منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 الوهن و أسبابه و أثاره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 4:16 am

الوهن لغة و إصطلاحا


معنى الوَهن لغةً:
الوَهن: الضَّعف في العَمَل والأمر، وكذلك في العَظْم ونحوه، تقول:
قد وَهَنَ العَظْمُ يَهِن وَهْنًا وأَوْهَنَه يُوْهِنُه، ورجلٌ واهِنٌ في الأمر والعَمَل،
ومَوْهُون في العَظْم والبَدَن، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره.
يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ -أيضًا- وَهْنًا، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ -أيضًا-
ووَهَّنْتُهُ تَوْهينًا  (1) .

معنى الوَهن اصطلاحًا:  
(الوَهْن والوَهَن- مُحرَّكة- الضَّعف في العَمَل،
وقيل: الضَّعف مِن حيثُ الخَلْق والخُلُق)  (2) .
وقيل: (الوَهَن: استيلاء الخوف على النَّاس)  (3) .
وقيل: (الوَهَن: ضعف يلحق القلب، والضَّعف مطلقًا اختلال القوَّة الجسمية) (4) .


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 4:29 am

الفرق بين الضَّعف والوَهَن

هناك فرق بين الضَّعف والوَهَن، وفي ذلك قال أبو هلال العسكري:
(إنَّ الضَّعف ضدُّ القوَّة، وهو مِن فعل الله تعالى، كما أنَّ القوَّة مِن فعل الله،
تقول:
خلقه الله ضعيفًا، أو خلقه قويًّا.
وفي القرآن: وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا [النَّساء: 28]،

والوَهَن: هو أن يفعل الإنسان فِعْل الضَّعيف،
تقول: وَهَن في الأمر يَهِن وَهْنًا. وهو وَاهِن إذا أخذ فيه أخذ الضَّعيف،

ومنه قوله تعالى: وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ [آل عمران: 139]،
أي: لا تفعلوا أفعال الضُّعفاء وأنتم أقوياء على ما تطلبونه بتذليل الله
إيَّاه لكم.
ويدلُّ على صحَّة ما قلنا أنَّه لا يُقَال: خلقه الله واهِنًا، كما يقال:
خلقه الله ضعيفًا، وقد يُسْتَعمل الضَّعف مكان الوَهَن مجازًا

في مثل قوله تعالى: وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ [آل عمران: 146]،
أي: لم يفعلوا فعل الضَّعيف.
ويجوز أن يقال: إنَّ الوَهَن هو انكسار الجسد بالخوف ونحوه،
والضَّعف نقصان القوَّة، وأما الاستكانة فقيل: هي إظهار الضَّعف،

قال الله تعالى: وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ
أي:لم يضعفوا بنقصان القوَّة ولا استكانوا بإظهار الضَّعف عند المقاومة.)  (1) .


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 4:52 am

أولًا: ذَمُّ الوَهَن والنَّهي عنه في القرآن الكريم


وردت آيات في القرآن الكريم تنفي صفة الوَهَن عن المؤمنين،
وآيات في ذَمِّ الوَهَن، ومِن ذلك ما يلي:

- قال تعالى: وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا
أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ
[آل عمران: 146].

قال الطَّبري في تفسير هذه الآية:
(يعني بقوله -تعالى ذكره-:
 فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ، فما عجزوا لما نالهم
مِن أَلَم الجراح الذي نالهم في سبيل الله، ولا لقتل مَن قُتِل منهم،
عن حرب أعداء الله، ولا نَكَلوا عن جهادهم: وَمَا ضَعُفُواْ،
يقول: وما ضَعُفَت قواهم لقتل نبيِّهم: وَمَا اسْتَكَانُواْ، يعني
وما ذَلُّوا فيتخشَّعوا لعدوِّهم بالدُّخول في دينهم ومداهنتهم فيه
خِيفَة منهم، ولكن مضوا قُدُمًا على بصائرهم ومنهاج نبيِّهم،
صبرًا على أمر الله وأمر نبيِّهم، وطاعة لله واتِّباعًا لتنزيله ووحيه)  (1) .

وقال البيضاوي:
(فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ [آل عمران: 146]،
فما فتروا ولم ينكسر جِدُّهم لما أصابهم مِن قتل النَّبيِّ أو بعضهم.
وما ضعفوا عن العدو أو في الدِّين. وما استكانوا وما خضعوا للعدو)  (2) .

(وكم من نبي قاتلت معه جماعات كثيرة. فما ضعفت نفوسهم
لما أصابهم مِن البلاء والكرب والشِّدَّة والجراح. وما ضَعُفَت قواهم
عن الاستمرار في الكفاح، وما استسلموا للجزع ولا للأعداء..
فهذا هو شأن المؤمنين، المنافحين عن عقيدة ودين..
وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ [آل عمران: 146]..

- وقال تعالى: وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  
[آل عمران: 139].
تفسير هذه الآية:
(قال الله تعالى مسلِّيًا للمؤمنين:
وَلاَ تَهِنُوا أي: لا تضعفوا بسبب ما جرى، وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ
إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  أي: العاقبة والنُّصرة لكم أيُّها المؤمنون)  (3) .

- ويقول تبارك وتعالى:فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ
وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
[محمد: 35].

قال الكيا الهراسي: (فيه دليل على منع مهادنة الكفَّار إلَّا عند
الضَّرورة، وتحريم ترك الجهاد إلَّا عند العَجْز عن مقابلتهم،
لضعفٍ يكون بالمسلمين)  (4)


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 5:04 am

ثانيًا: ذَمُّ الوَهَن والنَّهي عنه في السُّنَّة النَّبويَّة


وردت أحاديث في السُّنَّة النَّبويَّة في ذَمِّ الوَهَن، منها:

- عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل:
ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء
السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله
في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟
قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت
))  (1) .

قال العظيم آبادي في شرح هذا الحديث:
(... ((يوشك الأمم)). أي يَقْرُب فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة.
((أن تداعى عليكم)). أي: تتداعى، بأن يدعو بعضهم بعضًا لمقاتلتكم،
وكسر شوكتكم، وسلب ما ملكتموه مِن الدِّيار والأموال.
((كما تداعى الأكلة)). أي: يَقْرُب أنَّ فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة...
يدعو بعضهم بعضًا إلى الاجتماع لقتالكم وكسر شوكتكم؛
ليغلبوا على ما ملكتموها مِن الدِّيار، كما أنَّ الفئة الآكلة يتداعى
بعضهم بعضًا إلى قصعتهم التي يتناولونها مِن غير مانع،
فيأكلونها صفوًا مِن غير تعب.
((ومِن قلَّة)). أي: أنَّ ذلك التَّداعي لأجل قلَّة نحن عليها يومئذ.
((كثير)). أي: عددًا، وقليل مددًا.
((ولكنَّكم غُثَاء كغُثَاء السَّيل)). ما يحمله السَّيل مِن زَبَد ووَسَخ؛
شبَّههم به لقلَّة شجاعتهم ودناءة قدرهم.
((ولينزعنَّ)). أي: ليخرجنَّ.
((المهابة)). أي: الخوف والرُّعب.
((وليقذفنَّ)). أي: وليرمينَّ الله.
((الوَهن)). أي: الضَّعف، وكأنَّه أراد بالوَهن ما يوجبه، ولذلك فسَّره بحبِّ الدُّنيا وكراهة الموت.
((وما الوَهن؟)) أي: ما يوجبه وما سببه؟
قال الطيبيُّ رحمه الله: سؤالٌ عن نوع الوَهن، أو كأنَّه أراد منِ أي وجه يكون ذلك الوَهن.
((قال: حبُّ الدُّنيا وكراهية الموت)). وهما متلازمان، فكأنَّهما شيء واحد،
يدعوهم إلى إعطاء الدَّنيَّة في الدِّين مِن العدو المبين، ونسأل الله العافية)  (2) .
-
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا تبايعتم بالعينة،
وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزَّرع، وتركتم الجهاد، سلَّط الله عليكم ذلًّا
لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم))
 (3) .

قال المناويُّ شارحًا هذا الحديث:
(... ((إذا تبايعتم بالعينة)). أن يبيع سلعةً بثمن لأجَل ثمَّ يشتريها منه بأقلَّ منه.
((وأخذتم أذناب البقر)). كناية عن الاشتغال بالحرث.
((ورضيتم بالزَّرع)). أي: بكونه همَّتكم ونهمتكم.
((وتركتم الجهاد)). أي: غزو أعداء الدِّين.
((سلَّط الله عليكم ذلًّا)). ضعفًا واستهانةً.
((لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم)). أي: إلى الاهتمام بأمور دينكم،
جعل ذلك بمنزلة الرِّدَّة والخروج عن الدِّين لمزيد الزَّجر والتَّهويل)  (4) .


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 5:11 am

أسباب الوَهَن

1- ضعف الإيمان، فهو سببٌ لاستمراء الهوان، والرِّضا بالذُّلِّ.
2- حبُّ الدُّنيا والتعلُّق بها والحرص عليها، والانغماس في ملذَّاتها وشهواتها،
كلُّ ذلك يولِّد الوَهَن في القلب؛ لذا لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الوَهن قال: ((حبُّ الدُّنيا وكراهية الموت)).
3- كراهية الموت.. والحرص على حياة، أي حياة كانت، حتى لو غُمِسَت بذُلٍّ،
وكُسِيت بعارٍ، وهذه صفةٌ مِن صفات اليهود الأذلَّة، ومَن اتَّصف بها كان
مشابهًا لهم فيها،
قال الله تبارك وتعالى: وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ [البقرة: 96].
4- التَّنازع والاختلاف سببٌ قويٌّ مِن أسباب بثِّ الوَهن والضَّعف في قلب الأمَّة.
5- التَّربية السَّيِّئة، والتَّنشئة الخاطئة، على الرضا بالذُّل والضَّعف والوَهَن.
6- اليأس مِن الوضع المرير الذي تعيشه الأمَّة، والقنوط مِن واقعها مِن الأسباب
التي تؤدِّي إلى وهن العزائم وضعف الهمم.
7- مصاحبة المخذِّلين، والاستماع للمرجفين.

آثار الوَهن

1- سببٌ مِن أسباب التَّعرُّض لبغض الله سبحانه وتعالى وبغض رسوله صلى الله عليه وسلم.
2- سببٌ لتسلُّط العدوِّ على الأمَّة وتكالبه عليها، وإذلالها، ونهب خيراتها، والتَّعرُّض لمقدَّساتها.
3- الوَهن يقتل الغيرة، ويهوِّن أمرها، ويسهِّل هتك الأعراض واغتصاب الحقوق،
والتَّعدِّي على الحرمات والأموال.
4- سببٌ في ضياع الأمَّة وتشرذمها وذهاب ريحها، وتفرُّق أبنائها، واختلاف قادتها.
5- الوَهن سبب لدمار الأرض، وخرابها، وإهلاك الحرث والنَّسل؛
وذلك بسبب تسلُّط المتجبِّرين وطغيانهم.


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة

أم فاطمة


نقاط : 305
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 5:13 am

المصدر

https://www.dorar.net/akhlaq/2854/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D9%86-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7


---







ما أكرم الله ،،لا باب ولا حُجبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الوهن و أسبابه و أثاره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوهن و أسبابه و أثاره    الوهن و أسبابه و أثاره  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 1:37 pm

وعليك السلام عزيزتي

جزاك الله خيرا موضوع مهم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
الوهن و أسبابه و أثاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: الرد على الشبهات-
انتقل الى: