منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  الرزق والأجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:38 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
 3848 - 
إن روح القدس نفث في روعي  أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها و تستوعب رزقها فاتقوا الله و أجملوا في الطلب و لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته 
 ( حل ) عن أبي أمامة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2085 في صحيح الجامع 
------------
 5586 - 
خير الرزق الكفاف 
 ( حم في الزهد ) عن زياد بن جبير مرسلا . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3275 في صحيح الجامع 
------------
 2510 -
 إن الرزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله 
 ( طب عد ) عن أبي الدرداء . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1630 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:39 pm

 2718 - 
إن الله تعالى وكل بالرحم ملكا يقول :
 أي رب نطفة أي رب علقة أي رب مضغة فإذا أراد الله أن يقضي خلقها
 قال : أي رب شقي أم سعيد ؟ ذكر أو أنثى ؟  
فما الرزق ؟ 
فما الأجل ؟ فيكتب كذلك في بطن أمه 

 ( حم ق ) عن أنس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1837 في صحيح الجامع 

-----------  
 3848 -  
إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها و تستوعب رزقها  
فاتقوا الله و أجملوا في الطلب و لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله  
 فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته  
 ( حل ) عن أبي أمامة .   
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2085 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:39 pm

 5864 - 
 الرزق أشد طلبا للعبد من أجله 
 
 ( القضاعي ) عن أبي الدرداء .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3551 في صحيح الجامع
  
----------- 
 7649 -
 فرغ إلى ابن آدم من أربع 
الخلق و الخلق 
و الرزق و الأجل 
 ( طس ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4200 في صحيح الجامع
 
----------- 
 7652 - 
 فرغ الله من أربع :  
من الخلق و الخلق و الرزق و الأجل  

 ( ابن عساكر ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4203 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:39 pm

 13279 - 
لا تستبطئوا الرزق فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغه آخر رزق هو له 
فاتقوا الله و أجملوا في الطلب أخذ الحلال و ترك الحرام 

 ( ك هق ) عن جابر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7323 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:40 pm

7650 -
 فرغ الله عز و جل إلى كل عبد من خمس : 
من أجله و رزقه و أثره و مضجعه و شقي أو سعيد 

 ( حم طب ) عن أبي الدرداء . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4201 في صحيح الجامع 

---------
 7651 -
 فرغ الله إلى كل عبد من خمس :
 من عمله و أجله و رزقه و أثره و مضجعه 

 ( طب ) عن أبي الدرداء . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4202 في صحيح الجامع 

--------------
 9371 - 
لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت 

 ( حل ) عن جابر . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5240 في صحيح الجامع 

-----------
 10900 -
 من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه 

 ( ق د ن ) عن أنس ( حم خ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5956 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:40 pm

 11237 - 
 من سره أن يعظم الله رزقه و أن يمد في أجله فليصل رحمه 

 ( حم د ن ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6291 في صحيح الجامع  

------------ 
 14035 - 
يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة فيقول :
 يا رب ! ماذا ؟ أشقى أم سعيد ؟ أذكر أم أنثى ؟ 
فيقول الله فيكتبان و يكتب عمله و أثره و مصيبته و رزقه و أجله
 ثم تطوى الصحيفة فلا يزاد على ما فيها و لا ينقص 

 ( حم م ) عن حذيفة بن أسيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8075 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:40 pm

2734 -
إن الله تعالى لا يظلم المؤمن حسنة يعطى عليها في الدنيا و يثاب عليها في الآخرة 
و أما الكافر فيطعم بحسناته في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يعطى بها خيرا 

( حم م ) عن أنس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1853 في صحيح الجامع 

----------
5287 - [ 4 ] ( صحيح )  
وعن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم  
\يقول : " ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه  
فأما الذي أقسم عليهن  
فإنه ما نقص مال عبد من صدقة  
ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله بها عزا  
ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر  
وأما الذي أحدثكم فاحفظوه  
" فقال : " إنما الدنيا لأربعة نفر :  
عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل رحمه ويعمل لله فيه بحقه فهذا بأفضل المنازل .

 وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية
 ويقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فأجرهما سواء .
 وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يتخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعمل فيه بحق فهذا بأخبث المنازل 
وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما 
فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته ووزرهما سواء  
. رواه الترمذي وقال : هذا حديث صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:41 pm

9314-   
"هلموا إلي: هذا رسول رب العالمين  جبريل، نفث في روعي  أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها، وإن أبطأ عليها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب،  ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته". "  
 ز عن حذيفة". 
 -------------- 
9315-  
"يا أيها الناس إن أحدكم لن يموت حتى يستكمل رزقه،  فلا تستبطئوا الرزق،واتقوا الله وأجملوا في الطلب، وخذوا ما حل ودعوا ما حرم". "   
ك ق عن جابر" "ك وابن عساكر".  
-----------------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:43 pm

9316- 
"ليس شيء يقربكم إلى الجنة إلا وقد أمرتكم به،  وليس شيء يقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه،  وإن روح القدس نفث في روعي أن نفسا  لا تموت حتى تستكمل رزقها،  فاتقوا الله فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله عز وجل، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته". 
 "ن عن ابن مسعود".  
--------------  
9317-  
"ليس من عمل يقرب إلى الجنة إلا قد أمرتكم به، ولا عمل يقرب إلى النار إلا قد نهيتكم عنه،  فلا يستبطئن أحد منكم رزقه،  إن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه، فلا يطلبه بمعصية الله، فإن الله عز وجل لا ينال فضله بمعصيته." " 
ك عن ابن مسعود".   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:45 pm

825 - ( صحيح ) 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  
ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس  
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي 
------------
وفى السمآء رزقكم وما توعدون فورب السمآء والأرض إنه لحق مثل مآ أنكم تنطقون ). 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:47 pm

 اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:49 pm

وفى السمآء رزقكم وما توعدون فورب السمآء والأرض إنه لحق مثل مآ أنكم تنطقون ).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 الرزق والأجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرزق والأجل    الرزق والأجل Emptyالجمعة يونيو 23, 2023 8:50 pm

 7652 - 
فُرِغ إلى ابنِ آدَمَ مِن أربَعٍ 
مِن الخَلْقِ والخُلُقِ والرِّزْقِ والأجَلِ 
( ابن عساكر ) عن أنس .   
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 4203 في صحيح الجامع 
--------- 
الخَلق والخُلق 
خص الخَلق – بفتحة على الخاء - بالهيئات ، والأشكال ، والصور المدركة بالبصر 
وخص الخُلق – بضمة على الخاء - بالسجايا والطباع المدركة بالبصيرة 
--------- 
الخَلق  بفتحة على الخاء 
هو صورة الإنسان الظاهرة 
والخُلُق بضمة على الخاء 
وجمعه أخلاق هو حال النّفس التي تصدر عنها الأفعال والأقوال، سواء كانت خيراً أم شراً،  
ولا يحتاج الخُلُق إلى روية أو فكر، 
والخُلق هو السجيّة، والدّين، وطبائع النفس الإنسانيّة التي تعكس صورة الإنسان الباطنيّة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرزق والأجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: