قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الخميس أكتوبر 01, 2020 9:37 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعةٍ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ، وكل ضلالةٍ في النار، وبعد
إذن: هذا منهج من الله تعالى لآدم ـ عليه السلام ـ والمفروض أن يُبلِّغ آدم هذا المنهج لأبنائه، والمفروض في أبنائه أن يُبلِّغوا هذا المنهج لأبنائهم، وهكذا، إلا أن الغفلة قد تستحوذ على المبلِّغ للمنهج، أو عدم رعاية المبلِّغ للمنهج فتنطمس المناهج، ومن هنا يبعثها الله من جديد، فمسألة الرسالات لا تأتي هكذا فجأة في جماعة من الجماعات، بل هي موجودة منذ أول الخلق.
فالرسالات إذن بَعْثٌ لمنهج إلهي، كان يجب أنْ يظلَّ على ذكر من الناس، يتناقله الأبناء عن الآباء، إلا أن الغفلة قد تصيب المبلّغ فلا يُبلّغ، وقد تصيب المبلَّغ فلا يلتزم بالبلاغ؛ لذلك يجدد الله الرسل
--------------
الْطَّاغُوتَ = فيها مبالغة تدل على مَنْ وصل الذِّرْوة في الطغيان
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
خالد حسن يعجبه هذا الموضوع
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الخميس أكتوبر 01, 2020 9:38 pm
أي هو الذي يتولى شئونهم وأمورهم، كما تقول: الوالي الذي تولى أمر الرعية،
{ الَّذِينَ آمَنُواْ }
يعني جماعة فيها أفراد كثيرة، كأنه يريد من الذين آمنوا أن يجعلوا إيمانهم شيئا واحداً، وليسوا متعددين
ولاية الله لكل فرد على حدة تكون ولاية لجميع المؤمنين، وما داموا مؤمنين فلا تضارب في الولايات؛ لأنهم كلهم صادرون وفاعلون عن إيمان واحد، ومنهج واحد، وعن قول واحد، وعن فعل واحد، وعن حركة واحدة
كيف يكون { اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ }؟
إنه وليهم أي ناصرهم. ومحبهم ومجيبهم ومعينهم، هو وليهم بما أوضح لهم من الأدلة على الإيمان، هل هناك حُب أكثر من هذا؟
فالطاغوت تُطلق على الواحد أو الاثنين أو الجماعة، أي أن المُخرجين من النور إلى الظلمات هم أولياء الطاغوت، أو من اتخذوا الطواغيت أولياء، وهم إلى النار خالدون.
والدخول للنار يكون للطواغيت ويكون لأتباع الطواغيت،
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
خالد حسن يعجبه هذا الموضوع
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الخميس أكتوبر 01, 2020 11:23 pm
فالواو في{ وَيُذَبِّحُونَ }[إبراهيم: 6] لم ترد في الكلام على لسان الله تعالى، إنما وردتْ في كلام موسى؛ لأنه في موقف تَعداد نِعَم الله على قومه وقصده؛ لأن يُضخِّم نعم الله عليهم ويُذكِّرهم بكل النعم،
من السَّوْم، وهو أنْ تطلب الماشية المرعى، فنتركها تطلبه في الخلاء، وتلتقط رزقها بنفسها لا نقدمه نحن لها، وتسمى هذه سائمة، أما التي نربطها ونُقدِّم لها غذاءها فلا تُسمَّى سائمة.
فالمعنى
{ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ }[الاعراف: 141]
يعني: يطلبون لكم سوء العذاب، وما داموا كذلك فلا بُدَّ أنْ يتفنَّنوا لكم فيه.
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
خالد حسن يعجبه هذا الموضوع
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الخميس أكتوبر 01, 2020 11:24 pm
قال تعالي
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ }
[الزخرف: 54]
ولما أَطَاعُوهُ قادهم الي النار والي اللعنة
فلا نجي التابع ولا المتبوع
أن اللعنة قد بقيت لهم، وما زلنا نحن المسلمين نلعنهم إلى الآن، ثم يصيرون إلى اللعنة الكبرى، وهي لعنة يوم القيامة
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الجمعة أكتوبر 02, 2020 9:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم الْمُؤْمِنِينَ
قال تعالي
وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ
(38) سورة الشورى
ماهو شكل الحكم
وهل معاملة المحكومين واحدة من قبل الحاكم المؤمن
ومن هم رجال الحاكم وكيف يتم تعينهم
وهل يجوز طلب السلطان
اسئلة كثيرة تدور عن كيفية الحكم في الاسلام
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الأربعاء أكتوبر 07, 2020 1:57 am
طلب الإمارة
------
2300 -
إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة و ما هي ؟
أولها ملامة و ثانيها ندامة و ثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل
( طب ) عن عوف بن مالك .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 1420 في صحيح الجامع
---------
4068 -
إنكم ستحرصون على الإمارة و إنها ستكون ندامة و حسرة يوم القيامة
فنعم المرضعة و بئست الفاطمة
( خ ن ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 2304 في صحيح الجامع
-----------
13901 -
يا عبد الرحمن بن سمرة !
لا تسأل الإمارة فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها
وإن أوتيتها عن غير مسألة أعنت عليها
وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك و ائت الذي هو خير
( حم ق 3 ) عن عبدالرحمن بن سمرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 7941 في صحيح الجامع
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:09 am
خطورة الإمارة
------------
10634 -
ما من أمير يلي أمر المسلمين ثم لا يجهد لهم و ينصح إلا لم يدخل معهم الجنة
( م ) عن معقل بن يسار .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5697 في صحيح الجامع
------------
10633 -
ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة و يده مغلولة إلى عنقه
( هق ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )انظر حديث رقم : 5696 في صحيح الجامع
------------
10632 -
ما من أمير عشرة إلا و هو يؤتى به يوم القيامة مغلولا حتى يفكه العدل أو يوبقه الجور
( هق ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح )انظر حديث رقم : 5695 في صحيح الجامع
-----------
9301 -
لكل غادر لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدرته
ألا
ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة
( م ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )انظر حديث رقم : 5170 في صحيح الجامع
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء أغسطس 22, 2023 7:40 am عدل 2 مرات
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:36 am
المؤمن لا يكتم علما عن اهله
--------
11229 -
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
( حم 4 ك ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6284 في صحيح الجامع
-------
شبهة أن سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم طلب الإمارة
سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم عندما سئل عن تعبير رؤيا الملك كان في السجن وعبر الرؤيا ولم يكتم العلم ولم يشترط ولم يطلب شيئا حتي انه لم يطلب الخروج من السجن بل حدد لهم المشكلة واعطاهم الحل دون اي مقابل رغم انه مسجون ظلما وعندما طلب الملك احضار سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم الية رفض الخروج من السجن حتي تظهر براءته اولا قبل الخروج مِن السجن وعندما ظهرت البراءة اراد الملك استخلص سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم لنفسه و صار من أهل الثقة عند الملك وعرف الحاكم انه أيضاً أمين مع المحكومين فطلب من سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم ان يكون عونا له في الحكم
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
خالد حسن يعجبه هذا الموضوع
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الثلاثاء أغسطس 22, 2023 6:13 am
قال تعالي وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) سورة الكهف هل هناك شر من هذا ملك يأخذ من الِمَسَاكِينَ غَصْبًا
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
عدنان
نقاط : 721 السٌّمعَة : 57 تاريخ التسجيل : 21/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الثلاثاء أغسطس 22, 2023 8:49 am
السلام عليكم جزاكم الله خيرا بالنسبة لسيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام لا يدخل ضمن شبه طلب الإمارة لأن الأنبياء والرسل الله عز وجل هو من فضلهم ويعلمون من الله مالا نعلم
ايهاب احمد اسماعيل مدير المنتدى
نقاط : 9624 السٌّمعَة : 226 تاريخ التسجيل : 18/05/2018
موضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ الثلاثاء أغسطس 22, 2023 11:55 am
نشكر لكم مروركم الكريم
جزاكم الله خيرا
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة