وعليك السلام اخي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية
روى مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال:
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع في الأرض؛
فقال: "المسجد الحرام"، قلت: ثم أي؟
قال: "المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال: "أربعون عاماً".
لايوجد خلاف فالمسجد الحرام هو اول مسجد للناس على الارض وليس المسجد الاقصى بالسماء والذي بني بعد 40 سنة كما ان مسجد الصخره او اصحاب الكهف او مسجد عمر رضي الله عنه هو مسجد لا ن المخاطب المسلمون الذي لايعرفون الا مفردة المسجد وهو مسجدا كسائر المساجد الموجوده على الارض
فالمسجد الاقصى هو ثاني مسجد
بعد مسجد الكعبة المشرفة
صحيح ولاكن بالسماء السابعة
وهنا سؤال
هل استوطن اليهود في الطور
هل سباهم نبوخذنصر من الطور
هل اعادوا بناء الهيكل في الطور
هل كان سيدنا سليمان يعيش في الطور
لا اعلم وليس مهما لاثبات اتجاه القبلة الاولى او اثبات مكان المسجد الاقصى
علما ان اليهود استوطنوا :
تيماء :وهي المكان الذي هاجر اليه الملك العراقي بعد تنازله عن ملكه لغرض العباده الله تعالى
ووادي القرى: الذي كانت المحطة الاولى لبيع سلمان الفارسي رضي الله عنه لليهودي بعد غدر الاعراب
وميناء حقل: الذي قتل به رسول محمد صلى الله عليه وسلم وارسل سرية زيد لاخذا الثأر له
والمدينة المنورة: وهي غنية عن التعريف بتاريخها
وغيرها من اراضي الحجاز واليمن
ولقد خرج بنو اسرائيل من مصر
مع سيدنا موسى فاين ذهبوا
من مصر الى طور سيناء ثم عبور خليج العقبة ثم ارض مدين ثم الى مكة المكرمة والتي رفضوا دخولها لان فيها قوما جبارين............. المهم هذا اتجاههم والذي لم يكملوه
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ
فالارض المقدسة هنا هي فلسطين
واسمها قديما هو اورشليم
اور: تعني مدينة قديمة
شليم: تعني سلام
فهي مدينة السلام كونها مقدسة
ابدا وفلسطين ما فيها الا الزيتون وبرضوا مشكوك با مره
وسيدنا لوط كان يسكن فيها
ولم يسكن في الطور
لكي بحث قديم جدا عن ارض لوط وانها شرق مكة المكرمة حبذا لو رفعتي الموضوع او جلبتيه هنا ولك الشكر
وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
والخلافة في اخر الزمان هناك
والقدس عاصمة المهدي وليس الطور
مفردة الحديث (المهدي مهاجره بيت المقدس)
بيت المقدس باللهجة الشمالية والبيت المقدس باللهجة عرب الجزيره أي البيت المحرم
يَا ابْنَ حَوَالَةَ إِذَا رَأَيْتَ الْخِلاَفَةَ قَدْ نَزَلَتْ أَرْضَ الْمُقَدَّسَةِ فَقَدْ دَنَتِ الزَّلاَزِلُ وَالْبَلاَبِلُ وَالأُمُورُ الْعِظَامُ ، وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنَ النَّاسِ مِنْ يَدِي هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ.
هذا الحديث من الماضي
الخلافة سافرت وتجولت ثم نزلت بالارض المقدسة مكة المكرمة بداية من حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله وهو (الجبري)كما في حديث ابن عباس (من السفاح ومنا المنصور ومنا الجبري) والجبري هو الذي جبر الله تعالى به القبائل العربية بعد ان كانت متناحرة ومتحاربة فيما بينها
وفي حديث اخر قرنها بالشام
يَا أَبَا ذَرٍّ ، كَيْفَ تَصْنَعُ إِنْ أُخْرِجْتَ مِنَ الْمَدِينَةِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِلَى السَّعَةِ وَالدَّعَةِ ، أَنْطَلِقُ حَتَّى أَكُونَ حَمَامَةً مِنْ حَمَامِ مَكَّةَ ، قَالَ : كَيْفَ تَصْنَعُ إِنْ أُخْرِجْتَ مِنْ مَكَّةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِلَى السَّعَةِ وَالدَّعَةِ ، إِلَى الشَّامِ وَالأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ..
حسب الحديث هذا(المدينة-مكة المكرمة –الشام- الارض المقدسه)
وحسب تاريخ ابي ذر الغفاري رضي الله عنه (المدينة – الشام –المدينة- الربذه شرق المدينة)
اذن فيه اختلاف بين الواقع الحقيقي لتاريخ ابو ذر رضي الله عنه وهذ الحديث
واخيرا
لو كان المقصود هو الطور
فلماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام
اصحابه من زيارته
د روى الإمام أحمد عن أبي بصرة الغفاري قال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى مسجد الطور ليصلي فيه قال: فقلت له لو أدركتك قبل أن ترتحل ما ارتحلت، قال: فقال: ولم؟ قال: فقلت إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى
ابوهريرة رضي الله عنه من اكثر رواة الحديث (ولزم) رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من قبيلة دوس العربية
وفوق ذلك ذهب لزيارة مسجد الطور
بالمقابل
ابي بصره الغفاري رضي الله عنه (اقراوا سيرته)
هنا اقول يأتي دور اختصاص اهل الحديث بالتحقق
علما قيام الليل للصلاة بغرفة ببيتك خيرا من التفكير بالذهاب لمسجدا ما.... اعتقادا بالتقرب من الله تعالى اكثر
قال الله تعالى:
(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )(6)
الحديد
والله تعالى اعلم