منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)

 

 الجنتين في سورة الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الجنتين في سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: الجنتين في سورة الرحمن    الجنتين في سورة الرحمن  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 3:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قال تعالي 
ولمن خاف مقام ربه جنتان (46) 
قال تعالي 
ومن دونهما جنتان (62) 
--------
هناك فرق في الدرجات 
هل ممكن شرح ذلك ممن عنده علم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الجنتين في سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنتين في سورة الرحمن    الجنتين في سورة الرحمن  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 3:56 am

رند الناصري كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

ذلك تجده مشروحا في تفسير سورة الرحمن


https://www.ebadalrehman.com/t7467-topic

لكن سأختصره لك

الوصف في هذه السورة 
لأربع جنات 

أما الأولى فهذا وصفها

(وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * ذَوَاتَا أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * هَلْ جَزَاء الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ 
فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)


ولمن خاف مقام ربه جنتان .. فهنا ينتقل الكلام عن عباده الصالحين 
يبدأ بالخوف
فالخوف من الله .. نعمة 
فمن خاف على نفسه من الهلاك .. اهتم بطعامه
ومن خاف على أولاده من الضياع .. أهتم بتربيتهم
ومن خاف على نفسه المرض.. وقى نفسه من أسبابه
ومن خاف الفقر .. سعى في طلب الرزق
وكل خوف في هذه الدنيا 
يؤدي إلى سعادة وصلاح 
فالخوف نعمة 
وأعلى مراتب الخوف .. الخوف من الله
وتلك نعمة لا تعدلها نعمة 
وقديما قالوا (من خاف سلِم)
وقد بشر المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الخائفين بأمرين
الأول: رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه يظله الله بظل عرشه
الثاني: عين بكت من خشية الله لا تمسها النار أبدا

وهذا التبشير في موقف الفزع 
بالأمن والسلامة 
للخائفين 
فطوبى لهم 

ومن خاف من الله في الدنيا
أمن يوم القيامة 
ومن آمن في الدنيا .. خاف يوم القيامة 

ولمن خاف مقام ربه جنتان.. المقام مصدر بمعنى القيام 
وقد يكون المعنى 
من خاف قيام ربه وهيمنته عليه في الدنيا 
لأن الله يقول (أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت)
فالقيام هو الهيمنة 
فهذا الخائف له جنتان 
ذلك العبد الذي إذا هم بمعصية 
ذكر الله
فارتدع خوفا منه

أو من خاف مقام ربه .. أي مقامه للحساب
حيث يحاسب الله كل إنسان بنفسه
ليس بينه وبينه ترجمان
والمقام قد يُنسب للعبد ويضاف إلى الله
كقوله (فإذا جاء أجلهم) مع أن الأجل بيد الله

جنتان .. والجنة هي بستان من حيث اللفظ
سمي البستان جنة إذا كثرت أشجاره
فسُتر السائرون فيه عن الأعين بسبب التفاف الأغصان 
ترى 
هل هي جنتان للخائفين عموما
أم هي جنة للخائف من الإنس 
وجنة للخأئف من الجن 
لأن المخاطبين هنا هما الإنس والجن 
وأرجح الأقوال
أن لكل خائف .. جنتان 

ذواتا افنان ... الوصف للجنتين 
الأفنان جمع فن 
والفن هو الصنف والنوع
أي ذواتا أنواع والوان من الفاكهة والثمار
لايعلمها الا الله 
أو افنان جمع فنن وهو الغصن اللين الهين

فيهما عينان تجريان .. من أين وإلى أين
أهما السلسبيل والتسنيم 
هل هما من الأعالي إلى الاسافل أم بالعكس
هل من جنة الخائف أم من العرش.. الله أعلم
ولاحظ (فيهما عينان تجريان)
كلها أوصاف للجنتين 
وإنما فصل بين الأغصان والفواكه 
بذكر العينان فقط 
فكانهم إذا دخلوا البستان 
لايبادرون إلى أكل الثمار أولا 
بل يقدمون التفرج على الأكل 

فيهما من كل فاكهة زوجان .. صنفان من كل فاكهة
وفي موضع آخر يقول (آتوا به متشابها)
والفواكه ليست قوت 
ولاتؤكل من جوع 
وإنما تنعيم 
ترى 
أي صنف 
وأي لون 
واي طعم 
من كل فاكهة .. هل هي فواكه الدنيا
أم من كل فاكهة خلقها الله ولا نعلم عنها

متكئين على فرش.. الاتكاء هو الاستناد
وهو جلسة المسترخي المستريح
جلسة الآمن المطمئن 
هؤلاء أصحاب الجنتين
متكئين على فرش
إذن لايعملون 
ولا تعب ولا نصب
فهم مضطجعين في جنان الخلد 
على فرش وثيرة 

بطائنها من استبرق.. البطائن جمع بطانة 
والبطانة عكس الظهارة في الثوب
والوصف للبطائن فهي من استبرق
وهو الحرير السميك المزين بالذهب
ترى 
كيف شكل الظواهر !

وجنى الجنتين دان .. أي ثمرها قريب 
يناله القاعد والقائم والنائم 
بخلاف ثمار الدنيا 
التي لا تنال إلا بكد وتعب

فيهن قاصرات الطرف .. في تلك الجنان
نساء قاصرات الطرف
قصرن أعينهن على أزواجهن
فلا يرين غيرهم 
كما هو الحال في المخدرات العفائف

لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان .. أي لم يقربهن إنس ولا جان

كأنهن الياقوت والمرجان.. أي كانهن في صفاء الياقوت
وحمرة المرجان 
فلو أدخلت في الياقوت سلكا ثم نظرت فيه 
لرأيته من وراءه 
والمرأة من نساء الجنة ليُرى بياض ساقها 
من وراء سبعين حلة من حرير 
حتى يُرى مخّها 

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان .. أي ما جزاء من أحسن في الدنيا
إلا أن يحسن الله إليه في الآخرة 
وما جزاء الإحسان في العمل
إلا الإحسان في الثواب 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الجنتين في سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنتين في سورة الرحمن    الجنتين في سورة الرحمن  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 3:57 am

رند الناصري كتب:
ثم يأتي وصف لجنتين 
دونهما في المرتبة
فيقول تبارك وتعالى 

(وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُدْهَامَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) 

ومن دونهما جنتان .. أي من دون تلك الجنتين 
في الفضيلة والقدر
جنتان آخريان 

مدهامتان.. أي سوداوان 
من شدة الخضرة والري 

فيهما عينان نضاختان.. فوارتان بالماء لا تنقطعان
تنضخ على المؤمنين بالمسك والعنبر والكافور
في دور أهل الجنة 
كزخ المطر

فيهما فاكهة ونخل ورمان
... أي في الجنتين 
من انواع الفواكه كلها 
وأنواع النخل والرمان
وذكر هاتين الشجرتين تنبيها على فضلهما 
وشرفهما على سائر الفواكه
ولأنهما غالب فاكهة العرب
ثم أن نخل الجنة ورمانها ليس كما نعرفه
فتأمل

فيهن خيرات حسان... أي في تلك الجنان 
نساء كريمات صالحات كريمات الأخلاق 
حسان الوجوه

حور مقصورات في الخيام .. أي مستورات
لايخرجن لكرامتهن وشرفهن 
قد قصرن في خدورهن 
في خيام اللؤلؤ المجوف

لم يطمثن إنس قبلهم ولا جان.. أي لم يقربهن أحد 
ولم يرهن أحد 

متكئين على رفرف خضر.. أي مستندين على وسائد خضر
من وسائد الجنة 

وعبقري حسان .. أي بُسُط ثخينة مزخرفة 
محلاة بأنواع الصور والزينة 
وهي نسبة إلى (عبقر) 
وهي قرية بناحية اليمن 
ينسج فيها بسط منقوشة 
بلغت النهاية في الحسن 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الجنتين في سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنتين في سورة الرحمن    الجنتين في سورة الرحمن  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 3:58 am

رند الناصري كتب:
قال المفسرون: الجنتان الأوليان للمقربين
والآخريان لأصحاب اليمين

فمن هم المقربين؟

يقول الله في سورة الواقعة 

(وكنتم أزواجاً ثلاثة 
فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة 
وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة 
والسابقون السابقون أولئك المقربون


لاحظ أنه قال (والسابقون السابقون)
و لم يقل (وما السابقون) 
لكن كرر الكلمة للتأكيد 
وكأنه يقول: السابقون هم السابقون
فالسابقون في الإيمان هم السابقين إلى الجنة
وأنت تعرف من هم السابقون
فمن سبق .. سبق 
وهؤلاء معروفة أحوالهم وأقوالهم وافعالهم 

وفي تفسير القرطبي
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال 
"السابقون الذين إذا أعطوا الحق قبلوه 
وإذا سئلوه بذلوه 
وحكموا للناس كحكمهم لأنفسهم"
ذكره المهدوي 

وقال محمد بن كعب القرظي: إنهم الأنبياء 

وعن الحسن وقتادة : السابقون إلى الإيمان من كل أمة 

ونحوه عن عكرمة ومحمد بن سيرين : 
هم الذين صلوا إلى القبلتين 
دليله قوله تعالى: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار 

وقال مجاهد وغيره : هم السابقون إلى الجهاد
وأول الناس رواحا إلى الصلاة 

وقال علي رضي الله عنه : هم السابقون إلى الصلوات الخمس 

وقال الضحاك: إلى الجهاد 

وقال سعيد بن جبير: إلى التوبة وأعمال البر
قال الله تعالى : وسارعوا إلى مغفرة من ربكم
ثم أثنى عليهم 
فقال : أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون

وقيل: إنهم أربعة 
منهم سابق أمة موسى وهو حزقيل مؤمن آل فرعون
وسابق أمة عيسى وهو حبيب النجار صاحب أنطاكية 
وسابقان في أمة محمد صلى الله عليه وسلم 
وهما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما 
قاله ابن عباس 
حكاه الماوردي 

وقال شميط بن العجلان : الناس ثلاثة ، فرجل ابتكر للخير في حداثة سنه داوم عليه حتى خرج من الدنيا فهذا هو السابق المقرب ، ورجل ابتكر عمره بالذنوب ثم طول الغفلة ثم رجع بتوبته حتى ختم له بها فهذا من أصحاب اليمين ، ورجل ابتكر عمره بالذنوب ثم لم يزل عليها حتى ختم له بها فهذا من أصحاب الشمال

وقيل : هم كل من سبق إلى شيء من أشياء الصلاح 

وقيل إنها تعنى 
أن االسابقين إلى طاعة الله 
هم السابقين إلى رحمة الله 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل


نقاط : 9624
السٌّمعَة : 226
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

الجنتين في سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنتين في سورة الرحمن    الجنتين في سورة الرحمن  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 3:58 am

رند الناصري كتب:
وللمقارنة بين المقربين وأصحاب اليمين
يمكن الإطلاع على تفسير سورة الواقعة 


https://www.ebadalrehman.com/t6580-topic


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنتين في سورة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الرحمن
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» سورة العاديات
» سورة الانشقاق
» سورة الملك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: