منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

  شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 8:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
تاريخ الإسلام شاهد على أن المسلمين لم يُكرهوا أحداً في أي فترة من فترات التاريخ على ترك دينه، فالإسلام دين العقل والفطرة، ولا يقبل من أحد أن يَدخله مكرهاً، تحدى الأولين والآخرين بمعجزته الخالدة، ولم يعرف في تاريخ المسلمين الطويل أنهم ضيقوا على اليهود والنصارى أو غيرهم، أو أنهم أجبروا أحداً من أي طائفة من الطوائف اليهودية أو النصرانية على اعتناق الإسلام(1)، يقول توماس آرنولد: "لم نسمع عن أية محاولة مدبرة لإرغام غير المسلمين على قبول الإسلام أو عن أي اضطهاد منظم قصد منه استئصال الدين المسيحي"(2).


لقد كان عهد الخلفاء الراشدين امتداداً لعهد النبي صلى الله عليه وسلم وشهد صوراً من سماحة الإسلام في معاملة غير المسلمين، من إعانتهم بالمال أو النفس عند الحاجة، ومن كفالة العاجز منهم عن العمل، كبير السن، وغير ذلك، وأسوق هنا بعض الشواهد والأمثلة التي تبين سماحة الصحابة رضي الله عنهم في معاملة غير المسلمين.


1- في خلافة أبي بكر رضي الله عنه كتب خالد بن الوليد رضي الله عنه في عقد الذمة لأهل الحيرة بالعراق - وكانوا من النصارى - : "وجعلت لهم أيما شيخ ضعف عن العمل، أو أصابته آفة من الآفات أو كان غنياً فافتقر، وصار أهل دينه يتصدقون عليه طرحت جزيته، وعيل من بيت مال المسلمين هو وعياله"(3).
إن الذين يسعون إلى تقرير التكافل الاجتماعي وبيان صوره لن يجدوا أعظم من هذه الصورة في الإسلام مع مخالفيه، فهو يتسامى بمن يعيشون في كنفه ويحوطهم برحمته وإحسانه عندما يحتاجون إلى مواساة لأي سبب من الأسباب، بل يجعلهم عيالاً على بيت مال المسلمين ويرضخ لهم منه أياً كانت ديانتهم.
إن التكافل الاجتماعي في الإسلام لا يرضى أن يذل رجل من أهل الذمة، وهو يحيا في كنف الإسلام فيعيش على الصدقة يتكفف الناس، ولكن الإسلام يحميه ويكرمه، ويوجب على الدولة أن تعوله وتعول عياله(4).


2- كان أبو بكر رضي الله عنه يوصي الجيوش الإسلامية بقوله: "وستمرون على قوم في الصوامع رهباناً يزعمون أنهم ترهبوا في الله، فدعوهم ولا تهدموا صوامعهم"(5).


3- أوصى عمر رضي الله عنه الخليفة من بعده بأهل الذمة أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من ورائهم وأن لا يكلفوا فوق طاقتهم(6).


4- مرّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه بباب قوم وعليه سائل يسأل: شيخ كبير ضرير البصر، فضرب عضده من خلفه وقال: من أي أهل الكتاب أنت؟ قال: يهودي، قال: فما ألجأك إلي ما أرى؟ قال: أسأل الجزية والحاجة والسن، قال: فأخذ عمر بيده وذهب به إلى منزله فرضخ له بشيء من المنزل، ثم أرسل إلى خازن بيت المال فقال: انظر هذا وضرباءه فوالله ما أنصفناه، أن أكلنا شبيبته ثم نخذله عند الهرم "إنما الصدقات للفقراء والمساكين" والفقراء هم المسلمون، وهذا من المساكين من أهل الكتاب، ووضع عنه الجزية وعن ضربائه(7).


5- إن السماحة في المعاملة يجب أن تكون في ضوء ضوابط الشرع ومقاصده، ومثل ذلك يتطلب أن يكون المسلم على بصيرة بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة من الصحابة والتابعين في هذا الشأن، فمن صور السماحة في المعاملة: ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه لما قدم الجابية من أرض الشام استعار ثوباً من نصراني فلبسه حتى خاطوا قميصه وغسلوه وتوضأ من جرة نصرانية(Cool.


6- ومن السماحة أن يراعى في معاملتهم كل مصلحة وقصد صحيح، فعن عبدالله بن قيس قال: كنت فيمن تلقى عمر بن الخطاب مع أبي عبيدة مقدمه من الشام، فبينما عمر يسير إذ لقيه (المقلسون) وهم قوم يلعبون بلعبة لهم بين أيدي الأمراء إذا قدموا عليهم بالسيوف والريحان، فقال عمر رضي الله عنه: مه، ردوهم وامنعوهم، فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين هذه سنة العجم أو كلمة نحوها، وإنك إن تمنعهم منها سروا أن في نفسك نقضاً لعهدهم، فقال: دعوهم، عمر وآل عمر في طاعة أبي عبيدة(9).
وفي ذلك دليل على أن هذا الدين ما جاء إلا بالرحمة، والهداية، وإنقاذ البشر من الضلال إلى الهدى، ومن ظلمات الكفر إلى نور الطاعة، ولا عجب فمن مدرسة النبوة تخرج هذا الصحابي وغيره، ممن لا يؤذون الناس بل يغمرونهم بعطفهم ورحمتهم وسماحتهم وإحسانهم.


7- عن مجاهد قال كنت عند عبد الله بن عمرو رضي الله عنه وغلامه يسلخ شاة فقال: "يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي، فقال رجل من القوم: اليهودي أصلحك الله؟ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار حتى خشينا أو روينا أنه: سيورثه"(10).


8- وفي خلافة عمر بن عبد العزيز رحمه الله كتب إلى عدي بن أرطأة: "وانظر من قبلك من أهل الذمة قد كبرت سنه وضعفت قوته وولت عنه المكاسب فأجر عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه"(11).
وهذا لون من السماحة في المعاملة والعدل الذي لا يعرف له وجود إلا في الإسلام؛ لأنه قائم على احترام الإنسانية ومعرفة حقوقها(12).


9- وعندما أمر عمر بن عبدالعزيز رحمه الله مناديه ينادي: ألا من كانت له مظلمة فليرفعها وقام إليه رجل ذمي من أهل حمص فقال: يا أمير المؤمنين أسألك كتاب الله قال: وما ذاك؟ قال: العباس بن الوليد بن عبدالملك اغتصبني أرضي، والعباس جالس، فقال له عمر: يا عباس ما تقول؟ قال: نعم، أقطعنيها أمير المؤمنين الوليد، وكتب لي بها سجلاً، فقال عمر: ما تقول يا ذمي؟ قال: يا أمير المؤمنين أسألك كتاب الله تعالى، فقال عمر: نعم كتاب الله أحق أن يتبع من كتاب الوليد، قم فاردد عليه ضيعته، فردها عليه(13).


10- وفي عهد الرشيد كانت وصية القاضي أبي يوسف له بأن يرفق بأهل الذمة حيث يخاطبه بقوله: "ينبغي يا أمير المؤمنين - أيدك الله - أن تتقدم في الرفق بأهل ذمة نبيك، وابن عمك محمد صلى الله عليه وسلم ، والتفقد لهم حتى لا يظلموا، ولا يؤذوا، ولا يكلفوا فوق طاقتهم، ولا يؤخذ من أموالهم إلا بحق يجب عليهم"(14).
إن من يقرأ القرآن الكريم يعلم حقيقة السماحة في الإسلام في أعظم قضية جاء بها الإسلام وهي قضية التوحيد، حيث عرض لها القرآن بأسلوب سمح سهل يدركه كل عاقل، ويستدل على حقائق الإيمان بما يحسه الناس ويدركونه بأيسر طريق.


وعبر تاريخ دولة الإسلام كان يعيش في داخلها غير المسلمين في مراحل قوتها وضعفها، فلم يجبروا على ترك معتقداتهم، أو يكرهوا على الدخول في الإسلام، والقاعدة العظمى في الإسلام أن لا إكراه في الدين؛ ولذا فقد عاش الذميون وغيرهم في كنف دولة الإسلام دون أن يتعرض أحد لعقائدهم ودياناتهم(15).
إن الإسلام لم يقم على اضطهاد مخالفيه، أو مصادرة حقوقهم، أو تحويلهم بالكره عن عقائدهم، أو المساس الجائر بأموالهم وأعراضهم ودمائهم، وتاريخ الإسلام في هذا المجال أنصع تاريخ على وجه الأرض(16).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 8:52 am

وعليك السلام أخي

موضوع قيم جزاكم الله خيرا على النقل
النقطة التاسعة أعجبتني جدا

أعرف أناسا لديهم قرابة 800 دونم
أغتصبتها الدولة منهم قبل ستين سنة
وفشلت كل محاولات استردادها
مع أن الأرض لا زالت باسم المالكين الأصليين

"كتاب الله فوق كتاب البشر"
ما أعظم هذه الجملة



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 9:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
قال تعالي
{إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما (105) }
سورة النساء
-------
إنآ أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس 
{ وهذا يوضح لنا أن حكومة الدين الإسلامي وعلى رأسها الحاكم الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما جاء 
لا 
ليحكم بين المؤمنين به فقط،
 بل ليحكم بين الناس
ومن شرط الحكم بين الناس القيام بالعدل فيما يختصمون فيه،
 فلا يقولن واحد: هذا مسلم، وذاك كافر، فإذا كان الحق مع الكافر فلا بد أن تعطيه له، 
وإذا كان الحق مع المسلم فيجب أن تعطيه له؛ لأنك لا تحكم بين المؤمنين فقط ولكنك تحكم بين الناس.
وأنت إن حكمت بين الناس حكما يتفق مع منطق الواقع والحق.

تجعل الذي حكم له يشهد أن دينك حق، فعندما يكون الحق مع الكافر، وتحكم على المؤمن بالحكم الحق الذي لا حيف فيه حتى وإن كان عقابا، فالكافر يقرع نفسه على أنه لم يكن من أهل هذا الدين الذي يعترف بالحق ويحكم به ولو كان على مسلم. وأيضا يعرف المسلم ساعة يحكم عليه لصالح واحد غير مسلم أن المسألة ليست نسبة شكلية إلى الإسلام، ولكنها نسبة موضوعية، فلا يظنن أحد أن الإسلام قد جاء ليحابي مسلما على أي إنسان آخر، ولكن الإسلام قد جاء ليأخذ الجميع بمنطق الحق، ويطبق على الجميع منهج الحق، وليكون المسلم دائما في جانب الحق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 9:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
(سنن الترمذي)
3036 
حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب أبو مسلم الحراني حدثنا محمد بن سلمة الحراني حدثنا محمد بن إسحق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن أبيه عن جده قتادة بن النعمان 
قال كان أهل بيت منا يقال لهم بنو أبيرق بشر وبشير ومبشر وكان بشير رجلا منافقا يقول الشعر يهجو به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينحله بعض العرب 
ثم يقول قال فلان كذا وكذا قال فلان كذا وكذا 
فإذا سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الشعر قالوا والله ما يقول هذا الشعر إلا هذا الخبيث أو كما قال الرجل وقالوا ابن الأبيرق قالها قال وكانوا أهل بيت حاجة وفاقة في الجاهلية والإسلام
وكان الناس إنما طعامهم بالمدينة التمر والشعير
وكان الرجل إذا كان له يسار فقدمت ضافطة من الشام من الدرمك ابتاع الرجل منها فخص بها نفسه وأما العيال فإنما طعامهم التمر والشعير 
فقدمت ضافطة من الشام فابتاع عمي رفاعة بن زيد حملا من الدرمك فجعله في مشربة له وفي المشربة سلاح ودرع وسيف فعدي عليه من تحت البيت فنقبت المشربة وأخذ الطعام والسلاح 
فلما أصبح أتاني عمي رفاعة فقال يا ابن أخي إنه قد عدي علينا في ليلتنا هذه فنقبت مشربتنا وذهب بطعامنا وسلاحنا قال فتحسسنا في الدار وسألنا فقيل لنا قد رأينا بني أبيرق استوقدوا في هذه الليلة ولا نرى فيما نرى إلا على بعض طعامكم
 قال وكان بنو أبيرق قالوا ونحن نسأل في الدار والله ما نرى صاحبكم إلا لبيد بن سهل رجل منا له صلاح وإسلام
 فلما سمع لبيد اخترط سيفه وقال أنا أسرق فوالله ليخالطنكم هذا السيف أو لتبينن هذه السرقة
قالوا إليك عنها أيها الرجل فما أنت بصاحبها فسألنا في الدار حتى لم نشك أنهم أصحابها فقال لي عمي يا ابن أخي لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له قال قتادة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن أهل بيت منا أهل جفاء عمدوا إلى عمي رفاعة بن زيد فنقبوا مشربة له وأخذوا سلاحه وطعامه فليردوا علينا سلاحنا فأما الطعام فلا حاجة لنا فيه
 فقال النبي صلى الله عليه وسلم سآمر في ذلك فلما سمع بنو أبيرق أتوا رجلا منهم يقال له أسير بن عروة فكلموه في ذلك فاجتمع في ذلك ناس من أهل الدار فقالوا يا رسول الله إن قتادة بن النعمان وعمه 
عمدا إلى أهل بيت منا أهل إسلام وصلاح يرمونهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت قال قتادة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمته فقال عمدت إلى أهل بيت ذكر منهم إسلام وصلاح ترمهم بالسر قة على غير ثبت ولا بينة 
قال فرجعت ولوددت أني خرجت من بعض مالي ولم أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك فأتاني عمي رفاعة فقال يا ابن أخي ما صنعت فأخبرته بما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم 
فقال الله المستعان فلم يلبث أن نزل القرآن 
(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما
بني أبيرق (واستغفر الله) أي مما قلت لقتادة 
(إن الله كان غفورا رحيما ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله
إلى قوله (غفورا رحيما)
 أي لو استغفروا الله لغفر لهم 
(ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه) إلى قوله (إثما مبينا)
 قوله للبيد
 (ولولا فضل الله عليك ورحمته) إلى قوله (فسوف نؤتيه أجرا عظيما)
 فلما نزل القرآن أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسلاح فرده إلى رفاعة فقال قتادة لما أتيت عمي بالسلاح وكان شيخا قد عشا أو عسى في الجاهلية وكنت أرى إسلامه مدخولا فلما أتيته بالسلاح قال يا ابن أخي هو في سبيل الله فعرفت أن إسلامه كان صحيحا فلما نزل القرآن لحق بشير بالمشركين
 فنزل على سلافة بنت سعد ابن سمية 
 فأنزل الله 
(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)
 فلما نزل على سلافة رماها حسان بن ثابت بأبيات من شعره فأخذت رحله فوضعته على رأسها ثم خرجت به فرمت به في الأبطح ثم قالت أهديت لي شعر حسان ما كنت تأتيني بخير
 قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعلم أحدا أسنده غير محمد بن سلمة الحراني وروى يونس بن بكير وغير واحد هذا الحديث عن محمد بن إسحق عن عاصم بن عمر بن قتادة مرسل لم يذكروا فيه عن أبيه عن جده وقتادة بن النعمان هو أخو أبي سعيد الخدري لأمه وأبو سعيد اسمه سعد بن مالك بن سنان. 
تحقيق الألباني:
حسن


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 12:03 pm

وعليك السلام

جزاك الله خيرا




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 12:07 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
هذه الجزئية  تتلبس على الكثير ويسشهدون بآيات من كتاب الله دون فهم صحيح
يقول تعالى
﴿ لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (٨) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (٩) ﴾
الممتحنة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 12:09 pm

وعليك السلام اخي عدنان

شاهد هذا الفديو حتى النهاية


https://www.ebadalrehman.org/t699-topic


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 12:59 pm

عدنان كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
هذه الجزئية  تتلبس على الكثير ويسشهدون بآيات من كتاب الله دون فهم صحيح
يقول تعالى
﴿ لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (٨)
إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (٩)
 ﴾
الممتحنة 
قال تعالي في 
سورة التوبة
{براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين (1) فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين (2)
 وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله
فإن تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا بعذاب أليم (3)
 إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين (4)
 فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم (5) وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون (6) }
--------
{ فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد } [التوبة: 5].
فكأن الله سبحانه وتعالى بعد أن أعطى المشركين مهلة أربعة أشهر، والذين لهم عهد أكثر من ذلك يتركون إلى أن تنتهي مدة العهد، ومن بعد ذلك يكون عقاب المشرك هو القتل، لماذا؟ لأنه لا يجتمع في هذا المكان دينان
فإن عز عليكم أن تقتلوهم فخذوهم أسرى؛ ما داموا لم يدافعوا عن أنفسهم بقتالكم، ولم يهددوكم في حياتكم، وهنا يحقن الدم ويستفاد بهم كأسرى.
وإن خفتم من شرورهم فاحصروهم في مكان مراقب. إذا قاموا بأي حركة معادية يكون من السهل عليكم كشفها، وإنزال العقاب بهم. والحصر هنا تقييد الحركة مع السماح لهم بحركة محدودة بحيث لا يغيبون عن نظركم.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 2:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------
أخونا عدنان
بعث النبي صلى الله عليه وسلم 
بأربعة أسياف
فما هي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 2:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالضبط شيخنا كما تفضلت لكن البعض ياخذ قوله تعالى

﴿فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد
لقتل النساء والشيوخ والاطفال في كنائسهم  دون تمييز وكل من يمشي على الارض غير المسلمين  يقتل  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 2:44 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------
أخونا عدنان
بعث النبي صلى الله عليه وسلم 
بأربعة أسياف
فما هي 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربعة أسياف:
سيف للمشركين:
{فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ}
وسيف للكفار أهل الكتاب:
{قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}
وسيف للمنافقين:
{جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ}
وسيف للبغاة:
{فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ}

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 3:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
نقل الحافظ ابن كثير رحمه الله عن ابن أبي حاتم بسنده إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:
 "بعث النبي صلى الله عليه وسلم بأربعة أسياف؛ 
سيف في المشركين من العرب،
 قال تعالى: 
{فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم}. هكذا رواه مختصرا.
وعقب الحافظ ابن كثير بقوله:
 وأظن أن السيف الثاني 
هو قتال أهل الكتاب، لقوله تعالى:
 {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون}، 
والسيف الثالث
قتال المنافقين،
 في قوله: 
{يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين} الآية. 
والرابع: قتال الباغين في قوله:
 {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله}.
 تفسير ابن كثير 2336-337.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 3:16 pm

عدنان كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالضبط شيخنا كما تفضلت لكن البعض ياخذ قوله تعالى

﴿فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد
لقتل النساء والشيوخ والاطفال في كنائسهم  دون تمييز وكل من يمشي على الارض غير المسلمين  يقتل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-------
اولا اهل الكتاب غير المشركين  
اهل الكتاب يجوز الزواج من نسائهم ام المشركين فلا يجوز 
ثانيا 
قتل المشركين ليس علي العموم 
لو تدبرنا الآية لوجدنا 
خذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد 
فان كان قتلهم علي العموم  
فلماذا ذكر الاسر هنا والحصار والمراقبة 
القتل لمن يحمل السيف في وجوهنا 
ام من لا يحمل السيف فلا يقتل بل الحصار والمراقبة الشديدة 
وهي خاصة بالمشركين من العرب فقط 
ام من غير العرب 
فقد اخذ عمر بن الخطاب الجزية من المجوس 
وهم ليس من اهل الكتاب 
والله اعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 5:07 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
عدنان كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالضبط شيخنا كما تفضلت لكن البعض ياخذ قوله تعالى

﴿فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد
لقتل النساء والشيوخ والاطفال في كنائسهم  دون تمييز وكل من يمشي على الارض غير المسلمين  يقتل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-------
اولا اهل الكتاب غير المشركين  
اهل الكتاب يجوز الزواج من نسائهم ام المشركين فلا يجوز 
ثانيا 
قتل المشركين ليس علي العموم 
لو تدبرنا الآية لوجدنا 
خذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد 
فان كان قتلهم علي العموم  
فلماذا ذكر الاسر هنا والحصار والمراقبة 
القتل لمن يحمل السيف في وجوهنا 
ام من لا يحمل السيف فلا يقتل بل الحصار والمراقبة الشديدة 
وهي خاصة بالمشركين من العرب فقط 
ام من غير العرب 
فقد اخذ عمر بن الخطاب الجزية من المجوس 
وهم ليس من اهل الكتاب 
والله اعلم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم جزاك الله خير الجزاء
لكن عندي في أهل الكتاب جزئية غير واضحة وهي
هل أهل الكتاب كفار ؟
وهل يشركون بعبادة الله أحد ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 6:02 pm

وعليكم السلام

ليس من حاكم موحد يحكم المسلمين الآن
لذلك تكون المعاملة بالحسنى لمن سالمك
ومن أخذ منك الميثاق بالأمان
والبر لمن أحسن إليك

هذا موضوع اخر


https://www.ebadalrehman.org/t1156-topic


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالأحد أكتوبر 21, 2018 8:52 pm

عدنان كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم جزاك الله خير الجزاء
لكن عندي في أهل الكتاب جزئية غير واضحة وهي
هل أهل الكتاب كفار ؟
وهل يشركون بعبادة الله أحد ؟ 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-------
قال تعالي
{لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم 
قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير (17) }
سورة المائدة
------
قال تعال
{لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم 
وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار (72)
 لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة 
وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم (73) أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم (74) ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون (75) }
سورة المائدة
--------
قال تعالي
{قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل (77) 
لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم 
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون (78) كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون (79) ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون (80) ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون (81) }
سورة المائدة
-----
قال تعالي
{إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد (17) } .
سورة الحج
----------
قال تعالي
{إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين
في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية (6) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية (7) }

سورة البينة
الآيات واضحة تماما انهم كفار
والآيات في ذلك كثيرة جدا



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 5:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طيب لماذا الزواج منهم مباح !
والله عز وجل يقول
﴿وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ
سورة الممتحنة
﴿وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ
سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
-----
قال تعالي 
{يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار
 لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر 
واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم (10)
وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون (11) }
سورة الممتحنة
آخونا عدنان 
هكذا يكتب القرآن 
ابحث في اسباب النزول 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

عدنان


نقاط : 721
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 7:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نزلت الاية الكريمة في كفار مكة وقت صلح الحديبية وذكر علماء السنة ان المقصود هم أهل الاوثان والاصنام والمجوس واستثنو أهل الكتاب واستدلو بقوله تعالى :
﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)
سورة المائدة
لكن تامل شيخي الكريم الاثر الوارد عن سيدنا عمر رضي الله عنه:

قال صالح بن أحمد : حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا سعيد ، عن قتادة :
أن حذيفة بن اليمان ، وطلحة بن عبيد الله ، والجارود بن المعلى - وذكر آخر -تزوجوا نساء من أهل الكتاب ،
فقال لهم عمر : طلقوهن ، فطلقوا إلا حذيفة .
فقال عمر : طلقها .
فقال : أنها حرام ؟
قال : هي جمرة ، طلقها .
فقال : تشهد أنها حرام ؟
فقال : هي جمرة !
قال حذيفة : قد علمت أنها جمرة ، ولكنها لي حلال .
فأبى أن يطلقها ، فلما كان بعد ، طلقها ، فقيل له : ألا طلقتها حين أمرك عمر ؟ فقال : كرهت أن يظن الناس أني ركبت أمرا لا ينبغي
.

الا يستدل من هذا الاثر  على انه امر مكروه كراهة التحريم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

 شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين    شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 9:10 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
-----
اذا راجعت القصة ستجد الاتي 
كان عصر جهاد وكثر القتل في المسلمين 
فكانت حجة عمر ان نساء المسلمين يجب الا يبقين بلا ازواج 
ويتزوج المسلمين من غيرهم 
ام انها جمرة لم اقرأها من قبل  
والله اعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شواهد من التاريخ على الإحسان إلى غير المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوقاف المسلمين
»  شواهد من ولد فاطمة (رضي الله عنها)
» اختراع سيغير مجرى التاريخ
» أعظم محاكمة"سُمع بها على مرّ التاريخ
» أبطال المسلمين على مر التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: