منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 المفهوم القديم للسان العربي المبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن

حسن


نقاط : 59
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2022

المفهوم القديم للسان العربي المبين Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم القديم للسان العربي المبين   المفهوم القديم للسان العربي المبين Emptyالإثنين مايو 01, 2023 3:50 am





السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين
نبدا على بركت الله شرح مفهوم اللسان العربي المبين المذكور في القران مع مراعات المفهوم اللغوي العام بين كافة اللهجات العربيه الشرقيه والغربيه
مع مقارنت اثار اللسان العربي المبين في القران مع الموروث الشفهي من خلال الاباء والامهات والاجداد عند عموم العرب المسلمين وخاصة في منطقة الشام وماحولها بكل شفافيه…
مع دراسة قواميس اللسان العربي وما تحوي من معاني ومراعاة ان مفهوم اللسان العربي المبين بدا غير مفهوم من بعد زمن سيبويه والطبري وما اقروه بشأن معاني اللسان العربي الذي هوا غير لسان باقي الكتب والملى الاعلى
النظريه كالاتي : ان الاحرف اللي تشكل كلمه وحده مثال كلمة (كلام) وجذرها الثلاثي (كلم) ومعناها في اللسان
كلم : اثر فيه او جرح او خدش
تلزم ان ترمز حروفها (ك، ل، م) لقرب المعنى ولوعكسناها ... فينتج كلمة (ملك) ومعناها
ملك : استولى حكم سيطر
لنعيد ترتيب الاحرف بشكل عشوائي نجد (لكم)
لكم : ضربه بجمع الكف كمركز قوة
مكل : اخذته هموم او مسؤوليه وقعت عليه وقريب مفهومها اسم (الكلى) في جسم الانسان ومسؤوليتها عن تنقية السوائل في الجسم

لو اخذنا كل حرفين على حدا
كل : اعيا تعب اجهد
مل : من السفر بمعنى طال
لم : جمعه جمع شديد
لك : لك العجين ضغط وخلط لك الغلام ضرب قفاه بجمع كفه
مك : مك الشيء اهلكه و مك غريمه الح عليه في الاقتصاء
…………………….
كلمة (قدر) معناها قسمه او نصيب
قد : قطع
دق : ضرب
قدر : قطع او قسم بمقدار )هنا تبدو وظيفة حرف الراء في عموم اللغه وحتى وقعه على اللسان في فم اللسان يشبه مفهومه)
درق : درق الولد اي اسرع في مشيه وذلك حسب القواميس فمن الممكن الان ان تفهم اي بدا الولد يقطع خطوات قدميه ولاتعني السرعة كما فهمت من بعد عصر الطبري وسيبويه …

.............. ….

(بحر) ومعناها ماء واسع او شاسع وعميق
بح : بح صوتي وانا اشرح له
حب : رغب وهام
حبر : عالم مكتسب من العلوم
ربح : زيادة المكاسب (ربا) تعاظم المكسب الحرام
رحب : شاسع
برح : مازال او ظل او استمر مثال برح الخفاء وضح الأمر وبان
……………….
كلمة جمر معناها : جمر النار مراكز وقطع للنيران
جم : كثر او زاد او تعاظم
مج : مج الماء من فمه اي القى او نشر
رجم : ضرب القي بشكل متقطع
مرج : خلط وجال واضطرب
جرم : الشجرة اي حصدها جرم اللحم استخلصه
رمج : الطائر القى ذرفه بمعنى القى الزيادة (ذرف)
………………..
كلمة حمد ح..م..د ومعناها
اثنى شكر رضي
مد : كثر ارتفع زاد
دم : غطا دم عليه قبر اطبقه عليه دم الجدار طلاه
مدح : بمعنى حمد
دمح : بمعنى اكبت مثال ذئب دمح في مغارة استقر بها نزلها
حدم : اشتد او زاد مثال حدمت النار اتقدت والتهبت
دحم : الدفع الشديد
دح : دفع
حد : حد السكين صار قاطعاً
حد ارضه جعل لها حدودا .. حد الفوضى تداركها
حد الشاب صار نشطا .. حد عليه غضب عليه
مح : البيضة صفرتها مثال عنه
ماح : صاحبه نفعه
حم : بمعنى اقترب خلص مثال حم الصيف ..حم الأمر حم الوطيس
…………………
لنبدا نضع فهم حرف النون (ن) حسب المفهوم اللغوي الجديد
اذا كنا نعرف ان العرب سمت السمكه و الحوت بالنون والله جل وعلى لقب يونس عليه السلام بذي النون
فوظيفة النون ومفهومها يبدو جليا ...
فالسمك والحيتان تعيش داخل البحر في اعماق الماء
ونبي الله يونس كان داخل الحوت في اعماق الماء
……………..


ملاحظه ان تم استبدال (الهمزه) بحرف الالف او الياء او حذفها حسب الكلمة تتحول اللغة الفصحى للهجة العامية المتداوله والموروثه ومثال عن ذلك
سماء = سما
ماء = ماي
قرءان = قراان = قرآن

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ).

وروي عن علي او الحسن قول خير الكلام ما قل ودل

والله اعلى واعلم
اسال الله لي ولكم السلامه في الدين والدنيا والاخره




سبحان الله وبحمده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم القديم للسان العربي المبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: الرد على الشبهات-
انتقل الى: