما الصلاة المذكورة فتكون بعد أن تطلع الشمس، أي عند ارتفاع الشمس قدر رمح، أي بعد ربع ساعة أو نحوها من مطلع الشمس. 
فتاوى نور على الدرب لابن باز(9/89)  
*****  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:51 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: من أقوال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: «من صلى الفجر جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة»
 نعرف أن هذا الحديث يخص الرجال لأنهم يجتمعون في المساجد،  
فماذا على النساء في هذا الحديث؟  
فأجاب بقوله
نرجو للنساء كذلك، إذا جلست بعد صلاتها في مصلاها تذكر الله، تقرأ القرآن، تدعو، ثم صلت ركعتين بعد ارتفاع الشمس يرجى لها هذا الخير العظيم، النساء كالرجال، ما ورد في حق الرجال يعم النساء، 
وما ورد في حق النساء يعم الرجال إلا بدليل يخص أحد الصنفين، 
وإلا فالأصل العموم؛ لأنهم كلهم مكلفون وكلهم مشتركون في الأوامر والنواهي، فما ثبت من تحريم أو تحليل أو وجوب أو فضل فهو يعم الجميع إلا ما خصه الدليل.  
فتاوى نور على الدرب لابن باز(10/436) 
***** 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:54 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه قال:
«من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة»
تذكر بأنها امرأة تريد أن تحظى بهذا الأجر، فكيف يمكنها ذلك؟
فأجاب بقوله:
تبقى في مصلاها حتى تطلع الشمس،
تفعل هذا وتستعين بذكرالله أو بقراءة القرآن، أو التسبيح والتهليل، فإذا طلعت الشمس صلت ركعتين حتى يعمها الحديث والحمد لله، والحديث لا بأس به حسن.
فتاوى نور على الدرب لابن باز (10/437)
*****


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:55 pm

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
هل حديث من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله إلى آخر الحديث
يشمل المرأة وخاصة أنها تصلى في البيت منفردة وليست في جماعة؟
فأجاب بقوله:
هذا الحديث الوارد فيمن صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين يعني بعد ارتفاعها قيد رمح فهو كأجر حجة وعمرة تامة تامة بعض العلماء لا يصححه
ويرى أنه حديث ضعيف وعلى فرض أنه صحيح يراد به الرجال
فقط وذلك لأن النساء لا يشرع في حقهن الجماعة
فيكون خاصا بمن تشرع في حقهم الجماعة
وهم الرجال لكن لو جلست امرأة في مصلى بيتها تذكر الله عز وجل إلى أن تطلع الشمس
وترتفع قيد رمح ثم تصلى ركعتين فيرجى لها الثواب على ما عملت ومن المعلوم أن الصباح والمساء كلاهما وقت للتسبيح وذكر الله عز وجل قال الله تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) . 
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(8/2) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:56 pm

3_ حكم انتظار طلوع الشمس في موضع آخر من المسجد غير الذي صلى فيه 
عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة، تامة تامة تامة) . 
رواه الترمذي (586)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (3403) 
قال ابن رجب رحمه الله في "فتح الباري" (4/56) :
ورد في فضل من جلس في مصلاه بعد الصبح حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس أحاديث متعددة. 
وهل المراد بـ (مصلاه) نفس الموضع الذي صلى فيه، أو المسجد الذي صلى فيه كله مصلى له؟ هذا فيه تردد. 
وفي صحيح مسلم 
عن جابر بن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء. 
وفي رواية له:
 كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح أو الغداة حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس قام. 
ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن جلوسه في الموضع الذي صلى فيه؛ لأنه كان ينفتل إلى أصحابه عقب الصلاة ويقبل عليهم بوجهه. 
وخرجه الطبراني، وعنده: كان إذا صلى الصبح جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس. 
ولفظة: (الذكر) غريبة. 
وفي تمام حديث جابر بن سمرة الذي خرجه مسلم:
 وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية، فيضحكون ويتبسم. 
فهذا الحديث يدل على أن المراد بـ (مصلاه الذي يجلس فيه) : المسجد كله. 
وإلى هذا ذهب طائفة من العلماء، منهم: ابن بطة من أصحابنا وغيره . 
***** 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:58 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: الحديث الذي معناه بأن الذي يصلي الفجر في جماعة ثم يجلس في مكانه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم يصلي ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة، هل معنى ذلك بأن الذي يغير المكان في المسجد في مكان أكثر راحة وهدوءا يحجب عن هذا الفضل ؟
فأجاب بقوله: الظاهر أنه لا يحجب؛ لأن المسجد كله مصلى، فإذا انتقل من مكان إلى مكان ليستند على عمود أو غيره أو لأنه أريح وأبعد عن هؤلاء القراء حتى لا يشوش عليهم كله لا بأس، يحصل له الفضل إن شاء الله.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(10/390)
*****


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:58 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:قوله: (في مصلاه الذي صلى فيه) هل المراد البقعة التي صلى فيها أو عموم المسجد؟
فأجاب بقوله:لاشك أن الإنسان إذا كان في المكان الذي صلى فيه فالأمر في ذلك واضح ليس فيه أي إشكال، وإنما الإشكال فيما إذا قام منه إلى مكان آخر، وما دام أنه موجود في المسجد فلا شك أنه على خير.
فمن كان ينتظر الصلاة فهو في صلاة والملائكة تدعو له، ولو أنه خرج لتجديد الوضوء فهذا من الأمور الضرورية التي لابد منها، ولا يعني ذلك أنه يعدم الأجر، أو أن الملائكة لا تصلي عليه؛ لأن الحاجة طرأت عليه فخرج، والخير حصل له قبل أن يذهب، كما جاء في الحديث: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس) الحديث، يعني: لو أن الإنسان قام ليحضر درساً أو قام من مكانه ليستند على عمود، فإن حضور الدرس لا يدخل في الحديث، وإن جلس في المصلى يذكر الله، وحديث: (من جلس بعد الفجر) فالذي يبدو أنه من جلس ليذكر الله أو يقرأ القرآن، أما كونه يحضر درساً فيبدو أنه يختلف عما جاء في الحديث، لكن الكل على خير بلا شك.
شرح سنن أبي داود(66/17)
*****


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:59 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هناك من يرى أن من أراد أن يدرك فضل القعود بعد الفجر حتى تطلع الشمس، فعليه ألا يتحرك أبداً من مصلاه، ولا يقوم منه، فكان بعض من يرى هذا الرأي إذا سلّم على أحد بعد صلاة الفجر رأى أن الفضل قد فاته لاختلال الشرط، فما مدى صحة هذا القول؟
فأجاب بقوله:لاشك أن الذي يلزم مصلّاه قد قطع الشك باليقين، فليس فيه إشكال، أما لو قام إلى مكان آخر فإنه يحصل الإشكال، وأما من يلزم مصلاه ثم يجيء أحد ويسلم عليه أو يقوم ليصافحه، فلا يقال: إنه قد اختل الشرط؛ فإن فضل الله واسع.
شرح سنن أبي داود (67/24)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 6:59 pm

4_ من جلس في مصلاه في المسجد يحضر درسا
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: قوله: (في مصلاه الذي صلى فيه) هل المراد البقعة التي صلى فيها أو عموم المسجد؟
فأجاب بقوله:لاشك أن الإنسان إذا كان في المكان الذي صلى فيه فالأمر في ذلك واضح ليس فيه أي إشكال، وإنما الإشكال فيما إذا قام منه إلى مكان آخر، وما دام أنه موجود في المسجد فلا شك أنه على خير.
فمن كان ينتظر الصلاة فهو في صلاة والملائكة تدعو له، ولو أنه خرج لتجديد الوضوء فهذا من الأمور الضرورية التي لابد منها، ولا يعني ذلك أنه يعدم الأجر، أو أن الملائكة لا تصلي عليه؛ لأن الحاجة طرأت عليه فخرج، والخير حصل له قبل أن يذهب، كما جاء في الحديث: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس) الحديث، يعني: لو أن الإنسان قام ليحضر درساً أو قام من مكانه ليستند على عمود، فإن حضور الدرس لا يدخل في الحديث، وإن جلس في المصلى يذكر الله، وحديث: (من جلس بعد الفجر) فالذي يبدو أنه من جلس ليذكر الله أو يقرأ القرآن، أما كونه يحضر درساً فيبدو أنه يختلف عما جاء في الحديث، لكن الكل على خير بلا شك.
شرح سنن أبي داود (66/17)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:00 pm

5_ من سلم على شخص أوصافحه هل له الأجر؟
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:وأما من يلزم مصلاه ثم يجيء أحد ويسلم عليه أو يقوم ليصافحه، فلا يقال: إنه قد اختل الشرط؛ فإن فضل الله واسع.
شرح سنن أبي داود (67/24)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:00 pm

6_ من خرج يعيد الوضوء ثم يعود للمسجد هل له الأجر؟ 
السؤال: إذا كان الإنسان في مصلاه يذكر الله بعد الفجر حتى الشروق ليصلي الضحى ولكنه أحدث وذهب للوضوء هل يعتبر هنا خرج من المسجد وليس له أجر الحجة والعمرة إذا رجع وصلى الضحى كما في الحديث؟  
الجواب:
 من جلس في مصلاه بعد أداء صلاة الفجر يذكر الله حتى طلعت الشمس ثم أحدث فخرج من المسجد ليتوضأ ثم رجع بعد وضوئه لمصلاه من قريب ولم يطل مكثه خارج المسجد فصلى ركعتين بعد ارتفاع الشمس قدر رمح فإن خروجه ذلك لا يؤثر ولا يمنع من حصوله على الثواب العظيم المترتب على تلك العبادة إن شاء الله تعالى وهو إدراك حجة وعمرة تامتين والفوز بجنته ويدل لذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له أجر حجة وعمرة) قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: " تامة تامة تامة » أخرجه الترمذي في (الجامع) وقال: حديث حسن غريب، وروى الطبراني نحوه بإسناد جيد.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.  
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20123)  
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس  
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ .. عبد العزيز بن عبد الله بن باز 
*****  
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: 
 ولو أنه خرج لتجديد الوضوء فهذا من الأمور الضرورية التي لابد منها، ولا يعني ذلك أنه يعدم الأجر، أو أن الملائكة لا تصلي عليه؛ لأن الحاجة طرأت عليه فخرج، والخير حصل له قبل أن يذهب، كما جاء في الحديث: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس)  
شرح سنن أبي داود (66/17)  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:03 pm

7_ من صلى في المسجد ثم ذهب إلى البيت وذكر الله ليس له الأجر
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: حديث:
 (من صلى الفجر وقعد في مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة وعمرة تامة)، هل المقصود: أنه يجب عليه أن يبقى قاعداً في المسجد بعد الصلاة أم أنه من الممكن أن يرجع إلى البيت ويذكر الله فيه؟
فأجاب بقوله:بل يجلس في المسجد؛ لأنه قال في المسجد؛ لأنه لو ذهب إلى البيت ما حصل الذي جاء في الحديث.
شرح سنن أبي داود (340/47)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:04 pm

8_ لو صلى في بيته صلاة الفجر لمرض أو خوف ثم جلس في مصلاه يذكر الله فإنه يحصل له ما ورد في الأحاديث
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : هل المكوث في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة القرآن حتى تطلع الشمس ثم يصلي الإنسان ركعتي الشروق له نفس الأجر الذي يحصل بالمكوث في المسجد. نرجو من سماحتكم الإفادة أطال الله في عمركم على طاعته؟
فأجاب بقوله: هذا العمل فيه خير كثير وأجر عظيم، ولكن ظاهر الأحاديث الواردة في ذلك أنه لا يحصل له نفس الأجر الذي وعد به من جلس في مصلاه في المسجد. لكن لو صلى في بيته صلاة الفجر لمرض أو خوف ثم جلس في مصلاه يذكر الله أو يقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم يصلي ركعتين، فإنه يحصل له ما ورد في الأحاديث لكونه معذورا حين صلى في بيته. وهكذا المرأة إذا جلست في مصلاها بعد صلاة الفجر تذكر الله أو تقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم تصلي ركعتين، فإنه يحصل لها ذلك الأجر الذي جاءت به الأحاديث، وهو أن الله يكتب لمن فعل ذلك أجر حجة وعمرة تامتين. والأحاديث في ذلك كثيرة يشد بعضها بعضا، وهي من قسم الحديث الحسن لغيره. والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز (11/404)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:04 pm

9_ متى يصلي الركعتين من جلس في مصلاه يذكر الله؟
قال الشيخ عطية سالم رحمه الله:عند بداية بزوغ قرص الشمس بالطلوع حتى ترتفع قدر رمح، أي عن وجه الأرض في نظر الرائي، فأول ما تطلع الشمس كأنها تشق الأرض وتخرج منها، فإذا ارتفع قرص الشمس عن سطح الأرض في نظرك قدر رمح، أي طول قامة الإنسان جاز لك أن تصلي بعد ذلك.
شرح الأربعين النووية(66/10)
*****
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: وركعتا الضحى وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح أي من نحو ثلث ساعة بعد طلوع الشمس إلى قبيل الزوال أي إلى ما قبل الزوال بنحو عشردقائق كل هذا وقت لركعتي الضحى.

شرح رياض الصالحين(5/151)
*****
قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله:وهي سنة مؤكدة، تبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس؛ يعني إلى ما قبل الزوال بنحو ثلث ساعة أو نصف ساعة تقريبا.
فتاوى نور على الدرب ابن باز(10/406)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

  أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة     أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة Emptyالأحد يوليو 23, 2023 7:05 pm

10_ الفرق بين صلاة الإشراق وصلاة الضحى 
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:ما هو الفرق بين صلاة الإشراق وصلاة الضحى، وما هو أدنى عدد ركعاتها وما هو أكثرها، ومتى تؤدى كل منهما؟ 
فأجاب بقوله: صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها، والأفضل فعلها عند ارتفاع الضحى واشتداد الرمضاء؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال » . رواه مسلم في صحيحه. 
والمعنى حين تحتر الشمس على أولاد الإبل. وهذا هو معنى ترمض الفصال ومعنى ترمض أي: تشتد عليها الرمضاء. 
وأقل صلاة الضحى ركعتان لما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «أوصاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل النوم » . 
وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه «صلى صلاة الضحى يوم الفتح ثماني ركعات » ، ولا حد لأكثرها على الأصح؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمرو بن عبسة - رضي الله عنه -: «إذا صليت الفجر فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس قيد رمح، ثم صل، فإن الصلاة محضورة مشهودة إلى أن تقف الشمس » أخرجه مسلم في صحيحه مطولا. 
فأمره - صلى الله عليه وسلم - أن يصلي بعد ارتفاع الشمس إلى أن تقف الشمس، ولم يحدد له ركعات فدل ذلك على أن صلاة الضحى لا حد لأكثرها، والأفضل أن يسلم من كل ركعتين لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى » . أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه بإسناد صحيح من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما -. والله ولي التوفيق. 
مجموع فتاوى ابن باز(11/401) 
***** 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجر حجة و عمرة تامة تامة تامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: