منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 2:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احببت نقل هذه المحاضرة قراءة مفيدة للجميع

............................


يقوم الطب النبوي والطب العربي على أركان وأسس لا بد من التعرف إليها ، كما لا بد من التعرف على خاصية النبات والامزجة والاخلاط وطبيعتها .

أولا.الطبيعيات :
وتحتوي على الاشياء التالية:

أ.الاركان والأسس وتقابل في الطب الحديث علم الانسجة وتتألف من التالي:
1. التراب أو الارض : وطبيعتها أو مزاجها بارد يابس وتعمل على حفظ الشكل قال تعالى (ومن آياته أن خلقكم من تراب) سورة الروم آية رقم 20.
2. الماء : ومزاجه بارد رطب وعمله تسهيل التشكيل والتعديل قال تعالى(من سلالة من طين) سورة المؤمنون آية رقم 23.
3. الهواء : ومزاجه حار رطب وعمله التحليل والتلطيف قال تعالى(من حمأ مسنون). سورة الحجر آية رقم26
4. النار: ومزاجها حار يابس وعملها تحويل العناصر الباردة إلى عناصر ذات مزاج قال تعالى (من صلصال كالفخار) سورة الرحمن آية رقم 4


ب. المزاج :
وهو عباره عن ناتج قوى الاركان الاربعة الحرارة ، الرطوبة ، البرودة ، اليبوسة
وعادة المزاج إما أن يكون
:

1. مزاج معتدل: وفيه تتساوى القوى الجسمية ولا يطغى أحد على الآخر.
2. مزاج غير معتدل : وفيه يحدث طغيان من أحد القوى على الآخرى
فيمكن أن يكون :

- مفرد (حار ، يابس ، بارد ، رطب)
- مركب (حار يابس ،حار رطب ، بارد يابس ، بارد رطب)

وهناك عدة عوامل تؤثر في مزاج الانسان ومنها :
1.تقلبات الطقس تؤثر على أمزجة الانسان فعلى سبيل المثال :
فصل الربيع تميل الامزجة إلى الحرارة والرطوبة.
فصل الصيف تميل الامزجة إلى الحرارة واليبوسة.
فصل الخريف تميل الامزجة إلى البرودة واليبوسة.
فصل الشتاء تميل الامزجة إلى البرودة والرطوبة.


2. الادوية :
تؤثر تأثيرا مباشرا على امزجة الجسم حيث أن اليبوسة أوالرطوبة تتعلق عادة بحالة الجسم العصبية والحرارة والبرودة فتؤثر على نشاط القلب والكبد ونشاط الغدد الدرقية .

3.السن :
وحكمه فعلى سبيل المثال في الطفولة يميل المزاج إلى الحرارة والرطوبة وسن الشباب إلى حرارة ويبوسة ، وسن الشيخوخة إلى برودة ويبوسة.

4.الجنس البشري:
فالانثى يميل مزاجها إلى البرودة والرطوبة ويمكن معرفة ذلك حيث تتميز الانثى بالضغط المنخفض على عكس الرجل ، والذكر يميل إلى الحرارة واليبوسة.

5.السمنة والنحولة :
السمنة  والنعومة تميل إلى البرودة والرطوبة ، والنحولة تميل إلى الخشونة .

6.لون البشرة :
حيث اللون الاسود يميل إلى الحرارة واليبوسة والابيض يميل إلى البرودة والرطوبة وهكذا
وكذلك لون العيون اللون الازرق بارد يابس ، واللون الاسود حار رطب ،
وكذلك لون الشعر حيث اللون الابيض يميل إلى البروده ، اللون الاسود إلى الحرارة ، اللون الاحمر إلى الحرارة .



..............................


يتبع


عدل سابقا من قبل الودق في الأربعاء يوليو 18, 2018 3:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 3:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ت.الاخلاط:
تنقسم الاخلاط والتي تنتج عن رطوبة سائلة ناتجة عن تحولات الاغذية إلى :
1- الخلط الدموي
2- الخلط الصفراوي  
3- الخلط السوداوي
4- الخلط البلغمي


1. الخلط الدموي
* المزاج : حار رطب
* العلامات : زيادة وإفراط في النوم ، صداع ، وغلظ العروق ، إحمرار اللون ، ثقل الرأس والاكتاف ،دائم التثاؤب ، بلادة في الفكر ، إعياء في الجسم ، حكة مستمرة ، أحمرار في العيون ، ظهور الدمامل والخراريج والبثور ، حصول الرعاف ، نزيف من المقعدة ، نزيف من اللثة ، وتغلب على أحلامه الدموية .
* الامراض (ورم الرأس ، الدمامل ، الرمد ، أورام اللهات ، اللوز ، الخوانيق ، النزلات ، ذات الجنب ، أورام الكبد ، المعدة ، المقعدة ، الطحال ، الكليتين ،المثانة ، وكل شئ يميل إلىالحمرة.)

2.الخلط الصفراوي
* المزاج : حار يابس
* العلامات :] اصفرار في الجلد والعينين ، خشونة في اللسان ، يبس المنخرين ، الإستلذاذ بالنسيم البارد العليل ، شدة العطش ،سرعة التنفس ، ضعف الشهية ،غثيان أحلامه يرى فيها النيران واللون الاصفر.
*الامراض : (الهذيان ،اختناق الرحم ، حمى الغب ، اسهال الدم والصداع والسعال والاورام الساعية في الجسم ،وجع الاذن الشديد ، جرب الجفنين ،قروح المفاصل ، شقاق الاصابع ، الحصبة ، النملة ، قروح الرئة ، القروح اساعية .)

3.الخلط السوداوي
* المزاج : بارد يابس
* العلامات : كمودة اللون ، غلظ اللون وسواده ، زيادة الشهوة إلى الطعام ، حموضة الفم ، زيادة الوسواس والفكر ، لون البول يميل الى الكمودة السوداء ويرى في أحلامه الاهوال والمخاوف.
* الامراض : الثآليل ، داء الثعلبة ، الحزاز ،الجذام ، فساد الطعام في الجوف ، القولنج ، سقاق المقعدة ، النفخ في البطن ،البواسير ،الصداع ،الارق ، الاورام الصلبة ، السعال الجاف ، أمراض الطحال ، برد الكلى ، حصى الكلى والمثانة ، النقرس.

4.الخلط البلغمي:
* المزاج : بارد رطب
* العلامات : البلغم ،بياض اللون ، الترهل ، كثرة الريق وسيلانه ولزجوته ، البلادة والكسل ، النوم الكثير ، قلة الشهوة ، ضعف الهضم ، النسيان ، الجشاء الحامض ، بياض البول ، واحلامه تميل إلى الكوابيس ، ومشاهدة البحار والانهار والمياه والثلوج.
* الامراض : الاورام المترهلة ، الفالج ، الاسترخاء ، اللقوة ، الصداع البارد ، وجع الاذن ،وجع الكلى ،حزاز الراس ، البرص ، برد الكلى ،داء الخنازير ، انقطاع الشهوة ، الزحير ، النسيان.
]


.....................

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 3:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والان نستطيع أن نعطي تفسيرا واضحا للامزجة على الشكل التالي :
1.المزاج الحار:
- الحرارة بمعناها المعروف ناتجة عن التهابات أو حميات مختلفة أو حرارة طبيعية تزيد أو تنقص ولو بأجزاء من الدرجة تميزا عن الحرارة الطبيعية للجسم.
- زيادة في نشاط الكبد ، وتوليد الدم والكريات الحمراء ولكنه لا يحدد إن كان يميل إلى ادخار الجليكوجين أو تحليله.
- زيادة في إفراز الهرمونات ونشاط الغدد الداخلية .
- زيادة فعالية الدورة الدموية وزيادة ضربات القلب.


2.المزاج البارد:
- برودة بمعناها المعروف الناتجة عن قلة إطلاق حرارة الايض(الاستقلاب)
- قلة نشاط الكبد عموما وتوليد الدم وكريات الدم الحمراء.
- ضعف في عمل الغدد وبنشاط افرازي للهرمونات الداخلية أوأعتدالها نوعا ما.
- قلة فعالية الدورة الدموية .
- تضيق في الاوعية الدموية .


3.المزاج اليابس(اليبوسة) :
- اليبوسة بمعناها المعروف جفاف الجلد والاسطح المخاطية وقلة المحتوى المائي.
- زيادة في نشاط الغدة الدرقية .
- زيادة في الاستقلاب وإطلاق الحرارة وزيادة استهلاك الماء.
- قوة ضربات القلب وميل التوتر الشرياني للارتفاع.هدم المدخرات الدهنية والسكرية وتحللها .
- ميل الجهاز العصبي إلى التوتر والتنبه(النرفزه) .
- ميل العضلات الخارجية للتقلص والتشنج نتيجة زيادة بعض المفرزات الخاصة وزيادة الانهاك .
- نقص في المفزات المخاطية وإفرازات الغدد الدهنية الخارجية وزيادة في التعرق.


4. المزاج الرطب(الرطوبة) :
- الرطوبة المعروفة بزيادة المحتوى المائي ورطوبة الجلد والاغشية المخاطية وربما إفرازات سيلانية منها.
- قلة نشاط الغدة الدرقية أو ميلها للاعتدال.
- ضعف ضربات القلب وميل التوتر الشرياني للإنخفاض ما لم يرتفع نتيجة تضيق وعائي لتصلب الشرايين وتراكم الدهون فيها.
- زيادة تراكم الدهون.
- إما ميل الجهازالعصبي إلى السكون والهدوء ( ما لم تؤثر عليه بعض الامراض وتجره إلى الضعف) ، أو توسع في أوعية الدماغ.
- ميل العضلات الخارجية إلى الاسترخاء وقلة إفراز بعض المواد.
- زيادة في الإفرازات المخاطية ، والدهنية الخارجية ، وقلةالتعرق، ، أو ميل ذلك كله إلى الاعتدال
.

.........................
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 3:56 pm

ث:الأعضاء:
وهي الاعضاء التي يتركب منها جسم الانسان وهناك أعضاء شريفه(لا حياة بدونها) وغير شريفه(يمكن أن يعيش بدونها) ومنها :
-الكبد : ويعتبر مركز الجمارك في الجسم .
-القلب : وهو مضخة الحياة .
-الدماغ : وهو كمبيوتر الجسم .
-الجهاز التناسلي : لحفظ الجنس البشري


ج: الأرواح:999999]وتتألف من :
-روح طبيعي(الطاقة) : يحمل القوة الطبيعية إلى القلب ومبدؤه الكبد .
-روح حيواني(المسببة لنبض القلب): يحمل القوى الحيوانية إلى الدماغ
-روح نفساني : يحمل القوى النفسانية إلىالاعضاء التي تحس ومبدؤه الدماغ


ح : القوى :
وتنقسم إلى :
- قوى طبيعية :
مخدومة(الصفات الوراثية) ومنها الغاذية التي تحول الغذاء إلى عناصر ومواد البدن النامية المؤدية إلى النمو ، والمولدة التي تولد الإجساد من المني ، والمصورة أى التي تطبع هيئة الشخص وتشكلاته.
و خادمه : كالهاضمة للطعام ، والماسكة للاغذية ، والجاذبة للمواد النافعة من الاغذية ، والدافعة المخرجة للفضلات.
-القوى الحيوانية :
وهي نوعان فاعلة للنبض وأخرى تُحدث الانفعالات كالحب ، النباهه ، السعاده ، الفرح ، الحزن ، الهم .
- القوى النفسية :
ومنها قوى نفسية مدركة كالحواس الخمس وقوى نفسية محركة تُقلص الاوتار وترخيها وتحرك المفاصل والاعضاء.

خ. الافعال :
كالهضم ، البلع ، التبول ، التبرز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 4:07 pm

ثانيا: الضروريات(علم الصحة)

هذا القسم يتعلق بالضروريات والتي تقابل اليوم ما يسمى علم الصحة والعوامل المؤثرة فيه وهي:
1. الهواء :
وكما هو معروف للجميع أهمية الهواء ضروري للحياة وأول المهمات التي يقوم بها المسعف الاولي بالنسبة للمصاب التأكد من عملية التنفس لانها تمثل أكبر خطر علىالانسان في حالة توقفها ، والهواء يتغير بتغير الفصول حيث يكون في فصل الصيف حار يابس ، ويكون في فصل الخريف بارد يابس ، ويكون في فصل الشتاء بارد رطب ، كل هذا يتوقف على البلد الذي يعيش فيها الانسان من حيث المناخ والارتفاع والانخفاض والمسكن.


2. الطعام والشراب :
وكما يوجد امزجة للهواء يوجد امزجة للطعام ومنها على سبيل المثال:
- حار رطب : تمر ، تفاح ، جوز الهند ، فستق ، قصب السكر ، التين ، العنب ، التوت.
- بارد رطب : القرع ، القثاء ، الرمان الحلو ،الخبيزي ، الخس ، الخوخ ، الكزبرة ، البطيخ .
- حار يابس: فجل ، الرازيانج ، الحلبة ، الحرشف ، الجرجير ، الكرفس ، الكراث ، اللوبيا.
- بارد يابس: تفاح حامض ،حماض ، خرنوب ، تمر هندي ، رمان حامض ، سفرجل، ليمون.


3. النوم واليقضة :
يعتبر النوم بمثابة راحة للقوى النفسية والقوى الحسية حيث يقوي القوى الطبيعية ويسخن باطن الجسم ويبرد ظاهره واليقضة علىالعكس تسخن وتنشط الجسم ولنا في سنة رسول الله أسوة حسنة في طريقة علىالجانب الايمن أما بالنسبة لمضار النوم المفرط فيولد البلادة ، والكسل ،وارتخاء الجسم واليقضة المفرطة تولد الارق والقلق والاكتئاب والكرب والهزال وإفساد اللون.

4. الحركة والسكون :
تناول الغذاء وهضمه داخل الجسم يُحدث فضلات يطرح الجسم بعضها بسهولة كالبول والبراز ويحتاج إلى البعض الآخر منها إلى ما يحللها فهنا يحتاج الجسم إلىالحركة لتسخن الجسم وتعرقه وتخرج بقية الفضلات عن طريق الخلايا العرقية ، أماالسكون على عكس الحركة تماما فالافضل في الناحيتين الاعتدال فالحركة الزائدة تجفف الجسم وتشعل الحرارة الغريبة وتنهكه وتهرمه والسكون المفرط فهو يسبب ترطيب الجسم وملء الجسم بأخلاط فاسدة واحداث البلادة والكسل.

5. الاحداث النفسية :
فالعوامل النفسية تؤثر تاثيرا كبيرا في الجسم فعلى سبيل المثال الغضب المفرط يهيج الحر وقد يؤدي إلى الغيبوبة والموت ، والفزع يهيج البرد ، والحزن يسبب الهزال.

6. الاحتباس والاستفراغ :
يحتبس الجسم مواد بداخله يحتاجها لاتمام كثير من العمليات كالسوائل والاملاح فهي ضرورية له ، ومواد أخرى لا بد من استخراجها ومنها البول والبراز.

......................

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 4:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للمزيد انقر على الرابط :


الطبائع والأمزجة ، الأخلاط الاربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح




نقاط : 8530
السٌّمعَة : 362
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 7:34 pm

وعليك السلام عزيزتي

جزاك الله خيرا
تصوري ان الصينيين يكون طعامهم حسب الجو
مثلا
اذا كان الجو باردا فالغذاء يكون حساء حار
وفيه كل الاعشاب التي تدفيء الجسم
وليس بالضرورة ان يكون هناك لحم او دجاج للبروتين
بل يمكن الاستعاضة عنه بالبقول في نفس الحساء
ولاباس بوجود الرز الساخن

واذا كان الجو حار
ياكلون للغداء فواكه وسمك وماكولات بحرية
لان طعام البحر بارد ولا يسخن الجسم
ويمنع اللحم في الصيف
والدجاج للضرورة وقد يكون بارد ومسلوق
او مطبوخ بالبخار

واذا كان الجو رطب فيكثرون من الاغذية
التي تساعد على تحويل الرطوبة في الجسم الى ماء
ومن ثم يطرح الزائد مع الادرار والعرق

هكذا كانوا يعيشون لمدة تقرب على الالف سنة
لذلك كانوا اصحاء ولا يذهبون للطبيب
لان طعامهم هو الدواء

حتى غزى الغرب عاصمتهم (متعمدا)
وفتحت مطاعم ماكدونالد ومحلات الخمور
التي لم يكونوا بعرفونها قبل 30 سنة
فلم يبق أصحاء منهم الا في القرى والارياف

الغرب اتلف لهم ثقافتهم الصحية
فارسل لهم محلات الوجبات السريعة والاكلات الجاهزة

ثم بدات مراكز صحية بالغرب تعتمد على
الثقافة الصينية كوسيلة علاج طبية
وحتى الحجامة معها

امريكا تاخذ احسن ماعند الغير
ويرسلون للاخرين فضلاتهم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
الودق
مشرفة
الودق


نقاط : 3535
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها   الطبيعيات ،الضروريات ،  الأمزجه  ، الاخلاط وتعريفها Emptyالخميس يوليو 19, 2018 10:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وفقك

الفلسفة الشرقية في الغذاء اراها تشبه الى حد كبير العربية واليونانية  
كلها تحث على الموازنة بين القوى
بسيطة  وفطرية
لكن نحن نحب التعقيد ونجلب لاجسادنا الامراض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبيعيات ،الضروريات ، الأمزجه ، الاخلاط وتعريفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: تداووا عباد الله، فإن الله ما أنزل من داء إلا وله دواء :: الطب القرآني والنبوي-
انتقل الى: