منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 9:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}  
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}  
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}  
أما بعد،،،
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلموشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعةٍ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ، وكل ضلالةٍ في النار، وبعد
---------
حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ
قال تعالي
{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) }
سُورَةِ طه
-----
إذن: هذا منهج من الله تعالى لآدم ـ عليه السلام ـ والمفروض أن يُبلِّغ آدم هذا المنهج لأبنائه، والمفروض في أبنائه أن يُبلِّغوا هذا المنهج لأبنائهم، وهكذا، إلا أن الغفلة قد تستحوذ على المبلِّغ للمنهج، أو عدم رعاية المبلِّغ للمنهج فتنطمس المناهج، ومن هنا يبعثها الله من جديد، فمسألة الرسالات لا تأتي هكذا فجأة في جماعة من الجماعات، بل هي موجودة منذ أول الخلق.
فالرسالات إذن بَعْثٌ لمنهج إلهي، كان يجب أنْ يظلَّ على ذكر من الناس، يتناقله الأبناء عن الآباء، إلا أن الغفلة قد تصيب المبلّغ فلا يُبلّغ، وقد تصيب المبلَّغ فلا يلتزم بالبلاغ؛ لذلك يجدد الله الرسل 
 --------------      
الْطَّاغُوتَ = فيها مبالغة تدل على مَنْ وصل الذِّرْوة في الطغيان


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 9:38 pm

----
قال تعالي
{اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) }
سورة البقرة
{ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ }
أي هو الذي يتولى شئونهم وأمورهم، كما تقولالوالي الذي تولى أمر الرعية،
{ الَّذِينَ آمَنُواْ }
يعني جماعة فيها أفراد كثيرة، كأنه يريد من الذين آمنوا أن يجعلوا إيمانهم شيئا واحداً، وليسوا متعددين
ولاية الله لكل فرد على حدة تكون ولاية لجميع المؤمنين، وما داموا مؤمنين فلا تضارب في الولايات؛ لأنهم كلهم صادرون وفاعلون عن إيمان واحد، ومنهج واحد، وعن قول واحد، وعن فعل واحد، وعن حركة واحدة
كيف يكون { اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ }؟
 إنه وليهم أي ناصرهمومحبهم ومجيبهم ومعينهم، هو وليهم بما أوضح لهم من الأدلة على الإيمان، هل هناك حُب أكثر من هذا؟
وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ 
{ فالحق أورد هنا كلمة أولياء عن الطاغوت، لأن للطاغوت
ألوان متعددة، الشيطان طاغوت، والدجال طاغوت، والساحر طاغوت ،والحاكم الظالم طاغوت
فالطاغوت تُطلق على الواحد أو الاثنين أو الجماعة، أي أن المُخرجين من النور إلى الظلمات هم أولياء الطاغوت، أو من اتخذوا الطواغيت أولياء، وهم إلى النار خالدون.
والدخول للنار يكون للطواغيت ويكون لأتباع الطواغيت،
كما يقول الحق في كتابه:
إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }
[الأنبياء: 98]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 9:51 pm

قال تعالي
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا (60)
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (63) } .

سورة النساء
{ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ }. 
" الطاغوت " - كما عرفنا -  هو الشخص الذي تزيده الطاعة طغيانا، 
فهناك طاغٍ أي ظالم، ولما رأى الناس تخافه استمرأ واستساغ الظلم
مصداقاً لقول الحق:
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ }
[الزخرف: 54].
وهذا اسمه " طاغوت " مبالغة في الطغيان.
والطاغوت يطلق على المعتدى الكثير الطغيان سواء أكان أناساً يُعبدون من دون الله ولهم، تشريعات ويأمرون وينهون، 
أم كان الشيطان الذي يُغري الناس،
أم كان حاكماً جبّاراً يخاف الناس شرّه،
وأي مظهر من تلك المظاهر يعتبر طاغوتاً


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 11:06 pm

قال تعالي
{طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3)
إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) }
سُورَةِ الْقَصَصِ
نسب الله  افعل الي فرعون
فهل كان فرعون
يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ
بنفسه ام انه اصدر الامر الي قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ
قال تعالي
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ }
[الزخرف: 54]
------
جاءت في مواضع ثلاثة من كتاب الله ، لكل منها أسلوب خاص،
ففي الآية الأولى يقول تعالى:
{ وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ }
[البقرة: 49].
وفي موضع آخر:
{ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَآءَكُمْ }
[الأعراف: 141]
وهاتان الآيتان على لسان الحق تبارك وتعالى.
أما الأخرى فحكاية من الله على لسان موسى ـ عليه السلام ـ حين يُعدِّد نِعَم الله تعالى على بني إسرائيل، 
فيقول:
{ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُمْ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ }
[إبراهيم: 6].


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 11:23 pm

فالواو في{ وَيُذَبِّحُونَ }[إبراهيم: 6] لم ترد في الكلام على لسان الله تعالى، إنما وردتْ في كلام موسى؛ لأنه في موقف تَعداد نِعَم الله على قومه وقصده؛ لأن يُضخِّم نعم الله عليهم ويُذكِّرهم بكل النعم،
فعطف على{ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ }[إبراهيم: 6] قوله{ وَيُذَبِّحُونَ }[إبراهيم: 6]. 
لكن حين يتكَلَّم الله تعالى فلا يمتنُّ إلا بالشيء الأصيل، 
وهو قتْل الأولاد واستحياء النساء؛ لأن الحق ـ تبارك وتعالى ـ لا يمتنّ بالصغيرة، 
إنما يمتنُّ بالشيء العظيم، فتذبيح الأبناء واستحياء النساء هو نفسه سوء العذاب
وقوله مرة{ يُذَبِّحُونَ }[البقرة: 49] ومرة{ يُقَتِّلُونَ }[الأعراف: 141] 
لأن قتل الذّكْران أخذ أكثر من صورة،
فمرَّة يُذبِّحونهم ومرة يخنقونهم
ومعنى:{ يَسُومُونَكُمْ }[الأعراف: 141]
من السَّوْم، وهو أنْ تطلب الماشية المرعى، فنتركها تطلبه في الخلاء، وتلتقط رزقها بنفسها لا نقدمه نحن لها، وتسمى هذه سائمة، أما التي نربطها ونُقدِّم لها غذاءها فلا تُسمَّى سائمة
فالمعنى
{ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ }[الاعراف: 141]
يعني: يطلبون لكم سوء العذاب، وما داموا كذلك فلا بُدَّ أنْ يتفنَّنوا لكم فيه.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 11:24 pm

 قال تعالي   
{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ }  
[الزخرف: 54]  
ولما أَطَاعُوهُ   قادهم الي النار والي اللعنة   
فلا نجي التابع ولا المتبوع  
أن اللعنة قد بقيت لهم، وما زلنا نحن المسلمين نلعنهم إلى الآن، ثم يصيرون إلى اللعنة الكبرى، وهي لعنة يوم القيامة  
قال تعالي   
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) }  
سورة هود   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء أغسطس 22, 2023 8:27 am عدل 1 مرات

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 01, 2020 11:39 pm

يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ إِرْسَالِ مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، بِآيَاتِهِ وَبَيِّنَاتِهِ، وَحُجَجِهِ وَدَلَائِلِهِ الْبَاهِرَةِ الْقَاطِعَةِ إِلَى 
فِرْعَوْنَ لَعَنَهُ اللَّهُ،
وَهُوَ مَلِكُ دِيَارِ مِصْرَ عَلَى أُمَّةِ الْقِبْطِ، 
{فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ}
أَيْ:
مَسْلَكَهُ وَمَنْهَجَهُ وَطَرِيقَتَهُ فِي الْغَيِّ وَالضَّلَالِ،
 {وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ}
أَيْ:
لَيْسَ فِيهِ رُشْدٌ وَلَا هُدًى، وَإِنَّمَا هُوَ جَهْلٌ وَضَلَالٌ، وَكُفْرٌ وَعِنَادٌ، 
وَكَمَا أَنَّهُمُ اتَّبَعُوهُ فِي الدُّنْيَا، وَكَانَ مُقَدمهم وَرَئِيسَهُمْ، كَذَلِكَ هُوَ يُقدمهم يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ،
 فَأَوْرَدَهُمْ إِيَّاهَا، وَشَرِبُوا مِنْ حِيَاضِ  رَدَاها،
وَلَهُ فِي ذَلِكَ الْحَظُّ الْأَوْفَرُ، مِنَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ،
 كَمَا قَالَ تَعَالَى
{فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلا}
 [الْمُزَّمِّلِ:16] ،
وَقَالَ تَعَالَى:
 {فَكَذَّبَ وَعَصَى ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى فَحَشَرَ فَنَادَى فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأعْلَى فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى
[النَّازِعَاتِ:21 -26] ،
 وَقَالَ تَعَالَى:
 {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ}
 وَكَذَلِكَ شَأْنُ الْمَتْبُوعِينَ يَكُونُونَ مُوفرين فِي الْعَذَابِ يَوْمَ الْمَعَادِ، 
كَمَا قَالَ تَعَالَى
{قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ (38)}
 [الْأَعْرَافِ: 38] ،
  وَقَالَ تَعَالَى إِخْبَارًا عَنِ الكَفَرة إِنَّهُمْ يَقُولُونَ فِي النَّارِ
{رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ 
رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا
[الْأَحْزَابِ: 67، 68] .   
وَقَوْلُهُ
{وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ
أَيْ:
أَتْبَعْنَاهُمْ زِيَادَةً عَلَى مَا جَازَيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ لَعْنَةً فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا، 
{وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} .  
قَالَ مُجَاهِدٌ: زِيدُوا لَعْنَةَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ،
 فَتِلْكَ لَعْنَتَانِ.  
وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:  
{بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} قَالَ:
 لَعْنَةُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وكذا  
قَالَ الضَّحَّاكُ، وَقَتَادَةُ، 
وَهَكَذَا قَوْلُ تَعَالَى:
 {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ
[الْقَصَصِ:41، 42] ،
 وَقَالَ تَعَالَى:
 {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}
 [غَافِرٍ:46] .  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

بلعيد و خالد حسن يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8528
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2020 7:04 pm

وعليك السلام

جزاكم الله خيرا

الكافر بالطاغوت هو مؤمن بالله




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2020 8:32 pm

نشكر لكم مروركم الكريم 
جزاكم الله خيرا 
----------
قال تعالي 
{أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) } 
سورة الكهف
--------------
قال تعالي 
{طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) } .  
سُورَةِ الْقَصَصِ 
-------- 
قال تعالي 
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ (25) } 
سورة غافر
----------
قال تعالي 
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) } . 
 سُورَةِ الْقَصَصِ
-----------
قال تعالي
{وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39) فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) } 
سورة العنكبوت
-------
قال تعالي
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ (8.) وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (9) } . 
 سُورَةِ الْقَصَصِ
=======
قال تعالي 
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42) } 
سُورَةِ الْقَصَصِ
---------  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الجمعة أكتوبر 02, 2020 9:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2020 9:03 pm

بالتدبر في الآيات في المشاركة السابقة نجد الأتي  
الطاغوت يعتمد علي ادوات محددة في الحكم  
-------
الجنود واهل الولاء ورجال المال  
يستعلي ويستقوي بهم ويقسم الشعب الي شيعا  
ويأخذ ما في ايد المساكين غصبا
غصب ما في ايد المساكين  
قال تعالي
وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
سورة الكهف
هل هناك شر من هذا ملك يأخذ من الِمَسَاكِينَ غَصْبًا
---
الاستعلاء في الارض وتقسيم أَهْلَهَا شِيَعًا والافساد في الارض
قال تعالي
إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4)
سُورَةِ الْقَصَصِ
------
الاستكبار في الارض والاعتماد علي الجند  وعلي اهل الولاء ورجال المال
قال تعالي
وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39)
سُورَةِ الْقَصَصِ
-----
قال تعالي
وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39)
سورة العنكبوت
-------
نتيجة ذلك ماسيق
قال تعالي
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42) }
سُورَةِ الْقَصَصِ
------
نتيجة بَغَى قارون وتعاونه مع فرعون
قال تعالي
{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) }
 سُورَةِ الْقَصَصِ


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2020 9:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم  الْمُؤْمِنِينَ
قال تعالي
 وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ
(38) سورة الشورى
ماهو شكل الحكم
وهل معاملة المحكومين واحدة من قبل الحاكم المؤمن
ومن هم رجال الحاكم وكيف يتم تعينهم
وهل يجوز طلب السلطان
اسئلة كثيرة تدور عن كيفية الحكم في الاسلام


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2020 1:57 am

طلب الإمارة
------
 2300 -
 إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة و ما هي ؟
 أولها ملامة و ثانيها ندامة و ثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل 
 ( طب ) عن عوف بن مالك . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
 انظر حديث رقم : 1420 في صحيح الجامع 
---------
 4068 - 
إنكم ستحرصون على الإمارة و إنها ستكون ندامة و حسرة يوم القيامة
 فنعم المرضعة و بئست الفاطمة 
 ( خ ن ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 2304 في صحيح الجامع 
-----------
 13901 -
 يا عبد الرحمن بن سمرة !
 لا تسأل الإمارة فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها
  وإن أوتيتها عن غير مسألة أعنت عليها 
 وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك و ائت الذي هو خير 
 ( حم ق 3 ) عن عبدالرحمن بن سمرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 7941 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:09 am

خطورة  الإمارة 
------------
 10634 -  
ما من أمير يلي أمر المسلمين ثم لا يجهد لهم و ينصح إلا لم يدخل معهم الجنة  
 ( م ) عن معقل بن يسار .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5697 في صحيح الجامع 
------------ 
 10633 -  
ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة و يده مغلولة إلى عنقه  
 ( هق ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5696 في صحيح الجامع 
------------ 
 10632 -  
ما من أمير عشرة إلا و هو يؤتى به يوم القيامة مغلولا حتى يفكه العدل أو يوبقه الجور  
 ( هق عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5695 في صحيح الجامع  
----------- 
  9301 - 
 لكل غادر لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدرته  
ألا  
ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة  
 ( م ) عن أبي سعيد .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5170 في صحيح الجامع   


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء أغسطس 22, 2023 7:40 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:36 am

المؤمن لا يكتم علما عن اهله   
--------  
11229 - 
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار   
( حم 4 ك ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيحانظر حديث رقم : 6284 في صحيح الجامع  
-------  
شبهة أن سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم طلب الإمارة 
سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم عندما سئل عن تعبير رؤيا الملك كان في السجن وعبر الرؤيا ولم يكتم العلم ولم يشترط ولم يطلب شيئا حتي انه لم يطلب الخروج من السجن بل حدد لهم المشكلة واعطاهم الحل دون اي مقابل رغم انه مسجون ظلما وعندما طلب الملك احضار سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم الية رفض الخروج من السجن حتي تظهر براءته اولا قبل الخروج مِن السجن وعندما ظهرت البراءة اراد الملك استخلص سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم لنفسه و صار من أهل الثقة عند الملك وعرف الحاكم انه أيضاً أمين مع المحكومين فطلب من سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم ان يكون عونا له في الحكم  
وهنا فقط قال  سيدنا يوسف صلي الله علية وسلم  
{ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) } 
[يوسف: 55]  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء أغسطس 22, 2023 7:49 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:51 am

وقد يقول قائل:
أليس في قول يوسف شبهة طلب الولاية؟
والقاعدة تقول: إن طالب الولاية لا يولَّى.
فسيدنا يوسف صلي الله علية وسلم
لم يطلب ولاية، وإنما طلب الإصلاح 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الخميس أكتوبر 22, 2020 12:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8528
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2020 9:38 am

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
وقد يقول قائل:
أليس في قول يوسف شبهة طلب الولاية؟
والقاعدة تقول: إن طالب الولاية لا يولَّى.
فسيدنا يوسف صلي الله علية وسلم
لم يطلب ولاية، وإنما طلب الإصلاح 

وعليك السلام

 إن أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

ذرية بعضها من بعض


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 22, 2020 12:22 am

نشكر لكم مروركم الكريم 
جزاكم الله خيرا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالخميس أكتوبر 22, 2020 12:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------
هل معاملة المحكومين واحدة من قبل الحاكم المؤمن 
قال تعالي 
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) 
 سُورَةِ الْحِجْرِ
-----------
قال تعالي 
{فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213) وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ (214) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)}  
سُورَةُ الشُّعَرَاءِ 
-----------
قال تعالي 
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)} 
 سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ
----------- 
هل الدولة يسكن بها الْمُؤْمِنِينَ فقط ام بها اصناف آخري
وبها ايضا اصحاب المعاصي 
-----------
قال تعالي 
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (73) يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (74)
سُورَةِ التَّوْبَةِ  
-----------
قال تعالي 
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (9)} 
سُورَةِ التَّحْرِيمِ 
---------- 
الغلظة علي الكفار والمنافقين لا تنفي حكم العدل  
فالعدل للناس جميعا حتي لو كانت المتخاصمين كافر ومسلم فالعدل هو اساس الحكم بينهم  
قال تعالي  
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)}  
سورة النساء
------------
قال تعالي 
{إِنَّا أَنزلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105)
 سورة النساء
-----------
قال تعالي 
{يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26)
  سُورَةِ ص  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 

خالد حسن يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالثلاثاء أغسطس 22, 2023 6:13 am

 قال تعالي 
وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) 
سورة الكهف 
هل هناك شر من هذا 
ملك يأخذ من الِمَسَاكِينَ غَصْبًا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالثلاثاء أغسطس 22, 2023 8:49 am

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
بالنسبة لسيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام لا يدخل ضمن شبه طلب الإمارة
لأن الأنبياء والرسل
الله عز وجل هو من فضلهم ويعلمون من الله مالا نعلم
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ   حكم  الطَّاغُوتَ وحكم  الْمُؤْمِنِينَ Emptyالثلاثاء أغسطس 22, 2023 11:55 am

نشكر لكم مروركم الكريم
 جزاكم الله خيرا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الطَّاغُوتَ وحكم الْمُؤْمِنِينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصص وعبر وحكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: