منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 النهي عن العصبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

النهي عن العصبية Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن العصبية   النهي عن العصبية Emptyالإثنين يونيو 19, 2023 6:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
من كتاب كنز العمال 
الجزء 2 
ص 151 
------------ 
14360- 
عن أبي البختري قال: كتب عمر إلى أبي موسى إن للناس نفرة عن سلطانهم فأعوذ بالله أن تدركني وإياكم ضغائن محمولة ودنيا مؤثرة وأهواء متبعة، 
وإنه ستدعى القبائل وذلك نخوة من الشيطان فإن كان ذلك فالسيف السيف القتل القتل يقولون: 
يا أهل الإسلام يا أهل الإسلام
% (ش). 
------- 
14361- عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال: 
كتب عمر إلى أمراء الأجناد إذا تداعت القبائل فاضربوهم بالسيف حتى يصيروا إلى دعوة الإسلام
% (ش). 
-------- 
14362- عن أبي مجلز قال: قال عمر: 
من اعتزى [تدقيق ؟؟] ـ 
(من اعتزى بالقبائل فأعضوه: التعزى: الانتماء والانتساب إلى القوم. يقال: عزيت الشيء وعزوته أعزيه وأعزوه إذا أسندته إلى أحد، والعزوة اسم لدعوى المستغيث، وهو أن يقول: يا لفلان، أو يا للأنصار ويا للمهاجرين 
ومنه الحديث الآخر 
"من لم يتعز بعزاء الله فليس منا
أي لم يدع بدعوى الإسلام فيقول: يا للإسلام أو للمسلمين، أو يا لله
النهاية (3/233) ب. 
أعضوه: التعضية: التفريق. 
النهاية (3/256) ب) بالقبائل فأعضوه أو فأمضوه (فأمضوه: مضى الأمر قضاء نفذ، وأمضيته بالألف أنفذته. المصباح المنير (2/790) ب). 
% (ش). 
--------- 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

النهي عن العصبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن العصبية   النهي عن العصبية Emptyالإثنين يونيو 19, 2023 6:55 pm

14363- 
عن الشعبي أن رجلا قال: 
يا آل ضبة فكتب إلى عمر فكتب إليه عمر: 
إن قال،عاقبه - أو قال أدبه 
فإن ضبة لم تدفع عنهم سوءا قط ولم تجر إليهم خيرا قط
% (ش). 
------ 
14364- 
عن أبي مجلز قال: 
قال رجل: 
يا آل بني تميم فحرمه عمر بن الخطاب عطاءه سنة ثم أعطاه إياه من العام المقبل


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

النهي عن العصبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن العصبية   النهي عن العصبية Emptyالإثنين يونيو 19, 2023 6:57 pm

أمين كتب: 
هل تعني العزوه أخي إيهاب
يعني عزوة الرجل .. أهله أو أهله وماله معا
لأن أهل الرجل يقفون معه على النوائب ويعز بذلك
وكذلك المال ... فمال الرجل يعزه 
ولكن في الدين فلا عزوة بغير الأسلام والأنتساب إليه ( جماعة المسلمين )
وهذا هو الأصل
أي أنه على المسلم أن يختار جماعة الأسلام على أهله وولده وماله
والله أعلم  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

النهي عن العصبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن العصبية   النهي عن العصبية Emptyالإثنين يونيو 19, 2023 6:59 pm

صله الارحام
شئ غير الذي نتكلم من اجله
انما ننهي عي العصبية والغضب للقبيله
انما العزة لله والغضب يكون لله
--------- 
269 -
 " من تعزى بعزى الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا " .  
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 477 :
---------
هل يفخر المسلم لانة مسلم
ام يفخر انه من قبيلة كذا
هل ينصر المسلم الاسلام
ام ينصر قبيلتة  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

النهي عن العصبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهي عن العصبية   النهي عن العصبية Emptyالإثنين يونيو 19, 2023 7:02 pm

مالك سالم كتب:
كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ

فليس يغني الحسيب نسبته
بلا لسانٍ له ولا أدب

إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهي عن العصبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: